|
بيت الشايع الهيتي
قحطان محمد صالح الهيتي
الحوار المتمدن-العدد: 4230 - 2013 / 9 / 29 - 23:16
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ورد في معاجم اللغة العربية: شايع، يشايع مشايعة، وشايعه: تبعه في رأي، أو أمر وأيده. وشايعه: صحبه مودعا. وشايع به الدليل: نادى به. وشايع بالجِمال: صاح بها ودعاها إذا تأخرت.
من هذا المدخل أدخل بيتا كريما من بيوتات هيت الطيبة. وأقول بيتا كما هو معروف عند الهييتين الذين لا يقرون ما يذهب اليه الآخرون، فهم لا يقولون قبيلة كذا او عشيرة كذا، أو فخذ كذا، لأنهم يجدون أنفسهم اسرة واحدة في بيوت متعددة بغض النظر عن أصلها وفصلها، فينسبون البيت الى أشهر رجالته فيقولون: بيت قوام الدين، وبيت حميدي، وبيت ذياب الياسين، وبيت الخطيب، وبيت حجي جاسم، وبيت الفليوي، وبيت باني، وبيت الحجي، وبيت كيلاني، غيرها الكثير من بيوتات هيت العريقة ذات الأصل والفصل. ومن هذه البيوت بيت آل شايع، وهم في هيت أسرة معروفة يرجع نسبها الى قبيلة الخوالد المخزومية القريشية العدنانية، وجدهم خالد بن الوليد سيف الله المسلول.
قدم أجداهم الى هيت من موطنهم الأصلي في نجد، وبالتحديد من منطقة الكصيم، وكانوا أصحاب مكانة فيها في حي يعرف بـ (الجناح)، وكان لهم فيها حصن عظيم يعرف بـ (المنيع) له سور، وعليه حراسات، وفيها زرع وضرع وعيون وابار عرفت باسم (الشايعية).
وبسبب ما تعرضت له منطقة نجد من حوادث كثيرة جمة اضطرت بعض الأسر والعشائر الى تركها هربا الى العراق والأردن وغيرها من الدول العربية. وكانت وجهة أسرة الشايع الى العراق والى مدينة هيت بالذات، المدينة الطيبة العريقة ذات التاريخ المجيد الذي يزيد عن خمسة آلاف سنة. وكانت هجرتهم الى هيت للفترة من (1170-1201هـ / 1757-1787م) حيث استقر جدهم (شايع) في هيت وتزوج من بناتها وتملك في أرضها.
لقد ولد لشايع الجد ولدان هما: سليمان وعلى، ومن أبناء سليمان منصور وصالح ومحسن وداود. ومن أولاد علي عبد العزيز وعبد الرحمن وعبد الرزاق وعبد الكريم. وقد خلف هؤلاء الرجال أبناء وبنات كان لهم ومازال كل ذكر طيب. وقد انتسب الجميع الى هيت، واتخذوا من اسمها لقبا، وهم اليوم معروفون بطيبهم وكرمهم وحسن أخلاقهم.
ومن هذا البيت الطيب برزت شخصيات عدة في مجالات متعددة في القضاء والتعليم والوظائف الحكومية الأخرى ومارس بعضهم الأعمال الحرة. وقد كانوا ممن يحسن التعامل مع الناس في تلك الأعمال.
