أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بوزيد مولود الغلى - اللز ، النشع ، المزّا/المزّة كلمات حسانية ذوات أصول عربية - الجزء 3














المزيد.....


اللز ، النشع ، المزّا/المزّة كلمات حسانية ذوات أصول عربية - الجزء 3


بوزيد مولود الغلى

الحوار المتمدن-العدد: 4208 - 2013 / 9 / 7 - 09:07
المحور: الادب والفن
    


ثمة كلمات تجري بسلاسة على ألسن أهل الصحراء ، لا تخطئ أذن المتذوق السّمّيع جزالتها و فصاحتها فضلا عن طلاوتها وحلاوتها عندما تنصهر في مركب نحوي أو بلاغي جميل مثل : " لزّ خْوَيمة وْ فريكَْ" ، أو تأتي طبعا و سليقة من غير تكلف ولا تصنع في بيت من الشعر مثل :
لعادُ لرواحْ ؤُ لمْــــــــوالْ عــــنْ ردْ الغُــزَاةْ امْعَــزَّ
أشْ مانعْ من قطعْ اتصَالْ ابْلعْدُ مَـــــا عَنـــدُ مَـــــزَّ
وحرصا على رد بعض تلك الكلمات الحسانية الى أصولها الفصحى ، سنعمد الى النهل من معين لسان العرب الثرّ وغيره من المعاجم والقواميس التي أغنت الباحثين عن الطلب ، وأعفت طلاب المعاني من تكبد التعب .
اللز :" يقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا ، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ قال جرير وابنُ اللَّبُونِ إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ المجتَمِعُه ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه لاصقته ورجل مِلَزٌّ شديد الخصومة.
ولَزَّه لَزّاً طعنه ولِزازٌ اسم رجل ولِزازٌ اسم فرس سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته".
وليس خافيا أن هذه المعاني أوسع و أمتع مما يتوهمه أعجب أهل الصحراء بفصاحته و سلامة لسانه من الرطانة و العجمة التي غلبت أو علت معظم الألسن ، فقصارى ما قد نفهمه من لفظ " اللز " هو التسابق ، سواء أريدت به الحقيقة عند الحديث عن سباق الإبل كما في المثل الشهير : " اجمال خيمة وحدَه ما يْتْلازُّو " أي أنه لا يسوغ التنافس بين متكافئين أو متشابهين كاقتصار السباق بين جمال للشخص نفسه ......، أو قصد به المعنى المجازي كما في المثل المتقدم " " لزّ خْوَيمة وْ فريكَْ".
نشع : نشَعَه كمَنَعَه : نَشْعاً ومَنْشَعاً : انْتَزَعَه بعُنْفٍ نَقله ابنُ دُرَيْدٍ واقْتَصَرَ في مَصَادِرِه على النَّشْع وهوَ الصَّوابُ لأنَّ المَنْشَعَ بالفَتْحِ إنَّما هو مَصْدَرُ نَشَعَ الصَّبِيُّ وكذا المرِيضُ يَنْشَعُه نُشُوعاً ومَنْشَعاً : إذا أوْجَرَهُ ، قالَ الجَوْهَرِيُّ وقَدْ نَشَعْتُ الصَّبِيَّ الوَجُورَ وأنْشَعْتُه مِثْلُ : وَجًرْتُه وأوْجَرْتُه وقالَ أبو عُبَيْدٍ : كانَ الأصْمَعِيُّ يُنْشِدُ بيتَ ذي الرُّمَّةِ :
إذا مُرَئِيَّةٌ وَلَدَتْ غُلاماً ... فألأَمُ مُرْضَعٍ نُشِعَ المَحارَا بالعَيْنِ والغَيْنِ وهو إيجارُكَ الصَّبِيَّ الدَّواءَ كما في اللِّسَانِ
نشع في معجم الصحاح في اللغة :
النَشوعُ بالعين والغين: نَشَعْتُ الصبيَّ الوَجورَ وأنْشَعْتُهُ، مثل وَجَرْتُهُ وأوْجَرْتُهُ. قال المرَّار في السَعوطِ: إليكم يا لِئامَ الـنـاسِ إنِّـي نُشِعْتُ العِزَّ في أنفي نُشوعا وانْتَشَعَ الرجل مثا اسْتَعَطَ، وربَّما قالوا: نَشَعْتُهُ الكلام، إذا لقَّنتُهُ.
أما في " نشع" في المجال التداولي الحساني ، فلا أعلم له – وعلمي محدود و بضاعتي مزجاة شحيحة – معنى سوى الضر ب والمنع ، وهو بهذا الاعتبار مستوحى من المعاني الفصيحة المتقدمة ، ومن ذلك قول بعضهم ....كيف البغلة ، شبّعها و انشَعْها " .
الْمزَّا /المزّة : المزّ بالكسر : القدر ، والمز : الفضل ، والمعنيان مقتربان ، وشيء مز ومزيز وأمز أي فاضل ،
ويقال : هذا شيء له مزّ على هذا أي فضلٌ ، وهذا أمز من هذا أي أفضل ، وهذا له علي مز أي فضل ،
والمزية الفضيلة ، تكون من أمزيت فلانا على فلان أي فضلته.
أما في الحسانية ، فان المزّا ترتد للفعل ازّا – يزّي – مزّا ، ومنه قول الشاعر في البيت المتقدم :
أشْ مانعْ من قطعْ اتصَالْ الْبَعْدُ مَـــــا عَنـــدُ مَـــــزَّ.
وللمزية والمزّة المعاني نفسها المبثوثة في المعاجم العربية .



