أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الهاوي 1979:كريستوف كيسلوفسكي: التعلق بسينما وثائقية ذات معطيات خاصة (الفقر والسلطة والفساد)














المزيد.....

الهاوي 1979:كريستوف كيسلوفسكي: التعلق بسينما وثائقية ذات معطيات خاصة (الفقر والسلطة والفساد)


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4201 - 2013 / 8 / 31 - 01:38
المحور: الادب والفن
    


الهاوي 1979:كريستوف كيسلوفسكي: التعلق بسينما وثائقية ذات معطيات خاصة (الفقر والسلطة والفساد)
قبل أن يحقق مخرجنا هذا الفيلم في عام 1979،كان كيسلوفسكي ربما متخصص في صناعة نوع من السينما يدعى ب(الوثائقية)،لذلك ولأن قصصه الوثائقية كانت متخصصة بالوضع الاجتماعي في بولندا فهو لم يكن معروفا أبدا خارج موطنه الأصلي بولندا،هذا على الرغم من أنه كان يصنع الأفلام منذ عام 1966، وهذا الفيلم عرضه إلى العالم ببساطة لأن مخرجنا انتقل فيه من العالم الوثائقي إلى العالم الروائي....
اللقطة الأولى في الفيلم كانت عبارة عن نسر يفترس دجاجة وهذا كناية عن أن الكاميرا (اللقطة) لن تجلب لصاحبها سوى المصائب...
بطل الفيلم (فيليب موسس) سوف يشتري كاميرا ليلتقط أهم لحظات انتقال ابنته إلى العالم الحقيقي وبذلك سوف يصبح مصورا هاويا،وهنا يصح أن نقول بأن الفيلم هو عبارة عن انتقال (غير محسوس) من السينما الوثائقية التي برع فيها مخرجنا إلى السينما الروائية السردية،فمن الطبيعي جدا أن نلاحظ الاختلاط بين هذين الأمرين،الامر الذي سوف يجعل الفيلم مشتتا لا يخلو من الضعف...
كأن كيسلوفسكي يحاول سرد علاقة بدائية بينه وبين الكاميرا...لحظة تشبه شيء يشبه اكتششاف (بيير باولو بازوليني للكاميرا،لكن هذا الأمر نفاه كيسلوفسكي لاحقا...
عندما يتورط البطل في تصوير احتفال وطني،ومن ثم حصوله على الجائزة الثالثة ضمن مهرجان أفلام الهواة فهذا يقودنا إلى عدة أشياء،منها أن الفيلم هو حكاية عن رجل اكتشف بالصدفة ولعه وحبه للكاميرا،كما أن سيناريو الفيلم مخادع لأن الفيلم يحمل ثيمات كثيرة (أوضح)مما يعتقد كيسلوفسكي نفسه....
الفيلم حيادي جدا في الاسلوب،يحمل بعض السخرية التي رأيناها في الجزء العاشر من الخطايا،وفيلم الأبيض..
قصده الأساسي هو الكناية لثيمات ليس من الصعب جدا أن يتوصل إليها المشاهد وهنا نقول بأن كيسلوفسكي الذي سوف نتعرف عليه أكثر في أفلام كبيرة قادمة لم يظهر بعد،ويصح بقوة أن نقول بأنه لازال مخرجا يبحث عن اسلوبه...
الكاميرا كانت ولازالت مصدر ازعاج وقلق شديد للسلطات وهي من المحظورات،فهناك سلطة لها مهمة الرقابة..
فالثيمة الثانية هي عن علاقة المبدع مع السلطة،كما أن المواضيع التي يتناولها البطل الذي صرح عن نفسه بأن سوف يصبح مصورا وثائقيا تتعلق بالهم الاجتماعي على شاكلة العمال والفقر،وبذلك يكون كيسلوفسكي لا زال متعلقا بسينما وثائقية ذات معطيات خاصة به(الفقر والسلطة والفساد)...
هذه النزعة الوثائقية لهذا الرجل القادم أصلا من رحم الفقر لأنه تربى في ملجأ للأيتام،سوف تقود وتحقق أشياء كثيرة فأفلامه سوف تعرض في التلفاز،كما أنه سوف يخسر زوجته وابته وابنه الذي لم يحضر إلى العالم بعد بسبب هذه النزعة التي تولدت عنده،والأمر سوف يقود إلى أشياء أخرى لأن رئيسه المباشر في العمل سوف يتقاعد ظلما نتيجة لأفلامه...
يُتهم فيليب بأنه يصور الجانب الأسود فقط لأن هناك اناسا على الأقل يعملون ويعيشون والسلطة-حتى لو ضعيفة الآن فهي من يخطئ فيليب الآن وليس المجتمع لأن ردود فعل مجتمعه ايجابية جدا لدرجة انه اصبح يمتلك بعض الشعبية...وكيسلوفسكي ييتحدث عن ثيمة أخرى ألا وهي الحيرة الاجتماعية...
تصل فيه الحيرة بأن يفسد فيلمه عن عمال القرميد،وهذا المطب من الممكن أن يقع فيه أي مبدع يجمل على كاهله الهم الاجتماعي...
سيصور فيليب نفسه في نهاية الفيلم في مشهد ينم عن الحيرة في جدوى وكيفية استخدام هذه الكاميرا وكيف تحولت من أداة همها تسجيل لحظات خاصة إلى أداة للفن والتعبير عن النفس والمجتمع...
فيلم الهاوي هو فيلم محمل بالهم الاجتماعي والدعاية السياسية،وبالرغم من النزعة الوثائقية الموجودة في الفيلم فهو بالرغم من كل شيء فيلم روائي ويعتبر من أفلام كيسلوفسكي المهملة والمنسية وهو ليس بقوة أفلامه الحاضرة مثل الديكالو أو ثلاثية الألوان،والانتقال إلى الهموم التي برع فيها كيسلوفسكي سيبدأ مع فيلم الصدف العمياء 1987 الذي إن كان مقصوده سياسي ولكن هناك نتلمس أسلوب كيسلوفسكي الحقيقي الابداعي والاخراجي...
من الجدير ذكره أن كيسلوفسكي سوف يحقق فيلما وثائقيا قصيرا بعد هذا الفيلم ألا وهو (Talking Head 1980) الذي يتحدث فيه عن تطلعات الشبيبة البولندية...



