أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - المفهوم المادي للديالكتيك















المزيد.....

المفهوم المادي للديالكتيك


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4193 - 2013 / 8 / 23 - 22:01
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


في أعتقادي أن جماعة المحررين و المساهمين في مجلة , تحت راية الماركسية, Pod Znamenem Marksizma , يجب أن ينظموا صفوفهم في جمعية, تحمل أسم , جمعية الأصدقاء الماديين للديالكتيك الهيجلي... لينين...(1).

كتب لينين في دفتر ملاحظاته , في الكتاب الثالث من الدفاتر الفلسفية , مقطع منفصل : على شكل ملاحظة قصيرة أطلق عليها حكمة أو قول مأثور: Aphorism, وذلك أثناء أنقطاعه لمدة ثلاث سنوات في مكتبة بيرن في سويسرا، للاعوام 1914-1917, عاكفاً على قراءة مؤلفات هيجل، واقفاً طويلاً عند المنطق الكبير يلخص ويشرح ويعلق، ثم يقرأ ما كتبه الشرّاح والنقاد من أمثال:سترلنج James Hutchison Stirling ، ومكتجارت J. M. E. McTaggart وغيرهم.....
يقول لينين:
يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم "رأس المال” لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين!!". (2).
و تعبير لينين هذا لم يكن خاطئاً, ولم يكن يظْهَرَ مُبَاهاةً , أو أفتخاراً, ولم يكن كلامًا متسرِّعًا , أو اعتباطاً , بل صنفه لينين تحت عنوان: Aphorism , ( وتعني ملاحظة حقيقيةTruth, صادقة ).

أولاً : ديالكتيك أَمْ جدل؟
ديالكتيك تم ترجمتها للعربية على النحو التالي:
الجَدَل: المناقشة بطريقة الحوار.....منير بعلبكي.
و كتب ابن رجب الحنبلي (ت: 1370 م تقريباً) , كتاب استخراج الجدال من القرآن, حاول فيه أن يشرح معنى الجدال في القرأن.
ويأتي الجدل في اللغة العربية, في معانٍ متعددة,كما ورد في لسان العرب:
الجَدْل (بفتح الجيم و سكون الدال):
شِدَّة الفَتْل وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً.
ويقال جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً والاسم الجَدَل.
و ذكر لفظة الجدل في القرأن وما تصرف منها في تسعة وعشرين موضعاً.
وفي القرأن سورة كاملة, بأسم المجادلة,... قَدْ سَمِعَ اللَّه قَوْل الَّتِي تُجَادِلك فِي زَوْجهَا , و تُجَادِلك " أَيْ تُسَائِلك..القرطبي
و في الآية 125 من سورة النحل: وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.
وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ..البقرة 197

أن لفظ الجدل في اللغة العربية لا يلتقي مع مفهوم هيجل للديالكتيك, لذلك , آميل الى تعريب كلمة Dialectic , الى ديالكتيك , وليس ترجمتها الى الجدل, وعندما ترد كلمة الجدل, فتذكر بفتح الجيم والدال (الجَدَل ).
ديالكتيك (بدون لام التعريف), في الأصل اليوناني , dialektikē-;- , مكونة من مقطعين:
1. dia .. وتعني التبادل
2. Lektikē-;- ..وتعني المناقشة
أذن الديالكتيك يعني في أصله , تبادل الآراء, واذا كانت الغاية من تبادل الآراء هي الاقناع, فالديالكتيك هو فن الاقناع, واذا كان الاقناع يستند للبرهان, فالديالكتيك هو فن البرهان...
لكن يجب أن نعلم , أن عبارة تبادل الآراء , لا تعني مطلقاً, الآراء السفيهه , بل تبادل الآراء حول , subject, حول موضوع محدد.
3. وأرتى أرسطو, أن مبدع هذا الفن هو زينون الايلي Zeno of Elea (490-430 ق.م).
4. وتناول موضوع الديالكتيك كل من أرسطو و افلاطون و سقراط.
5. واهتم الفيلسوف اللاهوتي الفرنسي, Peter Abelard (1077-1142), والانكليزي William of Sherwood (1190-1249 )...الخ.
وفي العصر الحديث, نجد الديالكتيك:-
6. عند الفيلسوف الايطالي جيوردانو برونو Giordano Bruno (1548-1600), في مفهومه عن الطبيعة.
7. والفيلسوف البريطاني فرنسيس بيكون Francis Bacon (1561-1626), في نظريته عن قوى النفس.
8. و الفيلسوف البريطاني توماس هوبز Thomas Hobbes (1588-1679), في دراسته للجوهر.
9. و الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت, René Descartes (1596-1650), في النفي المتبادل بين النفس و الجسم.
10. و الألماني فيلهم ليبنتز , Gottfried Wilhelm von Leibniz (1646-1716), في دراسته عن حقيقة العقل, وفي الانتقال من الاختلافات الكمية للأدراكات الى النوعية.
11. و الفيلسوف, جان جاك روسو , جان جاك روسو, Jean-Jacques Rousseau, (1712, جنيف- 1778 فرنسا), في التفرقة بين الأرادة العامة.

