|
رد الى الاستاذ هشام حتاته /2 تعليق طويل
عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 4271 - 2013 / 11 / 10 - 15:20
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
نشرنا الجزء الاول اليكم الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=385871 كان المفروض ان نبدأ برقم (6) كما وعدنا القارئ الكريم لكن تعليق السيد هشام حتاته رقم 14 على الجزء الاول لفت نظرنا و لا بد من التعريج عليه و ننسخه لكم كاملاً : لكن نسبقه ذلك بالملاحظة التالية : 1. ان الاستاذ هشام حتاته اعتبر ما نشره دراسة...و قد نشرها في محور ( دراسات و ابحاث في التاريخ و التراث و اللغات)...و الدراسة يجب ان تكتب بلغة سليمة و ليست بلغة كما يُكتب العمود الصحفي لأن الدراسة ستُناقش من قبل متخصصين و ربما تتعرض للترجمة...و قد تعتمدها مراكز علمية...و ان يكون الدارس متجرد من عواطفه تجاه ما يدرس و يتحرر من القيود التي تُكبل تفكيره وان يتحلى بالنزاهة العلمية و الامانة لأن ما سينتجه ليس مُلكه . 2. أحصينا في الجزء الثالث منها اكثر من 250 خطأ املائي. عدا الكلمات غير العربية 3. اشرنا في الجزء الاول الى التفكيك و نود ان نبين هنا معنى التفكيك ببساطة كما نفهمه فهو : تفكيك كل المُقام او جزء منه الى ابسط وحداته المكونة له... و الغرض منه اما ان نفكك الشيء لنحتفظ بالأجزاء لوقت اخر...او نعيد التركيب بعد استبدال او اصلاح ما نريد او إجراء بعض التغيير مع الاحتفاظ بالأساس و التفكيك ليس التدمير او التخريب او التهديم. لأن التفكيك بفعل شخص متخصص و يحتاج الى دقه و صبر و اناة و امانه و اخلاص اما التدمير فلا يحتاج الى بعض مما قلنا و ربما أكثر لأنه اصلاً هدم و رمي الانقاض... و التفكيك يحتاج وقت كبير بالقياس للهدم و التدمير و التخريب. و نود ان نشير الى مفهوم خاطئ نتداوله بكثرة و هو نبني جديد على انقاض قديم...هذا البناء في ميزان العلم فاشل لأن الجديد يحتاج الى جديد...أي ان ترمي الانقاض و تنظف المكان و تخطط و تبني من جديد وهذا سر تقدم الغير و ذاك من اسرار تأخرنا... و الآن تعليق الاستاذ هشام حتاته...والذي اشرنا الى جوابنا على جزء منه في اعلاه.
التسلسل: 14 العدد: 505731 - توضيح من هشام حتاته -3 2013 / 11 / 8 - 13:20 التحكم: الحوار المتمدن هشام حتاته
اما عن الاخطاء الاملائية ياعزيزى فهذا وارد لانى لست محترفا بالكتابه على الاله الكاتبه ،الا اذا كنت تقصد الاخطاء النحوية ففى هه الحالى اقول لك اننى لا اعترف بالنحو والصرف فى اللغه العربية لانى اكتب باللغه الى توصل المعلومة الى القارئ ، لاشأن لى بسيبويه اما بالنسبة ماذكرته عن التفكيك فان التفكيك فى معناه العام هو هدم القديم الاسطورى مع اعادة بناءه على قواعد منطقية او علمية ، فحسب ماقال ليفى اشتراوس ( لايوجد بناء ايدلوجى جديد الا على انقاض بناء ايدلوجى قديم ) ، ولكن ماجاء بمقالك ليس تفكيكا ولكنه ملحوظة تحتاج الى ايضاح . شكرا لاهاتمامك ... وشكرا للقارئ العزيز الامل المشرق الذى اشار الى مقالتك فى تعليق ارسله الىّ ولك تحياتى) انتهى التعليق أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول انا لم اتطرق الى النحو ...والكتابة على الكي بورد لا تحتاج على احتراف في الكتابة على الاله الكاتبة.
