عمار عبد سلمان
الحوار المتمدن-العدد: 4214 - 2013 / 9 / 13 - 15:12
المحور:
الادب والفن
أسس شايكين المسرح المفتوح لتدريب الممثلين الذين بحاجة إلى مزيد من التطوير لقدراتهم الفنية وقد دعاه بالمفتوح لأنه قابل للإفادة من كل المناهج لأعداد الممثل مثل منهج ستانسلافسكي ومنهج ستراسبرج وذلك لأجل تجاوز الأداء التقليدي والقواعد الجامدة للتمثيل .
استخدم شايكين مجموعة من تقنيات الألعاب المسرحية التي تساعد الممثلين على تحرير أنفسهم وتطوير مهارات أجسامهم وملكاتهم الابتكارية وخبراتهم الحواسية في تمارين موجهه بشكل علمي يهدف إلى تطويع الجسم لأداء مجمل التشكيلات الحركية الصعبة .
ولإعداد الممثل عند شايكين طلب منهم التعرف على مفردات الحياة الواقعية لفوائدها في تحريك مخيلته بعيدا عن تناول القشرة أو الغلاف الخارجي في المجتمع من خلال " زيارة وفحص ومعاينة المرضى في المستشفيات , ويجب أن يذهب إلى المحاكم الليلية-;-, والى صلوات البوذيين , وجمعيات مدمني الكحول المجهولين-;--;- ,ومجالس الترشيح والغيت ( أحياء اليهود ) وفنادق حي باوري الرخيصة , والحانات العامة من كل الأنواع , وإلا سيكون فهمه لإبعاد دراسته جزئيا فحسب " (1).
وأيضا " يجب أن يكون الممثل حاضرا في جسمه , وحاضرا في صوته , ثانيا , يجب أن يكون الجسم متيقظا- كله , الأجزاء والكل - ويجب أن يكون حساسا لرد الفعل من خلال حوافز أو مثيرات متخيلة وفورية , ولابد أن يكون الصوت حيا "(2) لذا تكون الحواس متيقظة وواعية لإملاء الفضاء المسرحي بالتعبير الصادق عن مضمون الشخصية المؤداة .
ويركز شايكين على نوعية التمارين الملائمة لتطوير الجسد والصوت لأنه " قد يكون تمرين رقص مناسبا وجيدا للراقص , ويمكن الممثل أن يكتسب أحيانا القوة والرشاقة وخفة الحركة من خلال الرقص , ولكن لا يجب خلطه بتمارين الجسد بالنسبة إلى الممثل والشيء نفسه ينطبق على تمارين الغناء " (3) .
#عمار_عبد_سلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