|
لماذا نحب؟ وكيف نكره؟
فاطمة ناعوت
الحوار المتمدن-العدد: 4234 - 2013 / 10 / 3 - 19:57
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لماذا نحب؟ وكيف نكره؟ | فاطمة ناعوت | مجلة 7 أيام | 1 اكتوبر 2013
في إحدى مسرحياته، سأل وليم شكسبير سؤالا صغيرًا: "ما هو الحب؟" تقول إحدى الأساطير الإغريقية القديمة إن البشرَ فى الأصل كانوا مخلوقاتٍ كرويةَ الشكل. لها رأسٌ واحد، به وجهان. وجسد واحد بأربع أقدام وأيادٍ. ضرب ذلك المخلوق شعورٌ بالتفوّق، فتطلّع لمكانة الآلهة. الأمر الذى أغضب "زيوس"، كبير الآلهة، فقرر عقاب ذلك المخلوق المتمر، عن طريق شقّه نصفين، من أجل إضعاف قوته. ثم طلب إلى "أبولو"، إله الشمس والشفاء، إعادة تسوية كلِّ نصف على نحو يبدو مكتملا ولائقًا. فكان الإنسان الحالى في صورتيه: المرأة، الرجل. من يومها، بدأ كلُّ نصف يتوق بشغفٍ إلى شطره الآخر، يدور يبحث عنه ليعانقه. فإن حد العناق، استعادا تكاملهما الأوليّ الأزليّ، وتضامّهما الروحيّ، صانعيْن في توحّدهما ذلك الكائن الخرافي الأول. وصدّق الفيلسوف أفلاطون أن هذا هو سبب ظهور الحب، الذى يعيدنا إلى نشأتنا الأولى. كانت تلك إحدى شطحات العقل الإنسانيّ القديم في محاولته تفسير سرّ الانجذاب الأبديّ بين الرجل والمرأة. على أن الحبَّ عندي فكرته أوسعُ من شرنقة الحب الضيقة بين الرجل والمرأة. فالمقدرةُ على الحب هبةٌ سماوية عُليا يتقنها الشاعرُ الحقيقي. حبُّ ورقة الشجر الصفراء الواهنة الساقطة من عليائها الأخضر، متروكةً بإهمال جوار حائط لا يعبأ بها أحدٌ. حبُّ دودة دءوب تمشي علي الأرض بحثًا عن رزقها! حبُّ العدوّ حتى، حين نلمسُ ضعفه الروحيّ، وعدم مقدرته على منحنا الحبّ. من بين أمتع الكتب التي قرأتُها، وترجمتها للعربية، كتاب: "Why We Love? The Nature & Chemistry of Love” ، "لماذا نحب؟ طبيعة الحبّ وكيمياؤه"، تأليف عالمة الإنثروبولوجي الأمريكية هيلين فيشر. ومُنتظر أن يصدر قريبًا في ثوبه العربي عن المركز القومي للترجمة. في هذا الكتاب، قدمت فيشر قراءة علمية وجدانيةً سيكولوجية لمدوّنة الحب البشري. الكيمياء التي تتبدّل في المخ الإنساني لحظة الوقوع في الحب. الدوافع الكامنة التي تدفعنا للغيرة والتمّلك والغضب إن هجرَنا الحبيبُ، ذلك الغضب الذي قد يتحوّل إلى كراهية أحيانًا. فنتعلّم عبر الكتاب أن "الكراهية"، ليست نقيضَ الحب، بل صورةٌ من صوره. حتى وإن كانت صورة مرضية سلبية. إنما عكس الحب، هو اللا مبالاة والنسيان التام. حين تحذف شخصًا من دائرة اهتمامك، فذاك نقيضُ الحب. يتطرّق الكتاب كذلك إلى الحب عند الحيوان. وهل الإنسانُ إلا حيوانٌ كرّمه اللهُ بالعقل والعلم والمنطق والتطوّر؟ نتعرف في الكتاب على تلك الغريزة التي تدفع الإنسان للوقوع في "شَرك" الحب. وكيف منحنا الحب أشهر الأوبرات، والمسرحيات، والروايات، والقصائد الماسّة للمشاعر، والمقطوعات الموسيقية الآسرة، وكذلك أبدع القطع النحتية واللوحات التشكيلية، مثلما ألهمنا الأساطير في الميثولوجيات القديمة، والحكايا الخرافية. وهكذا جَمَّلَ الحبُّ العالمَ، وغمر البشر بالبهجة الهائلة والفرح. على أن هذا الحبَّ الوديع الذي يرافق الإنسان ليمنحه الفرح والسكينة والبهجة، بوسعه أن ينقلبَ وحشًا كاسرًا حين يُهانُ أو يُستخَفُّ به، فيجلبَ أشدَّ ألوان العذاب النفسيّ والجسديّ ضراوةً. الحب المانحُ الفرح، بوسعه أن يمنح الغضب المُنذر، المطاردة، القتل، الانتحار، الإحباط العميق. سنتعرف في الكتاب على أشهر قصص الحب في التاريخ: قيس وليلى، روميو وجولييت، باريس وهيلين، أورفيوس ويوريديس، آبيلارد وإليوز، ترويلاش وكريسيدا، تريستان وإيسلوت. وآلاف قصائد العشق، والأغنيات، والحكايا التي عبرتِ القرونَ في أوروبا القديمة مثلما عبرتها في الشرق الأوسط، واليابان، والصين، والهند، وكافة المجتمعات التي تركت مخطوطات مكتوبة. سنتعرف على الحاجة الهائلة للوحدة العاطفية بوصفها إحدى خصائص العاشق التي حاول فلاسفة الإغريق التعبير عنها عام 416 قبل الميلاد، في الحفل الذي أقيم على شرف أفلاطون. في تلك الأمسية اجتمعت أعظم عقول أثينا على مأدبة الغداء في منزل أغاثون. وفيما كانوا متكئين على آرائكهم، اقترح أحد الضيوف أن يقوموا بتسلية أنفسهم بمناقشة موضوع العشق: كل ضيف من الحضور يأخذ دوره ليصفَ: إلهَ الحب، كما يتخيله. بعضهم وصف ذلك الكائن الفائق بأنه الأكثر "قِدمًا" والأعلى "شرفًا" أو الأقل "حصافة" بين جميع الآلهة. وأقرّ آخرون بأن إله الحب "شابٌّ"، أو "حساس"، أو "قوي"، أو "طيب"، أو "ماكر"، أو غير ذلك. فيما أقرّ "سقراط" بأن ربّ الحب يسكن في "دولة الحاجة"، أي الاحتياج إلى الكمال. وأنت عزيزي القارئ، كيف تصفُ "إله الحب"؟ أرجو أن يجيب هذا الكتاب على شيء من خيوط تلك الشرنقة المعقدة التي لم يَنجُ بشريٌّ من حبائلها: شرنقة الحب. ربما بعد قراءته ندرك عمق العبارة العبقرية التي كتبها شكسبير في مسرحية "سيدان من فيرونيكا". "ما الضوءُ، إذا ما أمكنني رؤيةُ سيلفيا؟ ما الفرح، إذا لم تكن سيلفيا بالقرب مني؟"
#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الست مبسوطة، أغنى امرأة في مصر
-
سيدني، وتعويذة الفراعنة
-
العذراءُ في بيتي!
-
النورُ في نهاية النفق
-
وثالثهما الشيطان
-
ازدراء الأديان فى شريعة الإخوان
-
نجاح جمعة الحسم
-
القبض على -الصوابع- وحذاء المرشد
-
انتي مش أمّ الشهيد، انتي أرض
-
حين أغدو إلهةً
-
أنا صهيبة... أنا خفيت
-
كم هرمًا من الجثامين تكفيكم؟
-
خواطرُ على هامش الدماء
-
مسلمو أمريكا وأقباط مصر
-
الأطفال والصوفة والأقباط، كروت الإخوان
-
أسود صفحة في كتاب التاريخ
-
أم أيمن، وأم الشهيد
-
هل أنت إرهابيّ؟
-
دستور جديد وإلا بلاش |
-
فساتين زمان
المزيد.....
-
الرسوم الجمركية.. ترامب يعلن تطورًا جديدًا بعد اتصال مع رئيس
...
-
الشرع يتحدث لـ-تلفزيون سوريا- عن معركة إسقاط النظام: خطط لها
...
-
ترامب يفرض رسوماً جمركية إضافية.. فمن الدول المتأثرة وكيف رد
...
-
أحمد الشرع يبدأ أولى زياراته الخارجية إلى السعودية ويؤدي منا
...
-
تبون يتحدث عن شرطه الوحيد للتطبيع مع إسرائيل، ما هو؟
-
نور عريضة تتحدث لترندينغ عن حملتها مع هيفاء وهبي ضد التحرش ا
...
-
-مخاطرة بأمننا-.. شولتس يهاجم المحافظين بسبب تشديد الهجرة
-
حكومة غزة: الاحتلال الإسرائيلي يماطل في تنفيذ البروتوكول الإ
...
-
رئيس الوزراء الكرواتي يعلق على فكرة ترامب حول فرض رسوم على ا
...
-
على خلفية تصريحات ترامب.. غرينلاند تخطط لتشديد قيود التبرعات
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|