أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رافع الصفار - أنا والسيد وقرية تبيعة















المزيد.....



أنا والسيد وقرية تبيعة


رافع الصفار

الحوار المتمدن-العدد: 4265 - 2013 / 11 / 4 - 13:47
المحور: الادب والفن
    


عرفتُ بعض أخبارها من الكتب فبحثت عنها ووجدتها. تقع قرية تْبَيْعَةْ عند الشط خلف تلة حجرية جرداء تطوقها بجسدها المتسامي وذراعيها الهابطين إلى الجرف لتخفيها تماما عن عيون الفضوليين الأغراب إلا مَنْ تجشَّمَ منهم عناء الصعود إلى قمة التلة، فسيراها ترقد كالطفل الوليد في حضن أمه.
حملت نفسي وتوجهت إلى المنطقة التي تذكرها الكتب. لم تقع عيناي على بشر أو حيوان بإستثناء الطيور التي تخفق فوق رأسي من حين لآخر، وغابات النخيل تحيط بالطريق العام المهجور من الجانبين. إنحدرت بإتجاه النهر بين الأشجار، مشدوداً بعزيمة غريبة تدفعني بقوة نحو هدف غامض. وما كنت أسمع سوى هديل الحمائم وزقزقة العصافير وتكسّر الأوراق اليابسة تحت قدمي.
وبعد ما يقرب من ساعة من المشي المتواصل راحت سيقان النخيل تتباعد عن بعضها تدريجيا وتأخذ الأرض الجرداء بالاتساع.. حتى وجدت نفسي أخيرا في مواجهة مباشرة مع التلة الحجرية.
جلست على حجر ناتئ أستجمعُ لهاثي وأنفاسي المتناثرة، وأتأمل المارد الحجري المنتصب أمامي. مسخ قبيح غريب الشكل. ليس تَلاًّ طبيعيا كما قد يعتقد البعض. كان على مايبدو بناء شاهقا يناطح السحاب، أصابته هزة مفاجئة فتداعى حجارة تراكمت فوق بعضها. ولم تكن هنالك معالم واضحة لطريق يصعد إلى القمة، والحجارة تنزلق بهشاشة تحت القدمين، وقد ينزلق المرء معها فيتدحرج بعنف إلى القاع. توخيت الحذر الشديد في البحث عن موطئٍ آمن لقدمي وأنا أتحرك صعودا إلى قمة المارد الحجري الأجرد، مقوس الظهر. أحيانا أمد ذراعي فأوشك أن أسير على أربع، والصعود يزداد حدة مع كل خطوة تأخذني إلى الأعلى، وأنا ألجأ إلى التعرج و الإلتفاف حول الحفر والنتوءات التي تقف معترضة تقدم المتسللين والفضوليين من أمثالي.
على بعد بضعة أمتار عن القمة خفق طائر فوق رأسي، فانزلقت قدماي، وتراءت لي عندها عشرات الأذرع وهي تدفع بي إلى الهاوية، فرحت أنبش الحجارة بكفي وأنا أهوي منزلقا وأكداس الحجارة تتدحرج معي حتى توقفت قدماي عند نتوء ما. لم أتحرك للحظات، رحت خلالها التقط أنفاسي وأتفحص حالي، وأشلاء جثتي الملقاة فوق الصخور عند القاع تتراءى بقوة أمام عيني، وعشرات من الرؤوس المغبرة الكالحة تحاصرني بينما أنا مشدود إلى الحجارة وجسدي يختض قبل أن يسقط ويتهشم.
أسحب أنفاسي. أحاول جاهدا أن أمتلك زمام نفسي وأنا ملتصق بها رغم تنافرنا، أشدها إلي وهي تدفعني عنها حتى هدأنا كلانا. رفعت رأسي إلى الأعلى والشمس في ظهري أتأمل الأمتار المتبقية والتي مازالت تفصلني عن قمة التل المتمرد حيث يتخفى المجهول بعباءة سوداء. كنت في مواجهةٍ الخاسرُ فيها من يتراجع، ولم أكن أملك خيار التراجع والقاع يفتح شدقيه ليبتلعني، وجسدي يكابد كي يتماسك، فبات حبل النجاة في صعودي.
رحت أحفر طريقي إلى الأعلى وعيناي نصف مغمضتين أو توشكان أن تنغلقا كي لا أرى أو يتراءى لي ما لا أتمنى. لكنَّ يداً إمتدت نحوي فجأة من الأعلى. لا أدري كيف رأيتها ولكنها كانت هناك تشير علي وتدعوني كي أمسك بها، وكنت مترددا في إتخاذ الخطوة الصحيحة. قد تسحبني إليها وقد تدفعني إلى أسفل، وكنت ما أزال مغمض العينين عندما شدتني بقوة إليها تلك الذراع، ولم أقو على النهوض. بقيت مطروحا على ظهري أتأمل السماء الزرقاء.
