أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - مصطفى الصوفي - التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي واثق البيك : الجزء الثاني















المزيد.....

التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي واثق البيك : الجزء الثاني


مصطفى الصوفي

الحوار المتمدن-العدد: 4273 - 2013 / 11 / 12 - 17:40
المحور: مقابلات و حوارات
    


اسئلة السادة الحضور

س6-ماهو تعريف التحرش وكيف نحدد هذا تحرش وهذا لا ؟؟؟؟

- بالرغم من كوني اجبت على هذا السؤال، لكن، لابأس في الاعادة، لا اجماع حتى الان في تعريف التحرش الجنسي، الا ان هناك ثلاثة ابعاد، لفظية، وحسية، وجسدية، ينطوي عليها فعل التحرش الذي يصدر سواء من شخص معلوم او مجهول ازاء انثى تكون موضوعا جنسيا

س7- نجد بعض الفتيات تقول لابأس تجاهلي المتحرش اعتقادنا منها انه سوف ينتهي عن فعلته ثم تجده يعاود ذلك مرة أخرى.. هل من الممكن ان يتطور ذلك و يؤدي الى سلوك عدواني كالاغتصاب مثلاً.. و خاصة اذا كانت الفتاه لا تستجيب أو تتجاهل؟ ..
- ان صمت الفتاة، لا يفسر دائما بكونه قوة تعتمد عليها في تجنب اي اعتداءات، كما انه لا يعني بالضرورة قبول هذا النوع من التحرشات، لكن، وكما اسلفت قد يستغل هذا الصمت في غير محلة، خاصة اذا كان السلوك التحرشي يصدر من شخص قريب، سواء في الاسرة، او العمل، او الدراسة، وهو هنا يمارس خطورة اكبر من خطورة (العيب والعار) الذي تخشى منه الانثى في حال صرحت او فضحت القائم بالتحرش


س8-اريد تعريفا للتحرش ثم لماذا يرتبط بالجنس انه ليس اعتداء فلماذا يوصم بالجنحة * في الغالب هو ليس اكثر من كلمات غزل لا اثبات عليها لمن تكون لانها خالية من الاسم ؟ .

- نحن نتحدث عن مشكلة اجتماعية نفسية واضحة.. التحرش سلوك مريض، لا احد يختلف على هذا، اما بالنسبة للملاطفة، فهو امر اخر تماما، وقد اوضحت الرأي بهذا الشأن في تعليق سابق... محبتي


س9- استاد واثق هل التحرش الجنسي يرقى للسلوك الاجرامي ام يبقى في اطار العنف الاجتماعي؟

- ان تجريم اي فعل يحدد اجتماعيا وقانونيا بمقدار الضرر المتحقق منه، فالمشرع هنا، عندما افرد مواد خاصة بالتحرش والتعرض الجنسي للاخرين، وضع في اعتباره الكلفة النفسية والاجتماعية والمادية الجسيمة التي يوقعها الفعل على المجني عليه، كما لا نغفل ايضا ان اي عنف، هو بالتالي يقود الى الضرر الذي تحدثت عنه، ولو ان العلوم الجنائية لا تتفق كثيرا في تسمية هذا الفعل او ذاك جريمة، وذلك تبعا للمجتمع وثقافته، الا ان هذا السلوك تحديدا يجرم في جميع الادبيات الجنائية.. شكرا لك


س10- هل يعد التحرش مقدمة للأغتصاب ؟ ام انه ينفصل عنه في حال لم ترد الفتاة على التحرش او ترفع قضية او تسكت عن المُتحرش فهل يؤدي هذا السكوت والصمت لإعتداء و أغتصاب ، وفق الدراسات الميدانية أستاذ واثق هل يؤدي السكوت عن التحرش لأرتفاع خطورته والوصول للأعتداء و الأغتصاب ؟؟ مثلاً : فتاة تم التحرش بها وسكتت ولنفترض تكرر هذا الفعل لأكثر من مرة من نفس الشخص المتُحرش (الرجل) على نفس الشخص المتحرش بها (الفتاة) فهل يتحول للأغتصاب والأعتداء ؟؟؟

- تؤكد غالبية الدراسات والبحوث في هذا المجال، ان نسبة كبيرة من جرائم التحرش الجنسي التي تمر من دون ردع، تأخذ الطريق بفاعلها الى الاتيان بجرائم اكبر، من بينها الاغتصاب، وهو اجبار الضحية على الفعل الجنسي بوسائل عديدة، تبدأبالقوة ولا تنتهي بالحيلة والخداع، كما أؤيد ما ذهبت اليه من ان السكوت على التحرش سيكون مقدمة لسلوكيات اخطر بالتأكيد، وهناك دراسات مثل التي اشرت اليها تركز على بعض الجرائم، خاصة الزنا بالمحارم، التي تقع نتيجة التمادي في سلوك التحرش.. دمت بود


