أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الحداد - اللغة عند اخوان الصفاء 3-3















المزيد.....

اللغة عند اخوان الصفاء 3-3


حسام الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 4212 - 2013 / 9 / 11 - 07:09
المحور: الادب والفن
    


الخصائص الأسلوبية فى رسائل اخوان الصفاء

لما كان البيان فعالية لغوية فى أساسه فإن وجوده وتطوره فى حضارة ما مرتبطان كاللغة بالفكر البشرى ، وبالتاريخ والمجتمع من جهة أخرى .
ولأن القرآن الكريم يعد من أهم العوامل التى تدخلت فى تكوين الحضارة العربية الإسلامية ، اذ يعده بعض الباحثين مثل نصر حامد ابو زيد هو النص المحورى فى الحضارة العربية وبين هذا فى كثير من أعماله الفكرية خاصة " مفهوم النص" فالقرآن الكريم هو اهم كتاب أثر فى تكوين البيان العربى وفى صياغة قواعده ومقاييسه العامة الأساسية ، اذ نجح فى اثارة الانبهار الجمالى اللغوى (41) وقد استطاع القرآن الكريم تهميش الشعر بعد ان كان يمثل مركز الصدارة فى الثقافة العربية قبل ظهور الإسلام .
ومع بداية الدولة الأموية كثرت الخطابة السياسية وظهرت الفرق الدينية ،وتطورت الحياة الإجتماعية لتأخذ مجرى جديدا لاختلاط العرب بأبناء الأمم الأخرى ، ونشأت طبقة جديدة من المثقفين الذين يتناولوا العلوم والثقافة بلغاتهم الأولى ، وأتقنوا اللغة العربية ، فقاموا بإدخال أساليب لم يعهدها العرب من قبل على اللغة العربية . ولأهمية التعليم وأثره الهام فى وجود البيان العربى ، اذ كان على المعلمين من النحاة واللغويين أن يرودوا تلاميذهم بالاسس البيانية الضرورية لفهم الشعر والأخبار العربية التى كانوا يعلمونهم اياها ، وفى مقابل هؤلاء كان هناك فريق أخر من المعلمين والخطباء والوعاظ تعنى بمسائل البيان من جانب آخر هو الخطابة والجدل، ونعنى بهؤلاء المتكلمين ، الذين بدؤوا منذ أواخر القرن الأول الهجرى يصبحون فرقا كلامية ، فنشأ علم الكلام وتركت الجهود التى بذلها المعتزلة أثرا مهما فى المجال الجدلى ، فقد أدخلت كثيرا من التغيرات على مفهوم البيان العربى .
بداية الخطاب الجدلى الإحتجاجى
اذا كانت موضوعات علم الكلام فى القرنين الثانى والثالث الهجريين ولدت لترد على حاجات المجتمع الإسلامى الدينية والسياسية والفكرية والإجتماعية والإقتصادية ، وتطورت بتطور المجتمع فى حينه، فان من الطبيعى أن تتراجع هذه الموضوعات لتترك المكان لموضوعات أخرى أقدر منها على الرد على الحاجات المتجددة والتى طرأت على ذلك المجتمع ، وان القيم والحاجات الجمالية ، ترتبط ارتباطا مباشرا بالبناء العام الذى تكونه عناصر التركيب الحضارى لأى مجتمع . وان تغير هذه العناصر وتطورها يترافق مع تبدل القيم والحاجات الجمالية .
انطلاقا مما تقدم يمكننا ان نتتبع الخطاب اللغوى بتطور فكر المجتمع وبظهور الحاجات والقيم الجديدة. وبعد ان مر علم الكلام بأهم أدوار حياته وهو دور تحرره من الفقه، اذ يرجع الفضل فى حدوث هذا التغيير إلى المعتزلة الذين كانوا طوال القرن الثالث الهجرى يعالجون مسائل كلامية محضة ، وفى ظل هذه الظروف وذلك العصر ظهرت رسائل اخوان الصفاء التى تعتبر استمرارا لتلك الحركة الفكرية وتوجيها لتلك التيارات التى ظهرت فى العالم الإسلامى فى ذلك الوقت .
وقد تميز هذا العصر بكثرة الترجمات لمختلف الفلسفات والثقافات الفارسية والإغريقية والهندية وغيرها مما ساهم فى تكوين الفكر الإسلامى الذى كان يرتكز على اربعة مجالات رئيسية هى : الفقه، وعلم الكلام ، والفلسفة ، والتصوف. بعد ان تمكن العرب من تحقيق انسجام ما بين تلك العلوم الدخيلة وبين ما جاء به الإسلام فأبدعوا من خلالها نتاجا فكريا موسوعيا باللغة العربية والتى لاقت رواجا وانتشارا لم تصل إليها من قبل. فقد كانت رسائل اخوان الصفاء دليلا على نضج الثقافة الإسلامية وثمرة يانعة من ثمرات التفكير الإسلامى الذى بلغ ذروة تألقه وتطوره فى تلك الفترة التى ظهرت فيها الرسائل .