إعتدلت جالسا يدفعني الفضول لمعرفة الكائن الذي أخرجني من شدقي الهوة، فلم أجد أحدا قريبا مني. تتوسط سطح القمة غرفة بنيت من الآجر يعلوها من الخلف جذع نخلة ينحني عليها فيتدلى السعف ملامسا سطحها. نهضت واقفا. حاولت بكفيَّ تنظيف ملابسي، ثم عدت أتأمل الغرفة. تحركت متأنيا نحوها متحفزا لأدنى حركة قد تشير إلى وجود كائن حي في الجوار. إقتربت من باب الغرفة، وضوء شمعة يتراقص في الداخل. دفعت رأسي وأنا متشبث بالجدار. أردت أن أتنحنح أو أقول شيئا فلم يخرج صوتي. رحت أبحث عن تفاصيلها، فلم الحظ ما يشير إلى وجود أحياء، والكائن الوحيد يحتل الضريح الذي يتوسط الغرفة على هيئة تابوت كبير الحجم مغطى بقطعة قماش خضراء تعتليه عند المقدمة عمامة خضراء اللون أيضا.
خلعت حذائي بحكم العادة وتقدمت إلى الداخل يدفعني الفضول للتعرف عن قرب على السيد الذي يرقد في هذا المكان الغريب والموحش. تنتشر في الجو رائحة بخور تختلط برطوبة باردة. ورحت أبحث عن دلالة تكشف عن هوية السيد المسجى. على الجدار المقابل لمقدمة التابوت، علقت لوحة مزججة كتب عليها بخط أنيق: (( يرقد في هذا المكان جثمان الشريف المعصوم العالم الفقيه ولي الله السيد تقي الدين سلمان بن إبراهيم الخليل المتوفى عام 777 للهجرة...)). قرفصت جالسا على ركبتي قبالة المرقد والتساؤلات تدور في رأسي، وجسدي يئن متوجعا: ومن يكون هذا التقي الدين؟
وكأنه يسمعني. رأيته واقفا عند الباب بقامته المتداعية.
- يبدو أن رحلتك إلينا لم تخلو من المشقة.
ولم تأخذني المفاجأة، كأني كنت في إنتظاره. جلس عند رأس الضريح قبالتي. كان شيخا طاعنا في السن، حفرت عشرات السنين أخاديدها في وجهه، فبدا لي كالأرض التي جفت فتشققت. قال يسألني بنبرة عادية خلت من الفضول أو الإستغراب:
- أنت غريب. كيف أتيت إلينا؟
ولم أتعجل الإجابة، وقد إستفزني بنبرته الميتة وإستخدامه لضمير الجماعة. قلت وأنا أحاول أن أتسربل بهدوء مصطنع:
- أنا من المدينة، و.. إرتقيت التلة، ولكن، إذا سمحت، من أنتم؟
ظل يحدق في وجهي بعينيه الكليلتين، ولم يتكلم. أخرج من جيبه كيسا من قماش حائل اللون، وبحركة بهلوانية بارعة فتح الكيس وأخرج منه علبة معدنية. رفعها في الهواء وقال:
- التدخين لعنة، ولكن..
بقيت على صمتي في إنتظار أن ينتهي فاصل الإعداد للسيجارة، عسى أن يبدأ بعده فاصل الحديث والحوار. بلل الورقة بشفتيه، ملأها بالتبغ ولفها ببراعة متناهية، ثم قدمها لي، فإبتسمت وأنا أهز رأسي وسبابة كفي اليمنى ترسم الرفض في الهواء. قلت:
- لا أدخن..
جاء رده سريعا وهو يشعل لفافته:
- فما هي لعنتك إذن..؟
أطلقت ضحكة عفوية وأنا أبحث في رأسي عن تفاصيل لعنة من نوع آخر، بينما أطلق هو سحابة الدخان في فضاء الغرفة، وراح بعدها يسعل بعنف. ولم يكن فاصل السعال في الحسبان. قال بعد أن هدأت النوبة وملأ رئتيه بالدخان ودفعه في وجهي:
- هل واجهتك صعوبة في الصعود إلينا؟
عاد الرجل يستفزني بضمير الجماعة. لكني بقيت متماسكا. قلت:
- نوعا ما.
ثم أضفت يدفعني إلى ذلك فضول عنيد:
- ولكن من أنتم؟ فانا لا أرى في هذا المكان غيرك.
تبسم الرجل ولم يتكلم. في تلك اللحظة أطلت من الباب عشرات الوجوه المتغضنة، فخفقت روحي فوق رأسي، وإنكمش جسدي مقشعرا. هش الرجل بيده فاختفت الوجوه. ورد في الكتب بأن شراذم اللصوص وقطاع الطرق الذين جمعهم )سادوم( وغزا بهم بابل، عاثوا في المدينة فسادا، فأحرقوا وسلبوا وإغتصبوا وقتلوا، فتحولت المدينة بين ليلة وضحاها إلى خرائب وأنقاض تعوي فيها الكلاب الضالة. وهكذا تمكن (سادوم) أن يحتل القصر وينصب نفسه حاكما على البلاد بعد أن شرد الملك وعائلته. وتتضارب الروايات حول مصير الأمير (رافوستي) الإبن البكر للملك والوريث الشرعي لعرش أجداده، فالبعض يدعي بأنه قتل على يد رجال (سادوم) الذين سارعوا إلى نقل جثته إلى سيدهم كي ينالوا الحظوة عنده، بينما يؤكد آخرون بأن الأمير (رافوستي) تمكن من الفرار بمساعدة بعض الأعوان والخروج من المدينة إلى جهة مجهولة.
