|
الشاعرة البلغارية المعاصرة سيلفيا تشوليفا
خيري حمدان
الحوار المتمدن-العدد: 4255 - 2013 / 10 / 24 - 14:51
المحور:
الادب والفن
الشاعرة البلغارية المعاصرة سيلفيا تشوليفا
ترجمة وتقديم خيري حمدان ولدت الشاعرة المعاصرة سيلفيا تشوليفا عام 1959 في العاصمة البلغارية صوفيا، أنهت دراسة الأدب البلغاري في جامعة القديس "كلمنت أوخريدسكي" في صوفيا. تكتب الشعر والنصوص الأدبية والنقد الأدبي. صدر لها الكتب التالية: ابن الصمّ البكم (1993)، مدخل (1996)، ذهاب وإياب (1997)، بحذر (2001)، بطاقات (2007) وغيرها. حاز ديوانها الأول ابن الصمّ البكم على الجائزة الوطنية "ربيع الجنوب" وحاز ديوانها بحذر على الجائزة الوطنية "إيفان نيكولوف". ترجمت أعمالها إلى اللغات اليونانية، الصربية، التشيكية، السلوفاكية النرويجية وغيرها. تعمل في الراديو الوطني "خريستو بوتيف" وتقدّم برنامج متخصّص بالثقافة والأدب. سفر
أين الهند، أين هي؟ تلك الحامل، بين يديها خبز، أتعرف هي الطريق؟ أأذهب إلى هناك مشيًا على الأقدام، بالعربة أو فوق حصان؟ المنظر يهرب مسرعًا – علامَ تتّكئ – في هذي السهول المعدمة؟ تركض بلا توقف، تسارع بتذوّق البهارات والحجارة والموسيقى، والمناديل الشفّافة على الفخذ – كلّ ما يمكن للأفعى أو التنين أن يهمس به، "أين الأبقار، مياه النهر، أين سيّد الصحراء؟". أين الخبز – يا لها من مجاعة هاهنا. هل تُشْبعُ حبّةُ الأرزِ معدةَ المسافرِ الخاوية؟ أجلس فوق الكرسي وأستفرغ كلمات.
П-;-Ъ-;-Т-;-У-;-В-;-А-;-Н-;-Е-;-
К-;-ъ-;-д-;-е-;- е-;- И-;-н-;-д-;-и-;-я-;-, к-;-ъ-;-д-;-е-;- е-;-? О-;-н-;-а-;-з-;-и-;- б-;-р-;-е-;-м-;-е-;-н-;-н-;-а-;-, к-;-о-;-я-;-т-;-о-;- н-;-о-;-с-;-и-;- х-;-л-;-я-;-б-;-, д-;-а-;-л-;-и-;- т-;-я-;- з-;-н-;-а-;-е-;- п-;-ъ-;-т-;-я-;-? П-;-е-;-ш-;-а-;-, с-;- к-;-о-;-л-;-а-;- и-;-л-;-и-;- н-;-а-;- к-;-о-;-н-;- д-;-а-;- т-;-р-;-ъ-;-г-;-н-;-а-;- з-;-а-;- н-;-а-;-т-;-а-;-м-;-? Р-;-а-;-з-;-б-;-я-;-г-;-в-;-а-;- с-;-е-;- п-;-е-;-й-;-з-;-а-;-ж-;-ъ-;-т-;- - т-;-а-;-к-;-а-;-в-;-а-;- п-;-о-;-с-;-т-;-н-;-а-;- р-;-а-;-в-;-н-;-и-;-н-;-а-;- - к-;-ъ-;-д-;-е-;- д-;-а-;- с-;-е-;- о-;-п-;-р-;-е-;-ш-;-? В-;-с-;-е-;- т-;-и-;-ч-;-а-;-ш-;-, б-;-ъ-;-р-;-з-;-а-;-ш-;- д-;-а-;- о-;-п-;-и-;-т-;-а-;-ш-;- п-;-о-;-д-;-п-;-р-;-а-;-в-;-к-;-и-;-т-;-е-;- и-;- к-;-а-;-м-;-ъ-;-н-;-и-;-т-;-е-;-, м-;-у-;-з-;-и-;-к-;-а-;-т-;-а-;-, п-;-р-;-о-;-з-;-р-;-а-;-ч-;-н-;-и-;-т-