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الندبة 1976(كريستوف كيسلوفسكي):شاب سينمائي حقيقي لازال متعلق ...
- تعريف امرأة1982(مايكل أنجلو أنتونيوني): القضية الوجودية الحق ...
- نقطة زابرسكي1970(مايكل أنجلو أنتونيوني): مغامرة تختلف عن الم ...
- قتلة بالفطرة 1995(اوليفر ستون):عن مجنونان بريئان من الجنون ل ...
- 1966 مايكل أنجلو أنتونيوني: Blowe-pالانفجار أو تكبير الصورة: ...
- الصحراء الحمراء1964(مايكل أنجلو أنتونيوني): (حتى الطيور تعلم ...
- الخسوف 1962(مايكل أنجلو أنتونيوني):عن سينما غارقة في التفاصي ...
- Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي
- اسطورة 1900 جوسبي تورانتوري1999:حكاية شخص لم تلمس قدميه أرض ...
- سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن ...
- الليل1961(مايكل أنجلو أنتونيوني): حوارات عابرة بين زوج وزوجت ...
- المغامرة 1960(مايكل أنجلو أنتونيوني): سينما اللاحدث،أو سينما ...
- الصرخة 1957(مايكل أنجلو أنتونيوني):التحليق فوق سينما واقعية ...
- الانعطاف الكامل 1997:أوليفر ستون يعرض جانب أمريكا الأسود
- حلم أريزنا 1993(امير كوستاريكا): .شخصيات هشة تنتظر الموت بشغ ...
- فيلم بين النساء أو الصديقات (The Girl Friend) مايكل أنجلو أن ...
- أنتونيوني حاول أن يكون واقعيا في قصة يعرف هو نفسه بأنها لأتص ...
- الشباب والحاجات (مايكل أنجلو أنتيوني)1952:سينما وعظية في قصة ...
- مدونات حب 1950(الفيلم الأول في مسيرة المخرج الكبير مايكل أنج ...
- باري ليندون 1974(ستانلي كوبريك):فيلم عن الفن والحياة


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الهاوي 1979:كريستوف كيسلوفسكي: التعلق بسينما وثائقية ذات معطيات خاصة (الفقر والسلطة والفساد)