|
الاستهلال في الرواية العراقية
احمد جبار غر ب
الحوار المتمدن-العدد: 4251 - 2013 / 10 / 20 - 23:43
المحور:
الادب والفن
اقام نادي السرد في اتحاد الادباء والكتاب العراقيين جلسة حوارية ومحاضرة بعنوان (استهلال في الرواية العراقية) للناقد محمد يونس وبحضور عدد من الكتاب والمثقفين العراقيين قدم للجلسة الكاتب الروائي حميد الربيعي الذي نوه الى فوز الكاتبة الكندية اليتس مونرو بجائزة نوبل للآداب ومنحتها اللجنة كونها افضل من كتب القصة القصيرة وعن مجمل نشاطها الادبي وعده انجاز لبقاء هذا الجنس الادبي حيا وفاعلا في حياتنا الثقافية ثم رحب بالضيف الناقد وباسم الحاضرين في الجلسة ثم قدم الضيف قائلا(ودعا الى الابتكار والمغايرة فقدم كتاب الفطرة الروائية كنموذج نظري لدراسة مبتكرة لفكرة مهمشة في الشعرية فقدم المنعرج النظري كمحاولة لتنشيط القراءة النقدية للشعر وهو كتاب نقدي وقدم كذلك المدن الشعرية في القيمة والنهج والشخصية الاعتبارية وتسلق الى كتابة القصة القصيرة جدا وانتهى من كتاب ( تعدد وتوجهات المدخل في الرواية العراقية الجديدة )غني عن التعريف رحبوا معي بأستاذنا الناقد محمد يونس .. ثم تكلم الناقد محمد يونس محاضرا قائلا(طبعا الاستهلال في الرواية حيث يمثل بعد تاريخي وأول من درس الاستهلال هم العرب ومن ثم تطورت الفكرة من الاستهلال في عصر المحللين ومقومات الحداثة الى المدخل ..صراحة الموضوع شائك لأنه الاستهلال القضية رغم قيمته وهو مفتاح لكل نص ادبي وهو مادة اساسية او انموذج بدائي او عتبة العمل الادبي او هو موجه بأطارابداعي او استدراج للقاريء وممهد له في فهم الرواية او النص الادبي للمتلقي ويحول التلقي الى ايمان او يقين باعتبار ان البداية هي المفتاح للنص او روح النص الاساسية وثم تنفتح الى ابعاد اخرى حراك سردي احداث او قيم او بنية اجتماعية تتحرك كما يسميها البعض ..الاستهلال قليل الكتابة عنه وما وصلنا ثلاث كتب بحثت في هذا الموضوع وأول من كتب في هذا لجانب هو الكاتب الناقد ياسين النصير وأيضا هناك كاتب تونسي وعن الرواية العراقية قال المحاضر الرواية العراقية بصراحة هي شبه اجتماعي محدد ومعروف ومشهود سابقا تطور ادب ألمجتمع تطور ثوريته ..تطور احساسة الاجتماعي ..هذا دور الروائي لكن الرواية العراقية سابقا عدى روايتين او ثلاثة لا توجد فيها هذه الميزة ولم تصل الى التكامل الجمالي او كما يقول بروست وصلت للاهمية وخصوصا الرواية الحديثة التي تبحث عن الاهمية ويكون الموجه الاساسي لبحث الاهمية هو الاستهلال اكثر ما موجود في بنية الروايةّ) ثم تكلم الناقد زهير الجبوري بعد ان اثنى على المحاضر ورحب به وحيا الحضور المشارك في الجلسة ثم تكلم عن تعريف الاستهلال وأهميته المعاصرة في الرواية الحديثة (موضوعة الاستهلال هي ليست موضوعة تقتضي على النص الروائي فحسب وإنما هي تقف عند حدود واسعة عن النص بمفهومة الواسع في الجانب الميثيولوجي او حتى الجانب المقدس او الجانب النصي البحت او في جوانب اخرى فربما نقول ان في الاستهلال هناك جانب بصري كما في العرض المسرحي وما الى ذلك من فنون اخرى ونرى فيما لو اذا ما اخذنا اشتغالات السادة النقاد في هذا الموضوع نرى ان السيد ياسين النصير نجد انه اشتغل على هذا البناء والذي اسمه الاستهلال والذي اخذ لغة تتدخل ضمن تحليلاته اهمية النص في الجانب التقني للرواية)ثم تكلم الناقد سعد مطر عن رأيه في الجانب النقدي لموضوعة الاستهلال في محاضرة الناقد محمد يونس (هناك ملاحظات يمكن تقديمها تعقيبا على كلام الاستاذ محمد يونس حول الاستهلال لأنه ذكر الاستاذ يونس في موضوعة الاستهلال المدخل الخارجي متعدد والداخلي غير متعدد وانا غير متفق معه لأنه بالتأكيد الخارجي يكون فني والداخلي فيه ابعاد فسلجية وسيكولوجية واجتماعية والج وهي بالتأكيد هناك رؤية نص والنص بحد ذاته شائك ومتعدد القراءات لذلك هنالك شكل وهناك جار ومجرور وللأسف الشديد عندما نتحدث عن الرواية نركز فقط على الشكل ولا نأخذ المحتوى والمحتوى هنا تكمن تساؤلات كثيرة قد ابدا في الاستهلال بسؤال فلسفي او ابدا بتداعيات وقد ابدا بحدث اجتماعي وهنالك مداخل كما ذكرنا وينبغي ان يكون الكاتب بطبيعة الحال في الاستهلال الناضج يعتبر بداية تأسيس مشروعه الروائي ينبغي ان يكون متمكن من ادواته في صناعة النص ينبغي ان يكون له وعي اجتماعي وجمالي ووعي فلسفي ومثلما تعلمون نحن غادرنا الاستهلال البدائي (كان يا ما كان) وبعد ذلك قدم بعض الحضور المشاركين مداخلات وملاحظات اجاب عليها الناقد محمد يونس ثم ختمت الجلسة بالتقاط الصور التذكارية توثيقا للذكرى
#احمد_جبار_غر_ب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|