أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بدرالدين حسن علي - الفنان المسرحي عثمان جعفر النصيري















المزيد.....

الفنان المسرحي عثمان جعفر النصيري


بدرالدين حسن علي

الحوار المتمدن-العدد: 4225 - 2013 / 9 / 24 - 21:40
المحور: الادب والفن
    


قدمت رفاعة الكثير جدا من الشخصيات البارزة في جميع المجالات مما يصعب ذكرهم ، ولكن يهمني من ذلك الأستاذ الدكتور عثمان جعفر النصيري والأستاذ الدكتور يوسف عايدابي، كلاهما أعطى للمسرح السوداني الكثير وكلاهما إفتقدهما المسرح وافتقد ذلك العطاء الراقي الأخاذ ، الأول هاجر إلى بريطانيا وكنا نتوقع هجرة قصيرة يعود بعدها لمواصلة ذلك العطاء ولكن سنوات الغربة طالت ، والثاني أيضا هاجر من السودان إلى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وكنا أيضا نظنها هجرة قصيرة يعود بعدها لمواصلة ذلك العطاء المخلص للمسرح السوداني ، ولكن سنوات الغربة طالت على الرغم من تفوقه في المجال الثقافي المسرحي في بلاد الغربة .
أبدأ بدعوتكم لمطالعة ما سطره يراع صديقي الكاتب الصحفي اللامع جعفر عباس عن الفنان المسرحي عثمان جعفر النصيري :


يقول جعفر : كان العمل في تلفزيون بي بي سي ممتعا، لأن غالبية العاملين فيه كانوا من العرب، وحتى البريطانيون الذين كانوا يعملون معنا، كانوا من الذين سبق لهم العمل في بلدان عربية، وإلمامهم باللغة العربية يتراوح ما بين «مقبول» و«جيد»، ومن غرائب الصدف أن جميع الخواجات الذين عملوا معنا في بي بي سي - ما عدا اثنين - عملوا بالتدريس في السودان، وكان أربعة منهم قد غادروا السودان قبل التحاقهم بهيئة بي بي سي بفترة قصيرة ، وهم عادة خريجو أعرق الجامعات البريطانية - وبالتحديد أوكسفورد وكيمبردج - ويتطوعون للعمل في دول العالم الثالث حينا من الزمان لينالوا درجاتهم الجامعية العالية، أي أنهم كانوا ملزمين بالتطوع، ولم تكن حكومات البلدان التي يعملون بها ملزمة بمنحهم رواتب معلومة بل فقط «بدل طعام» مع توفير المسكن، ولا يوجد بين أبناء وبنات جيلي من لم يدرس الإنجليزية على أيدي مدرسين بريطانيين، بل حتى بعد إكمالي دراستي الجامعية والتحاقي بالتدريس كان هناك مدرس بريطاني واحد في كل مدرسة ثانوية في السودان.