تقول الرواية بأن الأمير نزل مع النهر إلى الجنوب عبر غابات النخيل الكثيفة متجنبا المناطق المأهولة حتى جاء مكانا معزولا ينام في حضن الشط يسلب اللب بجماله وهدوئه فقرر أن يستقر هناك مع من رافقه من الأعوان حتى تحين ساعة تتغير فيها الموازين والأقدار.
نهض الرجل واقفا وهو يقول:
- سننزل إلى القرية كي نؤدي معك الواجب.
نهضت واقفا على قدمي وأنا اكرر تساؤلي:
- لم تحك لي عن السيد بعد.
خرجنا من الضريح. الشمس إنحدرت مبتعدة عن كبد السما، وكان المكان قفرا تماما، ولم أر أحدا من أصحاب الوجوه الذين أطلوا علينا. سلكنا طريقا ينحدر بهدوء بإتجاه النهر، وتكشفت أمامي حالما تخلينا عن قمة التل الحجري غابات النخيل الكثيفة التي تغطي البقعة المحصورة بين ذراعي التل. قلت أحدث نفسي بصوت مسموع:
- هذه إذن القرية التي قرأت عنها.....
راحت الأرض تدفعنا بقوة إلى أسفل. صاح الشيخ أخيرا كأنه يحدث الفضاء المترامي من حولنا:
- كان جدي أول الصاعدين إلى أعلى التلة، وهو من إكتشف القبر.
- ماذا تعني بأول الصاعدين؟
عاد يصرخ وقد بدأت طلائع أشجار النخيل تدنو منا:
- بسبب الغول الذي يحوم حول التلة لم يجرؤ أحد من القرية أن يدنو منها حتى قرر جدي أن يغامر ويصعد إلى القمة. كان حقا يوما مشهودا كما يحكي ويؤكد الجميع. خرج مع شعاع الشمس الأول بعد أن قبل ولديه النائمين، وأوقف زوجته عند باب الدار ولم بسمح لها بالخروج أبعد من ذلك، وقال لها وهو يشد على كتفيها: ((إهتمي بالأولاد، ولا تقلقي. سوف أعود.))
رغم عدم ثقة الجميع بعودته، فقد عاد جدي مع غروب شمس اليوم التالي خائر القوى تماما معفرا بالتراب يحمل صندوقا خشبيا يضمه بقوة إلى صدره. سارعت إليه زوجته حالما بدا لها من بعيد والفرحة تضحك على وجهها والولدان يعدوان وراءها. لكنه لم يتخل عن الصندوق، حتى بعد أن إغتسل وغير ملابسه وتصدر الديوان حيث تحلق حوله الرجال ونيران الفضول تحرق صدورهم، ظل الصندوق معه محشورا بين ساقيه المثنيتين تحته. وكلتا يديه تستقران فوقه، ومن حين لآخر يشرئب بقامته الطويلة فيطغى على الآخرين، يتفحصهم بنظراته الثاقبة، يتبسم، ثم ينكمش ثانية في جلسته. ويقول لهم:
- من اليوم فصاعدا سندعوه بالحارس الأمين.
ويتلفت الرجال في وجوه بعضهم البعض. يسألونه:
- من تعني؟
يرفع جدي كفيه عن الصندوق وينشر ذراعيه في فضاء الغرفة وهو يقول:
- صدقوني، لولاه ولولا التلة لكنا ضعنا منذ زمن.
رغم محاولات الرجال، رفض جدي أن ينطق الأسم القديم، وأعني الغول، وأصر على مناداته بالحارس الأمين. ويسترسل في الحديث ليكشف عن أفكاره وعما يخطط له. يقول بصوته القوي الواثق: وجدت قبره في الأعلى عاريا مكشوفا إلى السماء، وليس من العدل أيها الأخوان أن يرقد حارسنا وحامينا في الأرض دون شاهد.
