|
قواعد اللعبة ولعبة القواعد في موسيقى كراسي يوجين يونسكو.
فاتن حسين ناجي
الحوار المتمدن-العدد: 4212 - 2013 / 9 / 11 - 15:23
المحور:
كتابات ساخرة
الوطن والحرية بين التلميحلت الواضحة والايحاءات الخفية. لعل سياسة تكميم الافواه ومنع الالسن الناطقة من لثم الحروف هي سياسية قديمة بقدم اول مسرح وجد في العالم العربي مسرح يحكي ماهوواقع في اشرق ويحاكي ماهو اكثر واقعية في الغرب ويعقوب صنوع الذي عرف ب(موللير مصر ...وابو نظارة) كان اول من انشأ مسرحا عربي واول من حاول ان يعكس الواقع المعربي المعاش انذاك حيث يؤكد ذلك الباحث الدكتور محمد يوسف نجم: (.. لعل اول خطوة عملية جدية في سبيل اقامة مسرح عربي في مصر ، هي تلك الخطوة التي اضطلع بها يعقوب صنوع ، في النصف الثاني من القرن الماضي ...) . كما أصدر الدكتور إبراهيم حمادة كتاباً عن يعقوب صنوع عام 1955م واسماه (الصحفي الثائر) كما جاء في المقدمة : (في هذا الكتاب سيرة لصحفي ثائر نادر المثال في تاريخ الصحافة المصرية ... كان مؤرخاً دقيقاً لفضائح العصر ومباذل القصر .. يمتاز يعقوب صنوع أو أبو نظارة كما عرف في التاريخ بأنه كان أول من انشأ مسرحاً في مصر).ورغم انه كان ربيباً للخديوي ويعتبر الخديوي أول من شجّعه وفرقته على تقديم مسرحيات عربية ومع ذلك لم يتخلى صنوع عن واجبه اتجاه بلده فوجه نقده اللاذع سياسيا واجتماعيا ازاء تدخل الاحتلال الانكليزي في شؤون مصر حيث كانت نصوصهُ المسرحية عبارة عن ستار يتخذها لمناوأة الخديوي وفضح عيوب حكمه وسياسة وزاراته ولم تكن نصوصه إلا صورة حيه لما استطاع المسرح الشعبي ان يفعلهُ ليهزء من حكامه الطغاة حين لم يكن يملك أكثر من الاستهزاء اداة لرفض كل مايدور داخل اروقة الاوطان فمسرحية (الوطن والحرية) التي سخر بها من الانكليز ومن تدخلاتهم في إدارة سياسة البلاد فضمن صنوّع مسرحيته هذه الكثير من التلميحات والإشارات الساخرة من الانكليز وبالرغم من ان الخديوي أعجب بهذه المسرحية غير ان كبار الجالية الانكليزية اللذين حضروا العرض لاحظوا السخرية اللاذعة التي أطلقها الممثلين. ومن ثم يذكر الدكتور محمد ومن ثم اقنعوا الخديوي ان مايقدمه صنوّع يتضمن تلميحات وايحاءآت خفية ضد سياسته وسياسة حكومته ولعل سخرية صنوّع من سياسة الخديوي وحكومته كانت السبب الأساس في غلق مسرحه ولكن الدراسات الأخرى تشير إلى ان هناك عدة أسباب أدت إلى غلق مسرح يعقوب صنوّع وليس فقط ،سخريته من سياسة الخديوي. ومن جملة هذه الدراسات:- 1- دراسة (محمد كمال الدين) تؤكد على ان (تقديم مسرحية الوطن والحرية هي السبب المباشر لإغلاق مسرح يعقوب ضوّع لان الخديوي وبعض ذوي النفوذ قد وجدوا بها مساسا بحكمهم) ومحمد يوسف نجم في كتابه (المسرحية في الأدب العربي الحديث) يؤكد على ان تقديم صنوّع لمسرحية الوطن والحرية كان سبب أساس في غلق مسرحه لكن ليس بسبب سخريته من سياسة الخديوي بل لأنهُ (انتقد فيها انحطاط الأخلاق). 2- وهناك رأي آخر للدكتور محمد يوسف نجم يؤكد بها على ان السبب الأول لإغلاق مسرح يعقوب صنوّع هو (نشاطه السياسي الخاص وعلاقتهُ بجمال الدين الأفغاني وحلقتهُ وتأسيسهُ (محفل التقدم) و (جمعية محبي العلم) عام 1872 ثم الإفلاس المادي الذي أصاب المسرح. من ماتقدم يتضح لنا ان المسرح اغلق بسبب رفض الحكومة انذاك من ان تفضح عيوبها او تزيح الغشاء من فوق مايدور في قصور الخديوي سواء اكان ذلك السبب ماديا ام سياسياونعود الى كلمتنا الاولى لنقول ان سياسة تكميم الافواه الفنية موجودة منذ ان انشا المسرح الاول في الوطن العربي فلاتعجبو يامجمع المسرحيين ان كممت افواهكم ونحن في عصر السرعة.
#فاتن_حسين_ناجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
-
صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي
...
-
التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي
...
-
الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|