ويضيف قائلا : كان معي بضعة عربيقيين (عرب - أفارقة) مثلي من السودان في تلفزيون بي بي سي، وكان كبيرنا هو عثمان جعفر النصيري، كان كبيرنا عمرا وعقلا وفهما ووعيا، وكان النصيري يسبقنا بعامين أو ثلاثة في جامعة الخرطوم، حيث درس فيها القانون، مع أنه ظل خارج القانون ومرتاد سجون منذ أن دخل المدرسة الثانوية، فقد كان شيوعيا على السكين، وكانت له صولات وجولات خلال الندوات الجامعية مع علي عثمان طه طالب القانون مثله، والذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية في ما تبقى من السودان، وحتى بعد ان نال البكالوريوس وترك الحزب الشيوعي واصل النصيري خروجه على «القانون»، أعني أنه لم يمارس القانون الذي درسه قط لا جالسا ولا واقفا، بل كرس كل وقته وجهده للمسرح، وأستطيع ان أقول بضمير مستريح أنه، ومن بعده الشاعر الراحل علي عبد القيوم، من رسخ قوائم المسرح الجامعي، وبعد أن عمل في المسرح القومي السوداني فترة قصيرة سافر الى بريطانيا لدراسة المسرح، وعاش سنوات تبهدل فيها وبهدل فيها زميلتي في كلية الآداب جامعة الخرطوم، سلمى بابكر الريح، التي تزوج بها.. كان بإمكان النصيري أن يعيش عالة على دافع الضرائب البريطاني كما يفعل الكثيرون، أي أن يتقاضى راتبا معلوما من هيئة الضمان الاجتماعي، ولكنه آثر أن يعيش من عرق جبينه، ومارس مهنا يترفع عنها حتى الأميون الذين نالوا حق الإقامة في بريطانيا بالأوانطة، بزعم أنهم مضطهدون سياسيا في بلدانهم.. لم يقل أنا جامعي وعندي ماجستير ومثقف وأتقن الإنجليزية أفضل ممن ولدوا ناطقين بها، ولن أقبل إلا بوظيفة تليق بخبراتي وقدراتي (كما يتعلل بعض الذين أدمنوا البطالة كلما سألته لماذا رفض قبول وظيفة ما)، بل قبل بكل فرصة عمل تتيح له وضع طعام على المائدة وسقف على رأس عائلته الصغيرة.
ويختم جعفر عباس قائلا : والنصيري أقرع ونزهي، فرغم أنه عاش سنواته الأولى في بريطانيا على الكفاف، فإنه أسس دارا للبحوث والنشر وأصدر كتبا ذات قيمة تاريخية وتوثيقية عالية، وكانت الدار عبارة عن تربيزة (طاولة) في ركن في بيته، وإلى يومنا هذا مازال النصيري مشغولا بأمور التوثيق والثقافة، وعاد الى السودان مرتين بنية الاستقرار فيه نهائيا، ولكنه وجد في المرتين من الصدّ والعراقيل ما جعله يفكر في الاستقرار في بريطانيا نهائيا، ولم يطالب بمنحه جواز السفر البريطاني إلا بعد قرابة عشرين سنة من إقامته في بريطانيا، مع أنه كان يستحقه منذ سبعينيات القرن الماضي.








بعد هذه المقدمة الشيقة سأدخل في الموضوع بدون فذلكة تاريخية رغم أهميتها ، في يوم من تلك الأيام الجميلة وتحديدا في أوائل السبعينات من القرن الماضي وبعد مناقشة ساخنة مع الراحل المقيم الفكي عبدالرحمن وكان يومها مدير المسرح القومي بأم درمان ، أعربت له عن رغبتي في الإنضمام إلى أسرة المسرح ، أبدى موافقته الكاملة على ذلك ، وفي اليوم التالي أنهى إجراءات تعييني موظفا في المسرح القومي بأم درمان . والذي تم في نفس يوم تعيين صديقيّ اللدودين صلاح الفاضل ومحمد شريف علي ، الأول وصل إلى " رتبة " مدير إذاعة أم درمان والثاني وصل إلى " رتبة " مدير المسرح القومي .
كنت في تلك الفترة أقرأ أكثر من كتاب في اليوم الواحد عن المسرح ، لدرجة أن والدتي - الله برحمها - كانت عندما تخاطبني تقول لي : أسمع يا مسرحنجي إنت !!!!
ويبدو أنني كنت محظوظا ، فمنذ الأيام الأولى لي في "الحوش" - الإذاعة والتلفزيون والمسرح - تعرفت على شخصيات هامة ولكن سأحدثكم عن الشخصيات التي تعرفت عليها في المسرح مثل : عثمان جعفر النصيري ، مكي سنادة ، هاشم صديق ، المرحوم عوض صديق ، صلاح تركاب ، تحية زروق ، فتحية محمد احمد ، أنور محمد عثمان
الريح عبدالقادر ، محمد شريف علي ، عبدالرحيم الشبلي ، بدرالدين هاشم ، المرحوم علي عبدالقيوم ، المرحوم عوض محمد عوض ، اسماعيل طه ، المرحوم الفاضل سعيد ، عثمان قمر الأنبياء - ومجموعة التمر المسوس - عثمان أحمد حمد " أبودليبة " ، حسن عبدالمجيد ، عزالدين هلالي ، الطيب المهدي ، صلاح قولة ، عمر براق ، ، وأيضا سأحدثكم عن د. يوسف عايدابي ،د. خالد المبارك ، السر قدور ، المرحوم أبوالعباس محمد طاهر ، محمد رضا حسين ، علي مهدي ، الهادي الصديق ، فتح الرحمن عبدالعزيز ، ناصر الشيخ ، منى عبدالرحيم ، فايزة عمسيب ، نادية بابكر، سمية عبداللطيف وآخرين .


