أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - الدكتور محمد البوجي* يحاور الكاتب والناقد نبيل عودة حول معنى الأدب وأهميته















المزيد.....

الدكتور محمد البوجي* يحاور الكاتب والناقد نبيل عودة حول معنى الأدب وأهميته


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 4164 - 2013 / 7 / 25 - 17:28
المحور: الادب والفن
    



معنى الأدب وأهميته؟ والعلاقة بين الأدب والواقع الاجتماعي؟
الأدب هو شكل من أشكال النشاط الجمالي والإبداعي للإنسان، ليس من السهل فهم الدوافع الأولية لهذا النشاط الانساني، لست في باب تفسيره سوسيولوجيا ، او البحث في مركباته الأساسية، لكنه تطور مع تطور اشكال التعبير البشري واكتمل مع نشوء اللغات البشرية، فنجد أن التعبير بالرسم بدأ مع إنسان الكهوف، بينما تطور اللغة قاد الى مرحلة أرقى من تبادل المعرفة ونقل الأخبار والتجارب والمخاطر وصولا الى مرحلة الكتابة ووضع اول أبجدية (وضعها الكنعانيون) في تاريخ البشر وهي هدية الكنعانيين لشعوب الأرض .
الأدب هو جزء من الثقافة الاجتماعية. الثقافة تشمل كل أشكال الإبداع البشري، من الإبداع المادي، أي المنتجات الاستهلاكية والخيرات المادية التي ينتجها الانسان، حتى الإبداع الروحي الذي نسميه "الأدب". الأدب يتفرع الى أجناس عديدة أهمها الأدب النثري (قصة ومسرح) والأدب الشعري.
عناصر الثقافة مرتبطة ببعضها البعض، يمكن القول ان الأدب هو شكل من أشكال الوعي الاجتماعي للواقع الذي يعيشه الانسان بكل امتداده معبرا عنه بالتخيل او بالدمج بين الخيال والواقع. هذا أيضا لا يفي بالجواب الكامل، لأن الأدب تحول في مراحل متطورة من حياة المجتمعات البشرية الى أداة لها أهميتها في نشر الفكر والفلسفة والعلوم المختلفة ، لعب الأدب دورا في عملية الرقي الحضاري، بل تحول الأدب في مرحلة الاستعمار مثلا الى اداة لنشر السيطرة على الشعوب المتخلفة كأداة إعلامية للاستعمار يظهر بها رقيه على الشعوب المستعمرة ( بفتح الميم)... ولم يتأخر الوقت لتستفيد الشعوب المغلوبة على أمرها من هذا الجهاز الأدبي الذي تطور مع الاستعمار، لتنشئ أدبها المضاد ( المقاوم).
ادوارد سعيد في كتابه الهام الثقافة والامبريالية ، يطرح رؤيته الى ان تطور الرواية الانكليزية والفرنسية كان مع تطور الاستعمارين الإنكليزي والفرنسي ، بينما الرواية الأمريكية تأخرت حتى بدايات القرن التاسع عشر مع بداية تطور الاستعمار الأمريكي.
من هنا أشبك الجواب مع السؤال الثالث: العلاقة بين الأدب والواقع الاجتماعي وأقول: لا أدب خارج المجتمع البشري وخارج الواقع الاجتماعي. لا أدب بدون مجتمع بشري يعي حقوقه ويجعل أدبه المضاد جزءا من نضاله التحرري، او أدب مجند لخدمة قضية ما ، ليس شرطا انها قضية صادقة وانسانية.
اليوم في عصر العولمة اختلطت الأوراق، أصبح للأدب دورا جماليا، فكريا، تربويا ، فلسفيا وسياسيا بالغ الأهمية في حياة المجتمعات البشرية وصيرورتها. نجد اتساع المدارس الأدبية وتعددها، لكني من تجربتي الخاصة أرى الأدب في مدرستين أساسيتين: تيار الأدب الإنساني وتيار الأدب غير الإنساني وذلك بغض النظر عن أشكال الإبداع وتنوع أساليب العرض وفنون الكتابة.

