جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4170 - 2013 / 7 / 31 - 14:29
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
اهمية الحيل في العلاقات البشرية
يذكر احمد بن الطيب السرخسي (السرسخ مدينة في محافظة خراسان – ايران) احد طلاب الكندي
http://en.wikipedia.org/wiki/Ahmad_ibn_al-Tayyib_al-Sarakhsi
ان اكثرية العلاقات البشرية تعتمد على الحيل: عندما تحب المرأة و تسأل نفسها (كيف ينالها و هو يسأل ماهي الحيلة؟ تقول له الناس: تزوجها) و عندما يرغب في جارية و يسأل (ماهي الحيلة؟ تقول الناس: اشتريها) و عندما يمل من زوجته و يسأل (ماهي الحيلة تقول الناس: طلقها) و اذا ندم على الطلاق و اراد ارجاعها و سأل (ما هي الحيلة تقول له الناس تزوجها من جديد) بكل بساطة و هكذا .. فاين الاخلاق؟ ويقول السرخسي: يعود الغش و الخداع الى نمط اخلاقي جديد و يشكل مركز القيم الاخلاقية الدينية.
لدى ابن منظور (لسان العرب) تفسير ايجابي اكثر عن الحيل (الحيلة حذق و دهاء مثل دهاء الذئب او ملون مثل طير ابو براقيش و يتغير لونه مثل عنق الحمام) وقد كسّر المسلمون دماغهم بين الحيلة و الشريعة و فيما اذا كانت الحيل (حلال). هناك حيل لا تعد و لا تحصى في ادب الحيل العربي الاسلامي.
هذا ما يقودني مرة اخرى الى علاقة محمد بالحيل و سبب تسميته بالحيال. اذا كان محمد حيالا فهذه ليست بالضرورة صفة الاغبياء بل بالعكس يدل على المكر و الدهاء و الحذق والذكاء رغم ان الحيل هي مشكلة اخلاقية بذاتها. يكشف القرآن لنا اهتمام محمد بالحيل تمينا بخير الماكرين الذي لا يستحي و هو (الله). من اهم مصطلاحات الحيل العربية الاسلامية اذكر ما يلي:
الكيد: ان كيدهن عظيم – اكيد كيدا – كدنا ليوسف – فيكيد لك كيدا
المكر:مكروا مكرهم – مكرنا مكرا
النفق: المنافقون و المنافقات – النفاق (من نافق في نفق او حفرة) من اين هي النفقة و الانفاق اذن؟
المرية: مرية من – افتمارونه على ما يرى
الهمزة و اللمزة: همزة لمزة – هماز
الحنث: كانوا يصرون على الحنث العظيم
الاثم: لا لغو فيها و لا اثم – كبائر الاثم – اثيم
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