أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - للقمر وجوه كثيرة آخر ابداعات د. طارق البكري لليافعين














المزيد.....

للقمر وجوه كثيرة آخر ابداعات د. طارق البكري لليافعين


جميل السلحوت
روائي

(Jamil Salhut)


الحوار المتمدن-العدد: 4217 - 2013 / 9 / 16 - 21:22
المحور: الادب والفن
    


كرّمني كاتب أدب الأطفال المعروف الدكتور طارق البكري بأن أرسل لي روايته "للقمر وجوه كثيرة" وهي آخر ابداعاته للفتيات والفتيان، وفي الواقع أنني لم أتردد في قراءة الرواية بشكل فوري بعد استلامي لها مباشرة، ليقيني بأن الأديب د. البكري قد زودني بإبداع يستحق القراءة، وما خاب يقيني.

موضوع الرواية:
تتمحور الرواية حول قضية زياد طالب الطبّ الذي أدمن المخدرات دون أن يدري بعد أن فقد والديه نتيجة حادث طرق، فتلبسه حزن شديد عليهما ألزمه البيت، واستغل وكيل العمارة التي يملكها والداه وأورثاها له حالة الابن الشاب المكلوم، والذي التزم بيته حزنا على والديه، وأغلقه على نفسه وقطع صلاته مع العالم الخارجي، وشرع الوكيل يفكر في كيفية الاستيلاء على العقارات التي يحمل وكالتها، وأخذ يرسل السجائر للابن الحزين محشوة بالحشيش حتى أدمنها، وبعدها قام الوكيل بتوقيعه على بيع الممتلكات التي ورثها من أبيه اليه وهو لا يعي ذلك، وقد استمر اكتئاب زياد مدّة جاوزت السنة، تخلى خلالها عن كل ماضيه، ومعارفه، وانقطع عن دراسته في كلية الطب، وحتى قطع علاقته مع سارة بنت الجيران زميلته وحبيبته منذ الطفولة، رغم تردّدها على بيته مرّات عديدة، لكنه كان يرفض فتح الباب لها، أو حتى محادثتها، ولولا صاحب البقالة العمّ خليل وحارس العمارة الشهم الذي كان يأتيه بالطعام من بقالة العمّ خليل وفاء منهما لوالديه لمات زياد جوعا وحزنا.
وبعد تخفيف جرعات الحشيش من السجائر استعاد زياد جزءا من عافيته فخرج من البيت وترك بلدته، وعمل في إحدى المزارع، وهناك ترك الحشيش، الى أن جُرح أحد العاملين معه جرحا بليغا، فقام زياد بعلاجه مستفيدا من دراسته الطب، وبعد ذلك عاد الى بيته ليخبره العمّ خليل صاحب البقالة بأن الوكيل قد باع البيت، وأن والد سارة هو من اشتراه مستعينا بقرض بنكي ليحتفظ به لزياد، لكن زياد رفض استلام البيت وسكن في غرفة على السطوح جهزها له أبناء حارته، وهناك علم أن سارة قد تركت خطيبها بعد أن غادر زياد المنطقة، وكانت وافقت على الخطبة بعد أن رفض زياد مرات ومرات مجرد الحديث معها، وبعدها قرّر زياد وبتشجيع من الآخرين العودة الى استكمال دراسته في كلية الطب، وساعدته بذلك عميدة الكلية د.مشاعل، بعد أن ضاعت عليه فصول دراسية ثلاثة، ووجدت له عملا في مختبرات الكلية، ليذهب بعدها في بعثة دراسية الى فرنسا لاستكمال تعليمه، وهناك درس وعمل وجمع ثروة لافتة ليعود بعدها ويتزوج سارة، غير ملتفت الى زميلته في الدراسة دينا التي كانت تحبّه من جانب واحد، وليجد ابن جيرانه وزميل الطفولة والدراسة المحامي عصام قد استعاد العقارات التي باعها الوكيل بعد أن أثبت للمحكمة زيف وعدم قانونية البيع.
عنصر التشويق واللغة: واضح أن د. طارق البكري قد استعمل الخيال الواقعي المحبب، بحيث أن عنصر التشويق يطغى على الرواية، مما يجبر القارئ على متابعتها بسعادة بالغة، وقد ضمّنها عدة مقطوعات شعرية لعدّة شعراء لخدمة الهدف الذي يريد الوصول اليه، كما أن لغته بليغة فصيحة من السهل الممتنع ليفهمها جيل اليافعين الموجهة اليهم.
هدف الرواية: يهدف الكاتب الى تنفير الشباب من المخدرات التي توصلهم الى الضياع في كل مناحي الحياة، وقد نجح في ذلك من خلال الرواية.
وقد احتوت الرواية على عدّة قيم تربويّة وتعليميّة أخرى أوصلها الكاتب للقارئ بطريقة سلسة وغير مقحمة ومنها:

- فلسفة الموت والحياة: وقد لاحظنا كيف أن زياد لم يتقبل وفاة والديه في حادث طرق، واستسلم لأحزانه، ممّا أبعده عن جادّة الصّواب فاستغله الوكيل، ودسّ له المخدرات، ثمّ استولى على أملاكه التي ورثها من والدية، لكنّه بعد عودته الى وعيه ورشده:"أدرك أن الأبوّة ليست نزعة تشبعيّة، بل رغبة باستمرار حياة...مثل شجرة تزهر وتثمر ثم تسقط أوراقها لميلاد جديد..لحياة عتيدة" ص59.
التراجع عن الخطأ: بعد أن عاد زياد الى نفسه، اكتشف الخطأ الذي وقع فيه باستسلامه للأحزان، فخاطب نفسه مؤنبا إيّاها: "لا عذر لي.
كيف سأقابل الناس الذين احتضنوني بعطفهم بعد أن جافيتهم بقسوتي"؟ ص57. وعاد الى دراسته وحياته العادية.
الوفاء: لاحظنا في الرواية الكثير من مواقف الوفاء مثل: موقف العمّ خليل صاحب البقالة، وحارس العمارة الشهم، وكيف كانا يزوّدان زياد بالطعام وهو يسجن نفسه في بيته، وكذلك أهل الحارة جميعهم، وذلك وفاء منهم لوالدي زياد الطبيبين المتوفيين بحادث طرق اللذين كانا يقدمان خدماتهما الطبية لهم، كذلك وفاء سارة ووالدها لزياد، فقد تقبلت سارة ضياع حياتها ومستقبلها مقابل أن لا تتخلى عن زياد، وكذلك موقف والدها الذي اقترض من البنك كي يشتري بيت زياد ليحتفظ به لزياد. وكذلك موقف د. مشاعل في إعادة زياد الى كلية الطب ليستكمل دراسته، وكيف وجدت له عملا في مختبرات الكلية ليعيل نفسه.
-التحذير من الغدر والخيانة: وجود شخصية وكيل العمارة لم تكن عبثا بل فيها دعوة للحذر والحيطة فالمحتالون واللصوص موجودون في المجتمعات جميعها.
العفّة: لاحظنا كيف أن زياد تنازل عن حبّه لسارة بعد أن سأله الحارس عن حبّه لها وزياد يعتقد أنها تزوجّت، فأجاب زياد:" لا حقّ لي بذلك فهي اليوم متزوجة...لا أستحقها."ص54.
- مخارج قانونية: عندما عرضت د. مشاعل على رئيس الجامعة إعادة زياد الى كلية الطب بعد انقطاعه ثلاثة فصول بدون عذر، وجدا مخرجا لذلك"عندما يتعارض القانون مع مصلحة الانسان يتمّ تغليب كفة الانسان لأنه هو الأهم" ص80. وعلى هذا الأساس قرّر مجلس إدارة الجامعة إعادة زياد لاستكمال دراسته.
وماذا بعد: تأتي هذه الرواية في وقتها الصحيح، وهي جديرة بالتوزيع خصوصا وأن المخدرات –آفة العصر- أخذت تنتشر بين الفتيان العرب.
16-99-2013

بقلم:جميل السلحوت- القدس العربية المحتلة



#جميل_السلحوت (هاشتاغ)       Jamil_Salhut#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كي تكتمل العملية التعليمية
- التعليم مرّة أخرى
- الدرس الأخير بين الرواية والمذكرات
- ساعة رملية لعناق مواسي على طاولة اليوم السابع
- للحفاظ على مسيرة التعليم في فلسطين
- بدون مؤاخذة: لكم دينكم ولي دين
- ساعة رملية إبداع يحمل هموم النساء
- الأقصى في خطر حقيقي
- القدس حبيبتي
- مال ونار
- خريف نزهة أبو غوش يطاول الشمس في اليوم السابع
- قضى نحبه....
- دعارة
- عذرا يا رابعة
- بدون مؤاخذة- الشهر الفضيل
- بدون مؤاخذة- الثورة المصرية والديموقراطية
- ساق البامبو في ندوة مقدسية
- بدون مؤاخذة-الاخوان في مواجهة الشعب المصري
- محمد عسّاف يدخل المرحلة الأصعب
- يا هُمّ لالي


المزيد.....




- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - للقمر وجوه كثيرة آخر ابداعات د. طارق البكري لليافعين