سأله أحدهم بفضول:
- هل عرفت صاحب القبر ؟
تقول جدتي رحمها الله: كان عنيدا، أكثر عنادا من البغل الذي أرغمه على نقل الطابوق إلى أعلى التل كي يبني ضريح السيد. وكنت صغير السن لم أتجاوز العاشرة من عمري عندما سألته:
- ومن هو هذا السيد يا جدي؟
ولم يكن صعبا عليه إقناع الجميع. قال لهم وهو يغمض عينيه:
- وصلت قمة التل وأنا منهك تماما، والشمس إختفت خلف غيمة سوداء تحتل كبد السماء، فإرتميت على الأرض مع آخر أنفاسي المتقطعة، وأغمضت عينيَّ مستسلما لنبض الوجع في خلايا رأسي وجسدي، فسرقني النوم. بعد لحظات شعرت بذراعين قويتين تهزني بعنف، وصوت قوي يصرخ بي: إنهض! ولم أنهض. كنت صغيرا منكمشا تحت ساقيه وقامته المديدة التي غطت كل شيء من حولي. سألني بصرخة أخرى عنيفة: من أنت؟ وما الذي أتى بك إلى هذه الديار؟ رغم حالة الفزع التي تملكتني، جاء ردي سريعا وغير متوقع: أبحث عنك. قال بنبرة خفت حدتها وعلاها الإستغراب: وكيف تبحث عني وأنت لا تعرفني؟ ثم أضاف وهو يتفحصني بدقة متناهية: وأنا لا أعرفك. لا أظن أننا التقينا من قبل. كانت تلك فرصتي كي أنقذ رقبتي. قلت له: كيف لا أعرفك يا سيدي وإسمك على كل لسان في القرية؟ قرفص جالسا أمامي، وهو يلهث كالكلب وفمه أشبه بفتحة كهف في بطن جبل صخري، لكنه ظل هائلا يسلب الأنفاس من صدور القريبين منه. سألني وهو ينظر في عيني مباشرة: وماذا يقولون عني أهل قريتك؟ بدأت عندها أسترجع شيئا من أنفاسي. أجبته بصوت واثق رنان: كل خير يا سيدي. كل خير. يقولون دائما بأنه لولاك لضعنا منذ زمن بعيد، فأنت بحق حارسنا وحامينا ضد الأعداء الطامعين فينا. إستدار بوجهه بعيدا عني وهو يهرش رأسه بأصابعه متأملا ومتفكرا على ما يبدو بكلامي. قال أخيرا بنبرة فيها شيء من العتاب: ما دمت حارسكم وحاميكم، ألا يجدر بكم أن تبنوا لي مقاما يليق بي ويصير مزارا لكم؟ فاجأني طلبه، لكنني سارعت إلى الإعتذار ووعدته بأننا سنعمل على تحقيق رغبته في أقرب وقت، ثم سألته عن المكان الذي يرغب أن نبني له فيه المقام، فأشار بذراعه إلى مكان غير بعيد عنه وقال: حيث أرقد. ونهض فإختفى في الهواء ثم عاد وظهر ثانية وهو يحمل هذا الصندوق. قال: خذ هذا الصندوق وإحمله معك. لا تفارقه مادمت على قيد الحياة، ولا تفتحه أبدا، وأنت منذ هذه اللحظة خادمنا وخادم المقام الذي ستعملون على بنائه لنا. وإذا ما إنتهت حياتك في هذه الدنيا، فمن يخلفك في خدمتنا يرث عنك الصندوق وتشدد عليه كما يشدد هو على من سيخلفه بألا يفتحه مهما كانت الأسباب.
ويسكت. لكني ما زلت في شك من أمر هذا السيد المتربع على قمة التل معزولا عن الدنيا وعازلا هذه القرية عن كل الدنيا. وكنا في هذه الأثناء قد إقتربنا من قلب القرية حيث تنتصب بضع محال ومقهى. توقفت الحركة من حولنا واشرأبت الرؤوس، وعندما تفحصت الوجوه وجدت العيون جاحظة رعبا وإستغرابا. تعثرت قدماي وركبني الإرتباك وربما شيء من الخوف. لكن أحدا منهم لم يدنو مني. حتى الأطفال الذين تجمعوا خلفنا ظلوا بعيدين عنا بمسافة معينة ولم يجرؤوا على كسرها، فكلما توقفت كي أتفحص شيئا ما كانوا هم أيضا يتوقفون.
صاح أحد الجالسين في المقهى، عندما توقفنا أمامها، مخاطبا رفيقي:
- مَنْ الضيف سيدنا؟
دار الشيخ حول نفسه رافعا ذراعيه كأنه يشير على الجميع أن يستمعوا إليه ثم قال:
- هو ضيفنا جميعا، والعشاء في داري والجميع مدعوون.
ولم يجادلوه، لكني سمعت أحدهم يهمس في أذن صاحبه:
- هل هو إنس أم جن؟
عندما إبتعدنا عن مركز القرية حيث تجمع الناس وسلكنا دربا يتجه إلى النهر ويخلو تماما من المارة سألت مضيفي:
- لماذا كان الناس خائفين؟
هش الشيخ بذراعه كأنه يطرد أفكاري من رأسي وقال:
- هم دائما هكذا مع الأغراب. لا تأبه لهم.
في الدار المبنية من الطابوق ذات الفناء الواسع حيث يتقافز أطفال هنا وهناك، ونسوة يتخاطفن مسرعات من طرف لآخر، قام أحد أبناء الشيخ وهو شاب في العشرين مديد القامة أسمر اللون على خدمتي بصب الماء لي وأنا أغسل وجهي ويدي، ثم قادني بعدها إلى الديوان المفروش بالبسط والفرش والوسائد وأشار علي بالجلوس. ولم يتركني. قرفص قبالتي جالسا على ركبتيه وراح يحدق بي بتمعن دقيق كأنه مقبل على ممارسة عملية تفكيك وإعادة تشكيل كياني القائم بين يديه.
