أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حبيب هنا - وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 18














المزيد.....

وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 18


حبيب هنا

الحوار المتمدن-العدد: 4181 - 2013 / 8 / 11 - 14:46
المحور: الادب والفن
    


- 18 -
لقد أصابتك يا شيخنا شهرتك في مقتل . سبقتك إلى كل مكان وأنت مختبئ في مكانك. أصبحت هاجس العدو، وغدا يرصدك بكل الوسائل بغية توجيه الطعنة التي لا تعرف من أي الاتجاهات ستصيبك. بات صعباً عليك التحرك وأنت تجر خلفك شهرة أضافت ثقلاً مضاعفاً على كاهليك. في العمل السري بالكاد يستطيع المرء التحرك عندما يكون مغموراً. وأنت لقد أفلحت بما لا يوصف، وببراعة نادرة، ولكن بعد شهرتك بت هدفاً قابلاً للتحقيق كل لحظة في وقت كان بالإمكان تحاشي هذا الوضع لو بقيت على ما أنت عليه من حذر وغموض وبعيد عن الشهرة التي قد تكون على نحو ما استهوتك بعد أن أصبحت الآمر الناهي . وهذه المعضلة ليست مشكلتك وحدك . إنها مشكلة الجميع عندما يأخذهم الاعتداد بالنفس إلى مصاف اليقين متجاهلين أن للشهرة ثمن باهظ دفعته بالكامل كما كل الذين سبقوك في هذا الدرب. قد تكون امتزت عنهم بوصول الذروة التي ليس بعدها طموح، فقررت الاعتزال كلاعب محترف وأنت في قمة مجدك، وبالتالي فضلت وضع حد لهذا الصعود بالطريقة التي لم يسبقك أحد إليها، وصنعت من نفسك تمثالاً في قلوب محبيك، ومثلاً أعلى يحاكي الأساطير، فغدوت اسماً لصاروخ دشن مرحلة جديدة يحتفى بها كل عام.
فأنت لم تعد بيننا حتى نجاملك، الجميع يعرف بنجاحك، حتى العدو، لذا أصبحت من حيث لا تدري، ملكاً للجميع، ولكن وحدي، ربما، أعارضهم، لأنك قتلت نفسك عندما أصبحت ملكاً للجميع، وهذا لا يجوز لك . لأنه ببساطة، منحت العدو من حيث لا تدري أيضاً قدراً كافياً من اللذة والسعادة باصطيادك على هذا النحو، كإنسان بسيط لم يتضلع كفاية في فنون العمل السري في وقت أثبتت أنك أقدر منه طيلة سنوات أسر جنديهم دون قدرتهم على الوصول إليه .
لماذا فعلت هذا بنا ؟
أهو القدر يحاول مجدداً امتحاننا، أم أن الشهرة أغوتك فكنت سبباً في قتلنا على هذا النحو البشع من حيث لا تحسب ؟
ربما كنت ناجحاً وذكياً إلى حدود الشهرة، ولكنك لم تكن على دراية كافية بالعلوم العسكرية الأكاديمية، التي تقول باختصار: عندما يهاجم العدو علينا التراجع كي ندفعه للتوغل أكثر، أو أن نرد عليه بهجوم آخر من حيث لا يحتسب . هذه القاعدة العسكرية عمل العدو وفقها تماماً. كنت مفاوضاً صعباً لدرجة الهجوم، وكان على العدو عدم تغافل العلوم العسكرية فتراجع لبرهة من الزمن، إلى أن تم إتمام صفقة التبادل، ثم أخذ يعد العدة لهجوم لم تتوقعه بهذه القوة والشراسة فكنت ضحية كعالم فيزياء غفل لحظة عن إجراء التجارب في معمله فانفجر فوق رأسه وقتل من حوله دون معرفة الأسباب .
آه.. كم كنت بحاجة إلى مناورة عسكرية جانبية تبعد عنك الأنظار وتقينا فجيعة فقدانك ونحن في أمس الحاجة إليك !
صحيح أن الانسحاب أصعب دروس المناورات وأكثرها خطورة، غير أن تحاشي الصدام المباشر ومشاغلة العدو يعد من أبرع فنون التكتيك وتخفيف حدة الخسائر وانتهاز الفرصة المناسبة لهجوم مضاد إن أمكن، ولكن عدم تمكنك من العلوم العسكرية بما فيه الكفاية قلص أمامك مساحة التحرك، وحرمك من متعة مشاهدة الصواريخ وهي تطارد فلول العدو من الجنوب إلى الشمال .
لا أستطيع أن أقول لك كان عليك دراسة كل العلوم، أو أن يكون بجوارك مستشارون لهذا الغرض، باعتبار الأوان قد فات، ولكني أقول لمن حل محلك، عليك بالإضافة إلى الحذر والابتعاد عن الشهرة، الاضطلاع على مختلف العلوم، وأن تأخذ درسا من كل ما كتب ويكتب، من النصائح التي قد تفيدك وهي بالتأكيد لن تضرك، وأن تشكل فريقاً متكاملاً من المستشارين العالمين بكل الأمور حتى تكون أكثر حيطة ودراية وتضلعاً في المواجهة المقبلة .
ثم عليك أن تعمل وفق قاعدة أنك لم تختر عدوك برضى ومحبة في استمرار الصراع إلى ما لا نهاية، بل هو الذي اختارك من دون كل المناطق الجغرافية ليس فقط لأنك الأضعف، بل أيضاً لأن الادعاء بأحقية هذه الأرض قابلة للتصديق وبالتالي يستطيع من خلالها حشد التأييد فضلاً عن تجميع اليهود في هذه البقعة تحت راية الشعارات الدينية والثوابت التاريخية التي عكف على تزويرها منذ اللحظة الأولى التي فكر فيها باختيارك منافساً لصراع طويل لم تختره إلاّ بالقدر الذي ينبغي عليك فيه أن تكون نداً ليس سهلاً مهما طال الزمن، وحتى يدرك هو والجميع بأن اللعبة لا تنتهي عند حد فرض الشروط علينا كطرف ضعيف، و إنما تبدأ من هنا، وفي التوقيت الذي ينبغي علينا تحديده لتجدد الصراع حتى الظفر بالحرية والعدالة وإحقاق الحق وعودة أصحاب الأرض إلى أرضهم .



#حبيب_هنا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 17
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 16
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 15
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 14
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 13
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 12
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 11
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 10
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 9
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 8
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 7
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 6
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 5
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 4
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 3
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 2
- وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 1
- محمودالغرباوي الغائب الحاضر
- أحمد سعدات .. الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
- تونس بين الأمس واليوم


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حبيب هنا - وتريات الحب والحرب : رواية الفصل 18