أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - موت الذاكرة














المزيد.....


موت الذاكرة


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4223 - 2013 / 9 / 22 - 00:03
المحور: الادب والفن
    


موت الذاكرة


يضطرُّ الكاتب- أياً كان الشكل الكتابي الذي يشتغل عليه- شعراً أو نثراً، للاستعانة بذاكرة من نوع خاص، تسعفه أنى احتاج إليها، لتقدم له ليس فقط المفردة التي تجسر لاستعادة الحدث، وبناء الفكرة، أو الصورة- وإن كانت حاجة الشاعر إليها، تختلف عن حاجة الصحفي- بل و الحدث، ضمن سياقه الخاص، أو العام، أيضاً، كما إن حاجة القاص إليها لتختلف عن حاجة الروائي، أو المسرحي، إذ إن لطبيعة الحدث: من حيث عرضيته، أو مركزيته، علاقة بقوة الذاكرة، حيث أن ذلك الحدث الذي يتشكل من جزئيات وروافد وأشخاص كثيرين، ضمن المدة الزمنية الأطول، التي يستغرقها، يستلزم إمكانات غير عادية من قبل الذاكرة الموثّقة، ناهيك عن أن لدرجة القرب أو البعد الزمنيين من الحدث، علاقة كبيرة بقدرة الاستطاعة على استذكاره بالنسبة إليه.

واستعادة الحدث، أمر جد ضروري بالنسبة إلى الكاتب، وإن كان غير مضطر أثناء إعادة صياغته الفنية أن يلتزم به بحذافيره، لاسيما لدى من يعيد خلق الواقع، وإن كان الأمر بالنسبة للصحفي، أو كاتب المذكرات، وهكذا بالنسبة إلى المؤرخ، مختلفاً، حيث أن عليهم تدوين كل ما يكتبه، أثناء الحدث، أو بعيد انتهائه بوقت قليلة، لئلا يفسد عليهم توثيقه، لاسيما إن التوثيق مشوب بالخيانة، وإن على من يوثق إثبات تنزهه عنها، وتطهره منها، من خلال النص الذي يضعه بين يدي متلقيه.

وإذا كانت الحياة بالنسبة إلى الآدمي هي: الذاكرة، حيث يعني ذلك ديمومة العيش، وبناء صرح الحضارة، وصناعة الفن، والأدب، فإن الذاكرة بالنسبة إلى الكاتب- وهو المبدع- خزان تجربته الشخصية، كما هي خزان تجربة الوعي المعرفي، حيث كانت الحياة من دونها، مجرد عبث لا معنى له، وإن البشرية لم تكن تستطيع إحراز كل هذا التطور العظيم لولاها، فالحياة هي الخصب، والحياة دون ذاكرة مجرد دمية، وكأن الذاكرة بعض تجليات الروح في لحظة صيرورتها.

وما دامت الذاكرة على هذا القدر من الأهمية، فإن نقيضها هو: "النسيان"، حيث هو"آفة العالم" كما هو النعمة في بعض الحالات اليومية، الأليمة. إذ إنها تعدُّ البلسم أمام ذكرى موت أو هجر الأحبة، أو فراق الأمكنة، بعد طوال وداد، وأنس ، أو الانحدار إلى عسر الحال بعد يسر، أو" المذلة بعد عز" وهي تخص من ينأى عن فردوس مكانة مرموقة إلى منزلق مآل متواضع، غير لائق، حيث كل حالة منها، بحسب درجة إيلامها للنفس الإنسانية.

وإذا كان المرء بات يجد نفسه، فجأة، أمام تحديات النسيان، فإن أنواعاً خطيرة منها، باتت تهدد إنسان الزمن الافتراضي، حيث الالتصاق-على امتداد ساعات يومية مع الأدوات التقنية من كمبيوتر وأجهزة هاتف نقالة وغيرها- بات ينئي به عن عالمه الضروري، ويزداد الأمر وعورة، وقسوة، عندما ينخرط في الفضاء العام، بأحداثه، ومشاهد القتل اليومي، والدمار، والخراب، والجوع، والهجرة، ناهيك عن متطلبات الحياة التي باتت أكثر تعقيداً، وباتت تحيج المرء لأن يكون يومه أسبوعاً، وأسبوعه شهراً، وشهره سنة، وسنته عقداً زمنياً، وعقده قرناً، ما جعله دائم اللهاث، والركض على دروب الحياة، بل وأكثر عرضة لتجرع مرارة الإحباط، والانكسار، مهما كثرت إنجازاته في المقابل.

إبراهيم اليوسف
[email protected]



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -دائرة الطباشيرالقوقازية-
- حبكة القص حبكة الواقع
- جيل الاغتراب الأكبر.........!
- الطفل الذي قدم أدوات قصته:
- كرد ستريت ترصد آراء المثقفين والسياسيين الكرد حول انضمام الم ...
- أطفالنا والحرب: من يوميات أيان
- اللاكتابة
- الكاتب و أسئلة الطوفان
- الأول من سبتمبر:
- روح الشاعر
- من يتذكرشخصية-شرو-؟.
- الأسد بطلاً قومياً ونوستالجيا أحضان النظام
- رسالة سبينوزا إلى السوريين:
- مجزرة كيمياء الغوطتين من وراء ارتكابها حقاً..؟
- خارج النظرية:
- سقوط معجم الفرقة:
- إنهم يفرغون الجسد من الروح..!
- برقية عاجلة إلى رئاسة إقليم كردستان و إلى حزب الاتحاد الديمق ...
- الرواية والمفاجأة
- التراسل بين قصيدتي التفعيلة والنثر


المزيد.....




- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - موت الذاكرة