أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - ملحمة النسر














المزيد.....

ملحمة النسر


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4240 - 2013 / 10 / 9 - 01:11
المحور: الادب والفن
    


إلى من يحلق في الأعالي
ثمة نصوص إبداعية فريدة، تحمل قيماً جمالية و رؤيوية كبيرة، عصية على الاستنفاذ، إلى الدرجة التي يكتشف قارىء أحد هذه النصوص، مع أية قراءة جديدة لها، أنه أمام نص مختلف، لم يقرأه من قبل، وإنما يقدم نفسه إليه لأول مرة، إذ لا تخلو أية عملية قراءة للنص ذاته، من العثور على دلالات وجماليات يحس بها المرء أمام القراءة الأولى، وهي سمة نصوص استثنائية، كتبت في تاريخ الإبداع.
ولعل رائية الشاعر الكبير عمرأبي ريشة1910-1990" أصبح السفح ملعباً للنسور"، ترتقي إلى قمة الإبداع الإنساني العظيم، سواء أكان ذلك على صعيد الفكرة التي يقدمها، أو على صعيد البناء الفني، والإيقاع، والصور، بل والرموز والدلالات، حيث يمكن اعتبارها- بحق- قطعة موسيقية رفيعة، أو تحفة فنية نادرة، بل فيلماً سينمائياً خالداً، يموربالأحداث، والوقائع، التي تجذب المتلقي إليه، نتيجة عمق الحسّ الإنساني الذي كتب به النص، إذ أنه يسير في ثلاثة مستويات، أولهما رصد الحدث الواقعي، و ثانيهما الدلالة الرمزية المتجددة، و ثالثهما الارتقاء من محلية الفكرة إلى عالميتها، وهي من أمَّات شروط الأدب الإنساني الخالد.
وإذا كانت القصيدة قد بنيت انطلاقاً من فكرة ذكية، يعد التقاطها- بحد ذاته- أحد عوامل إبداع النص، فذلك لأنها تناولت مشهد نسر عنوانه الجبال العالية، يأبى النزول إلى السفوح لتناول قوته، بيد أنه وبعد أن يصاب بجروح عميقة، يضطر إلى الهبوط من عليائه، وأمام الحاجة الماسة إلى الطعام، يحاول الانطلاق لتناول ما يسد به رمقه، غيرأن بغاث الطيرالتي تتهيبه، بداية، سرعان ما تكتشف ما حدث له، فتتهافت لتنقيره، ومحاولة إيذائه، ما يدفع به إلى ثورة من الرفض والغضب، لكي يستجمع قواه ، فينتفض، ويحلق عالياً، وليرتمي، في عليائه، ذاته، جثة هاوية، خامدة، لا حراك فيها..!.

مؤكد، أن النص هنا ، ومن خلال شريط لغوي قصير، لا يتعدى العشرين بيتاً إلا بقليل، يتناول منظومة قيمية، واسعة الدلالة، حيث طائره- الجارح/الجريح ولنقل الكريم تجاوزاً للمصطلح المتداول، بما يليق بقيمته، يأبى الضيم، وهو يعيش في أفقه العالي، سيداً، عزيزاً، لا يقبل المهانة، وهاهو قد خاض معركة حامية الوطيس، قبل أن يرتمي على السفح الذي لم يألف بيئته، وقوانينه، ما دعاه للعودة إلى ذروة مجده، ولاضير، من أن يكون ثمن ذلك أغلى مالديه، أي: روحه.

وبعيداً عن عوالم القصيدة الأكثر أهمية، فإن الأعمال الإبداعية الخالدة، هي تلك الأعمال التي قد تنطلق من فكرة بسيطة، مبذولة، من حولنا، بيد أن زاوية التقاطها، و كيفية توظيفها، وطريقة بناء عمارتها الفنية، وعلاقة الفكرة بالفضاء الذي يعيش فيه المبدع، وإخلاصه له، ومن ثم "علاقة ما هو محلي بما هو إنساني عام"، من العوامل المهمة التي تجعل قصيدة كهذه، لا تزال تحتفظ بحبل مشيميتها، وكأنها كتبت للتو، وإن حبرها لمايجف بعد، بل و هي في متناول أي قارىء لها، وهنا مكمن سر هذا الإبداع الإنساني العظيم.

أجل، قصيدة أبي ريشة-هذه- تشتغل على المفارقة بين عالمي طيور البغاث والنسور، حيث الأولى منها تتوجه إلى الجيف، تلتهمها، ضامنة استمراريتها، بينما الثانية لها قيمها، وإباؤها، وأخلاقها، وتقاليدها، التي لا تساوم عليها البتة، مهما كانت ضريبة ذلك، لتكون دائماً أقرب إلى الخطر، لا إلى طمأنينة الضعفاء، مادام دأبها هو" كتابة ملحمتها"، الملحمة التي لا تكتب إلا من قبل من يرتفع عن الدنايا والأنانية، منصرفاً إلى الأمجاد والمعالي



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلالم النفس
- التاريخ..1
- صناعة الألم:
- موت الذاكرة
- -دائرة الطباشيرالقوقازية-
- حبكة القص حبكة الواقع
- جيل الاغتراب الأكبر.........!
- الطفل الذي قدم أدوات قصته:
- كرد ستريت ترصد آراء المثقفين والسياسيين الكرد حول انضمام الم ...
- أطفالنا والحرب: من يوميات أيان
- اللاكتابة
- الكاتب و أسئلة الطوفان
- الأول من سبتمبر:
- روح الشاعر
- من يتذكرشخصية-شرو-؟.
- الأسد بطلاً قومياً ونوستالجيا أحضان النظام
- رسالة سبينوزا إلى السوريين:
- مجزرة كيمياء الغوطتين من وراء ارتكابها حقاً..؟
- خارج النظرية:
- سقوط معجم الفرقة:


المزيد.....




- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - ملحمة النسر