نود أن نشير, هنا, الى أن الديالكتيك لم يكن القضية المحورية عند الفلاسفة آعلاه, بل مجرد آرهاصات, نتيجة المجتمع البرجوازي الجديد في بريطانيا و فرنسا.
وقد عبر هيجل عن هذه الفترة , بفترة شروق الشمس, وانها المرة الأولى التي يقرر فيها الأنسان وجوب تحكم الفكرة في الواقع المعقول....
إما في ألمانيا, فأن الديالكتيك, كان له حضوراً واسعاً و مهماً.
12. فقد عرف الفيلسوف إيمانويل كانط , Immanuel Kant ,(1724-1804), الديالكتيك , بأنه منطق الظاهر, ويرى أن التفرقة بين العالم المحسوس و بين عالم التجربة و الفكر , مسألة ضرورية , وبغيرها ليس في امكان العقل , أن يخلق عالماً, غير العالم الظواهر الحسية.
13. ثم جاء الفيلسوف الألماني , يوهان فيختِه , Johann Gottlieb Fichte ,(1762-1814), وانتقد كانط في أنه وقف عند حد الوعي, دون البحث عن علة هذا الوعي.
وقد أكتشف فيختِه, أن هذه العلة هي الأنا الخالص , ومن هذه الأنا يمكن استنباط النسق برمته استنباطاً ديالكتيكاً.
14. و جاء الفيلسوف الألماني , فردريك ويلهلم شلنج , Friedrich Wilhelm Schelling, (1775-1854), وبين أن الطبيعة هي قوة خالقة , وأن العالم هو الوحدة الديالكتيكية , لمبدأ أيجابي و مبدأ سلبي , وأن القوتان في صراع , ويتحدان وهما في صراع.
15. ويعتبر هيجل , Georg Wilhelm Friedrich Hegel , (1770-1831), مؤسس الديالكتيك الجديد , مقابل الديالكتيك الصوري السابق....
16. ويذكر لينين في مقاله المهم والذي اطلق عليه المادية المناضلة او المقاتلة: لا بد أن ندعم هذا الديالكتيك, فنقوم بنشر مقطتفات متنوعة من مؤلفات هيجل الرئيسية , ونفسرها تفسيراً مادياً...على الطبقات الجديدة في الهند و اليابان و الصين..ومئات الملايين من البشر, الذين يشكلون الجزء الاكبر من عالمنا....(1).

في الجزء الثاني: الديالكتيك الهيجلي.

المصادر:
1. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1922/mar/12.htm
2. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm
3. مراد وهبه, قصة الديالكتيك
4. Howard Ll. Williams, Hegel, Heraclitus, and Marx s Dialectic. Harvester Wheatsheaf 1989



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الديالكتيك المادي للرأسمالية بين ماركس و النمري.
- الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين
- المفهوم اللينيني للجماهير
- مراجعات وليد مهدي في الماركسية (2) الماركسية و الدين و الإنس ...
- أطروحات نيسان 1917, من المنطوق النظري الماركسي الى الموضع ال ...
- الاشتراكية: . الطور الأول من المجتمع الشيوعي
- مراجعة: مراجعات وليد مهدي في الماركسية (1)
- الشاعر : فرانسيس بونج
- الماركسية و الوضع الطبقي
- الماركسية و تحرير المرأة
- الماركسية والعنف
- خطوط عامة لقراءة ماركس ..... 3-3
- خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. ..... 2-3
- خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3
- خرافة مصطلح....المادية التاريخية
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ ؟ 5-5
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 5-4 ريازانوف ......المُضَرَّ ...
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 3-4 كنز المخطوطات الأبوية
- الشيوعية طائر نورس أمْ شبحُ؟ 2-3
- الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3


المزيد.....




- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...
- رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51 ...
- العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل ...
- أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع ...


المزيد.....

- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات ... / شادي الشماوي
- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - المفهوم المادي للديالكتيك