ان من لا يعترف بالنحو و الصرف لا يستطيع ان يفهم ما يقرأ واذا كان محتال او خبيث مثل القرضاوي يكتب بلغة النحو والصرف فلا يمنعنا هذا ان نترك اللغة الصحيحة لأننا لو رفضنا كل شئ لأن هناك خبيث يستعمله لما استعملنا الكومبيوتر و الهاتف النقال لأن القرضاوي و غيره يستعمله...و يستعمل غيرها من الاجهزة ........................................................................ نعود للموضوع :
6 . ثم يقــــــــــــــــــــــــــــــول : ،( وهل السنه الهجرية تشير الى هجرة النبى من مكة الى المدينة ؟)انتهى
اقــــــــــــــــــــــــــــــــول : هذه ننتظر تفسيركم لها لنتبين الراي فيها. حيث قلتم في الجزء الثاني ان الغرض التوضيح بأن عام 622 ليس عام الهجرة 7 . يقــــــــــــــــــــــــــول : (وهنا لابد لنا ان نعود الى التاريخ الموثق سواء بالتواتر او بالسجلات المكتوبة ونعنى هنا الهجرات السامية من جزيرة العرب الى الشمال فى العراق وسوريا والتى بدات منذ الالف الثانية قبل الميلاد والتى عرفناها فى تاريخ بلاد الرافدين وقضت على الدولة السومرية الاولى واحتلت مكانها فى التاريخ القديم ثم رحلتى الشتاء والصيف من جزيرة العرب الى اليمن والشام والتى كان للشام منها الحط الاوفرفى تاريخ جزيرة العرب قبل البدايات الاولى لظهور النبى محمد فى مكه بزمن قليل والتى ذكرها القرآن) انتهى أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : أولاً هل كانت الجزيرة تسمى " جزيرة العرب" في ما قبل الالف الثاني للميلاد؟... هذا يعني(عندما تقول جزيرة العرب ) ان سكان الجزيرة في الالف الثاني قبل الميلاد او قبل ذلك عرباً ...هل كانوا عرباً وهل كانت لغتهم عربية؟ نعم التواتر يقول بحصول الهجرات من شبة الجزيرة الى شمالها لكنه لا يحدد انها بدأت منذ الالف الثاني قبل الميلاد كما تقول الهجرات من (جزيرة "العرب ")الى الشمال في العراق و سوريا كانت منذ ما قبل الالف السابع قبل الميلاد و انت اشرت في مكان اخر الى انها منذ الالف العشر او الثاني عشر قبل الميلاد ... و استمرت حتى و قت قريب من نهاية القرن الثامن عشر الميلادي و يمكن بعدها و كان لها تأثير على مجمل تلك المناطق ....لسنا في صدد التطرق اليه الأن...اما هل هي من قضت على الدولة السومرية ام لا ؟ انا لا اعرف نتمنى التوضيح...هل اقام العرب دولتهم في العراق على انقاض الدولة السومرية؟ حيث تقول(و قضت على الدولة السومرية الاولى و احتلت مكانها في التاريخ القديم). احتلت مكانها يعني اقامة دولة بديلة عنها ...ما اسم تلك الدولة التي اقامها العرب ؟ اليك من اليوكيبيديا : (الحضارة السومرية هي حضارة لمجموعات بشرية في جنوب شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر) في العراق اليوم، خلال الألف الرابع قبل الميلاد، سمى السومريون بلادهم كن-جير (ken-gi) ولغتهم إمِ-جير ("eme-gir")، والتسمية شومر (سومر) هي تسمية أكادية لمنطقة جنوب العراق وسكانها، والتي تكرس استخدامها، من قبل الباحثين، مع إعادة اكتشاف الكتابة واللغة والثقافة السومرية، في القرن التاسع عشر الميلادي.) انتهى و اليك التالي ايضاً : ( دامت الدولة السومرية الحديثة من عام 2112 ق , م وحتى العام 2004 ق . م وذلك تحت اسرة اور الثالثة الذين اعادوا الكتابة باللغة السومرية كلغة رسمية للدولة و من اعمالهم بناء العديد من الزقورات إلا ان نهاية هذه الفترة كانت قريبة على يد العيلاميين. خضعت سومر بعد ذلك للدولة البابلية القديمة (2000 ـ 1595) ق . م و آشور و الدولة البابلية الحديثة ( الكلدانية) انتهى الاقتباس من اليوكوبيديا. لم يظهر هنا ان القادمين من "جزيرة العرب" هم من قضوا على الدولة السومرية الاولى التي كانت قبل او خلال الالف الرابع قبل لميلاد و لا الدولة السومرية الحديثة خلال الالف الثاني قبل الميلاد.
