|
الهدية
ناجي ظاهر
الحوار المتمدن-العدد: 1212 - 2005 / 5 / 29 - 11:25
المحور:
الادب والفن
قصة: ناجي ظاهر توقف سالم الصفوري، أبو صبحي، عن مغادرة سيارته الفورد القديمة، ووضع إصبعه في أذنه محاولا أن يهيئها للاستماع إلى صوت المذيع ينبعث من راديو السيارة، يقول إن أسراب الجراد ابتدأت بالانطلاق من جزيرة قبرص باتجاه المنطقة!! لم يصدق سالم أذنيه، وراح يحرك مفتاح الراديو، باحثا عن محطة تعطيه الخبر اليقين، فهل هو سمع جيدا؟ وهل ستصل أسراب الجراد إلى بلادنا؟ وإذا وصلت؟ ماذا يفعل؟ منذ ُهجّر سالم من قريته عام النكبة، ليقيم في البلدة القريبة شفاعمرو، وهو يخشى الجراد ويسمي كل عدو أو خصم بهذه الصفة الفظيعة!! أبوه قال له قبل الخروج القسري من البلدة، إن أسراب الجراد، ملأت سماء البلاد، أيام الأتراك، وإنها لم تبق لا زرعا ولا ضرعا!! وقضت على المزروعات، حتى أن الناس كانوا يبحثون عن حب القمح فلا يجدونه، إلا في روث المواشي!! ترى هل ستأتي أسراب الجراد؟ هل ستشمت به زوجته، ابنة شفاعمرو؟ هل ستمشي تلك الجرادة الخبيثة التي أخذت كل شئ منه. أتت على الأخضر واليابس، يساعدها في هذا قانون ظالم يحميها؟ وماذا سيفعل لمواجهة الجراد إذا ما جاء؟ أرسل سالم نظرة باتجاه المزروعات في أرضه. لا يمكن لا يمكن أن تتحطم آماله في هذا الموسم. انه موسم خير. الجراد لا يمكن أن يأتي إلينا، سيبقى في مكانه. وخطرت له فكرة، ما لبث أن ابتسم لها. ألا يكفينا ما يوجد لدينا من الجراد؟ وتصور أسراب الجراد تتعارك فيما بينها، فافترشت وجهه العجوز ابتسامة، ما لبثت أن امحت، إزاء تفكيره المتجدد بذلك العدو الخبيث. سالم وعد زوجته، جرادته، أن يأتي إليها بهدية، لم تر مثلها في حياتها، إذا ما صبرت عليه ولم تعذبه أكثر. زوجته التزمت حينا واخلفت أحيانا، فكانت تلعنه وتلعن الساعة التي وافقت فيها على أن ترتبط به، وتبالغ فتلعن أساس أساسه!! وكان هو يشد ويرخي. لقد اعتاد عليها كما يعتاد المصاب بالسرطان على مرضه. فكان يبتسم لها في الظاهر، ويرد علها بأقذع مما تكرمت به عليه، في الباطن. فماذا ستفعل تلك الشفاعمرية، إذا ما اخلف وعده؟ أي هو بدون إخلاف وعد مش عارف كيف يمشي حاله معها، فماذا ستفعل إذا ما اخلف؟! هذه الهواجس والأفكار، دفعت سالم إلى تفكير جنوني، ما لبث أن شرع في تنفيذه. انطلق في سيارته القديمة، باتجاه بيته وراح يتلهى بالنظر إلى الأراضي الضيقة المزروعة في البلدة. أبناء عمومتنا لم يبقوا لنا غير القليل القليل من الأراضي الصالحة للزراعة. أغرونا بالعمل اليومي. ما أجمل هذه المزروعات. ما أجملها ما أجملها. إنها تذكره بتلك التي كانت في صفورية. لو بقي هناك هو وأهله، لما ارتبط بتلك الجرادة، وربما لعاش حياة أفضل بمئة مرة من هذه التي يعيشها بين آخرين يعتقدون انه اختطف اللقمة من أفواههم. وتوقف أبو صبحي عند احد المفترقات القريبة من بيته. هو لا يريد أن يذهب إلى هناك. لا يريد أن يرى تلك الجرادة الشمطاء، آه لو انه يهرب، يسافر في فياف لا حدود لها. لا احد يعرفه قيها، لا انس ولا جراد، ولا إنسان شامت. وانطلق في سيارته. كان يفكر في تلك الفكرة التي خطرت له. هو سيذهب إلى بيته، وسيقترب من جرادته، سيهمس في أذنها. سيقول لها إنني وعدتك بان آتي إليك بهدية لم تري مثلها، فترسل إليه نظرة ارتياب، فيتابع القول، أنا وعدتك بهذا إذا ما غل الموسم. لكن ماذا سأفعل إذا ما جاء الجراد مثلا والتهم الأخضر واليابس؟ وعبثا تصور ما ستقوله له. وشّرق وغرّب، ولم تبتعد أفكاره عن أن زوجته ستمسح به الأرض، وستقول له: الجراد في عينك! وتوقف سالم قرب أرضه. نعم قرب أرضه. كل الدروب تؤدي إلى أرضه. هو لا يعرف أرضا أخرى أو زرعا آخر، ودائما تقوده إطارات سيارته القديمة إلى تلك الأرض. وأغمض عينيه. انه متعب متعب متعب، ولا بد له من النوم قليلا، حتى يعرف ماذا بامكانه أن يفعل حماية لنفسه من الجراد القادم. وأرسل نظرة بعيدة إلى أرضه. الجراد لا يمكن أن يأتي إلى هنا. أنا إنسان مريض نفسيا. أنا مصاب بعقدة الاضطهاد. جرادتي كانت مصيبة حين اتهمتني بالاضطراب العقلي. أنا زلمة خويف. مفيش في الدنيا أخوف مني. مؤكد إني ببالغ وانه الكلام عن الجراد، هو كلام فارغ. أنا طول عمري مشفتش الا جرادة واحدة. ولعن أبو صبحي الجراد وأهله، ونزل من سيارته، وضحك له نوار البندورة والخيار، فنسي الجراد وأيامه، ومد يده إلى المعزق، واخذ يقلب الأرض برفق لا حدود له. انه يحب هذه الأرض، ويحب ما تغدق به عليه، غير انه رجل لا يعرف كيف يفرح. ولا يعرف كيف يعيش. هذا ما قالته له جرادته، وهذه هي الحقيقة، فقد اعتاد على أن يشمر عن ساقيه قبل أن يصل إلى الماء، وان يعذب نفسه على الفاضي والمليان. تيجي الجراد بنواجهه. هيك بعمل كل الناس. أما أنا فأواجهه قبل ما ييجي. هذا هو العذاب عينه. ونسي أبو صبحي الجراد، وانغمس في عمل عمره أربعون عاما، وفي حب عمره في طول عمر الإنسان في هذه البلاد، وأرسلت المزروعات في أرضه ابتسامة أحلى وأجمل. آه لو ترى زوجته هذه الابتسامة، لما نغصت عليه، ولما أذاقته من المر ألوانا!! وربما لرأت أن العالم ابعد من أربعة جدران. لا إنها لا ترى. اجل إنها لا ترى. وهذه هي مشكلتها. ومضى الوقت رخيا، كما يحصل دائما، و.. فجأة فجأة فجأة، رأى أبو صبحي جسما غريبا ذا أجنحة يتحرك على عود البندورة القريب منه. إن طوله يقارب العشرة سنتمترات. انه احمر. هو لم ير في حياته مثل هذه الحشرة. ترى هل تكون الجرادة؟ اجل ولم لا تكون؟ أبوه وصف له جراد الأتراك. صحيح هو لا يعرف الجراد ولم يره من قبل، غير انه يعرفه. نعم يعرفه. هي جرادة إذن؟ ومد يده بخفة لا حدود لها هه. هاي هي الجرادة بيدي. لم يكن الحديث عن الجراد مجرد كلام، وهاهو حقيقة أمامه. ترى ماذا تفعل هذه الجرادة هنا في ارضي، وهل يوجد سواها؟ وراح سالم يبحث ويبحث. كان يبدو كمن فقد عقله، وكان يريد أن يلقي القبض على جرادة أخرى وأخرى وأخرى، سوى انه لم يجد غيرها. ترى أتكون هذه جرادة شاردة؟ ربما، لكن ماذا سيفعل بها؟ وخطرت له فكرة العن من سابقتها، ليقدمها إلى جرادته الشمطاء. ليقدمها إليها. الم يعدها بهدية لا مثيل لها. ها هي الهدية بين يديه وما عليه إلا أن يقدمها إليها على طبق.. من عذاب.
#ناجي_ظاهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|