وأنا بدوري لم أتكلم، منتظرا منه أن يبادر إلى طرح أسئلته كي أرد عليها، لكنه لم يتخل عن صمته وظل غارقا في حالة الذهول التي نزلت عليه فجأة. أدركت في تلك اللحظة ما كان يدور في خلد الشاب. قلت له متبسما رغما عني:
- لا تخف. لست غولا أو عفريتا. أنا إنسان مثلك.
ونطق الساكت أخيرا بحشرجة لم ترق إلى صوت البشر معززا إياها برمية هوجاء من ذراعه في فضاء الغرفة.
- لكنك أتيت من هناك، من التل.
قلت مصححا ومؤكدا:
- لم آت من التل، بل أتيت عبر التل. أنا من المدينة. الم تسمع بها؟

ولم يكن لكلامي صدى لدى الشاب الذي قال معبرا عن قناعة راسخة ومتأصلة
- ما تقوله مستحيل. ما من أحد جرب عبور التل إلا وتحوَّل إلى حجارة.
فكأنه حقا ضربني بحجر على أم رأسي وأنا أستمع لكلماته. قلت له وأنا أدرك عدم جدوى التشكيك في قناعاته.
- فكيف تراني إذن؟
ورأيته يرتعش رغم تمالكه لنفسه. قال بصوت يتهدج:
- لا أدري، ولكنهم....
وتكسر الصوت في بلعومه
- ...دائما يظهرون مثلنا.
قلت وأنا أجاريه:
- إذن أنت تعتقد بأنني واحد منهم؟
ظل ينظر في وجهي دون أن يتكلم. تبسمت له بود، فتأوه أخيرا وهو يقول:
- لا أدري...
سألته همسا والفكرة تولد في رأسي:
- ما رأيك لو تأتي معي؟
رفع رأسه مفزوعا.
- إلى أين يا ساتر؟
أطلقتُ عندها ضحكة رنانة. في لحظة عابرة شعرت بسعادة غامرة لتحولي المفاجئ وغير المتوقع إلى غول مرعب يزرع الخوف والفزع في نفوس الناس.
- حيث أعيش. ألا ترغب في رؤية المدينة؟
رأيته يدخل حالة إستغراق عميق، وكان ذلك واضحا في تحجر عينيه. كنت على يقين بأنه لم يكن خائفا قدر رغبته العارمة للكشف عن المستور.
تسرد إحدى الروايات التي قرأتها في كتاب متهرئ الصفحات، وإختفى عدد غير قليل من أوراقه، تفاصيل الحملة التي قادها (سادوم) للقضاء على القرية التي أقضت مضجعه، خاصة بعد أن تأكد له بأن الأمير (رافوستي) لم يقتل كما أدعى أعوانه بل موجود في تلك القرية يدعو ويخطط ويبني لمجتمع (الحب والسلام) كما يذكر الكتاب. جن جنون (سادوم) وهو يرى الناس فرادى وجماعات يهجرون بابل هاربين عبر البساتين نحو قرية الأحلام.
_ سأمسحها من الوجود وأهلها.
لكن التل الحجري يقف بينه وبين القرية وأهلها، ومجموعة الأوراق التي سقطت من الكتاب تحتفظ بسر ذلك التل الذي ظهر فجأة حول القرية فحماها من سادوم وشروره. تسترسل الرواية فتقول بأن (سادوم) جرب كل الوسائل للصعود إلى قمة التل فلم يفلح، وكانت الأرض تنهار تحت أقدام جنده والحجارة تنهار عليهم من السماء كأنها مطر بينما التل يزداد إرتفاعا.
تعب الجند وإنهارت معنوياتهم ولم يتمكن (سادوم) من دحر تلك الحجارة العجيبة. عندها بادر مستشاروه إلى إنقاذ الموقف فإقترحوا على قائدهم أن يضع نقاط تفتيش حول التل تقوم بعزل القرية وأهلها عن العالم الخارجي تماما. رضي (سادوم) بمقترحهم وعاد إلى بابل يجر وراءه أذيال الخيبة ولغز حكاية لم يتمكن أحد من فك طلاسمها.
ولم يرد الشاب إذ دخل علينا أبوه في تلك اللحظة ونهره طالبا منه أن ينضم إلى الآخرين في إعداد مستلزمات العشاء.
قال (سادوم) لأعوانه وهو يتميز من الغيظ: إجمعوا عددا من الشبان في ساحة المدينة وإقطعوا رؤوسهم وقولوا للناس بأن هذا هو جزاء من يحاول الهروب للإنضمام إلى قرية المتمردين. وكان له ما أراد، لكن الناس لم يتوقفوا عن البحث عن سبل للخروج من بابل وجحيمها.