8 . يقــــــــــــــــــــــــــــول:
(اما عن السجلات المكتوبة فلدينا تاريخ الحروب بين الامبراطوريتين الساسانيه والبيزنطية الموثق فى سجلاتهم الرسمية وكتابات مؤرخى تلك الفترة لنعرف متى استولى الساسانيين على الحكم فى بلاد الشام والتى كان معاوية اميرا لاحدى الولايات التابعه للتاج الساسانى حسب ماتقوله العملة المسكوكة) انتهى أقــــــــــــــــــــــــــــول : انت هنا قبل ان تصل للنتيجة... تؤكد أنَ معاوية كان اميرا على احدى ولايات بلاد الشام قبل الاحتلال الساساني لها...و تستند في ذلك للعملة... ماذا قالت العملة هنا : العملة قالت ان اسم معاوية موجود عليها و العملة كما يبدو ساسانية عند هذا الحد يمكن ان يكون معاوية ساساني لكن يوجد ايضاً 41 للهجرة و لنفترض ايضاً انها نفس الفترة أي ان 41 للهجرة في فترة الاحتلال الساساني التي تفترضها انت....ولنفترض ايضاً وجود (بسم الله) يتوافق مع ما تقول... لأن الساسانيين كانوا يعرفون اللغة العربية !!! و يعرفون ان هناك دين اسلامي و كتبوا بسم الله !!!!!!!!مجرد افتراض السؤال هنا : لماذا سك معاوية العملة ؟ و هل كان بحاجه اليها في تجارته؟ و مع من يُتاجر و قت ذلك بالعملة الساسانية؟ هل مع المسلمين ام البيزنط؟ و هل لاستعمالها في الولاية التي يحكمها أي الاردن كما تقول؟ ماذا عن عملة دمشق؟ و من كان واليها او حاكمها كما كان معاوية حاكم الاردن ؟ ستقول اخوه يزيد كما كتبت : (( ويكون اخيه يزيد حاكما لولاية دمشق وما حولها وبعد موت يزيد بالطاعون تضم ولايه دشمق الى معاوية)) السؤال هنا و سأُكرره لاحقاً وهو : من قال لك ان يزيد مات بالطاعون؟ هل هذه المعلومة من التاريخ الاسلامي أم من سجلات الحروب البيزنطية الساسانية التي اشرت اليها؟ ثم سؤال اخر من نّصب معاوية على الاردن؟ و هو الذي تقول عنه تظاهر بانه و من معه بالمسيحية عندما دخل الساسانيين...كيف قبل الساسانيين ان يسكوا له عملة فيها شئ من الاسلام و الحاكم مسيحي؟ ((حيث تقول التالي " لينتهز معاوية الفرصة ويضع نفسه وافراد قبيلته من المهاجريين الامويين الذين اضطروا الى اظهار اعتناق المسيحية فى خدمة المحتل الجديد ليستعين به الساسانيين كحاكم لاحدى الولايات الشامية مستفيدا من ترابطهم القبلى والتى اعتقد انها كانت فى البداية ولاية الاردن" ))انتهى لم يُطْلِعنا الكاتب على تلك السجلات...و عن أي سجلات حيث هذه الكلمة تدفع القاري الى مقارنتها بسجلات هذه الايام...نعم موجوده في كتابات المؤرخين...وهم ليسوا مؤرخي تلك الفترة انما المؤرخين الذين كتبوا عن تلك الفترة...و لا اعرف هل هناك احداً منهم اكد ان معاوية كان امير لأحدى الولايات الشامية التابعة للتاج الساساني؟...ربما ذلك هو تفسيركم لما استنتجتموه مما ورد في وصف السّكه ( العملة) المشار اليها .عليه ليس من الحكمة و الدقة ان تجزم بذلك...رغم احترامي لاستنتاجك لأن اثبات ذلك يحتاج الى براهين و مناقشة ما ينفي ذلك كما اعتقد. لأن الدراسة ستتعرض للطعن و النقاش من خبراء و مختصين من مؤيدين ربما و معارضين. 