|
المثقف والسلطة
لحبيب مني
الحوار المتمدن-العدد: 4177 - 2013 / 8 / 7 - 16:06
المحور:
مقابلات و حوارات
*لحبيب مني:باحث في سوسيولوجيا المقاولات واستاذ فلسفة
يهدف هذا المقال إلى دراسة العلاقة بين المثقف و السلطة السياسية ، وهي علاقة ما انفكت تتحكم في مصير المجتمع ، بل وتحرك واجهات الأحداث محليا و إقليميا و دوليا . و يعتبر الموضوع قيد الدرس مبحثا كلاسيكيا نصب عليه الاهتمام مبكرا من لدن علماء السياسة خصوصا. و مع التقدم الذي شهده الموضوع على مستويات عدة، بدأ يكتسح مجالات أخرى، إذ لم يقتصر على الدراسات السياسية، بقدر ما أصبح نقطة التقاء العديد من التخصصات في مختلف العلوم ، و خاصة منها العلوم الإنسانية . في ظل هذا التحول الذي شهده و يشهده هذا الموضوع ، كان لزاما علينا، و نحن نتناوله بالدرس و التحليل ، أن نأخذ ذلك بعين الاعتبار و ما استثمارنا للسوسيولوجيا ، التي لم نأل جهدا في استثمارها إلا دليل على ذلك ، ها هنا تكمن راهنية مقاربينا لهذه الإشكالية . لقد اقتضت عملية صياغة الإشكالية الوقوف عند أهم الدراسات التاريخية التي تناولت بالدرس و التحليل إشكالية المثقف و السلطة السياسية . من يعود إلى مختلف الأطروحات التي تناولت هذه الإشكالية ، فلا مندوحة سيكتشف انها قديمة قدم المعرفة الإنسانية فهي حاضرة في الفكر اليوناني لما لا قد تكون حاضرة حتى في الحضارات قبل يونانية إلا أن ما دفعنا إلى البدء بالفلسفة اليونانية يعود إلى أمرين اثنين: الأول : أن الفكر السياسي بالمعنى المتعارف عليه تبلور مع المفكرين اليونان. الثاني : إن مختلف المراجع التي استطعنا الاطلاع عليها تكاد تجمع على صحة ما آنف ذكره. وعليه يكون الفكر اليوناني أول من قارب هذه الإشكالية و يتبدي ذلك بوضوح في كتابات الفلاسفة اليونان و خصوصا أفلاطون و أرسطو اللذين خصصا حيزا مهما ضمن كتاباتهم لتناول قضية السلطة السياسية في علاقتها بالمجتمع المدينة الدولة Police أو في علاقتها بالمفكرين ( الفلاسفة) و الدور الذي يجب أن يلعبوه . مقاربة أفلاطون: لايكل أفلاطون في إبراز الوظيفة التي على الفيلسوف أن ينهض بها تجاه المجتمع و تجاه السياسية و الأنكى من هذا أنه في كتابه " الجمهورية " جعل الفيلسوف في قمة الهرم باعتبار رمز للقوة العاقلة بل و ذهب أبعد من ذلك فاشترط في الملوك أن يكونوا فلاسفة أو ينتمون إلى زمرة الفلسفة الجيدين فحتى في كتاباته المنظور إليها فلسفية ما فتئت تستبطن طروحات سياسية : "مصنفاته الكبرى هي في آن معا نصوص فلسفية و سياسية" إذا نحن محصنا طرح أفلاطون ذا لم يكن لنا مفر من القول أنه تلمس جوانب مهمة في الاشكالية غير أنها بقيت حبيسة الافكار المجردة و لم يكن كتابه " الجمهورية" سوى يوطوبيا حاولت تلمس عناصر الاشكالية لكنها غير قابلة للتطبيق في الواقع لأن أسها لم ينطلق من المجتمع و بذلك كانت حل مواقفه السياسية " تتحطم على صخرة الواقع باستمرار" . مقاربة أرسطو : لقد نحى أرسطو نحو متميزا عن سابقيه سيما و أنه جعل من السلطة السياسية / السياسة أداة لتحقيق سعادة المدينة ( المجتمع) لذلك قام بصياغة دستور ينظم شؤون هذه المدينة " فقد كتب بنفسه أو استكتب تاريخ مختلف الدساتير" . صحيح ان ارسطو افرد