أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - أحادية الزواج














المزيد.....

أحادية الزواج


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4192 - 2013 / 8 / 22 - 00:55
المحور: الارشيف الماركسي
    


في المجتمع البدائي كان يسود الزواج الجماعي, الذي و إذا أردنا أن نتحدث عن الحب في مجاله, لم يكن هذا الزواج يترك مساحة للتأمل و لإظهار تفضيل الأفراد بصورة متبادلة للجنس الآخر.
في المعابد الشرقية القديمة كانت توجد (كاهنات الحب), و كان هذا راسب من رواسب الزواج الجماعي المألوف فيما مضى.
لم يكن الحب في القرون الوسطى هو نفسه الزواج, بل العلاقة الجنسية خارج الزواج, و يظهر الشكل الكلاسيكي له (بالفارس القوي الشجاع المستعد للمجازفة) حيث كان يسعى بكل أشرعته إلى انتهاك (الزوجية) و غرام الفارس بفاتنة قلبه المتزوجة, هو شكل جديد تاريخيا لتطور الحب الجنسي الفردي.
في المجتمع البرجوازي, فان الكواليس الحقوقية للزواج المتكافئ شكلا, تخفي بصورة وقحة النفاق و الطابع التجاري الصريح للعلاقات العائلية الفعلية, و العلاقات الجنسية على العموم, و الأساس الاجتماعي لهذه الأخيرة هو شكل ملكية وسائل الإنتاج الملازم للرأسمالية.
في أحشاء المجتمع البرجوازي, كانت تنضج مقدمات إسقاطه لاحقا, و كانت تتشكل البروليتاريا الطبقة المدعوة إلى ذلك, و في معمعان أزمة المجتمع البرجوازي باتت تنمو نبتات الطراز الجديد الاشتراكي للعلاقات الاجتماعية و كان ذلك يتعلق ببنيات الزواج و العائلة التي تتناقض أحادية الزواج المنافقة و التافهة المفعمة بالروح التجارية.
البروليتاريا هي الحامل للعلاقات الجديدة بين الرجل و المرأة, و قد بين انجلز في كتابه (أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة), بأنه في بيئة الطبقة العاملة لا وجود لأي ملكية أنشئت من أجل صيانتها و توريثها أحادية الزواج و سيادة الرجال, فان الحق البرجوازي أللذي يحمي هذه السيادة لا يوجد إلا من أجل المالكين لذا لا يصلح في علاقات العامل مع زوجته نظرا لفقر العامل.
و بالمناسبة, سجل السوسيولوجيون البرجوازيون المعاصرين, في بيئة العمال البريطانيين ظاهرة مفصولة تماما عن الأخلاق البرجوازية, حيث التوزيع المتعادل نسبيا لأنواع العمل ألبيتي بين الزوج و الزوجة و أدائها بصورة مشتركة.
و لكن ليس علينا أن نفهم من ذلك أن هذا الطابع من العلاقات الزوجية هو المطلوب وحسب, فرؤية هذه القضية من داخل المجتمع البرجوازي يتسم بمحدودية كبيرة, فان خلق أشكال نوعية جديدة من علاقات الزواج و معايير السلوك الجنسي هو من شأن المجتمع الاشتراكي, و قد بين انجلز في كتابه (أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة) أن هذا الشكل الجديد عندما تكون الملكية عامة لوسائل الإنتاج يولد جيل جديد من الرجال الذين لن يستطيعوا أن يشتروا المرأة بالمال وبأي وسيلة من وسائل السلطة, و جيل من النساء لن يتأتى لهن في الحياة أن يستسلمن لرجل بدوافع غير دافع الحب.

اقتباس من كتاب (بصدد كتاب انجلز, أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة)
للفيلسوف و الاجتماعي السوفييتي أندرييف..

باختصار و تصرف بما لا يخل بمضمون الموضوع المقتبس.



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة من فريريك انجلز الى كارل ماركس في لندن/26 ايار 1853
- في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية
- الموت , و تقييمه الروحي...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الحزب الشيو ...
- جانب الديمقراطية في مسألة الثورة الوطنية الديمقراطية
- في التاريخ و التراث و الدين...ثلاث نماذج من التراث
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الاقتصاد ال ...
- التابو
- في التاريخ و التراث و الدين... تراث بشري لا تعاليم دينية
- في التاريخ و التراث و الدين... الحقبة التركية
- الاستكانة .... طبقيا
- في التاريخ و التراث و الدين... الانعطاف السلفي في التاريخ ال ...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني: المادية الت ...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني 3-8
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني: أقسام المار ...
- الفيلسوف ألكسندر راديشيف Alexander Radishchev
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الأول: مصادر نشوء ا ...
- الفلسفة الماركسية... الدياليكتيك المادي
- المنظمات الدينية المتطرفة ....خصائص.. وقائع وحقائق في نقاط
- الدولة, مفهومها و جوهرها العام


المزيد.....




- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...
- رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51 ...
- العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل ...
- أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع ...


المزيد.....

- مقدمة في -المخطوطات الرياضية- لكارل ماركس / حسين علوان حسين
- العصبوية والوسطية والأممية الرابعة / ليون تروتسكي
- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - أحادية الزواج