أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليعية ظهرت وافلت مبكرا من دون أن يشعر بها أحد














المزيد.....

فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليعية ظهرت وافلت مبكرا من دون أن يشعر بها أحد


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4254 - 2013 / 10 / 23 - 20:30
المحور: الادب والفن
    


فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليعية ظهرت وافلت مبكرا من دون أن يشعر بها أحد
فيلم الخريج بالتحديد،شكل شيئا مشابها من سينما اجتاحت فرنسا والعالم،على شاكلة الاندرجراوند أو ربما الموجة الجديدة،ولا نستطيع الانكار أن فيلم الخريج بشّر بسينما طليعية حتى إن كانت ظهرت وأفلت مبكرا من دون أن يشعر بها أحد...
بن(دستن هوفمان) يعود من السفر بعد رحلة دراسة طويلة،إلى مجتمع فيلادلفيا المخملي،متحفظا على احاديثهم،غريبا عن هذا المجتمع وكأنه يرفض أن يعيش فيه ولكنه يعمل على الاندماج فيه بسرعة...
يرفض الاطراء الزائد عن حده،ويرفض الصفقات السهلة،ونحن لن نصل إلى أن نقول على سبيل المثال:
هو يعيش في مجتمع ارستقراطي مزيف
لأن السينما الحداثية التي يبشر بها فيلم الخريج ليست على شاكلة (الوهم الكبير) ولا تحمل أصلا مثل هذه الهموم الكبيرة،لأن الهم الحداثي في ذلك الوقت كان(التجديد في الاسلوب والمعطيات) وليس الهم الفكري وإن كانت بعض الافلام في ذلك الوقت أعادت إلى الأذهان الهموم التي داعبها مطولا غودار وتروفو وأنتونيوني...
السيدة روبنسون(بمثل عمر والدته) تتحرش به،وهذه هي الحبكة المركزية للفيلم،حيث يبدو لأول وهلة شابا عفيفا من دون أي علاقات ويرفض الغواية ولكنه سرعان ما سوف يستسلم لمثل هذه العلاقة ثم تتطور العقدة عندما يقع في غرام الين ابنة (السيدة روبنسن) وهذا سوف يقود إلى مواقف غير مصدقة ومبالغ فيها،لنقول أن الفيلم هو للترفيه وموجه إلى طبقة معينة من المشاهدين ولا يحمل أي هم فكري كبير...
ولكن النظرية التي حملت فيلم الخريج فوق الاكتاف هي ان الكوميديا كانت تعتمد على الموقف(كوميديا الموقف) بحيث أن الفيلم اعتمد على الحدث بحيث كانت الحبكة متكاملة لخدمة الهدف الكوميدي وكانت الكوميديا عبارة عن الحدث برمته،ولم تكن تعتمد على تصرفات شخص معين في الفيلم...



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحياة المزدوجة لفرونيكا 1991(كريستوف كيسلوفسكي):من هي فيرون ...
- كيسلوفسكي وتأكيد الحالة الذهنية:فيلم قصير حول الحب
- أكاتوني 1959(بيير باولو بازوليني):عن بازوليني و تصوير قسوة ا ...
- الخطايا العشرة(كريستوف كيسلوفسكي) 1988: كيسلوفسكي يضع الحقائ ...
- الصدف العمياء 1987(كريستوف كيسلوفسكي):نزعة قوية لسمات مخرج ك ...
- هروب محكوم بالاعدام 1956 للعملاق روبرت بيرسون: هنا تحت الاحت ...
- المال 1983(روبير بيرسون): ...(السينما التي يمارسها بيرسون مج ...
- الأم والعاهرة 1973(جين يوستاش):عن شخصيات تعيش الفراغ الشديد, ...
- لانهاية 1985(كريستوف كيسلوفسكي):قصة يرويها رجل ميت
- الهاوي 1979:كريستوف كيسلوفسكي: التعلق بسينما وثائقية ذات معط ...
- الندبة 1976(كريستوف كيسلوفسكي):شاب سينمائي حقيقي لازال متعلق ...
- تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحق ...
- نقطة زابرسكي1970(مايكل أنجلو أنتونيوني): مغامرة تختلف عن الم ...
- قتلة بالفطرة 1995(اوليفر ستون):عن مجنونان بريئان من الجنون ل ...
- 1966 مايكل أنجلو أنتونيوني: Blowe-pالانفجار أو تكبير الصورة: ...
- الصحراء الحمراء1964(مايكل أنجلو أنتونيوني): (حتى الطيور تعلم ...
- الخسوف 1962(مايكل أنجلو أنتونيوني):عن سينما غارقة في التفاصي ...
- Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي
- اسطورة 1900 جوسبي تورانتوري1999:حكاية شخص لم تلمس قدميه أرض ...
- سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن ...


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليعية ظهرت وافلت مبكرا من دون أن يشعر بها أحد