على العشاء حضر عدد من رجال القرية قاموا بالترحيب بي بإنحناءة في الرأس وغمغمة غير مفهومة، وجميعهم متوجسين من شيء ما غير معلن كنت أراه واضحا في عيونهم. وكانوا عندما يأكلون يزدردون الطعام دون أن يمضغوه كما تفعل الكلاب.رحت ألملم شتات أفكاري جامعا أطراف الحكاية في رأسي لعلني أصل إلى قرار حاسم بشأن الوضع الشائك والغريب الذي وجدت نفسي فيه فجأة أمام هؤلاء الأغراب. فقررت أن أتكلم وأطرح أسئلتي عسى أن يدفعهم ذلك إلى إخراج ما في جوفهم من هواجس وأفكار.
- جئت لزيارتكم بعد أن قرأت عنكم.
رفعوا رؤوسهم عن الطعام ونظروا إلي بعيون فارغة، وبدا واضحا أنهم لم يفهموا شيئا من كلامي. قلت محاولا تفسير ما لبس عليهم:
- ورثت مؤخرا عن جدي مجموعة من الكتب القيمة، وجدت بينها كتابا متهرئا، صفحاته حائلة اللون منزوع الجلد وعدد كبير من صفحاته حتى أني لم أعرف لهذا الكتاب عنوانا أو مؤلفا أو مكان وسنة طباعته. هذا الكتاب يتحدث عنكم وعن قريتكم ويسرد شيئا من تأريخكم، وهذا بالتأكيد هو السبب الذي دفعني للمجيء إليكم والتعرف عليكم.
كانوا يلوكون الطعام وهم في حالة فصام تام عما يجري حولهم كأنهم صمٌ عميٌ ولا يتكلمون إلا كي يطرحوا سؤالا جاهزا.
- ماذا يقول سيدنا؟
ثم يهزون رؤوسهم تأييدا وإيجابا حتى قبل أن يسمعوا الجواب. وسيدهم كما يبدو هو الشيخ مضيفي الذي يرفع رأسه عن الطعام ليلوك الكلمات مع قطعة اللحم التي تملأ فمه.
- لن نأتي ما لا يرضيه. أنتم تعرفون بأن رضاه أولا ورضاه آخرا.
أدركت عندها عدم جدوى المحاولة معهم، فالتفت ناحية الشيخ الذي ظل يماطلني طول اليوم.
- لماذا تركتهم يعتقدون بأني قادم من التل؟
نظر ناحيتي متأملا ثم غمغم بكلمات غير مفهومة. لكني بقيت مصرا على موقفي
- أنا ضيفك على ما أعتقد، ويحق لي أن أطالب بتفسير.
عندها صاح الشيخ بأعلى صوته:
- أنت ضيف القرية وسيدها.
اشرأبت رقاب الجميع وقاماتهم وهم مقرفصون على ركبهم، وكاد البعض أن يغص أو غص فعلا بالطعام المتوقف عند البلعوم، لكن أحدا منهم لم يشهق أو يبحث عن الهواء الذي ضاع عنه في تلك اللحظة، ووضع الجميع أكفهم الملوثة بالمرق والدهن على رؤوسهم، وإنطلقت الأصوات من حناجر البعض ملعلعة:
- ضيفنا وسيدنا.
أردت أن أضحك، لكني تماسكت أو مسكني الذهول و عدم التصديق مما يجري حولي، وتلعثمت الكلمات في فمي.
- أش..كر..كم..على..
صرخ الشيخ بصوت حماسي وهو ينتفض في الهواء:
- سيدنا يأمرنا وإنْ شكرَنا فهذا كثير علينا.
رفع الجميع أذرعهم في الهواء وفتحوا أعينهم وأفواههم وصاحوا في إيقاع واحد:
- لبيك سيدنا، لبيك..لبيك..
عاد بعدها الجميع إلى الطعام. قلت للشيخ وأنا أداعب قطعة لحم بين أصابعي:
- صار واضحا الآن أنك تخطط لشيء ما....
في رأسي كلمات وتفاصيل أخرى وددت لو أسارع فأكشف عنها قبل أن أسقط تماما في مصيدة العنكبوت. رمقني الشيخ بنظرة فيها الكثير من الإستغراب، ولم يقل شيئا حتى رحل الجميع وبقينا بمفردنا في الديوان الفسيح. جاء إبنه بالشاي وجلس بعيدا عنا. أشار الشيخ إلى إبنه ثم قال وهو يأخذ رشفة من شايه:
- هو من سيرث الصندوق الخشبي عني.
تحفزت كي أقول أمورا كثيرة.
- يا سيدي أود حقا أن أشكرك، فقد كنتَ كريما جدا معي، ولكن...
كان الشيخ في تلك اللحظة منشغلا بلف سيجارة لنفسه. أضفت قائلا:
- لماذا تعمدتَ، أجل تعمدتَ..أن توحي للناس بأني........
ظل الشيخ ينظر في وجهي من خلال سحابة الدخان التي إرتفعت في دوامات حول رأسينا منتظرا مني أن أكمل جملتي التي ماتت نهايتها بين شفتي. عندما أدرك بأني لا أملكها قال:
- كان والدي شيخا طاعنا في السن وأنا مجرد غلام أصغر سنا من ولدي هذا عندما زارنا ضيفنا الأول قادما من التل برفقة أبي ، وكانت ليلة كهذه الليلة، وأذكر أنني قمت على خدمته فحدثني عن نفسه وأنكر تماما علاقته بالسيد وقال أنه من المدينة وطلب مني مرافقته. وعندما كاشفت أبي بالأمر قال لي بأنهم يختبروننا ويريدون التأكد من إخلاصنا لهم.