انا لا أكتب سيرة ذاتية لعثمان جعفر النصيري وإلا لكتبت عن الجبهة الديموقراطية بجامعة الخرطوم والمسرح الجامعي وأباداماك ، وإنما أكتب عن أهمية النصيري للمسرح السوداني ، فالنصيري كاتب مسرحي ومخرج جيد ، ومحاور ومنظر بارع جدا ، لماح ، قلب كبير ونادرا ما تجده غاضبا ، تقرأ في عينيه الكبيرتين خريطة الوطن كلها ، بمعنى آخر إنسان مفيد جدا ، وكان يمكن أن يكون مفيدا للمسرح لو استقر به المقام في السودان بعد التحصيل الدراسي ، وقد عايشت عن قرب تجربته للتوثيق للمسرح السوداني من خلال كتابه صغير الحجم كثير الفائدة " المسرح في السودان 1905- 1915 " وكتابات ومقالات أخرى .

ومن الصعب أن يذكر النصيري من دون ذكر سلمى بابكر الريح ، وهي أيضا ممثلة غير عادية ولكنها فارقت المسرح منذ إنتهاء تجربة المسرح الجامعي ، عثمان جعفر النصيري ذكي جدا و "نضام " ومثقف جدا وموهوب جدا ، وقد شاهدت له عددا من المسرحيات التي أخرجها على أيام المسرح الجامعي بجامعة الخرطوم أذكر منها على سبيل المثال " العجكو " ، مارا صاد للكاتب الألماني السويدي بيتر فايس والتي قدمها في ذات يوم من الأيام من على خشبة المسرح القومي بأم درمان ، كما تشرفت للعمل معه كمساعد مخرج في بعض المسرحيات أذكر منها مسرحية " مجلس تأديب " من تأليفه وإخراجه ، ومسرحية " مأساة الحلاج " للشاعر المصري الكبير صلاح عبدالصبور .
كان الفكي عبدالرحمن دائم الحديث عن النصيري ، وعندما نجلس سوية لتناول طعام الغذاء يكون موضوع " الونسة " النصيري ، وعندما عرف أنني أحبه قال لي " إنت في السليم " ، ولكن النصيري وسلمى تركا السودان إلى لندن - وهو موضوع طويل ليس هذا مكانه – المهم تخرج النصيري في كلية East 15 للمسرح وحاول أيضا أن يلحقني بنفس الكلية ولكن ظروفي الأسرية لم تسمح بذلك .
عثمان جعفر النصيري حصل على الدكتوراة عن جدارة وأصبحت كريمته عازة قامة سودانية يشار إليها بالبنان في عموم بريطانيا ، وله أفضال كثيرة على المسرح السوداني منذ كتابه التوثيقي الأول " المسرح في السودان 1905 -1915 " وحركته الدؤوبة في بريطانيا ومن بينها إخراجه لمسرحية " محمود " عن شهيد القرن الماضي محمود محمد طه ، وقد أرسل لي " مشكورا " شريط فيديو يحتوي على المسرحية ، واستمتعت بمشاهدتها ومشاهدة أصدقائي الممثلين .
إن أكبر مصيبة حلت بالمسرح السوداني - رغم أنه كان طفلا يحبو - التدخل المريع لأجهزة الأمن في نشاطه ، وتفسيراتهم " الهبلة " لمضامين مسرحيات تلك الفترة ، وحملة الفصل والتشريد ، والإتهامات الإعتباطية والتصنيف السياسي البليد ،وخطابات ما يسمى بالصالح العام وهي خطابات في غاية الرعونة والسخف ، إذ لم تمر إلا سنوات قليلة مثلا على نشاط المسرح القومي بأم درمان عام 1967 وبدأت حملة فصل هوجاء وقبيحة كان ضحيتها كاتب هذه السطور وعدد لا يستهان به من المبدعين المسرحيين والذي أدى لاحقا إلى هجرة الكثيرين إلى دول الخليج العربية ، فقط للنجاة من سطوة الأجهزة الأمنية ، وفقد المسرح قامات كان يمكن أن تضيء طريق المسرح بمصابيح لا تنطفيء مطلقا ، أسماء مثل عثمان جعفر النصيري ، يوسف خليل ، هاشم صديق ، يحي الحاج ، صلاح تركاب ، يوسف عايدابي ،عمر براق " نحن نفعل هذا ...