;-е-;- в-;-о-;-а-;-л-;-и-;- п-;-о-;- б-;-е-;-д-;-р-;-а-;-т-;-а-;- - в-;-с-;-и-;-ч-;-к-;-о-;-, к-;-о-;-е-;-т-;-о-;- з-;-м-;-и-;-я-;-т-;-а-;- и-;-л-;-и-;- д-;-р-;-а-;-к-;-о-;-н-;- б-;-и-;- п-;-р-;-о-;-ш-;-е-;-п-;-н-;-а-;-л-;-. К-;-ъ-;-д-;-е-;- с-;-а-;- к-;-р-;-а-;-в-;-и-;-т-;-е-;-, в-;-о-;-д-;-и-;-т-;-е-;- н-;-а-;- Р-;-е-;-к-;-а-;-т-;-а-;-, к-;-ъ-;-д-;-е-;- е-;- В-;-л-;-а-;-д-;-е-;-т-;-е-;-л-;-я-;- н-;-а-;- п-;-у-;-с-;-т-;-о-;-т-;-а-;-т-;-а-;-? К-;-ъ-;-д-;-е-;- е-;- х-;-л-;-я-;-б-;-ъ-;-т-;- - у-;-ж-;-а-;-с-;-е-;-н-;- г-;-л-;-а-;-д-;- е-;- т-;-у-;-к-;-а-;-. З-;-а-;-с-;-и-;-щ-;-а-;-т-;- л-;-и-;- з-;-р-;-ъ-;-н-;-ц-;-а-;-т-;-а-;- о-;-т-;- о-;-р-;-и-;-з-;- н-;-а-;- п-;-ъ-;-т-;-н-;-и-;-к-;-а-;- с-;-т-;-о-;-м-;-а-;-х-;-а-;- и-;-з-;-ч-;-о-;-в-;-ъ-;-р-;-к-;-а-;-н-;-? С-;-т-;-о-;-я-;- с-;-и-;- в-;-ъ-;-р-;-х-;-у-;- с-;-т-;-о-;-л-;-а-;- и-;- п-;-о-;-в-;-р-;-ъ-;-щ-;-а-;-м-;- д-;-у-;-м-;-и-;-.
الغرفة
شخصٌ ما وحيدٌ في الغرفة بدون أدنى اهتمام يراقبُ بقعَ الشمسِ على الحائط فوقَ الصور على الطاولة في السقف حتّى أنّه استلقى على الأرض وعينيه منفرجة قليلا بالقدر الذي يسمح بمرور العتمة غير المحدودة لوحدته إلى الداخل.
С-;-Т-;-А-;-Я-;-Т-;-А-;-
И-;-м-;-а-;- н-;-я-;-к-;-о-;-й-;- к-;-о-;-й-;-т-;-о-;- е-;- с-;-а-;-м-;- в-;- с-;-т-;-а-;-я-;-т-;-а-;- к-;-о-;-й-;-т-;-о-;- б-;-е-;-з-;- и-;-н-;-т-;-е-;-р-;-е-;-с-;- с-;-л-;-е-;-д-;-и-;- с-;-л-;-ъ-;-н-;-ч-;-е-;-в-;-и-;-т-;-е-;- п-;-е-;-т-;-н-;-а-;- п-;-о-;- с-;-т-;-е-;-н-;-а-;-т-;-а-;- п-;-о-;- с-;-н-;-и-;-м-;-к-;-и-;-т-;-е-;- п-;-о-;- м-;-а-;-с-;-а-;-т-;-а-;- п-;-о-;- т-;-а-;-в-;-а-;-н-;-а-;- и-;- д-;-о-;-р-;-и-;- е-;- л-;-е-;-г-;-н-;-а-;-л-;- н-;-а-;- п-;-о-;-д-;-а-;- а-;- о-;-ч-;-и-;-т-;-е-;- м-;-у-;- с-;-е-;- о-;-т-;-в-;-а-;-р-;-я-;-т-;- м-;-н-;-о-;-г-;-о-;- л-;-е-;-к-;-о-;- к-;-о-;-л-;-к-;-о-;-т-;-о-;- д-;-а-;- п-;-р-;-о-;-п-;-у-;-с-;-н-;-е-;- б-;-е-;-з-;-п-;-р-;-е-;-д-;-е-;-л-;-н-;-а-;-т-;-а-;- т-;-ъ-;-м-;-н-;-и-;-н-;-а-;- н-;-а-;- с-;-а-;-м-;-о-;-т-;-а-;-т-;-а-;- м-;-у-;- в-;-ъ-;-т-;-р-;-е-;- الشارع
قبل أن يهرع العصر إلى المتنزه يعبر الطرقات الصغيرة وفي الصمت صوتُ الهاتف فجأة يتخلّل الهواء يرنّ عبر النافذة المطلّة نحو العالم في الطابق الأول لكن في الداخل – لا أحد.
