أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد جمال - الكُرد والكورد














المزيد.....

الكُرد والكورد


محمد جمال

الحوار المتمدن-العدد: 4168 - 2013 / 7 / 29 - 15:40
المحور: الادب والفن
    


قد أفهم تحسّس الكُرد من لفظ " أكراد " وما قد يتبادر الى أذهانهم حال اعتبارها
مقابلاً للفظ " أعراب " خصوصاً كما وردت في القرآن اشارةً لمعنى بعينه ، وربما
لسببٍ معقول آخر..فالأكراد قد يفهم منها اشارة الى أقلية عرقية في محيط لغوي
آخر أكبر حجماً ، لذا فالأجدر استخدام مفردة " الكرد " للدلالة على أمّة كبيرة..
وعلى هذا الأساس نستطيع تفهم الحاجة الى ترسيخ لفظ " الكرد " وتداولها في
الكتابة.. ولكن مالاأفهمه ولن أفهمه – وهو موضوع تساؤلي – اصرار معظم
الكتّاب العرب ، العراقيين على وجه الخصوص ، على كتابة تلك المفردة بسياقها
الكردي أي الكورد او كوردي او كوردية .. الضمّة في الكردية تقابلها ال(واو)
وهذا مفهوم عند الكتابة باللغة الكردية ، ولكنّنا عندما نكتب بلغتنا العربية.. أليس
من المعيب أن نقلب الضمّة واواً ونشبع اللفظ في موقعٍ لا يتطلب إشباعاً ؟...
اللّهمَّ الا اذا كان المقصود الارضاء وفقط الارضاء على حساب رصانة اللغة
العربية وقبلها على حساب الكاتب نفسه ومعارفه اللغوية. وأستطيع أن اعدّد وأذكر
كثرة من اسماء كتّاب عراقيين ينحون هذا المنحى المعيب.. وقسم منهم يكتبون في
صحف عراقية رصينة كالمدى وغيرها...هذا تساؤل لا أقصد من وراءه غير
تصحيح خطأ درج كثير منّا على إتّباعه.



#محمد_جمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السبيل الى الخروج من فم الثعبان
- المجتمعات العربية المعاصرة بين إشكالية الإستلاب وأزمة الإغتر ...
- انا وانت والمساء


المزيد.....




- اتحاد كتاب المغرب يراسل الحكومة لدعم مؤتمره الاستثنائي
- فيلم -حلوة يا أرضي- يمثل الأردن في سباق الأوسكار لأفضل فيلم ...
- عراقجي يجري مباحثات مع الممثل الاوروبي بشؤون الخليج الفارسي ...
- مصر.. قرار من جهات التحقيق بحق الفنان محمد رمضان
- عربي إيراني يحول منزله في الأهواز إلى متحف للتراث الشعبي
- القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JERRY على ...
- دعوة برلمانية لتقليل التمثيل الدبلوماسي الامريكي في بغداد
- 10 أفلام لا تفوّت.. من الخيال العلمي إلى الدراما
- ليدي غاغا تعلن عن ألبوم -هارلي كوين- المصاحب لفيلم Joker: Fo ...
- الدوحة.. مطافئ مقر الفنانين يقدم -الفن من أجل الفن- و-صرخة غ ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد جمال - الكُرد والكورد