س11- كما نعلم أن ثقافة المجتمع تؤثر في نوع التحرش فكلما ازداد المجامع انفتاحا كلما كان التحرش ذو النوع الماجن وكلما كان أكثر انغلاقا كلما قل التحرش الى الكلام والنظرات , فهل لثقافة المجتمع والعقيدة دور في ضبط النفس أم أن النفس تخرج من هذه الحدود؟

- لا اتفق كثيرا مع ما تذهب اليه في تقسيم انواع التحرش بين المجتمعات المغلقة والمنفتحة، والقائم بالتحرش في الحالين يتحين الفرص المناسبة للايقاع بضحيته، وقد تلعب ثقافة مجتمع دورا ما في كبح صورة من صور التحرش وطغيان اخرى، لكنها لا تمنع السلوك من الظهور.. شكرا لك

س12- الدوافع والاسباب للتحرش قد يراها البعض هو انغلاق المجتمع ومحاولة تحجيب المراة بكل الصور وهذا ماكنت اعتقده انا بصراحة لكني بعد الاطلاع على المجتمعات التي يكون فيها نوع من الحرية للمرأة "في الملبس أقصد" هناك فيها ايضا تحرش وهذا مارأيته بصراحة مثلا في لبنان, والتحرش لم يكن في المرأة التي ترتدي اللبس الذي فيه نوع من العري بل بالمرأة المحتشمة .هذا ماتفسيره ؟ ورغم اني ارى احيانا كثيرة سكوت المرأة وأضطرارها للسكوت عن المتحرش هو السبب في انتشار هذه الظاهرة فنحن لم نرى في مجتمعنا أمراة تتحرش برجل الا نادراً جداً جداً ويكاد يكون التحرش ليس الا نوعاً من الغزل لااكثر الا توافقني الرأي ؟.

- التحرش ظاهرة عالمية، والنظر اليها على انها لصيقة بمجتمع معين دون سواه يشوبها الكثير من الغبن لهذا المجتمع، ونحن نتفق ان الاسباب التي ذكرتيها تأتي في مقدمة الدوافع المحفزة لهذا السلوك، لكن غيابها ايضا في مجتمعات متقدمة لم تمنع التحرش، ولم تضع حدا له، فهو كما اسلفت مشكلة نفسية اجتماعية متعددة الجوانب، كما ان لبس المرأة، وطريقة كلامها، ليست كافية لمنع العيون من ملاحقتها او التعامل معها على انها موضوع جنسي، كما اتفق معك، ان ثقافة العيب والخوف من الفضيحة، ساعدت كثيرا في تفشي الظاهرة.. دمت بود


س13- أستاذ واثق أرى أن العلاقة بين طبيعة الرجل الشرقى تحديدا وبين عوامل تدفع به إلى التنوير وإحترام المرأة والأخر بشكل خاص ، علاقة اعتباطية ، وكأن الرجل الشرقى يفصل بين كل مايتعلمه نظريا ، وبين وعيه بالتطبيق الحياتى للمفاهيم الانسانية ، لماذا ؟؟؟


- انت تقولين (الرجل الشرقي)، اي الرجل المحكومة بمنظومة ثقافية تصطبغ بالمفاهيم الذكورية البحتة، والتي تستل كثيرا من قيمها من العرف الذكوري السائد، ومن قيم التغالب والقهر والسلطة، كما ان التنميط الذكوري في هذه المجتمعات (الشرقية) يحفز النوازع آنفة الذكر، ويقوي روح العنف والبحث عن اللذة والانتصار، وكما يذهب الاستاذ الجليل الراحل علي الوردي في ان الرجل الشرقي (مدني المظهر بدوي الجوهر)، اي ان الرواسب الثقافية التي تربى عليها تبقى تعتمل كثيرا في صدره وفي سلوكه، وهنا يظهر هذا الازدواج الذي اشرت اليه.. شكرا لك


س14- هل توافقني الرأي أن مجتمعنا يدفع الفتاة للاعتقاد بأنها مهمشة وأنها تحل بالمرتبة الثانية بعد الرجل.. لذلك قد تجد اهتماما لم تعهده في مجتمعها بالتحرش الجنسي ع الاقل بأشكاله البسيطة.

