|
قراءة في كتاب فكر غرامشي السياسي للمؤلف جان مارك بيوتي
خضير عباس محسن
الحوار المتمدن-العدد: 4188 - 2013 / 8 / 18 - 21:42
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
يتناول المؤلف جان مارك بيوتي في كتاب فكر غرامشي السياسي الافكار التي اثارها غرامشي في (دفاتر السجن ) وهذه الافكار هي 1. المثقف العضوي :- وهو المثقف الذي يعي انتماء الطبقي ويعي الوعي الطبقي ويدرك رسالته وهو يوجه رسالته باتجاه طبفي تأريخي . والمتقف العضوي ليس هو المثقف الابدولوجي الذي يرسم قوانين ايدولوجيه معينه يريد فرضها على المجتمع بواسطة السلطه والوصول الى السلطة بل ان المثقف العضوي هو الذي يتفاعل مع بقية الثقافات العضويه الاخرى والتقاء الثقافات يصب في التواصل والتبادل لأجل الالتقاء بالكتله التأريخية التي تعي المهمة الوطنية والشعبية لبناء الوطن 2. المثقف التقليدي :- هذا المثقف هو الاكاديمي او الديني او المسخر لخدمة الطبقات السابقه او المنهاره فهو مثقف مهني لا رسالي غالباً ما تستحوذ عليه البنية المتسلطة ويوظف الى خدمة تلك البنيى . ويراى غرامشي انه في ظل بناء المجتع المدني والدولة المدنية يجري حوار واقناء لهذا المثقف لخدمة الكتلة التأريخية المناطه بهمام بناء الدولة الوطنية والاشتراكية لا قمعهٌ واقصائه كما حدث أبان الثورة الروسية حيث تعامل الحزب الشيوعي الروسي في هذا السياق . وهذا يعني عند غرامشي تفعيل المؤسسات المجتمع المدني لا عملية تبادل مواقع الهيمنة كما سار في ذلك الاتجاه لينين الذي وقع في فخ الثقافة الايدولوجيه الاحادية والذي ترى اسقاط الايديولوجية السائده (البراجوازية ) واحلال الايدولوجية البروليتارية كما يرى لينين وهي تعني سلطة الحزب الواحد (البروليتاري) وهذا يعني تجاوز مؤسسات المجتمع المدني والتمهيد لتكوين الحزب البيروقراطي كما حصل في اتحاد السوفيتي (فترة لينين وستالين وحتى سقوط التجربة السوفيته) 3. مفهوم الحزب :- هو مثقف جمعي في نظر غرامشي يعمل في الوسط الاجتماعي عبارة عن مثقف عضوي جماعي وليس مثقف ايدولوجي يحاول الهيمنة على باقي الاحزاب والثقافات اذان مهمة الحزب في نظر غرامشي هي رسالة طلعية وليست نخبوية تتجه الى الهيمنة وبالتالي التفاعل مع بقية الحركات السياسية والثقافية لأجل الوصول الى كتله تأريخية من شأنها انجاز المهمات الوطنية والديمقراطية والاتجاة الى الاشتراكية (وهنا يحاول غرامشي صناعة برلمان اشتراكي او تحويل البرلمان الرأسمالي من خلال الكتلة التأريخية الى برلمان اشتراكي والكتلة التأريخية التي ينشدها غرامشي هي البرلمان الاشتراكي الذي يحمل تعددية اشتراكية او وطنية وبالتالي لا يؤمن غرامشي بتبادل المواقع التي تعتمد على مفهوم خاطئ للايدولوجية اي سقوط الأيدولوجية البرجوزاية واحلال الايدولوجية البروليتارية لان غرامشي يؤمن باستفلالية نسبية للبنية التحتية وبالتالي يمثل المجتمع المدني بنشاطات بنية فوقية في تماس مع البنيه السياسية السائده خلاف ماينظر اليه لينين الذي يعول لينين بواسطة الثورة العمالية وهنا يريد غرامشي تفعيل مؤسسات المجتمع المدني من احزاب ومؤسسات ومجالس شعبية وعمالية ونشاطات مدنية الى للتهام البنية السياسية وباعباره اخرى اي جعل من مؤسسات المجتمع المدني أداة سلطوية تقابل سلطة الدولة وتكون ند لها وتسخير مؤسسات المجتمع المدني باتجاة الكتله التأريخية والتي مهمتها تحقيق السلطة الشعبية 4. الايديولوجيه وقضايا المجتمع المدني يراى غرامشي ان البنيه الفوقية تتمتع بالانفصال بشكل نسبي عن البنية التحتية وبالتالي يرى غرامشي ان البنية الفوقية تتكون من المؤسسة السياسية والمؤسسة المدنية اي وجود سلطة للدولة وسلطة اخرى هي سلطة المجتمع المدني وهي شبكه اجتماعيه واسعة تتجسد في سلطة الاسرة والمدرسة والمؤسسة الدينية والمؤسسه القبلية والاحزاب والنقابات والاتحادات والاندية الثقافيه ....الخ وهذه تتمخض على ايجاد ثقافات ونشاطات تسير المجتمع اضافه الى العشائرية والفئوية والطائفية وغيرها تلك التي تبرز العادات والتقاليد وهنا يرى غرامشي على الحزب ان يطرح فكره التي من خلالها يستطيع جلب الحشد المدنيه المتجسد في هذه السلطة باتجاة التطور المجتمع المدني والشعبي وتغير تلك السلطة الاجتماعية بالاتجاه الوطني الديمقراطي . ويلاحظ من هذه الافكار التي صاغها غرامشي انطلق المفكر الفرنسي التوسير ليوضفها في البنيويه الماركسية وكذلك زميله المفكر الفرنسي ميشل فوكو ليوظفها في النيتشوية العدمية وكذلك المفكر الالمانيه يورغن هابرماس ليوظفها في افكاره ويطلق عليها (الميدان العام) خدمتةً للحداثه التي ينشدها وكذلك اخذ بيها المفكر الفرنسي الماركسي غارودي في افكاره عن الاشتراكية . 5 . في النهاية يرى غرامشي ان تطور المجتمع المدني ونشاطاته سيؤدي في النهاية الى امتصاص سلطة الدولة (البنية السياسية) واذباتها في السلطة المدنية (البنيى المدنيه كما ارها ماركس )
#خضير_عباس_محسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-حرب- التعريفات الجمركية بين الصين وأمريكا.. كيف ستستجيب بكي
...
-
نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة ليكون أول رئيس وزراء يلتق
...
-
إجلاء أطفال فلسطينيين جرحى إلى مصر مع إعادة فتح معبر رفح
-
تعيين اللواء إيال زمير رئيسا جديدا لأركان الجيش الإسرائيلي
-
كاميرا تلتقط لحظة انفجار طائرة في فيلادلفيا في كارثة جوية جد
...
-
بوتين يهنئ البطريرك كيريل بذكرى تنصيبه الكنسي
-
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مركبتين في مدينة جنين (فيد
...
-
الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ كروز البحري بمدى يتجاوز
...
-
طالبة صينية أول ضحية لقانون ترامب بترحيل الطلاب المؤيدين لفل
...
-
ترامب يأمر بتوجيه -ضربة دقيقة- لاستهداف أحد زعماء -داعش-
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|