أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد بن صافي - سأمضي بكسر القيود














المزيد.....


سأمضي بكسر القيود


سعاد بن صافي

الحوار المتمدن-العدد: 4249 - 2013 / 10 / 18 - 13:52
المحور: الادب والفن
    


سأمضي بكسر القيود
إذا كانت الرواية تلك الحكايات المتناقلة هنا و هناك من خيال محبك و مجتمع مربك للكاتب ليجد من خلالها متنفسا لبث فيها و عليها ما يختلجه من شعور أو تفكير ,تأتي الرواية على جناح السرعة لتحلل و تناقش و تستحدث قضايا كانت خاملتا بمجتمع لا لتحرر أو تستعجل قضية لا بد من كسر قيدها و إعلاء منبر لها لتخرج من نطاق الصمت ,فكان الكاتب صالح جبار محمد في الموعد برواية القصيرة سأمضي من إمضائه.فماذا قدّمت سأمضي للمرأة المقيدة بحقل الأدب؟
اختلفت الرواية من ..إلى ..في مناقشة أو التوغل بمواضيع تنبع من المجتمع ,و كل أديب أو روائي كان يحمل همّا ما يفشيه عبر الكتابة ,فكان الكاتب صالح جبار محمد في الموعد لنهوض بقضية أقل ما يقال عنها أنها تحمل في طياتها المجتمع و لأنه أدرك أن المرأة هي المجتمع وجه الأنظار إلى ذلك المخلوق حرّا ليصبح عبدا بمجتمع يناهضه و يرفض صوته,الرواية القصيرة سأمضي تأخذنا إلى أيام كانت فيه المرأة عبدا و آلة بالبيت ,تتنقل من بيت الأهل إلى بيت الزوج و هذا أو ذاك هما العقل المدبر له الذي يقوم بقولبة مصيرها كيف ما شاءوا بدوني أن تتدخل أو يكون لها رأيا بمجتمع ينطلق من رحمها.
و بذلك نقل لنا صورة التعسف التي تعرضت له المرأة بسنوات السبعينات و أيام المجتمع ألذكوري منطلقا من المجتمع العراقي ليدخل به إلى المجتمع العربي كافة من الباب الواسع لقضية التعسف ,متوغلا أكثر بنفسية المرأة و ما ينجر عن التحكم بها و القيود المفروضة عليها و قرار زوجها بطلاقها بدون رغبة منها بألفاظ كانت أحيانا تهز شعورنا بالإحباط على امرأة عانت الويلات أنا ذاك من خلال البطلة وأحيانا أخرى تمتعنا بتحررها الاقتصادي و بداية التفتح لقبول المرأة أن تتحرر من التبعية بالعمل و النهوض بالاقتصاد من خلال أخ البطلة الذي كان يرفض حتى عودتها بعد الطلاق و التغلب على شر و غيرة زوجة أخيها التي كانت دائما تحاول أن تزرع حقدها بقلب أخوها عليها .و كيف كان ينقلها لنا من صورة الضعف إلى قوة المرأة الكامنة و خبثها الكامن .
بكل قوة و انتصاب يتغلغل بنفس المرأة ليحللها و يقرأ ما بداخلها من خير و شر و يعرضها سأمضي بأسلوب قريب جدّا للسهل الممتنع لما يحتويه على ألفاظ تكون سهلة الفهم لكل من توجه لقراءة هذه الرواية, بالرغم أنه استعمل الإيحاءات بأسلوبه حتى يستدرج القارئ أن يفهم ما يريد من خلال قراءاته و يسقط عليه ما يريد ,و يحاول أيضا الكاتب من خلا ل ذلك أن يسرق الفطنة من القارئ الذي تراقص عيونه النوم أو التعب ليفهم المراد له من خلال الرواية ,بالإضافة أنها تجعل القارئ يقيس ذاته على الرواية ليجد نفسه بها أو ربما قريبة منه .كما أن الموضوعية كانت طاغية على الرواية .
لكن حينما نأتي لنقرأ بسطور الموضوعية نجد أن الكاتب قد أدمج ذاته بداخل الرواية لأن الرواية ليست وصف و إنما هي قراءة و استنتاج و استنباط للكاتب و بالتالي كان يروي من ذاكرته ,فالذاكرة هي المادة الدسمة للكاتب و بالتالي في الكثير من الأحيان تكون الذاكرة خائنة ,فيستنجد هنا الكاتب بالخيال ليجد فيه ما فقده بذاكرته . إضافة إلى أنه طرق عالم المرأة بجرأة كبيرة محاولا بذلك مناصفتها العذاب الذي تعرضت له من طرف الرجل المستحوذ على المجتمع إلا أنه يبقى رجلا و بتالي مهما حاول لا يستطيع أن يتوغل بها بشكل أكثر دقة لينقل لنا حالتها الحقيقية و الأسباب التي تدفع المرأة إلى الرضوخ لمجتمع سبب لها المعانات وبذلك تبقى جوانب كثيرة مظلمة لم يستطع التطرق إليها من خلال روايته سأمضي الذي ركز فيها على فترة السبعينات و هي بداية الخروج من الانغلاق حيث كانت المرأة ممنوعة و مرفوضة تماما أن تشارك برأيها أو أن تناهض هذا المجتمع المحصور بتقاليد متعسفة إلى الانفتاح الثقافي .
و بالرغم أيضا أن الأسلوب سهل إلا أنه كان يستعمل أحيانا إيحاءات تجعل القارئ يتيه عن المعنى الحقيقي ,كما يمكن أن يجعل هذه الرواية القصيرة قصة لحجمها .
بالرغم كل ذلك إلا أن الكاتب فعلا استطاع أن يوشي بالظلم الذي كانت تتعرض له المرأة وشاركها بذلك من خلال هذه الرواية ,كما أنه ناقض المجتمع بذلك الوقت ليأتي بصفها و ينزع الستار على مسرحية فرضت عليها برغم أنه رجل هذا ما يدل أكثر على موضوعيته.بالإضافة انه بصم تحرر المرأة من خلال التحرر الاقتصادي لها و دورها الهام بنهوضها بالمجتمع من خلال النهاية المتحررة للبطلة و بذلك تناول هذه القضية بالرواية بطريقة فلسفية واقعية منطلقا من المرأة العراقية التي كانت مكبلة و عالة على المجتمع ,حيث نقلها من مستهلكة إلى منتجة .و بما يخص الأسلوب برغم أ، فيه إيحاءات إلا أن كل قارئ يستطيع أن يتوصل إلى أن الرواية نقلت و بكل جدارة قضية التعسف و التحكم بالمرأة .أما بالنسبة لحجم الرواية و تسميتها بالرواية القصيرة فالكاتب هنا يحاول كسر التقليد ودخول بشكل جديد من الإبداع كما أنه يحاول مسايرة العصر بسرعته و كأنه يقلص الأهم و المهم ليقدمه للقارئ حرصا على وقته الضيق بعصر السرعة الذي يفرض نفسه فرضا.
و في النهاية إستطاع الكاتب من خلال روايته سأمضي أن يكسر القيود و يفجر الكلمة كقنبلة مناهضة لما هو موجود من تعسف إتجاه المرأة بشكل أدبي مبدع من خلال هذه الرواية القصيرة سأمضي .



#سعاد_بن_صافي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد بن صافي - سأمضي بكسر القيود