|
عز الدين المدني و تأملاته في الكتابة المسرحية
أبو الحسنين سلام
الحوار المتمدن-العدد: 4173 - 2013 / 8 / 3 - 21:08
المحور:
الادب والفن
تأملات كاتب مسرحي - من تجارب عز الدين المدني – في عام 2000 استقبلت في المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بالقاهرة – وكنت رئيسا للمركز آنذاك- الكاتب والمفكر المسرحي التونسي عز الدين المدني ؛ الذي كان في زيارة لمصر ؛ فاغتنمت فرصة تواجده ودعوته لإقامة ورشة في الكتابة المسرحية أقيمت بإحدى قاعات المجلس الأعلى للثقافة بأرض دار الأوبرا المصرية ؛ فكان أن ظفرنا في نهاية تلك الورشة بثمار تأملاته حول جوهر عملية الكتابة المسرحية ؛ وهي التأملات التي نوردها في هذا المبحث المسرحي . يقول عز الدين المدني عن جوهر كتابة النص المسرحي : * " نص دون إدهاش لا يساوي شيئا " * " نبذة من الجنون تكمن في بعض النصوص " * " النص المسرحي دقائق ورقائق ، لا تكتيك ، ولا إليكترونيك ولا ميكانيك " * " أما آن لك أن تؤسس النص على زوابع الخيال ؟" * " النظام الطبيعي ليس بالضرورة متوازنا ، كذلك النص المسرحي وكل نص " * " سحقا وهلاكا للنصوص الأغنام " * " العربية ليست من اختصاص النصوص ؛ بل اللانصوص " * " النص المسرحي بوطيقي " * " شيء من الغيب أذوق به أجفان النص " * " طوبى للنص الذي سكر بالمادة دون أن يعرف الخمار " * " يا هذا .. صف لي النصوص التي تتولد عن النصوص ، والنصوص المرتبطة بالنصوص والنصوص المنفصلة عن النصوص كما حدثتني عن البحار التي غرقت في البحار والنيران التي نجمت عن النيران والجزر التي انفصلت عن الجزر والقارات التي التصقت بالقارات قبل أن تكون قارات." * " كل ما هو خارج عن النص لا يعني النص " * " كل ما هو خارج النص يقضي علبى النص " * " كل ما هو داخل النص هو النص ذاته " * " هل تعلم أن النص يظهر اللاشعور ؟ " * " النص واقع يجنح إلى النمط " * " النص واقع ينزع إلى النموذج ؛ إلاّ أن النموذج من صنع الفكر؛ لذا فملعبه المستقبل " * " النص المسرحي ، وكل نص هو شبكات ، هو أجهزة ، هو أنظمة ، هو هياكل ، هو قنوات ، أو كل ما تريد من هذه المعاني ، لكن مادته من ذاته . " * " النص المسرحي ، وكل نص ليس نصا مستديرا ولا مربعا ، ولا مثلثا ، ولا مكعبا ، حذار من هذه الأشكال الهندسية التي لا يعرف الجاهل استعمالها . " * " النص تواصل منفصل ، انفصال متواصل " * " في كل عصر نصوص ؛ بل نص واحد فوقي يبسط سلطانه على النصوص الأخرى .. لا أقصد النص النخبوي ز " * " للنص ؛ ولا سيما للنص المسرحي رباط بالكون ، ومد ، ومستوى . " * " علمنة النص خطرة على النص نفسه . " * " النص المسرحي نسج ونسيج . " * " كل نص يفتقر إلى المناعة . " * " تخيل لحظة واحدة نصا مسرحيا تستقطبه كل موضة ، تختطفه كل نزعة ، يستحوذ عليه كل عهد ، يتزوج به كل قرن ، هذا جنون ، جنون – هذا ما قاله "ستاندال" ، الذي رأى أن قراءة سيكونون من القرن العشرين ؛ لا من القرن التاسع عشر . " * " لا تبدأ الكتابة إلاّ بالانفصال. ولا تبدأ الكتابة إلاّ بالاتصال . هذان المشكلان إشكاليان. " * " لا وجود لنص هوائي، إنما يوجد نص ناري، وآخر ترابي ، وثالث مائي، ورابع أثيري . " * " النص ربما استدلال ، وربما احتجاج ، وربما برهان ، وربما إقناع . " * " الدنيا ناطقة بالنصوص الصامتة . " * " خل النص المسرحي يفعل ما يشاء ؛ لا ترم عليه الشباك ؛ دعه في الخفاء ؛ لا تلق عليه الأنوار. " * " أقوى النصوص ما جازف ، وأبدعها ما غامر ، وأمنعها ما قامر ، وأجملها ما تحدّى وناضل . " * " النص المجازف هو الذي