أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - تزوير بشار عليوي لتاريخ المسرح العراقي














المزيد.....

تزوير بشار عليوي لتاريخ المسرح العراقي


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 4181 - 2013 / 8 / 11 - 00:03
المحور: الادب والفن
    


يجب على بشار عليوي ان ينشر اعتذارا لأنه اعتبر المثقف تناسى معاناة شعبه للدرجة التي لا يعبر عنه اقل تعبير حتى احتاج لبشار عليوي ان يسأله ماذا قدم المثقف لشعبه من أدب وفن يدين الدكتاتورية, يجب عليه ان يصحح معلوماته التاريخية قبل المسرحية فقد يجد ان المثقف العراقي أكثر وعيا مما يظن به, وخاصة المسرحي في العراق, فليس التلاعب في التاريخ تهمة يسهل التغاضي عنها بوصفها رأي من بين آراء مختلفة بالضرورة حسب اختلاف أصحابها و لو وصلت حد الخلاف فالظافر هنا هو الحقيقة التي لا يقوم بغيرها التأريخ بدوره الشاهد على الإنسان حتى لو اتفقنا على كونها نسبية, إلا أن هذه الميوعة السائدة إزاء تزوير التاريخ المسرحي, لا تعبر إلا عن ضيق أفق وقلة معلومة, لكن هذه المحاولات مهما بلغت من مكر لن تجد مفرا على صفحات التاريخ من ملاحقة حثيثة بما يدحضها من وثائق اغلب الظن إن أكثرها ثقة هي الأكاديمية . كتب بشار عليوي مقالة نشرها في عدة مواقع اليكترونية تحت عنوان ( قراءة للمسرح العراقي .. بعد التغيير) كل ما جاء فيها هو محاولة للهرب من الإجابة عن السؤال الذي ورد فيها بصيغة ( هل ما قدم بعد هذا التأريخ تعرض لحكم صدام حسين ؟ ) ويقصد ما تم تقديمه من عروض مسرحية في العراق بعد تاريخ التاسع من نيسان عام ألفين وثلاثة ميلادية, تحدث عن المهرجانات وعن مشاركة المسرح العراقي في مهرجانات عربية واجتهد في إسماعنا اسطوانة الظلم الذي يتعرض له ما اسماه مسرح المحافظات في حظوظه النادرة بتمثيل المسرح العراقي في الخارج بسبب استحواذ مسرح بغداد كما وصفه على هذه الفرص الذهبية لنيل إيفاد وسفر وغيرها, وأوجز في غير موضع ما اعتبره خطاب المسرح العراقي في هذه المرحلة بكونه يتمتع بحرية في الطرح نتج عنها مسرح ضد الاحتلال ومسرح التعزية, لكنه لم يجب عن سؤاله الذي طرحه إلى نهاية المقالة, واغفل كل المسرحيات التي عرضت إدانتها للدكتاتورية بشكل واضح, ولم يذكر إلى أي اتجاه تنتمي مسرحياته وقد عرف مخرجا, إن وجدت طبعا, ولماذا لا تدين هو مسرحياته الدكتاتورية كما يطالب المسرح العراقي, فقد يجد جوابا لسؤاله الذي يحيره أخيرا . لا يمكن تقبل ما طرحه بشار عليوي من رأي يقصر عن الرؤية الموضوعية التي تتوافق مع هذا العنوان, وليس عذرا مقبولا ان تكون مصادر مقالته المحدودة السبب الرئيسي لهذا الاستنتاج الذي لا يمت للواقع المسرحي العراقي بصلة, هذا الاتهام الواضح لكل المسرحيين العراقيين بأنهم لا يعيرون مسرحهم ما جنته حقبة الدكتاتورية على هذا الشعب, وسنعرض أدناه أسماء بعض العروض المسرحية لكي نجيب على سؤال بشار عليوي, ومنها, مسرحية نحو السهل الممتنع من تمثيل علي الشجيري وذو الفقار خضر وموفق وبسام ونخبة من طلبة الدراسات والعلوم الدينية في جامعة الحلة تأليف وإخراج سرمد السرمدي عرضت في بابل مرتين على التوالي الأولى في جامعة الحلة والثانية في كلية الفنون الجميلة عام 2003م, كأول عرض مسرحي في العراق وأول عرض مسرحي يجيب على سؤال بشار عليوي, مسرحية الطوفان تأليف وإخراج وسام المطيري عرضت في الديوانية عام 2006م, مسرحية عزف على التراب تأليف وإخراج محمد كريم عرضت في ميسان عام 2007م, مسرحية صرخة الشهداء تأليف وإخراج قاسم حول عرضت في البصرة عام2007م, مسرحية ترانيم الجراح تأليف مصطفى جلال اخراج محمد كريم عرضت في كربلاء عام 2007م, مسرحية أحياء تحت التراب تأليف علي عودة اخراج حميد شاكر عرضت في الناصرية عام 2007 م, مسرحية الاختيار تأليف واخراج حسن كاظم عرضت في بابل عام 2008 م, مسرحية العصر الجليدي الخامس من تمثيل علي الشجيري وبسام وموفق ونور الهدى وكانت من تأليف واخراج سرمد السرمدي عرضت من على خشبة مسرح نقابة الفنانين في بابل عام 2008م, مسرحية قبور بلا شواهد تأليف عمار نعمة اخراج ياسر البراك عرضت في الناصرية عام 2009 م, مسرحية الحقيقة تحت الرمال تأليف إحسان التلال اخراج علي المطبعي عرضت في النجف عام 2009 م, مسرحية بيارق نور تأليف عدنان ألأسدي اخراج فريد زيدان عرضت في كربلاء عام 2009 م, ومسرحية ألف باء الآه من تمثيل علي سمير واحمد تاج الدين وكاظم خنجر وتأليف وإخراج سرمد السرمدي وسينوغرافيا الدكتور نورس محمد غازي وإدارة إعلامية وإنتاجية قام بها الدكتور عامر صباح المرزوك وإشراف مباشر من قبل عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور فاخر الربيعي وقد عرضت من على مسرح الكلية المذكورة التابعة لجامعة بابل عام 2011م, فضلا عن ذلك تم حصر ما يزيد عن هذه المسرحيات ضمن رسالة الماجستير الموسومة ( واقعة المقابر الجماعية في العرض المسرحي العراقي ) والتي خرجت من قسم الفنون المسرحية التابع لكلية الفنون الجميلة إحدى كليات جامعة بابل في العراق عام 2011م, هذا على الصعيد الأكاديمي, اما على صعيد آخر فلم تغفل وسائل الأعلام والجهود الصحفية والأدبية والفنية الناقدة هذا الاتجاه المسرحي العراقي, إلا بشار عليوي, الذي لم يصله أي منها على الإطلاق, لذا أطالبه بتصحيح معلوماته التي نشرها وينشرها مستقبلا . سرمد السرمدي



