حسين الهنداوي
الحوار المتمدن-العدد: 1210 - 2005 / 5 / 27 - 12:29
المحور:
الادب والفن
في ثقافة واثقة، ثمة سمو لـ «النقد» حتى كمفردة، فهي تبدو رمز نظارة وعنفوان. اما في ثقافة محبطة قدرها الرزق والغيهب، فلا قيمة له الا لملء فراغ. والناقد، في هذه الاخيرة، هو مجرد شبح يطنطن بينما هو في الاولى قاب قوسين او ادنى من صانعي المجد.
وبرأينا، كان سقراط وابيقورس والنظّام والجاحظ نقاداً قبل أي شيء آخر. وايضاً، من العسير علينا فهم ثراء الثقافات الغربية الحديثة ونجاحها في فتح عوالم اخرى دون رؤية الدور الكبير الذي اوكلته للنقد في كنس الكوابيس والخرائب. اذ ليس عالماً ولا شاعراً ولا سياسياً ولا رجل دين من ايقظ الغرب على اوهامه القروسطوية، انما «ناقد»، هو بييربيل صاحب «القاموس التاريخي النقدي»، سبق فولتير وروسو وداروين بما يقارب القرن واسس لتمرداتهم. ونحسب ناقداً اولاً، ثم فيلسوفاً، عمانوئيل كانت مادام قد حرص على وضع مفردة «نقد» في صدر عناوين كل مؤلفاته، او هيغل الذي فعّلها في كل فقرة كتبها، او ماركس الذي وضع نقداً لكل شيء حتى للفكر النقدي...
هل نعني من كل هذا ان ثقافتنا العربية الحديثة هي من صنف متصلب الشرايين؟
نترك لغيرنا ان يستنتج ما يشاء وكما يشاء. لكن يحق لنا ملاحظة ان لغة الضاد تبدو مخذولة هنا ايضاً، وحتى من رجال خط دفاعها الاول. فلقد طورت، في لحظة سالفة من لحظات صفاء رأسها، مفردتين مختلفتين، من جذر واحد، هما «النقد» و«الانتقاد» لتمييز يفترض ان يكون دقيقاً بين مفهومين متضادين، لهما، في معظم الالسن الاخرى، مفردة واحدة. والحال، لئن تجاورا الى درجة التماهي في تلك الالسن، فان هذا التماهي يظل لغوياً، ولغوياً حسب، دون المساس باختلاف محموليهما، اي النقد كعملية دراسية والنقد الدال على التنابز بالعيوب.
اما في اللسان العربي فلا يضير المفردتان وحتى المفهومان ان يشتركا في دلالة واحدة اكثر فاكثر تماهيا. ولن يسعفنا اللوذ بالقواميس لتلمس مخرج، خصوصاً اذا كانت "عصرية". يقول احدثها (المعجم العربي الحديث- لاروس) الذي ألفه جامعي فاضل، ان «الانتقاد» هو ابانة العيوب، بينما يعرّف «النقد» بانه "الضرب بالمنقار" اذا مارسه الطير، و"اللدغ" بالسم اذا مارسته الافعى.
اما النقاد او النقدة فهم في ذلك المعجم السعيد واحد من ثلاثة اصناف كلها كالح الحظ الى يوم القيامة: "السفّل من الناس"، او "جنس من الغنم قبيح الشكل صغير الارجل"، او جنس من الناس "قليل اللحم بطيء الشباب"!
ان ثقافة لا تأنف من تعاريف للنقد كهذه، تضمر في مكان ما من وجدانها نفوراً من معاينة تجاعيدها في المرآة، لإدراكها السرّي ربما انها منزوعة البهجة ذاوية الشباب.
وأي قيمة بعدئذ لتعدد المفردات ما دامت تظل محض غرغرة باهتة في الحلق؟!
#حسين_الهنداوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