ومن أبرز هذه الشخصيات، أحد أشهر رواد التعليم في هيت وهو المرحوم عبد الوهاب منصور الشايع تولد سنة 1911 أنهي دراسته الابتدائية في مدرسة هيت الابتدائية ودخل دار المعلمين الريفية وتخرج منها في سنة1933 وعين معلما في مدينة الناصرية بموجب الأمر الإداري ذي العدد 1141في 4/11/1933، ثم نقل الى البصرة معلما في مدرسة المعقل، ثم مدرسة العشار. بعدها نقل الى لواء الدليم في عام 1938 ونسب للعمل في مدرسة آلوس الابتدائية بعدها نقل معلما في مدرسة كبيسة في العام 1943، وفي العام 1945نقل الى لواء بغداد وعمل معلما في مدارس الكرخ بعدها اعيد الى مديرية معارف لواء الدليم في سنة 1947ومارس التعليم في مدرسة هيت للبنين حتى عام 1951 حيث نسب مديرا لمدرسة البو حيّاة، وفي العام 1953 نقل الى الرمادي، ونسب مديرا لمدرسة العزيزية حتى سنة 1960حيث عين مديرا لمدرسة العزة الابتدائية للبنين وبقي ممارسا للتعليم حتى احالته على التقاعد. وكان في خلال مدة خدمته مثالا للمربي الفاضل. ومن أبناء هذه الأسرة الكريمة المرحوم القاضي محمد علي الشايع، وممن تشرفت بأن يكون لي معلما المربي الفاضل زامل محمد سعيد الشايع الذي شغل منصب عضو المجلس الوطني العراقي للفترة من سنة 200 وحتى احتلال العراق في سنة 2003.
وقد اشتهر هذا البيت الهيتي الشايع بحسن الضيافة والوفادة والكرم، فكان لأجدادهم دواوين معروفة في هيت ومشهورة في عموم المحافظة ومنها: ديوان سعيد منصور الشايع وديوان عبد العزيز على الشايع.
وفي قلعة هيت التاريخية حيث تكثر(السقائف) بطرازها الهيتي المتميز عرفت منها سقيفتان باسم هذا البيت وهما: سقيفة بيت منصور الشايع، وسقيفة بيت عبد العزيز على الشايع.
وتتميز مدينة هيت بالتنوع العشائري الواسع، فهي تضم طيوفا من كل العشائر العربية الأصيلة ،وبعض البيوتات اليهودية والكردية، عاشت بتوافق وانسجام ومحبة تضرب بها الأمثال، ولقد شكلت بعض تلك العشائر تحالفات ذابت فيها روح التعصب العشائري فصار الكل هيتين، ومن أبرز تلك التحالفات العشائرية التي استوطنت هيت الخوالد وشمر وعنزة وبني صخر، وصار هذا التحالف أقرب الى ما يكون عشيرة واحدة هي عشيرة العكيل، حتى أن الدكتور خاشع المعاضيدي عد بيت شايع من عشيرة العكيل في كتابه من بعض أنساب العرب – أعالي الفرات- ولم يكن دقيقا فيما ذكر بهذا الصدد كونه استند الى ذكره بعض الباحثين من أن الخوالد من قبيلة من بني عقيل بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن ، وقد عدها البعض الآخر من بني غزية من قبيلة طي. ولكن الحقيقة هي أن الخوالد قبيلة من ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قبيلة قريش.
هذا بعض ما تيسر لي من معلومات عن هذا البيت الهيتي الكريم قدمها لي أحد أبناءه وهو السيد زامل محمد سعيد الذي يتولى في الوقت الحاضر رئاسة هذا البيت، فله جزيل شكري وتقديري، والى كل الهيتين أتقدم بهذا البحث الموجز ليكونوا على بينية في أصول أهلهم وتاريخهم، وعذرا لهم أخطأت وإن أصبت في من الثواب حسنتان.
#قحطان_محمد_صالح_الهيتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حنان
-
اليها مع التحية
-
وداعا ابا حسان
-
نجلاء
-
رجال في ذاكرتي
-
يوميات طالب عامل
-
أل ابي الطيب الهيتي
-
سيدتي عزيزتي
-
آل الخطيب الهيتي
-
من الفولكلور العراقي (الجوبي)
-
قلبي زورق
-
المربية الفاضلة - الست عفيفة
-
التبغ تاريخه ومكوناته وأنواع التدخين
-
لميس
-
الشهيد سعيد حمدان
-
عام بأية حال عدت يا عام
-
هكذا قال الشيخ عبد الملك العراقي
-
ما بين الدليمي والموسوي ضاعت الحقيقة
-
تَّحَرُّشُ
-
مخالعة
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|