سألته من دون أن يخرج الصوت من حنجرتي:
- وماذا جرى بعد ذلك؟

متكئا بكلتا ذراعيه على الأرض دفع نفسه إلى الأعلى لينهض واقفا. قال وهو يعب الهواء بعمق في صدره:
- ستعرف دون شك بقية الحكاية غدا.
وإستدار مبتعدا. قبل أن يعبر الباب إلى الخارج توقف ليقول:
- سيقوم الفتى على خدمتك.
وإختفى في العتمة. دنا الولد مني بهدوء متوجس، وهو يحدق مباشرة في وجهي. سألني بنبرة شك:
- هل ستنام الآن؟
أجبته ساخرا:
- العفاريت والجان لا تنام في الليل.
كأنه لم يسمعني. عيناه منشغلتان مع أصابعه في رسم حروف وتشكيلات مبهمة على سطح السجادة. عندما عاد ليسألني ثانية بدا أكثر ثقة بنفسه.
- ماذا ستطلب منا أو مني بالتحديد غدا؟
ولم أجد لسؤاله من جواب عندي غير الحيرة. بدا لي غامضا مثل كل الأشياء التي أحاطت بي منذ أرتقيت التل الحجري. أجبته بحزم مفاجيء:
- غدا سوف أغادركم ولن أطلب منك شيئا. أظن أن كلامي واضح تماما.
هز رأسه بمرارة وأجابني قائلا:
- هذا ما قاله الضيف الأول لجدي، ولكن ما حدث بعد ذلك جاء مغايرا تماما.
أثارت كلماته الفضول في نفسي. سألته:
- هل تحكي لي عن جدك وهذا الضيف الأول؟
إتسعت عيناه دهشة وأضاءت وجهه إبتسامة خجلى.
- لا يجوز أن أحكي لك عن شيء تعرفه بل تعرفونه أفضل مني.
سألته بغضب مكتوم يوشك أن ينفجر:
- وهذا بالتأكيد ما قاله الضيف الأول لجدك؟
- لن أجادلك في هذا.
ولم أعد أطيق صبرا.
- دعني أقول لك شيئا. أنتم تعيشون داخل وهم كبير إسمه التل والسيد وعفاريته وسطوتهم عليكم.
ظل ينظر لي بذات النظرة البليدة. عدت أساله:
- الم يحن الوقت لتخرجوا من هذا الوهم الكبير؟ أو دعني اسألك، ألا تحب أن تتمرد على ما جاء به أجدادك وآباؤك؟
هز رأسه تعبيرا عن حالة يأس شديد.
- لماذا تدفعوننا دائما الى العصيان؟ لماذا نحن موضع إختبار دائم؟ ولماذا تشكون في إخلاصنا لكم؟
أطلقت تنهيدة إختلطت بضحكة يائسة.
- حالة ميئوس منها تماما.
قلتها دون أن أتوقف عن الضحك. لكنه لم يتوقف. قال مدافعا:
- كنا وما زلنا أتباعا أوفياء ومخلصين للسيد.
- لا بأس أن تكونوا أو بالأحرى نكون أوفياء لفكرة أو مبدأ ما، ولكن مطلوب منا أن ننظر حولنا....
وتوقفت. أدركت بأنني على وشك أن أدخل في دوامة أفكار وآراء لن يفقه منها شيئا، وكنت محقا في ذلك، إذ راح يبحلق في وجهي في إنتظار تفسير ما لكلماتي الأخيرة. قلت له وأنا أحاول أن أضع حدا لكل شيء.
- حسنا، لا عليك من هذا. قل لي، ألم يحن وقت النوم؟
سألني مستغربا:
- هل تريد أن تنام؟
- وماذا عنك، ألا تريد أن تنام؟
عيناه وأصابعه منشغلة بتخطيطاته على السجادة. أجابني دون أن يرفع رأسه نحوي:
- لا لست مستعدا أن أضحي بلقاء عمري من أجل سويعات أقضيها في النوم، ويمكن التعويض عنها فيما بعد.
في تلك اللحظة بالذات غمرتني مشاعر حب جارف ناحية الفتى. قلت له بنبرة تغمرها العاطفة:
- أعدك بأننا في الغد سنجلس ونتحدث في كل شيء.
رفع وجهه وذراعه في وجهي بإستنكار وقال:
- ما سيحدث في الغد هو أمر آخر. إنني أتحدث عن الليلة.