أتعرفون لماذا ؟ " ومحاصرته سياسيا ثم هجرته ، محجوب عباس " السود " ، عبدالرحيم الشبلي " أحلام جبرة " ، علي عبدالقيوم ، " حفل سمر لأجل 5 حزيران " شوقي عزالدين ، ابراهيم شداد " وأول مسرحية تم منعها وهي في مرحلة البروفات – المشي على الرموش - ، محمد رضا حسين ، عزالدين هلالي ، عثمان قمر الأنبياء ، وحتى أجانب مثل المخرج الفرنسي باتريس ماري الذي تزوج الفنانة والممثلة الرائعة تحية زروق وأنجب منها أبنتها الوحيدة شيراز المقيمة حاليا في أمريكا بينما باتريس يتنقل بين فرنسا وكندا وأمريكا ، وقائمة تطول وتطول من أبرز الفنانين المسرحيين ، والسينمائيين والشعراء والأدباء والكتاب والتشكيليين – حسن موسى وبولا - والموسيقيين المرموقين .
مسرحية " ماساة الحلاج " على الرغم من أنها ليست مسرحية سودانية إلا أنها علامة بارزة وهامة في تاريخ المسرح السوداني ، بل أنا أعتبرها ضمير المواسم المسرحية التي إنتظمت في السودان منذ عام 1967 ، والمسرح أصلا لا يعترف بالجنسية ، ولولا ذلك لما قدمت مسرحيات شكسبير – هاملت ، عطيل ، ماكبث ، الملك لير إلخ في جميع مسارح العالم ، ولأني عملت فيها كمساعد مخرج كما قلت فقد حفظتها عن ظهر قلب أي من الألف إلى الياء ، أو كما يقولون بالإنكليزية From A to Z ، وكنت جاهزا لتمثيل أي دور فيها إذا غاب الممثل خاصة وقد كنت أعرف كل حركة الممثلين ، وهي تشبه إلى حد ما مسرحية " الحسين شهيدا – الحسين ثائرا " أو " ثأر الله " ، للكاتب الرائع عبدالرحمن الشرقاوي والتي حظيت بمشاهدتها في مصر عندما أخرجها الفنان الراحل المقيم كرم مطاوع قبل منعها من العرض ، ويثير مسلسها اليوم في مصر جدلا واسعا لن ينتهي عن دور الفن في عملية التغيير الإجتماعي .
أعود إلى الفنان المسرحي عثمان جعفر النصيري ومسرحه : مجلس تأديب – مأساة الحلاج وماراصاد .
" ماساة الحلاج " أو قصة الحسين بن منصور " أبو المغيث " ، والذي كما قال عماد البايلي : نبي من الطراز الأول ، رسول وداعية من رتبة السوبر التي افتقدناها منذ زمن طويل ، وتمثل قصته صفحة عار في تاريخ التخلف العربي الأسود ، وكيف استطاعت جموع الماغوغية تحطيم نجم الفكر الأصيل بكل سفالة ووقاحة ، لا تختلف مأساة الحلاج عن مأساة المسيح كثيرا ، فالأثنين يشبه أحدهم الآخر بدرجة كبيرة ، وكان الإختلاف الوحيد فيما بينهما هو الزمان والمكان وتفاصيل درامية أخرى متواضعة تدفعنا للقول بأن الحلاج هو المسيح الثاني !!!
إنني لن أنسى ما حييت مشهد صلب الحلاج بعد محاكمته العبثية في نهاية المسرحية ، عندما سالت دموع الجمهور السوداني كما كانت تسيل دموعي في كل يوم عرض للمسرحية حزنا على ذلك الصوفي المحب العاشق الصادق القوي الذي قتلته مجموعة من الأفاكين المحتالين ، وما زلت أحفظ عن ظهر قلب ما كنا نردده ككورس :