- لا اتفق في قولك ان المجتمع يدفع الفتاة الى (الاعتقاد)، لان هناك الكثير من الدلائل التي تشير الى تعرض الاناث في مجتمعاتنا الى التهميش والاقصاء او وضعهن في مراتب متدنية جدا، كما ان شيوع واستشراء ظاهرة التحرش تدفع بالجميع الى ضرورة تقصي اسبابها نتيجة خطرها الذي يتهدد البنية الاجتماعية.. شكرا لك

س15-هل الخطاب الديني الدي يصور المرأة على انها وعاء للافراغ وللتفريخ صالحة للجنس فقط يساهم في تنامي ظاهرة التحرش؟
- لا اعتقد ان جوهر الدين، مهما كان، يتعامل مع الانثى على انها وعاء فقط لانجاب الاطفال، تبقى اراء المفسرين والمجتهدين هي من يدفع احيانا الى هذا التصور..وقد تكون هذه النظرة واحدة من موجهات فعل التحرش.. شكرا لك


س16- ما هو دورنا في حماية المرأة من تلك الانتهاكات التي فاقت جميع التصورات والتي أصبح الرجل وكأنه العدو اللدود للمرأة وكيف يفترض أن تكون ردود أفعالنا لمعالجة هذه الظاهرة السلبية؟.
- يبدو ان مهمتنا كبيرة وعسيرة، هي ان نبدأ بأنفسنا اولا، في تغيير افكارنا وتصوراتنا نحو الانثى، في تعزيز مكانتها مجتمعيا، في اسناد الادوار الصحيحة لها، في ان نوصل للآخرين ان الانثى هي كائن انساني واجتماعي، لكي نطرد هذا التصور الذي حجم المرأة، وكرسها كسلعة في سوق الرجال.. دمت بود.
-
س17- لماذا نركز على المجتمعات الشرقية و نصفها بأنها متحرشة جنسياً و ننسى المجتمعات الغربية رغم أنتشار هذا التحرش فيها .. أعتقد أن التحرش طبيعة أنسانية لها أسباب عادة من نفس ( المتحرش به - بها ) كاغراء المتحرش بطريقة ما حتى لوكانت أحياناً غير مقصودة و عفوية ك ( نطرة , أبتسامة , مزاح , الملابس نفسها و نوعيتها كأن تكون ضيقة جداً أو قصيرة , او مكياج بطريقة مغرية جداً و مثيرة , و حتى الضحكة بغنج , أو الهمس بالكلام بصورة دافئة , ووووووو ) كل هذهِ أسباب تؤدي الى التحرش بل المتحرش به - بها .. و هو أو هي يتحمل المسؤولية الأكبر في حصول التحرش له .
- لا اعتقد اننا استثنينا الدول المتقدمة او المجتمعات الغربية من وجود هذا المرض، فهو مشكلة عامة تعاني اغلب المجتمعات مهما كانت درجة تقدمها او تخلفها، ولا اتفق معك في كون التحرش طبيعة انسانية، انه مرض بحاجة الى علاج، واخالك تقصد العاطفة الذكورية الموجهة للآنثى، اذا كان هذا ما تعنيه، فلا اعتقد ان سلوك الذكر نحو انثى يشعر باتجاهها بمشاعر معينة يؤهله للحط من قدرها ومكانتها، نحن نتحدث عن سلوك مريض، اما الافعال البريئة التي تنطلق هنا وهناك فلا
تندرج ضمن هذا الاطار الا في حدود ما يفهمه الشخص الواقع عليه الفعل... شكرا لك


س18- هل تعتقد ان الشذوذ الجنسي عند بعض الناس فطريا ؟

- على الرغم من كون سؤالك قد يبتعد قليلا عن الموضوع، الا انني ارحب بك وبه، سيدي، لم يجد العلم حتى الان جوابا نهائيا للميول المثلية، وقد تعددت المدارس والاتجاهات النظرية التي تحاول تفسير السلوك المثلي، فانطلاقا من الرؤية البايولوجية وانتهاء بعلم النفس والاجتماع، لم يستطع احد ان يفهم ويفسر هذا النوع من النشاط الجنسي.. بالنسبة لي، اعتقد ان عوامل عديدة، متداخلة قد تكون قادرة على التفسير.. شكرا لك


س19- اذا كانت المرأة هي من يلقى عليها اللوم عندما يتحرش الرجل بها ويرمي حججة ع لبسها ! بماذا تفسر التحرش الجنسي للاطفال ؟؟ هل هو ايضا يلقى الحجة ع لبسة ؟!!


- في تعليقاتي السابقة قلت ان الانثى، تبدو موضوعا مغريا للرجل، خاصة اذا كانت بمواصفات معينة من اللبس والحركة، وانت هنا تتحدثين عن عرف اجتماعي، الا انها في نظر القانون ضحية وقع عليها الفعل من قبل شخص مضطرب عاطفيا ونفسيا ويعاني من مشكلات معينة، وهو ذاته من يتجه الى التحرش بالطفل.. اعتزازي

س20-لماذا يكثر التحرش بالمراة المتزوجة ؟.