#بوزيد_مولود_الغلى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلمات حسانية ذوات أصول عربية-الجزء الثاني
- كلمات حسانية ذوات اصول عربية
- ايام الجد والنشاط 6
- اراد ان يدخل التاريخ
- هل رأيتم زعطوط ؟
- نفَس التحدي
- ايام الجد والنشاط 5
- من تواقيع الربيع
- ولد ليلا وذهب ليلا
- محاولة انتحار هازلٍ
- تباريح شامية
- أيام الجد و النشاط 4
- أيام الجد و النشاط 3
- من تراث الصحراء : قصص قنفذ
- الانكسار الخطير : من النخبة السياسية الى التبخة السياسية - ح ...
- أيام الجد والنشاط 2
- أيام الجد والنشاط 1
- صور بلاغية في الأمثال الحسانية
- الحسانية بين موقفين
- طريقك الى الشهرة: موقع كلب بريس


المزيد.....




- (بالصورة) رسامة كاريكاتير تستقيل.. والسبب -إنحناء بيزوس أمام ...
- إرث العثمانيين الثقافي.. ديانا دارك وتجوال جديد على جسور الش ...
- -انحناءة- بيزوس أمام ترامب تتسبب باستقالة رسامة كاريكاتير في ...
- ترجمة مُضللة لتصريحات وزير دفاع أمريكا عن ضربات ضد الحشد الش ...
- -لا أرض أخرى-.. البدو الفلسطينيون يجبرون على الرحيل تحت غطاء ...
- قائد الثورة..ضرورة زيادة النتاجات العلمية والفنية عن هؤلاء ا ...
- الأردن يعلن إرسال وفود لدراسة الحالة الفنية والأمنية لإعادة ...
- ألبر كامو: قصة كاتب عاش غريباً ورحل في ظروف غامضة
- كتاب الفوضى.. قصة صعود وهبوط شركة الهند الشرقية
- ترامب يعتبر جلسة تحديد عقوبته بقضية الممثلة الإباحية -تمثيلي ...


المزيد.....

- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بوزيد مولود الغلى - اللز ، النشع ، المزّا/المزّة كلمات حسانية ذوات أصول عربية - الجزء 3