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشكلة الإخراج في عروض المسرح البابلي
- دور المخرج في عروض مسرح الحلة
- الخطاب النقدي في العرض المسرحي البابلي
- تقنيات العرض المسرحي في بابل
- نقد عرض مسرحي بلا جمهور
- محو الأمية الثقافية في بابل
- التمثيل ( داخل ) كلية الفنون الجميلة
- التمثيل ( خارج ) كلية الفنون الجميلة
- مشكلة التمثيل في عروض مسرح خارج كلية الفنون الجميلة. الجزء ا ...
- مشكلة التمثيل في عروض مسرح داخل كلية الفنون الجميلة..الجزء ا ...
- مسرحية ( ني عراقي ) للمخرج الأكاديمي عباس التاجر
- مسرحية ني عراقي للمخرج الأكاديمي عباس التاجر
- مسرحية (ني عراقي) للمخرج الأكاديمي عباس التاجر
- على هامش مسرحية المخرج عباس التاجر
- الممثل الأخرس مسرحية للمخرج شاكر عبد العظيم
- مسرحية الممثل الأخرس للمخرج شاكر عبد العظيم 2
- ما فائدة المنح الحكومية المقدمة للمثقفين
- معدل الاستهلاك الثقافي في العراق
- على أمل أن أفهم مني شيئا
- امنح المنحة للثقافة العراقية


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - تزوير بشار عليوي لتاريخ المسرح العراقي