لا يوجد من يردّ على الهاتف وحيدًا يرنّ ولكن بهدوء الربيع على الأبواب وأنا لا أنتظر أحد.
У-;-Л-;-И-;-Ц-;-А-;-Т-;-А-;-
П-;-р-;-е-;-д-;-и-;- в-;- с-;-л-;-е-;-д-;-о-;-б-;-е-;-д-;-а-;- д-;-а-;- х-;-л-;-ъ-;-т-;-н-;-а-;- в-;- п-;-а-;-р-;-к-;-а-;- м-;-и-;-н-;-а-;-в-;-а-;-м-;- п-;-о-;- м-;-а-;-л-;-к-;-а-;- у-;-л-;-и-;-ц-;-а-;- и-;- в-;- т-;-и-;-ш-;-и-;-н-;-а-;-т-;-а-;- в-;-н-;-е-;-з-;-а-;-п-;-е-;-н-;- т-;-е-;-л-;-е-;-ф-;-о-;-н-;-е-;-н-;- з-;-в-;-ъ-;-н-;- п-;-р-;-о-;-н-;-и-;-з-;-в-;-а-;- в-;-ъ-;-з-;-д-;-у-;-х-;-а-;- з-;-в-;-ъ-;-н-;-и-;- в-;- о-;-т-;-в-;-о-;-р-;-е-;-н-;-и-;-я-;- к-;-ъ-;-м-;- с-;-в-;-е-;-т-;-а-;- п-;-р-;-о-;-з-;-о-;-р-;-е-;-ц-;- н-;-а-;- п-;-ъ-;-р-;-в-;-и-;-я-;- е-;-т-;-а-;-ж-;- н-;-о-;- в-;-ъ-;-т-;-р-;-е-;- - н-;-и-;-к-;-о-;-й-;- н-;-я-;-м-;-а-;- к-;-о-;-й-;- д-;-а-;- с-;-е-;- о-;-б-;-а-;-д-;-и-;- с-;-а-;-м-;-о-;-т-;-е-;-н-;- з-;-в-;-ъ-;-н-;- н-;-о-;- в-;-е-;-д-;-ъ-;-р-;- и-;-д-;-е-;- п-;-р-;-о-;-л-;-е-;-т-;- и-;- а-;-з-;- н-;-е-;- ч-;-а-;-к-;-а-;-м-;- н-;-и-;-к-;-о-;-г-;-о-;-
المتنزّه
غريبون تمامًا في هدير الشارع الأشجار الواحدة تلو الأخرى تُتَصفّح على اليمين شحرور يركل بقايا الخريف والشتاء من أوراق الشجر ببطء يقطع الطريق زاغٌ سمين هناك أيضًا يدقّ بمرح طائر النقّار العصافير تصيح تحتلّ أعشوشبة فورسيثيا للتوّ قد أينعت ثمّ تخمد يعلو صدى الأوراق المتساقطة ما بين الأغصان المحتفية العارية تحبس أنفاسها لترقب كيف تنفتح كلّ وريقة صغيرة غير مرئية بلا شكّ إلى الأعلى بحيوية لا تعرف الكلل تنفتح لآلاف الذبابات مشكّلة غيمة عشوائية لتتطاير في كلّ مكان ما بين الأشجار الراسخة. غالبًا ما تتعذّر رقابة حراكها لكن وبالتدريج تفاجئ الرياح المقبلة من كلّ الاتجاهات وترى كلّ شيء يندفع مجددًا كأنّه لا حياة سوى هذه. П-;-А-;-Р-;-К-;-Ъ-;-Т-;-
Н-;-а-;-п-;-ъ-;-л-;-н-;-о-;- ч-;-у-;-ж-;-д-;-и-;- н-;-а-;- г-;-р-;-о-;-х-;-о-;-т-;-а-;- н-;-а-;- б-;-у-;-л-;-е-;-в-;-а-;-р-;-д-;-а-;- д-;-ъ-;-р-;-в-;-е-;-т-;-а-;-т-;-а-;- е-;-д-;-н-;-о-;- с-;-л-;-е-;-д-;- д-;-р-;-у-;-г-;-о-;- с-;-е-;- р-;-а-;-з-;-л-;-и-;-с-;-т-;-в-;-а-;-т-;- о-;-т-;-д-;-я-;-с-;-н-;-о-;- к-;-о-;-с-;- п-;-о-;-д-;-р-;-и-;-т-;-в-;-а-;- ш-;-у-;-м-;-а-;-т-;-а-;- о-;-т-;- е-;-с-;-е-;-н-;-т-;-а-;- и-;- з-;-и-;-м-;-а-;-т-;-а-;- о-;-с-;-т-;-а-;-н-;-а-;-л-;-а-;- а-;-л-;-е-;-я-;-т-;-а-;- п-;-р-;-е-;-с-;-и-;-ч-;-а-;- б-;-а-;-в-;-н-;-а-;- т-;-л-;-ъ-;-с-;-т-;-а-;- г-;-а-;-р-;-г-;-а-;- а-;- т-;-а-;-м-;- п-;-о-;-ч-;-у-;-к-;-в-;-а-;- б-;-о-;-д-;-р-;-о-;- н-;-я-;-к-;-а-;-к-;-ъ-;-в-;- к-;-ъ-;-л-;-в-;-а-;-ч-;- в-;-р-;-а-;-б-;-ч-;-е-;-т-;-а-;-т-;-а-;- к-;-р-;-е-;-щ-;-я-;-т-;- и-;- о-;-к-;-у-;-п-;-и-;-р-;-а-;-т-;- т-;-о-;-к-;-у-;--щ-;-о-;- ц-;-ъ-;-ф-;-н-;-а-;-л-;-а-;- ф-;-о-;-р-;-з-;-и-;-ц-;-и-;-я-;- а-;- п-;-о-;-с-;-л-;-е-;- п-;-р-;-и-;-т-;-и-;-х-;-в-;-а-;-т-;- о-;-т-;-е-;-к-;-в-;-а-;-т-;- о-;-т-;-к-;-ъ-;-с-;-л-;-е-;-ч-;-н-;-и-;-т-;-е-;- ш-;-у-;-м-;-о-;-в-;-е-;- м-;-е-;-ж-;-д-;-у-;- т-;-ъ-;-р-;-ж-;-е-;-с-;-т-;-в-;-е-;-н-;-и-;-т-;-е-;- к-;-л-;-о-;-н-;-и-;- о-;-щ-;-е-;- г-;-о-;-л-;-и-;- п-;-р-;-и-;-т-;-а-;-е-;-н-;-и-;- д-;-а-;- с-;-л-;-е-;-д-;-я-;-т-;- к-;-а-;-к-;- в-;-с-;-я-;-к-;-о-;- м-;-а-;-л-;-к-;-о-;- л-;-и-;-с-;-т-;-ч-;-е-;- с-;-е-;- о-;-т-;-в-;-а-;-р-;-я-;- н-;-е-;-в-;-и-;-д-;-и-;-м-;-о-;- н-;-о-;- с-;-и-;-г-;-у-;-р-;-н-;-о-;- н-;-а-;-г-;-о-;-р-;-е-;- н-;-е-;-у-;-м-;-о-;-р-;-н-;-а-;- ж-;-и-;-з-;-н-;-е-;-н-;-о-;-с-;-т-;- н-;-а-;- х-;-и-;-л-;-я-;-д-;-и-;- м-;-у-;-ш-;-и-;-ч-;-к-;-и-;- к-;-о-;-и-;-т-;-о-;- в-;- х-;-а-;-о-;-т-;-и-;-ч-;-е-;-н-;- о-;-б-;-л-;-а-;-к-;- о-;-т-;-л-;-е-;-т-;-я-;-в-;-а-;-т-;- н-;-а-;-н-;-я-;-к-;-ъ-;-д-;-е-;- с-;-р-;-е-;-д-;- н-;-е-;-п-;-о-;-к-;-л-;-а-;-т-;-и-;-м-;-и-;-т-;-е-;- д-;-ъ-;-р-;-в-;-е-;-т-;-а-;- д-;-в-;-и-;-ж-;-е-;-н-;-и-;-е-;-т-;-о-;- е-;- п-;-о-;-ч-;-т-;-и-;- н-;-е-;-в-;-и-;-д-;-и-;-м-;-о-;- н-;-о-;- п-;-о-;-с-;-т-;-о-;-я-;-н-;-н-;-о-;- и-;- з-;-в-;-у-;-ц-;-и-;- и-;-з-;-н-;-е-;-н-;-а-;-д-;-в-;-а-;-т-;- о-;-т-;- в-;-с-;-я-;-к-;-а-;-к-;-в-;-и-;- п-;-о-;-с-;-о-;-к-;-и-;- и-;- в-;-с-;-и-;-ч-;-к-;-о-;- с-;-е-;- е-;- в-;-т-;-у-;-р-;-н-;-а-;-л-;-о-;- с-;-я-;-к-;-а-;-ш-;- н-;-е-;- с-;-ъ-;-щ-;-е-;-с-;-т-;-в-;-у-;-в-;-а-;- д-;-р-;-у-;-г-;- ж-;-и-;-в-;-о-;-т-;-
حادّ
أريد يدي الطاهية حين تمسك البيضة الساخنة لتقشّرها العجين، العجين اللين تدحرجه والخضروات تقطّعها رقائق ودوائر كما يشتهيها السكّين عديم الرحمة يرقب بحذق الأنسجة كلّها وتلوّح بضربة ماهرة بسرعة مفاجئة تنحبس الدماء لوهلة قبل أن تلطّخ الأرض وتفسخ لحمي عن العظام مرتدية مريول المطبخ