وقد انعكس هذا التطور الفكرى والغنى الثقافى على الاساليب الفنية واللغوية التى كانت مستخدمة عموما والتى كان يستخدمها اخوان الصفاء خصوصا ، لإيصال أفكارهم إلى القراء فقد تطور الخطاب اللغوى العربى بتطور هذا الفكر ، فاستحدث اخوان الصفاء مصطلحات جديدة ، وأصلوها لتشكل نتاجا لغويا يدخل فى نسيج الثقافة الأم ، وأظهروا من خلال ذلك عظمة اللغة العربية وقدرتها على استيعاب ومواكبة كافة انواع العلوم والثقافات والذى تجلى واضحا فى تطور الخطاب وتعدد انواعه . فمن المعترف به انه كان سائدا فى العصور الأولى للحضارة العربية الخطاب البيانى " البلاغى" الموجه إلى مخاطبة المشاعر والأحاسيس والوجدان ، ثم ظهر الخطاب الدينى مع ظهور القرآن الكريم الذى لعب دورا اساسيا فى صياغة اسس البيان العربى الجديد، وصارت العلوم فى غالبيتها تتمحور فى نطاق القرآن الكريم ، وبعد ذلك تطورت لغة الخطاب بتطور المجتمع العربى الإسلامى ، فاصبح الخطاب معبرا عن القضايا الفكرية الجديدة ، فظهر الخطاب الإجتماعى الذى يخاطب العقل باستخدام الأساليب التعبيرية الملائمة كالحوار والحجة والبرهان .
فالخطاب يقوم بشكل اساسى على اللغة وسيلة للتواصل ، ولكن اللغة فى الخطاب الإحتجاجى ليست وسيلة التواصل فقط وانما هى أداة للتأثير فى الفكر ووسيلة للإقناع (42) وتعتبر رسائل اخوان الصفاء خير مثال على نشوء هذا النوع من الخطاب العقلى الذى يعبر عن الروح الجديدة للفكر العربى فى تلك اللحظة التاريخية وقد تجلى هذا من خلال الموضوعات الفكرية والعلمية والفلسفية التى تناولها اخوان الصفاء ، وحاولوا إيصالها إلى القراء بمختلف طبقاتهم ومستوياتهم العلمية بأسلوب خاص متميز يجمع بين الخطاب العقلى والبيان ليحقق غايتى التأثير الفكرى عن طريق الإقناع والإمتاع الجمالى عن طريق التأثير فى ذوق القارئ .
الخصائص الأسلوبية
لقد تنوع الأسلوب فى رسائل اخوان الصفاء لتنوع موضوعاتها وذلك لتميزها بمضمونها الموسوعى فى الفلسفة والفكر والأدب والدين والتربية . فنجد فى الرسائل الاسلوب العلمى الذى يعتمد على التحليل والشرح والتقرير والعرض ، وهذا مما يناسب الموضوعات العلمية والفلسفية التى لا تتطلب الكلام البلاغى . كما تحتوى الرسائل على الأسلوب الأدبى المشوق الجاذب للقارئ لانه يعتمد على الإكثار من التشبيهات والصور ، والأقوال المشهورة لايصال المعلومة الفلسفية إلى ذهن القارئ. كذلك نجد ان رسائلهم ذات طابع أدبى انشائى ، وهذا لا يقلل مجال من أهمية المحتوى الفلسفى والعلمى ، بل يمكن ان نعتبر استخدام هذا الاسلوب اثراء للرسائل ووسيلة ضرورية وجمالية فى الوقت ذاته، لإيصال أفكار ذات مضمون فكرى وفلسفى وعلمى إلى أكبر شريحة من القراء ، خاصة غير المتخصصين والشباب. ونجدهم حينا أخر يهتمون بدراسة وعرض الفكرة نفسها والمفهومات ذاتها بأساليب مختلفة، لذلك لا يمكن ان تعتبر لجوءهم إلى التكرار عيبا ، بل أنهم أرادوا التنبيه على بعض الأمور والقضايا فذكروها فى مناسبات مختلفة وحسب ما يقتضيه الموقف الفلسفى أو المعرفى . وتتشابه الرسائل جميعها وعلى اختلاف موضوعاتها بالصياغة الفنية وبوحدة الأسلوب الإنشائى ، وبطريقة عرض الأفكار . فاسلوب الرسائل يجرى على نسق واحد لا اختلاف فيه ،ى مثال : أسلوب البداية والختام فى كل رسالة حيث تتصدر الرسالة غالبا عبارة " الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى الله خير أما يشركون " ثم تبدأ بعبارة " اعلم ايها الأخ ايدك الله وايانا بروح منه" وكما تختم الرسالة غالبا بعبارة " وفقك الله وايانا إلى طريق السداد وهداك وإيانا وجميع اخواننا حيث كانوا فى البلاد سبيل الرشاد انه رؤوف بالعباد" (43) كما لا تخلوا الرسائل من اسلوب الإستطراد ، اذ يتكلم اخوان الصفا على موضوع ما ، ثم ينتقلون إلى توضيح موضوع أخر له صلة بما يتحدثون عنه ، ثم يعودون إلى الموضوع الأول ، كما أن ظاهرة التكرار واضحة فى الرسائل ، وقد استدل بعض الباحثين بهذه الظاهرة أنها رسائل ليست من تأليف شخص واحد وانما شارك فى وضعها العديد من المؤلفين (44) وتمكن اخوان الصفاء من تبسيط الموضوعات الفكرية والفلسفية والادبية داخل الرسائل فجائت بأسلوب سهل واضح لتثقيف شريحة واسعة من الناس ، وهذا ما يميزهم عن الفلاسفة ، ويؤيد هذا الرأى طه حسين الذى يرى انه ليس بإمكان كل الناس ، بل كل المثقفين ان يتصرفوا فى فلسفة الفارابى وابن سينا ، وانما هذه الفلسفة وقف على الأخصائيين لأنها كتبت لهم ، فى حين ان رسائل اخوان الصفاء كتبت لعامة المثقفين ، وقصد بها ايجاد الثقافة الفلسفية الصالحة ، فهى ادنى للعقول ، وايسر على النفوس ، وهى مقدمة صالحة لدرس الفلاسفة الأخصائيين (45) هكذا ساهم اخوان الصفاء فى التنوير العربى وايصال الفكر العلمى والفلسفى إلى شباب الأمة العربية والإسلامية حتى تكون بداية تنويرية حقيقية لهذه الأمة .