يتخلص من مفاهيم العصر ؛ ليقتحم العصور المجهولة . " * " إيّاك أن تقبل على النصوص الاتباعية مؤيدة أو رافضة؛ فهي كالكلاب التي تتبع القوافل. " * " إيّاك أن تقبل على النصوص الهادئة ، الداجنة ، المخصيّة ، اللطيفة ، الطريفة ، المستقيمة ، الطيّعة ، الخاضعة ، المستسلمة ، تلك ليست نصوصا و ما أكثر اللا نصوص . " * " الماضي فخ خطير ؛ قلّما يفلت منه كاتب ردئ . " * " كل نص مسرحي يخفي نصوصا في باطنه . " * " قد لا يوجد نص مسرحي دون كتابة . " * " الكتابة ظاهرها إنسي وباطنها وحشي – كما قال القدامى – والوحي هو الذي يحدد معالم الإنسي ؛ لأنه هو السبب ." * " التاريخ بمعنى الماضي والحاضر والمستقبل ؛ يعمل عمله في الكتابة ؛ يكفيها ؛ يصقلها ؛ يجلّيها ؛ يرفعها ؛ ؛ يهتم بتا ؛ ينفخها ؛ يكسرها ؛ يخفضها ؛ يثريها ؛ يصبّرها؛ يضخمها ؛ يحفظها ؛ يختزلها ؛ يمططها ؛ يجودها ؛ ؛ يجملها . " * " الرسم ليس غريبا على الكتابة ، والكتابة ليست غريبة عن المعمار ، والمعمار ليس غريبا عن الخط ، والخط ليس غريبا عن الموسيقى ، والموسيقى ليست غريبة عن النقش . " * " شرف الكاتب أن يخلق .. يخلق وحسب . " * " هناك كتابة وهناك إعادة كتابة ؛ وإعادة الكتابة ليست بالاقتباس؛ بل هي منافسة . " * " الفرق كبير جدا بين الكاتب والأديب في كل شيء ؛ في النظرة ؛ في الكتابة ؛ في الموقف . " * " النص المسرحي عظيم ، وكل نص عظيم يستحوذ ، ويبتلع ، ويهضم النصوص الأخرى . " * " أفظع رقابة على الكتابة الرقابة الذاتية . " * " النص يشع . " * " لا يكتب الكاتب نصا مسرحيا إلاّ بنازع الحرية ؛ والحرية تبدأ دائما بالإمكان" * " عجيب أمر أولئك الناس الذين يرون في كل كلمة يكتبها إشارة إلى معنى عايشوه في حياتهم اليومية ، الذين يرون في كل شخصية تصفها رمزا إلى شخصية عرفوها في حياتهم الاجتماعية ، والسياسية ، الذين يرون في كل م موقف ؛ انعكاسا لموقف شهدوه في حياتهم الموضوعية ، فهم ينفون عن ا الكاتب كل مقدرة على الخلق . " س * " الكتابة ملكوت وزينة ، وضرورة . " * " يكفينا من القضية الزائفة : الشكل والمضمون ، يكفينا من القضية الزائفة : اللغة والأسلوب . يكفينا من القضية الزائفة : الفصحى والعامية . يكفينا من القضية الزائفة: الأدب والجماهير . " * " نص الممثل : كلام وإشارة وحركة . " * " من معاني النقص في النص الصمت ؛ والصمت ليس بالضرورة خلاء وفراغ. وما أكثر الصمت في النص المسرحي . " * " النص ليس بالضرورة كله كلمات أو معظمه كلمات أو بعضه كلمات أو أقلّه كلمات . " * " كل نص عظيم يطرح قضية ما هو يستقر ، وما هو يتغير . " * " النص المسرحي سؤال ناري محرق ؛ بل هو في صياغة السؤال المحرق . والحقيقة أنه سؤال أصلي لأنه ساءل الكون ومن في الكون . " * " من لم يعرف قدر الفرد في المجتمع لا يكتب النص المسرحي . " * " من ينكر الصراع في جميع مستويات الحياة لا يكتب النص المسرحي . " * " الصراع يبدأ بالصمت ؛ ثم يتدرج نجو الاعتراض ؛ ثم ينقلب خلافا ؛ ثم يؤول إلى نزاع من أجل إبقاء ؛ ثم تقوم الحرب في سبيل إبقاء القيم القارّة المنتظرة . " * " من لا يقرأ حساب المنتظر لا يكتب النص المسرحي . " * " من لا يضع في حسابه الخرق لا يكتب النص المسرحي . " * " من مبادئ النص الخرق . " * " من أسس المسرح التجمع ؛ لكن التفّرد أيضا . " * " التقليد والإعجاز: أبعد مستويات النص . " * " حين أكتب النص المسرحي تكون جميع الكلمات تحت تصرفي ؛ تمنح نفسها تتوسل ، تستجدي . " - للموضوع بقية -
#أبو_الحسنين_سلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|