О-;-с-;-т-;-ъ-;-р-;-
Р-;-ъ-;-ц-;-е-;-т-;-е-;- н-;-а-;- г-;-о-;-т-;-в-;-а-;-ч-;-к-;-а-;-т-;-а-;- а-;-з-;- и-;-с-;-к-;-а-;-м-;- к-;-о-;-г-;-а-;-т-;-о-;- х-;-в-;-а-;-щ-;-а-;- т-;-о-;-п-;-л-;-о-;-т-;-о-;- я-;-й-;-ц-;-е-;- и-;- б-;-е-;-л-;-и-;- т-;-е-;-с-;-т-;-о-;-т-;-о-;- м-;-е-;-к-;-о-;-т-;-о-;- т-;-е-;-с-;-т-;-о-;- п-;-р-;-и-;-г-;-л-;-а-;-ж-;-д-;-а-;- а-;- з-;-е-;-л-;-е-;-н-;-ч-;-у-;-к-;-а-;- т-;-ъ-;-н-;-к-;-о-;- и-;-в-;-и-;-ч-;-к-;-и-;- и-;- к-;-р-;-ъ-;-г-;-ч-;-е-;-т-;-а-;- К-;-а-;-к-;-т-;-о-;- б-;-е-;-з-;-м-;-и-;-л-;-о-;-с-;-т-;-н-;-и-;-я-;- н-;-о-;-ж-;- я-;- и-;-с-;-к-;-а-;-м-;- п-;-р-;-е-;-ц-;-и-;-з-;-н-;-о-;- п-;-р-;-о-;-с-;-л-;-е-;-д-;-я-;-в-;-а-;- в-;-с-;-и-;-ч-;-к-;-и-;- ж-;-и-;-л-;-к-;-и-;- и-;- с-;-ъ-;-с-;- з-;-а-;-у-;-ч-;-е-;-н-;-о-;- д-;-в-;-и-;-ж-;-е-;-н-;-и-;-е-;- з-;-а-;-м-;-а-;-х-;-в-;-а-;- в-;-н-;-е-;-з-;-а-;-п-;-н-;-о-;- б-;-ъ-;-р-;-з-;-о-;- К-;-р-;-ъ-;-в-;-т-;-а-;- с-;-е-;- к-;-о-;-л-;-е-;-б-;-а-;-е-;- м-;-и-;-г-;- а-;- п-;-о-;-с-;-л-;-е-;- п-;-л-;-и-;-с-;-в-;-а-;- п-;-о-;-д-;-а-;- п-;-о-;- п-;-р-;-е-;-с-;-т-;-и-;-л-;-к-;-а-;-т-;-а-;- д-;-о-;-к-;-а-;-т-;-о-;- м-;-е-;- о-;-б-;-е-;-з-;-к-;-о-;-с-;-т-;-я-;-в-;-а-;-
#خيري_حمدان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بوحٌ في أعلى السلّم
-
الشاعر البلغاري داتشو غوسبودينوف
-
غرغرينا
-
خيري حمدان ونصيرة تختوخ ونصّ مشترك - هواجس خريفية
-
ألا ترى بأنّ صلاحيتهنّ قد استنفذت - مانويل فيلاس
-
تانغو في عمان
-
على شفا رحيل
-
إشادة وتعريف بالحوار المتمدن في أخبار الأدب البلغارية
-
فلاديسلاف خريستوف شاعر يكتب بتؤدة وجموح
-
قصائد مترجمة للشاعر البلغاري الكبير ستيفان تسانيف
-
تآمرت النساء
-
نحو ابتسامة - نصيرة تختوخ، سلالم الغيوم - خيري حمدان
-
لماذا يا سامي؟
-
قُبْلة عندَ سلّم الطائرة
-
قصائد مترجمة للشاعرة البلغارية بتيا دوباروفا
-
معاناة الطبقة العاملة مستمرة
-
قصائد مترجمة للشاعر البلغاري بويكو لامبوفسكي
-
المغفرة في وقت لاحق
-
المعذرة أنا متورّط
-
يحدث أحيانًا يا صديقي
المزيد.....
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|