41- حسين الصديق ، مقدمة فى نظرية الأدب العربى والإسلامى ص178
42- نفسه، ص 186
43- على سبيل المثال ، رسائل اخوان الصفاء ج 3 ص 242، ج4 ص 81، ج1 ص 330
44- أحمد امين ، ظهر الغسلام ص 148
45- طه حسين ، مقدمة رسائل اخوان الصفاء ج1 ص14



#حسام_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغة عند اخوان الصفاء 2-3
- اللغة عند اخوان الصفاء1-3
- زين العابدين فؤاد ملخصا المشهد
- شعارات الاخوان فى الثورة المصرية
- اعتصام رابعة واليسار المصرى
- فى الميدان
- ذاهب الى الميدان
- أمام باب القصر
- يمكن أحصًلك قريب، ل..أحمد الفلو *
- الحضور الصحراوى فى شهوة قتيل لأسامة البنا
- نصر حامد ابو زيد قراءة فى المنهج 1-3
- الثورة .. المطالب والاهداف ..وما بينهما من خلاف
- القصاص .. او الفوضى
- فريضة التحرش الجنسى
- قراءة فى الاقتصاد السياسى للبطالة
- مكتبة الاسكندرية القديمة وتأسيس العلم الحديث
- رسالة الى السيد الرئيس
- جامعة الاسكندرية القديمة وعلمائها
- ذكريات
- -المعرفة كانت هنا - مكتبة الاسكندرية القديمة


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الحداد - اللغة عند اخوان الصفاء 3-3