عادت الحيرة تحيط بي من جديد. فكلما حاولت أن أدنو منه ينأى عني. مرة أخرى حاولت أن أختصر الطريق، وقد بدأ التعب يسري في أطرافي، وكنت بحاجة شديدة الى الإستلقاء على ظهري وإغماض عيني. سألته:
- وماذا تريد مني؟ أعني ماذا تتوقع من هذا اللقاء؟
فتح ذراعيه وعينيه وفمه كأنه يريد أن يأخذني في حضنه وقال:
- أولا، أن أسمع لك، وهذا غاية المنى، أما إذا كشفت لي عن أمور أخرى تتعلق بالمستقبل فسوف أكون في غاية السعادة.
خيل لي أنني أمسكت بالخيط الذي سيوصلني الى النهاية مع هذا الفتى العنيد.
- بإختصار شديد، الصدفة المحضة هي التي قادتني اليكم. قرأت عنكم فدفعني فضولي لمعرفة حقيقتكم. وهكذا جئت اليكم وجرى ما جرى منذ التقيت أبيك في أعلى التل فحشرتموني في تفاصيل صورة لا أنتمي اليها على الاطلاق. والآن، أريدك أن تصدقني، ليس عندي شيء آخر أقوله لك.
لكن سؤاله التالي أحبط محاولاتي لإنهاء الحديث.
- وماذا تقول الكتب عنا؟
حكيت له على عجل القصة منذ دخول الأمير رافوستي القرية حتى إنكسار جيش سادوم عند التل الحجري، ولم أسهب كثيرا. لكنه بدا مسرورا وهو يستمع للحكاية. رفع يده مثل تلميذ في فصل دراسي وقال:
- شيء واحد فقط.
لم أتكلم، وإنتظرته متجهم الوجه كي يسأل وأنا أتثاءب بعنف. قال بحذر وبنبرة تقرب من الهمس:
- ما سر الصندوق الخشبي؟
فتحت عيني رغما عني وقد فاجأني السؤال الغريب. كررت كلماته دون إدراك مني وأنا أرفع كتفي.
- ما سر الصندوق الخشبي؟
دخل المدينة مع غبش الفجر. فتى في ريعان الشباب ، منفوش الشعر، ممزق الملابس، خائر القوى تماما، وتهاوى أمام إحدى الحانات، فحملوه الى الداخل وأطعموه ووضعوا عليه ملابس نظيفة وتركوه كي يسترجع شيئا من قواه الخائرة. وعندما تحلقوا حوله بعد حين، سألهم:
- أين أنا؟
فاجابوه:
- أنت الآن في بابل.
طلب منهم أن يأخذوه الى مليكهم، فكان له ما أراد. قال للملك:
- عبرت صحراء الموت أحمل رسالة من ملك الجان الى ملك بابل. تقول الرسالة: حيث يوجد صندوق حديدي (وليس خشبي) مدفون تحت الأرض في مكان ما من أرض بابل يبنى معبد لإنليل العظيم رب الآلهة.
عاد يسألني:
- هل لديك ما تقوله لي؟
كنت مضطرا الى مجاراته رغم الإعياء الذي راح يأكل في جسدي.
- قال جدك الأكبر بالتحريم على الجميع ماذا لو تستثني أنت حامله؟
كان سعيدا بذلك على ما يبدو، فنهض ليجلب لي الأغطية. وكنت بدوري سعيدا أيضا لأنني سأستلقي أخيرا على ظهري وأغمض عيني وأغرق في النوم.
فتحت عيني. الشمس تتمدد على الأرض عند المدخل، ورأسي ما يزال ثقيلا. كانت هنالك جلبة أصوات وأقدام تجري، ثم دخل الفتى وكان متشحا بالسواد. بادرت إلى سؤاله:
- ماذا جرى؟
لم يتقدم نحوي كثيرا. ظل واقفا حيث تغطي الشمس ساقيه، وبدا مختلفا عن ليلة أمس. قال بنبرة هادئة وواثقة:
- ما كنا نتوقعه. مات أبي هذا الصباح، فتحقق الهدف من زيارتك.
كان لكلماته صدى راح يتردد في رأسي الخاوية والمثقلة بالتعب والنعاس، لتسري في أطراف جسدي قشعريرة فزع بارد.
واصل الفتى كلامه قائلا:
- ستشاركنا في مراسيم الجنازة والدفن وإعلان الولاية للخلف، بعدها يمكنك الرحيل مصحوبا بالسلامة.
كنت ثقيلا جدا، وعاجزا عن النهوض.



#رافع_الصفار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتفاضة (نسخة منقحة)
- رشوة (نسخة منقحة)
- شقاوات محلة المهدية
- الذين عصبوا عيني (نسخة منقحة)
- صفحات من -جامع كوابيس الأحلام (رواية قيد الانجاز)
- رشوة
- إنتفاضة
- العراق بعيون أجاثا كريستي - 3
- العراق بعيون اجاثا كريستي - 2
- العراق بعيون أجاثا كريستي - 1
- عندما تصطادني الكلمات - 6
- عندما تصطادني الكلمات - 5
- عندما تصطادني الكلمات - 4
- عندما تصطادني الكلمات - 3
- عندما تصطادني الكلمات - 2
- عندما تصطادني الكلمات
- حالة تمرد


المزيد.....




- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رافع الصفار - أنا والسيد وقرية تبيعة