9 . ثم يقول الكاتب: . (** الهجرات السامية : يتفق معظم المؤرخين ان جزيرة العرب كانت هى الخزان البشرى للهحرات السامية شمالا وان كان البعض اشار الى انها ربما تكون من افريقيا بحسبانها موطن الانسان الاولى فى المنطقة ، لاشك ان غابات افريقيا كانت بداية ظهور الانسان الاول فى المنطقة ولكنها كانت فى تاريخ ابعد كثيرا من هجرات جزيرة العرب شمالا بعد ان ضربها التصحر اما بسبب انتهاء العصر المطير والذى حدده العلماء من 10 الى 12 الف عام قبل الميلاد او بسبب نيزك الزهرة التى ضربها مع منتصف الالف الثانية قبل الميلاد والذى كان سببا فى وجود البترول فى هذه المنطقة حسب دراسة للباحث ايمانويل فيلايوفسكى فى مجلدين ضخميين " عصور فى فوضى ، عوالم فى تصادم " والذى كان سببا لهجرة الهكسوس من جزيرة العرب واحتلالهم مصر بعد انهيار الدولة المركزية فى الاسرة الثانية عشرة بسبب هذا الارتطام والذى اصبح بعدها مذنب الزهرة احد كواكب المجموعه الشمسية ( وسوف نشير الى ذلك فى دراسه قادمة عن الهكسوس : من اين جاءوا والى اين ذهبوا ؟ والتى مازالت لغزا حتى الان وتضارب بين اقوال الباحثين ) المهم انه لسبب او لآخر اصاب القحط والتصحر جزيرة العرب فبدأت الهجرات منها شمالا .)انتهى أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : قلنا ان حركة الهجرة قديمة و ربما قبل التاريخ و هذا متوقع و نتمنى على الكاتب ان يكشف عن سر الهكسوس و نتمنى ان يرفدنا في مقالتة المنتظرة عنهم بمصادر ليزيد التوضيح و نستفيد. وهل هناك من يتبنى ما طرحة الباحث ايمانويل فيلايوفسكي بخصوص سقوط الدولة المركزية المصرية و انهيار الاسرة الثانية عشر ...لا نعرف اسم الاسرة الثانية عشر التي اسقطها ارتطام نيزك الزهرة. ثم لو كانت تلك الهجرات التي انطلقت من مخزنها (الجزيرة)...لماذا لم يقيم اهل الجزيرة دولهم في العراق و الشام قبل الساسانيين و البيزنطينيين ؟ لماذا صارت دولتهم و دخلوا التاريخ عند هذه الفترة فقط؟( فترة معاوية) ان هذا يدلل على انهم قلة غير مؤثرين هربوا من حال و اكتفوا بالأمان الذي حصلوا عليه(الغذاء و السكن) 11 . ثم يقــــــــــــــــــــــــــــول: (** رحلتى الشتاء والصيف : وكان مركزها مكة قبيل البعثة النبوية والتى كان قطع الطريق عليها هو الهدف الرئيسى للنبى محمد بعد خجرته من مكه حسب مايقول لنا التاريخ الاسلامى والذى اعتقد انه كان صحيحا ، والملاحظ ان تجاره الامويين والمرموز لها فى التاريخ الاسلامى بابو سفيان تمثل اكثر من نصف القوافل المتجهة الى الشام)انتهى اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : لماذا هنا يكون التاريخ الاسلامي صحيح وتقبل به و تعتمده؟... هل قطع محمد 400 كم مشياً على الاقدام؟ كما تقول رواية الهجرة...وهل قصة العنكبوت مقبولة؟...كم يحتاج من زاد و ماء؟...هل حملها على ظهره؟... قد نقول ان محمد تعود قطع الصحراء في ما قيل عن مساهمته في التجارة...لكن كبير السن ابو بكر...المترف...كيف تحمل ذلك؟...ربما من هنا يمكن ان يطرح موضوع الهجرة للنقاش...و لماذا لم يُعتمد على زمن محمد و ابو بكر و كلنا نتذكر ما قيل عن رسائل محمد الى امبراطور الرومان و الفرس باي تاريخ خُتِمـت.... و اكيد رسائل ابو بكر الى قواد جيشه. هذه اسئلة عارضه ليست في صلب الموضوع وانما لأني غير مقتنع بالرواية و ما احيطت به من اخراج... يقول الكاتب عن تجارة الامويين بانها اكثر من نصف القوافل المتوجه الى الشام...في حين ان هناك قول من ان تجارة خديجة تشكل ثلثي تجارة قريش مع الشام...و ربما كان بنو امية يرافقون او يترافقون في قوافلهم مع قافلة خديجة التي يديرها محمد . 