جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4167 - 2013 / 7 / 28 - 15:20
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تأملات في التوبة و الندامة Repentance
طبعا ليس هناك مانع من ان الانسان يندم و يتوب اذا اعترف بمحض ارادته بخطئه و يعلن عن ضعفه و لكن التوبة و الندامة تتعدى الناحية النفسية لتتحول الى وسيلة و اداة بيد الدين و السياسة اذا اراد الانسان المسكين البقاء على قيد الحياة لان الموت يقضي على جميع فرص التوبة و الندامة. في التوبة اشارة الى المستقبل اي الى الامام و في الندامة اشارة الى الماضي الى الخلف وشعور عميق بالذنب و لربما و لهذا السبب كانت التوبة هي الاساس في الثقافة الارامية المسيحية.
نعم يستعمل القرآن سلاح التوبة و الندامة بمختلف مفردات الرجوع الى الله (اوّاب في سورة ق 33/32 و منيب في سورة الروم 31 و نادم في سورة الحجرات 6). اذن التوبة هي الرجوع الى الله و الى ربك المتاب لذا (الندم توبة) اي هناك كفاءة من الله كنوع من الاغراء (لاحظ العلاقة بين التوب و الثوب) و هناك الكثير من المصطلحات من هذا القبيل (استغفر الله) و (الله تواب) و (تاب الهن عليه) الخ ... الله في السور المدنية هو التواب و يقال ان التوبة صياغة للاشارة الى مرة واحدة مثل ضربة من ضربNomen Unitatis
يقول Arthur Jeffery في الكلمات الدخيلة في القرآن ان المصادرالعربية تقول ان (التواب) من (تاب) و نحن نعرف ان (تاب) هو مصطلح ديني استعير من الارامية المسيحية (و التوبة احد اركان المسيحية استعيرت من قبل القرآن) و لكن التواب ليس اشتقاق عربي من (تاب) الارامي بل استعارة جديدة من الارامية.
دخلت الاكدية tairu الارامية و المندائية و لربما اللغات الايرانية لان هناك تشابه كبير بين الايرانية (توره) بمعنى (التوبة) و الاكدية (tairu) قارن الكردية (توره) بمعنى التوبة في حين تستعمل الفارسية العربية (ندامت) و لربما الكلمة عبرية الاصل و هناك تقارب مع التوراة و لكن التوراة من جذرר-;---;--ה-;---;-- و يعني الارشاد و التعليم.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