صَفُّونا.. صفاً.. صفاً،الأجهرُ صوتاً والأطول، وضعوه فى الصَّفِّ الأول، ذو الصوت الخافت والمتوانى، وضعوه فى الصف الثانى، أعطوا كُلاً منا ديناراً من ذهب قانى، برَّاقا لم تلمسه كفٌ من قبل، قالوا: صيحوا.. زنديقٌ كافر، صحنا: زنديقٌ.. كافر، قالوا: صيحوا، فليُقتل إنَّا نحمل دمه فى رقبتنا، فليُقتل إنا نحمل دمه فى رقبتنا، قالوا: امضو فمضينا، الأجهرُ صوتاً والأطول، يمضى فى الصَّفِّ الأول، ذو الصوت الخافت والمتوانى، يمضى فى الصَّفِّ الثانى .
كأنما كان النصيري يتنبأ بإعدام كوكبة من أروع السودانيين : عبدالخالق محجوب ، الشفيع أحمد الشيخ ، بابكر النور ، هاشم العطا وجوزيف قرنق وآخرين ، وأيضا كان يتنبأ بإعدام محمود محمد طه وهو في عامه السبعين !!!!!
تلك كانت رسالة النصيري من خلال مسرحية مأساة الحلاج ، المسرح داخل المسرح – برتولد بريخت – أو المسرح الملحمي او كسر الحائط الرابع ، أو مسرح الوعي والفهم والإدراك ، وكرر نفس الشيء في مسرحية ماراصاد ومحمود فيما بعد .
النصيري قالها عام 1969 أن قصة الحلاج لن تموت ، وما دام هناك من يدعي أنه يحتكر حب الله والحديث بإسم الله سيصلب ألف حلاج
وانا مثل النصيري أحب الحلاج ومارا ومحمود والحسين أيضا !!!!

ماراصاد
شاهدت مسرحية ماراصاد أيام المسرح الجامعي ، وشاهدتها عندما قدمها النصيري من على خشبة المسرح القومي بأم درمان عام 1970 ، وشاهدتها في القاهرة عندما أخرجها الفنان الكبير نور الشريف ، وتعرفت على مترجمها ومعدها الفنان الراحل المقيم يسري خميس عندما عملت في العراق ودار حوار طويل بيني وبينه حول مسرحية ماراصاد ، وكان سعيدا جدا عندما عرف أننا قدمناها في السودان ، وحدثته عن النصيري ، المسرحية باختصار تتناول الصراع بين الحرية الفردية والحرية الإجتماعية ومدى التعارض بينهما من خلال شخصية مارا الذي يسعى لتوفير الحرية الإجتماعية وشخصية صاد الذي يشجع الحرية الفردية التي تضر بالآخرين ، وكم كان النصيري رائعا في إخراجه لتلك المسرحية .
ذلكم هو المسرحي د. عثمان جعفر النصيري .
وبعد أليس من حقي أن أقول أن المسرح السوداني قد إفتقده ؟؟وافتقد أيضا د. يوسف عايدابي مؤلف مسرحية حصان البياحه وصاحب نظرية " مسرح لعموم أهل السودان " ؟ .



#بدرالدين_حسن_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لن ننساك أبد يا حسن الطاهر زروق
- يوسف خليل الرجل الأسطورة
- سطور قليلة من حياة الشاعر عمر الطيب الدوش
- مناقشة للحالة المصرية 8
- مناقشة للحالة المصرية 7
- مناقشة للحالة المصرية 6
- مناقشة للحالة المصرية
- مناقشة للحالة المصريه 4
- مناقشة الحالة المصرية 3
- مناقشة للحالة المصريه2
- الثالث من سبتمبر
- مناقشة للحالة المصريه
- بين موظف تشيخوف وموظف السودان
- ورحل رفيق الصبان
- علاء الأسواني بين الأدب والسياسة - الحلقة الخامسة
- علاء الأسواني بين الأدب والسياسة الحلقة الثانية
- المسرح السياسي
- علاء الأسواني بين الأدب والسياسة الحلقة الرابعة
- علاء الأسواني بين الأدب والسياسة-الحلقة الثالثة
- علاء الأسواني بين الأدب والسياسة الحلقة الأولى


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بدرالدين حسن علي - الفنان المسرحي عثمان جعفر النصيري