12 . يقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول : ومن الطبيعى مع تكرار هذه الرحلات التجارية ان تستهوى بلاد الشام عددا من ابناء هذه القبيله للاقامه الدائمه فيه ، وحيث ان بلاد الشام كانت خاضعه قبل الاحتلال الساسانى للامبراطورية البيزنطية التى كانت تفرض الديانه السميحية على كل رعاياها ان يظهر المهاجرين الجدد اعتنقاقهم للديان المسيحية ومن المعروف ان القبائل العربية المهاجرة الى محيطها الجغرافى تظل مرتبطه باعرافها القبلية وتتصدر السيادة فى هذه المناطق على اهلها من الفلاحين نظرا للروج القتالية لهذه القبائل واعتيادها على الغزو والسلب والنهب ، ومازالت القبائل العربية المهاجرة من جزيرة العرب منذ الاحتلال العربى وماتلاه فى الريف المصرى وعلى اطراف المدن متسكها باعرافها البدوية وتماسكها القبلى امام المصريين الاقحاح من الفلاحين ، ومعظم هذه القبائل وحتى الان هى التى تتسيد المناطق التى تتواجد فيها وتمارس السياده وتحتقر العمل اليدوى ( وما زال وبدو سيناء والصحراء الغربية مثالا حيا على روح البداوة والقبلية واعمال السلب والنهب وتهريب المخدرات وتهريب البشر وتحدى السلطه المركزية للدولة ) ن ومازالحتى الآن لكلا قبيلة شيخها ( رئيسها ) المعترف به من كل افرا القبيلة والذى يتحدث باسمها ويتحاكمون اليه فى امورهم بعيدا عن الدولة حتى انهم يقومون بالفصل فى المنازعات بين سكان هذه المناطق من الفلاحين تحت اسم المجالس العرفيه او مجالس التحكيم العربية) انتهى اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : أولاً كم كان عدد الاشخاص الذين يرافقون قافلة ابو سفيان التجارية في كل مرة ؟ كم منهم يستقر في الشام و كم منهم يعود معها ؟ هل التجارة كانت مع الاردن ام مع دمشق ؟ كم عدد افراد بني امية في مكة اصلاً؟ ليهاجر منها هذا العدد الذي مكن معاوية من الامساك بأمور الشام؟ كيف لمجموعه صغيرة من التجار و على فرض انها تجمعت امثالها المئات من المجاميع خلال فترة طويلة ان تتسيَّد على حضارة قائمة متمثلة باهل البلاد و تحت انظار المحتلين و اتباعهم هل كانت تجارة ابو سفيان بذلك الحجم الذي جعله سيداً على اهل المكان... ماذا كان في يثرب للتجارة؟ غير الصوف و منتجاته و الجلود و ربما بعض التمر...ماذا كانت تنتج مكة او المدينة حتى تتميز تجارياً... ربما يبيعون ما ذهبوا به من مواد و حيوانات و يعودوا مشياً هل كانوا يعرفون في امور الحياة من زراعة و حرف وغيرها...انهم يذهبون مبهورين بما يشاهدون هناك و يقضون ساعاتهم لائذين ببعضهم من الخجل لما هم فيه و بعض وقتهم يتوسلون تجار المدن لمساعدتهم في عودتهم او الاستدانة منهم للعام التالي ... هذا المقطع تريد ان تقول فيه او تصل منه الى انهم كونوا مجاميع ضغط هناك ثم تسيدوا و حكموا و هذا ما لم يشر اليه باحثين على حد علمنا نتمنى عليك تزويدنا بالمصادر التي تقول بذلك... 13 .ثم يقول الكاتب : . (اذن فمن الطبيعى ان يكون المهاجرين العرب من الامويين مثلهم مثل باقى المهاجرين اقاموا فى احدى ولايات لشام وكان معاوية رئيسا لهم فى ظل الاحتلال البيزن)انتهى أقــــــــــــــــــــــول : لماذاً "اذن من الطبيعي" ربما يكون من أل أمية من توطن في الشام و عرف دروبها و اكيد كان سيدهم هو معاوية ان كان هناك ...كيف كان يمول نفسه او مجموعته ؟ هل بالتجارة المحدودة مرة في العام مع اهله في مكة... اننا يجب ان لا نأخذ ثقل كلمة التجارة بمعناها اليوم و نرميه عليها قبل اكثر من 14 قرن. من قال ان معاوية موجود في احدى ولايات الشام أن (ربما )التي بدء بها المقطع لا تعني انها حقيقة انه تصور من الكاتب ...تصور غير مسنود يمكن الرد عليه ...ربما معاوية لم يصل هناك؟ 14 .يقــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(** الاحتلال الساسانى للشام : بداية من العام 602 ميلادى بدأ الساسانيين الزحف على املاك الامبراطورية الرومانية الشرقية ( البيزنطية ) فوصلت جيوشهم الى دمشق فى العام 613 وانتصروا في عدة معارك منها معركة حاسمة في سهل حوران بين مدينتي بصرى وأذرعات (درعا اليوم ) ثم الى ايليا فى العام التالى وحاصروا القدس واحرقوا كنسية القيامة واستولوا على الصليب المقدس ونقلوه الى عاصمتهم المدائن وكانت المرة الاولى التى يتم الاستيلاء على هذه المدينه المقدسة بأيدى غير مسيحية مما سمعنا صداه فى القرآن ( غلبت الروم فى الارض ) حتى اتموا الاستيلاء على كلمل املاك الامبراطوية فى العام 622 ) انتهى أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : معاوية ولد قبل الهجرة ب 18 عام أي في حدود606 م (الرقم يقل او يزيد قليلاً) حضر فتح مكة و كان عمره 23 عام اسلم كما يراد لتحسين حالة قبل فتح مكة و اخفى ذلك عن والده ( حسب ما موجود من روايات و تاريخ المسلمين الذي يقتبس منه السيد هشام حتاته ما يناسب موضوعه...سائدة لليوم) من 602 الى 622 حتى اتم الساسانيين احتلال الشام و هم مشغولين في ذلك سكوا العملة لحبيبهم معاوية المسيحي ثم بعد ذلك بدأ الهجوم البيزنطي ليطرد الساسانيين من الشام حتى نينوى عام 627 ليستمر معاوية والياً على الشام (يعني تتغير الدنيا و لا يتغيرُ) [[أنظــــــــــــــــــــــروا "الهوسة" بالمختصر : (( معاوية وصلوا الساسانيين كان حاكم الاردن و اخوه على دمشق ...صار مسيحي ... و اصبح اميراً أو والياً على الشام كلها و ما يحيطها...سك العملة وهو مسيحي و يكتب عليها بسم الله و يضع عليها رموز الساسانيين ...انطردوا الساسانيين وصل البيزنطينيين ...الدنيا مقلوبه و حروب 25 سنه كلها على ارض مُلكه او ولايته...و يخرج سالماً ليستمر اميراً ووالياً في زمن البيزنظينيين...لكن لا نعرف هل استمر مسيحي ام غيّر دينه الى دين زرادشت...لأنه لا يمكن ان يقول انه مسلم في تلك اللحظة)))!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!]] الى اللقاء في الجزء التالي الذي يبدأ الاخير اعلاه.
#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد الى الاستاذ هشام حتاته / تعليق طويل
-
رقصتُ حتى كلمتني (كَلَّ متني)
-
ستالين و بشار الاسد و فؤاد النمري
-
ديفيد سنودن و حرق الشرق
-
رسالة الى الرئيس أوباما
-
الكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/ الخاتمة
-
الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/4
-
الدكتور سّيار الجميل و مقتل المك فيصل الثاني/3
-
الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/2
-
الدكتور سّيار الجميل ومقتل الملك فيصل الثاني
-
مصر الى اين؟؟؟؟!!!!/4
-
مصر الى اين/3
-
مصر و القديسة يوستينا
-
مصر الى اين؟!
-
المحروسة
-
الماء المالح والشمس
-
اللقاء اليساري العربي/مناقشة/1
-
فلسطين/2
-
فلسطين/1
-
حل الدولتين بين يعقوب ابراهامي و نتنياهو/4
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|