الواقع ( المدينة) مكانة اساسية في أعماله لكن الحقيقة تبين أن الواقع لم يكن هو الغاية بل كانت غايته مجردة شأنه في ذلك شأن أفلاطون فهو لم يأخذ بعين الاعتبار إمكانية إسهام المواطنين أفراد المحتمع في تحقيق تلك السعادة بل كان همه هو تنمية النظر العقلي " بأعتبار الهدف النهائي و الأوحد وكل ما عداه لا يعدو أن يكون شرطه و نتيجته . مقاربة ابن خلدون : اذا كانت الفلسفة اليونانية قد قاربت الاشكالية من منظور فلسفي مجرد فإننا لانعدم مفكرين في حضارات أخرى قاربوا الاشكالية و كانت مقارباتهم أقرب الى الموضوعية و الواقعية و نخص بالذكر هنا ابن خلدون سيما و ان " ما يميزه عمن سبقه و تبعه في حقل النظرية السياسية هو الواقعيته" هذه الواقعية مجيدة في مختلف الموضوعات التي تناولها في كتابه الموسوم بالمقدمة و لعل ما مكنه من ذلك هو اعتماده على استقراء التاريخ وقد خصص ابن خلدون للاشكالية قيد الدرس حيزا مهما خاصة في الخامس و الثلاثون المعنون في التفاوت بين مراتب السيف و القلم في الدول . وبذلك يكون ابن خلدون قد تفطن للعلاقة القاءمة بين "أرباب السيف" و "ارباب القلم " (المتقفين) و أوضح كيف أن صاحب الدولة يكون في مسيس الحاجة في بداية قيام الدولة الى ارباب السيف و حين تقهقرها اما حاجته "لأرباب القلم" فتكون في المرحلة بين المرحلتين المذكورتين مفسرا ذلك بكون " السيف شريك في المعونة و كذلك في آخر الدولة يبين أن الحاجة الى أرباب القلم أو المثقف تكون في أوج ازدهار الدولة . هذا دون اغفال نقطة أساسية تناولها ابن خلدون ألا و هي " شارات الملك و السلطان الخاصة به"باعتبارها من لوازم الملك / السلطة ، يقول : من ابهة الملك و السلطان ... ان ترسم أسماؤهم أو علامات تختص بهم طراز أثوابهم المعدة للباسهم من الحرير أو الديباج أو إلا بريسم" . ان نظرة فاحصة لما كتبه ابن خلدون في هذا الموضوع تستوجب الاعتراف أنه أدلى بملاحظات قيمة لكنها تظل قاصرة على استنكاه حقيقتها ، هذا ما اعترف به صاحب المقدمة في خاتمة كتابه إذ يقول " لعل ما يأتي بعدنا ممن يؤيده الله بفكر صحيح و علم مبين يغوص منة مسائله على أكثر مما كتبنا" و عملا بذلك سنعمل على كشف بعض الثغرات التي اكتفت التحليل الخلدوني للاشكالية أولها قوله إن حضوة ارباب القلم تتم في وسط الدولة ، و هذا ليس صحيحا دائما و الشواهد التاريخة القريبة ختى من عهد ابن خلدون تبين نسبية الاستنتاج الخلدوني فكم من الدول اعتمدت في بداية قيامها على ارباب القلم ( المثقفين) لترويج ايديولوجيتها و ما كتاب المهدي بن تومرت " أعز ما يطلب " إلا دليل على صحة ما آنف ذكره ينضاف الى ذلك أن طرح ابن خلدون بات الان متجاوزا فلم تعد الدول الان تقوم دائما على السيف أما بخصوص مرحلة الرفاهية التي تحدث عنها ابن خلدون و التي يحتل - برأيه- فيها " أرباب القلم" الصدارة فهناك من ذهب عكس ابن خلدون . ملاحظة أخرى أدلى بها ابن خلدون متعلقة بلوازم / تمظهرت السلطة أو ما أسماه "الأبهة" و هذا قد يصنع لدينا الوهم بأن ابن خلدون يلتقي مع الدراسات الانتروبولوجية التي ترى بأن السلطة تتمظهر من خلال العديد من اللطقوس و الألبسة الخاصة بذلك ، إن القول بذلك سيوقعنا لا محالة في خطأ " اللأزمانية" أو " اللاكرونية" ينضاف الى ذلك أن النتائج التي توصل إليها ابن خلدون هي وليدة زمانه ، و عليه فالتعامل مع إنتاجاته يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مبدأ " اللامقايسة" . مقاربة كارل ماركس: لقد تطورت هذه الاشكالية بالموازاة مع تطور أساليب و أنظمة الحكم ، خصوصا مع النظام الرأسمالي ، الشيء الذي يفسر التقدم في هذه الدراسات التي تناولت الاشكالية قيد الدرس و بذلك أصبحت معالمها تتضح أكثر فاكثر ، خاصة في أعمال كارل ماركس. حظيت قضية الدولة و السلطة و الطبقات الاجتماعية و الصراع الطبقي بأكثر المعالحات في أعمال كارل ماركس ، الشيء الذي أهله لأن يكون أحد أقطاب الفكر الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي و لعل ما يفسر هذا كون الفكر الماركسي لقي تجاوبات كثيرة على امتداد خريطة العالم ، إضافة الى تشييده للنظرية الماركسية العامة . في هذا الاطار تطرق ماركس لنشأة السلطة السياسية فأعتبر أن العمل كوسيلة للانتاج يؤدي غايته حتى ظهرت النفود تعتمد للمبادلة بسلعة جديدة و لكن هذه النفود فقدت قيمتها كوسيلة في التبادل فأصبح لها قيمة بذاتها و عليه اصبحت النفود الغاية تكوين الثروة الفردية و اصبح رأس المال هو التسلط لما قد أخذ يتمتع به من قوة اجتماعية و سياسية بفضلها كان التوسع الذاتي لرأسمال يزاد كما يزداد فائض القيمة . في صلب هذه النظرية أيضا أشار ماركس الى أن المجتمع يمكن التميز فيه بين البنية الفوقية السياسية القانونية للدولة ( وهو مايمكن أن تطلق عليه المستوى السياسي) و بين الممارسات الطبقية السياسية ( البنية التحتية ) و هو ما يكمن أن نطلق عليه السياسة. لقد رفض ماركس السلطة أو بالأحرى الدولة التي تهيمن عليها السلطة ذات الجانب الواحد باعتبارها غير ديمقراطية و غير شعبية و في نفس الوقت تسيطر على مجموعة كثيرة من الطبقات المسحوقة داخل مجتمع ، انه يعتبر أن السلطة تأتي من الأعلى أي من البنية الفوقية التي تحتكرها الطبقة السائدة في المجتمع . إن أهم النقط التي وقفت عندها دراسات كارل ماركس للسلطة السياسية في تجليات الدولة الرأسمالية تقف عند اعتبار: • السلطة قوة مادية تمارس من طرف الطبقة المهيمنة على المجتمع عن طريق مؤسسات الدولة و عن طريق الوسائط الثقافية و الأخلاقية و السياسية التي تروج لها تلك الطبقة . • دراسة ماركس في نهاية المطاف وقفت على مفهوم الاستلاب داخل النظام الرأسمالي . • السلطة تمارس من الأعلى الى الأسفل أي من الطبقة العليا الى الطبقات المسحوقة. مقاربة انطونيو غرامش: إذا كان ماركس قد اهتم بالطبقة السائدة في المجتمع في تحليله لطبيعة العلاقة القائمة بين السلطة و بقية الطبقات في المجتمع في النظام الرأسمالي ، فإن غرامشي لم يكن أقل بين السلطة و بقية الطبقات في المجتمع في النظام الرأسمالي ، فإن غرامشي لم يكن أقل اهتماما بهذه الإشكالية ، إلا أنه تناولها من وجهة نظر مغايرة حيث ركز على إشكالية المثقف في علاقته بالطبقات الاجتماعية من جهة و بالسلطة التي تمثلها الكتلة التاريخية من جهة ثانية . تفرغ غرامشي-في مجمل حياته- للعمل على تحسين ظروف المجتمع الايطالي الذي كان يقبع تحت آلة النظام الرأسمالي . حيث