- اعتقد ان المرأة المتزوجة، المطلقة، الارملة، على حد سواء يعانين اكثر من غيرهن بالنسبة لحالات التحرش، والسبب في ذلك معروف للجميع، ولكن اكثر وضوحا، ان الخبرة الجنسية للمرأة قد تجبر الشخص المريض على ان يحددها هدفا لمغامراته ونزواته اكثر من الفتيات العذراوات كما ان خشية المرأة المتزوجة من افتضاح امرها قد يجبرها على الصمت حفاظا على عائلتها .. وقد اكون مخطئا..شكرا لك


س21- هل هناك معيار لرصد التحرش في المجتمعات .. هل هو انعكاس سلوكي لبئية معينه يكثر فيها ام انه ذاتي في الاراد؟.

- لا وجود لمعايير مجتمعية ترصد سلوك الافراد، بل هناك مؤشرات يمكن ان تستقى من الاحصائيات الرسمية، او من مواقف الاناث تجاه شيء معين في داخل المجتمع، وفي رأيي، ان السلوك الانحرافي المتأتي من شخص ما، يعبر بالضرورة عن خلل نفسي اجتماعي يرتبط بشكل او بآخر بالبنى الاجتماعية القائمة، اي ان الطرفين لا ينفصلان، الفرد عن المؤسسات الاجتماعية التي يقع على عاتقها تشكيل شخصيته الاجتماعية وتوجيه


س22- المراة الضحية يراها المجتمع هي السبب في أغلب الاحيان بل حتى الأهل فتراهم يلقوون اللوم عند تعرضها للتحرش على ملبسها أو على سيرها في شارع دون غيره وموقف القانون في حماية المرأة الضحية ضعيف جدا فنحن لم نسمع عن أمرأة حاولت رفع شكوى ضد متحرش الا أذا وصل الأمر للأغتصاب لماذا لايكون هناك قانون ضد المتحرش وانت قلتها هناك اللفظي والحسي , لكن المشكلة تبقى في خوف المرأة من القانون نفسه ومراكز الشرطة فهم يروونها شخص سهل ربما ويعتبروها هي السبب كما قلت لك فكيف نشرع القانون لحماية الضحية أذا لم يكن هناك تثقيف كافي لمن يمارس تنفيذ القانون؟

- اتفق معك كثيرا في ان الثقافة السائدة في المجتمع تجعل المرأة الضحية تتردد كثيرا في الكشف عن المواقف التي تتعرض لها، والمضايقات، وانماط التحرش الجنسي، الا انني اختلف في كون قانون العقوبات لم يتضمن نصوصا واضحة تعالج هذا الفعل، فمن المادة 393 ق.ع لغاية المادة 402 ق.ع، هناك نصوص تتحدث عن مجمل الافعال الجنسية الموجهة للافراد بجميع اشكالها، وهنا تبرز مشكلة اخرى هي الثقافة القانونية السائدة، وطبيعتها، ودرجة احترام الافراد للقانون، تلعب دورا اكبر في الحد من اية انشطة انحرافية، وكما تعلمين ان السرية والتكتم الشديد الذي تحاط به هذه الفعاليات قد تكون سببا في استمرار بعضها.. ممتن منك


انتهى



#مصطفى_الصوفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي وا ...
- حائط الاخطاء : مغالطات في طريقة التفكير .
- ايها المتدينون الى اين بالعراق ؟.
- التطور البايولوجي : نظرية علمية
- المؤمن بالمطلق : ازدراء الدين
- الجينوم دساس
- تكتيكات ذكورية : إليات التحرش الجنسي
- مع مكاريد الاخرس(ثقافة العنف).
- مع مكاريد الاخرس(لن تصبح زيونه منطقة للشروكية).
- مع مكاريد الاخرس(الحان مكَرود)
- مع مكاريد الاخرس (بين الوردي و الاخرس ).
- مع مكاريد الاخرس (ذكرياتي عن المكاريد).
- مع مكاريد الاخرس( المكَاريد في تكريت).
- مع مكاريد الاخرس( هل ليلى مكَرودة؟.)
- السيد المسئول جاسب المجيد حفظة الله ورعاة
- حَدَوث و عُربان
- الحريق العربي
- لصوص الانسانيه
- المُستلحد العربي
- اسطورة بغدادية. قصة قصيرة


المزيد.....




- الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
- ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات ...
- إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار ...
- قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
- دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح ...
- كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع ...
- -كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة ...
- مدفيديف: لم نخطط لزيادة طويلة الأجل في الإنفاق العسكري في ظل ...
- القوات الروسية تشن هجوما على بلدة رازدولنوي في جمهورية دونيت ...
- الخارجية: روسيا لن تضع عراقيل أمام حذف -طالبان- من قائمة الت ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - مصطفى الصوفي - التحرش الجنسي اساسيات المشكلة والحلول مع الباحث الاجتماعي واثق البيك : الجزء الثاني