عائق الفكر الماركسي بجامعة " تورينو" عن طريق أستاذه لابرويلا و منذ ذلك الوقت ظل خصما عنيدا للنظام الرأسمالي و ظل مناضلا بارزا إلى أن شن النظام الفاشي حملة اعتقالات واسعة ، و قد كان قد حكم عليه بالضبط بعشرين سنة و4 أشهر و 5 أيام . إلا أن السجن و المرض لم يحطما إرادته القوية ، و بالتالي فجر تحديه و طاقته الإبداعية لينجز " كراسات السجن". وضع غرامشي في دراسته للمثقفين باعتبارهم جماعة اجتماعية ، أنها قضية معقدة نظرا لتنوع الإشكال التي اتخذتها العملية التاريخية لتكوين مختلف فئات المثقفين . و في هذا الإطار ميز غرامشي بين فئتين من المثقفين مركزا في ذلك على طبيعة العلاقة التي ترابط بين المثقف و الطبقات الاجتماعية من ناحية و بين المثقف و الطبقة السائدة من ناحية أخرى انه يحق لنا القول أن جميع البشر مثقفون مع الاستدراك بأن جميع البشر لا يمارسون وظيفة المثقفين في المجتمع(...) وإذا كنا نستطيع التحدث عن مثقفين فالحديث عن غير المثقفين لا معنى له . بادي الذي بدء أشتر غرامشي إلي أن المثقفين لا يكونون طبقة في حد ذاتهم بل فئات مرتبطة حسب درجات مختلفة بإحدى الطبقات الاجتماعية الأساسية و عليه ميز غرامشي بين فئتين من المثقفين هما : فئة المثقفين العضويين : يعني المثقف العضوي في النسق الفكري لغرامشي داك الذي يرتبط وجودة بتكون طبقة جديدة متقدمة ، فهو بالتالي مثقف الكتلة التاريخية الجديدة ذلك ان كل جماعة اجتماعية تظهر الى حيز الوجود تخلق معها عضويا شريحة أو أكثر من المثقفين تمنحها التجانس و الوعي بوظيفتها ، لا في الجانب الميداني الاقتصادي وحده بل و في الميادين الاجتماعية و السياسية أيضا لاحظ أن هذه الفئة تقوم بوظائف عضوية تشمل و ظيفة اقتصادية كالتي يؤديها التقنيون و وظيفة هيمنة عن طريق العمل في مختلف الهيئات الثقافية و وظيفة إكراة يمارسها المتقفين كعناصر في الدولة أو الحكم ، إدارية أو سياسية أو قضائية أو عسكرية ، يعني أنهم يمثلون في أغلب الأحوال بعض الجوانب الجزئية للنشاط الأصلي للنمظ الاجتماعي الجديد الذي يرز على أيدي الطبقة الجديدة. فئة المثقفين التقليديين : يدل المثقف التقليدي في النسق الفكري لغرامشي على المثقف الذي يرتبط بطبقات زالت أو في طريقها الى الزوال أي طبقات تنتمي الى كتلة تاريخية سابقة ، هؤلاء المثقفين تقليديين تعمل الطبقة السائدة على استيعابة و إزالته لطريقة أو بأخرى لأنها ترى فيهم كابحين للتطور التاريخي ، كما ترسمه هي للمجتمع . إن البنية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية أو بلأحرى الطبقة التي كانت سائدة نجد كتعبير عن تطورها فئات من المثقفين التقليديين ، يبدو لنا أنها تمثل في الواقع استمرارية تاريخية لم يقطعها حتى أعمق التغيرات غي الأشكال السياسية و الاجتماعية و أكثر تعقيدا و لعل أبرز مثال يقدمه غرامشي لفئة المثقفين التقليديين هم رجال الدين الذي يعتبرهم نموذج أمثل لأنها ظلت تحتكر لفترة طويلة عدد من الخدمات الهامة: الايديولوجية الدينية ، أي فلسفة و علم ذلك العصر الى جانب المدارس و التعليم و الأخلاق و القضاء إن دراسة غرامشي للمثقفين هذه ركزت على دراسة علاقة المثقفين بالطبقات الاجتماعية من جهة ، وبينهم و بين الطبقات الحاكمة او الطبقة السائدة في المجتمع من جهة أخرى الشيء الذي يضفي على هذه الدارسة أهمية سوسيولوجية كبرى . المراجع المعتمدة في هذه المقالة 1. الفيلسوف كرمز للمثقف 2. إميل برهييه: تاريخ الفلسفة ج1، ترجمة جورج طرايشي، دار الطليعة للطباعة و النشر ، بيروت ط 2/1987 ص 185 3. نفس المرجع ، ص 190. 4. نفس المرجع ، ص 319. 5. المرجع السابق ، ص 323. 6. هبد الله العروي : مفهوم العقل ، المركز الثقافي العربي ط 2/1997 ص 19 7. ابن خلدون ، المقدمة ، من ص 200 الى 2001 8. نفس المرجع ص 200 9. نفس المقدمة ، ص 201 10. نفس المرجع ، ص 528 11. نقصد هنا كتاب " الأمير " الذي حث الأمير على ضرورة تدريب الجيوش في مرحلة السلم 12. معلوم استيمولوجي نحته كارل يوبر : يعني النظر الى مختلف الانتاجات الفكرية و العلمية من منظور الظروف التاريخية المحيطة بها أثناء الإبداع أو الإنتاج 13. نيكولاس بولاتتراس : السلطة السياسية و الطبقات الاجتماعية ، عادل غنيم ، دار الثقافة الجديدة ، ج1، ط2 ، 1972 14. أنطونيو غرامشي : كراسات السجن " ترجمة عادل غنيم ، دار المستقبل العربي،41 شارع بيروت –مصر الجديدة- القاهرة،ص 9 15. المرجع السابق ، ص 11 16. المرجع السابق ، ص 22 17. الطاهر لبيب : سوسيولوجية الثقافة ص 25 18. نفس المرجع ص 39 19. أنطونيو غرامشي : كراسات السجن ص 40 20. الطاهر لبيب : سوسيولوجية الثقافة ص 40 21. انطونيو غرامشي : كراسات السجن ً 23
#لحبيب_مني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الباحث المغربي حسن المجاهيد يدشن أول بحث أكاديمي بعنوان:سوسي
...
المزيد.....
-
-ساعد نساء سعوديات على الفرار وارتد عن الإسلام-.. صورة ودواف
...
-
ماذا تكشف الساعات الأخيرة للسعودي المشتبه به قبل تنفيذ هجوم
...
-
الحوثيون يعلنون حجم خسائر الغارات الإسرائيلة على الحديدة
-
مخاطر الارتجاع الحمضي
-
Electrek: عطل يصيب سيارات تسلا الجديدة بسبب ماس كهربائي
-
تصعيد إسرائيلي متواصل بالضفة الغربية ومستوطنون يغلقون مدخل ق
...
-
الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة ويستهدف مستشفى كمال عدو
...
-
اسقاط مقاتلة أمريكية فوق البحر الأحمر.. والجيش الأمريكي يعلق
...
-
مقربون من بشار الأسد فروا بشتى الطرق بعدما باغتهم هروبه
-
الولايات المتحدة تتجنب إغلاقاً حكومياً كان وشيكاً
المزيد.....
-
قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي
/ محمد الأزرقي
-
حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش.
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ
...
/ رزكار عقراوي
-
ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث
...
/ فاطمة الفلاحي
-
كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
حوار مع ميشال سير
/ الحسن علاج
-
حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع
...
/ حسقيل قوجمان
-
المقدس متولي : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
«صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية
...
/ نايف حواتمة
-
الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي
/ جلبير الأشقر
المزيد.....
|