* بداياتكم في الكتابة وكيف تم صقلها؟
قد اكون وصلت للكتابة الأدبية عن طريق الصدفة. حتى اليوم يصعب علي فهم دوافعي الأولية للكتابة وأهدافها.
كتبت في جيل مبكر جدا.. ربما بسبب تعلمي القراءة وانا في جيل صغير جدا، اذ اهتمت والدتي بتعليمي القراءة على صفحات جريدة "الاتحاد" الشيوعية، في مرحلة كنا نعاني في مدارسنا العربية ، في العقدين الأولين بعد نكبة شعبنا واقامة دولة اسرائيل على انقاض شعبي الفلسطيني من ارهاب عسكري، حصار ثقافي، مراقبة عسكرية لكل كتاب وارد او يطبع، كتب التعليم اللغوية كانت تافهة في نصوصها، المعلمين مهددين بالطرد، بل وطرد معظم المعلمين الذين حاولوا تثقيف ابناء شعبهم بشكل سليم .
ربما كان يستوعب ذلك الفتى الصغير ابن الصف الثاني او الثالث ، بعض ما يقرأ، او تتكون في وعيه مفاهيم ومواقف مبكرة، كان لا بد لها في مرحلة ما ان تخرج لحيز التنفيذ في الشكل التعبيري الذي ترسخ في وعيه المبكر.. النثر اللغوي.
لم اكن بعد الصف الثالث بحاجة الى كتاب اللغة العربية المدرسي.. كنت بارعا في كتابة الانشاء، أذكر حادثة في الصف السادس حين طلب منا معلم اللغة العربية ان نكتب موضوع انشاء عن 10 سنوات على استقلال إسرائيل و"تطور" المجتمع العربي في دولة إسرائيل.
كتبت ما علق بذهني من الصحافة الشيوعية، عن مصادرة الأرض والحكم العسكري ، النفي لشخصيات سياسية وطنية وشيوعية ، القمع لكل صوت محتج او معارض، الإرهاب الممارس ضد المواطنين العرب، طرد المعلمين الوطنيين وتضييق الخناق على المواطنين "السلبيين"- أي الذين وقفوا متحدين سياسة حكومة إسرائيل العنصرية والإرهابية..
دخل المعلم وقال بصوت كأنه يأتي من مغارة : الطالب نبيل عودة خذ دفترك واذهب الى غرفة المدير فورا.
لا اريد ان أذكر اسم المعلم الذي بعد تقاعده والمساحة الديمقراطية التي صرنا نتمتع بها بفضل نضال قاس وتضحيات قدمها شعبنا ، صار "الشاعر الفلسطيني" والبعض يضيف "الكبير".. ولا يقلي بيضه الا بفلسطينيته!!
صرخ المدير بشكل هستيري عندما رآني، قائلا باني أخرب مستقبلي وان المدرسة ليست منبرا حزبيا للكلام الفارغ.. وان ما اكتبه سيعرضني للعقاب.. ويسبب لي مشاكل كبيرة في المستقبل. طردني كي أعود مع والدي حتى يعرف كيف يؤدبني وينظف رأسي من الكلام الفارغ..
المدير أرعبني حقا وأنا فتى في بداية حياته وبداية تشكل وعيه، كنت على ثقة ان ما كتبته أقل كثيرا من الحقيقة المرة .
-ذهبت لوالدي وكان نجارا معروفا في الناصرة، كنت خائفا وأكاد أبكي ولا أعرف ما خطأي. نقلت حقائق عن مجلات يصدرها الحزب الشيوعي الذي لعب دورا تاريخيا في واقعنا السياسي والاجتماعي كقوة سياسية وحيدة تولت الدفاع عنا بعد النكبة.
عندما فهم والدي ما جرى معي لم يؤنبني كما كنت أتوقع، بل شتم المدير وشتم الدولة وعملاء الشين بيت ( الجواسيس على شعبهم) وقادني في طريق العودة الى المدرسة وهو يواصل شتم عملاء المخابرات وتشويه عقول الشباب بالكذب والتخويف.
دخل لغرفة المدير غاضبا، سأله لماذا تصرف معي بهذا الشكل؟ قال له المدير بعد ان أجلسه انه قلق على مستقبلي وان ما كتبته سيخرب مستقبلي ويعرضني لبطش السلطة. كان رد والدي :" طز في مستقبله اذا كان سيعيش على الكذب والعمالة ، طز في السلطة اذا كان فتى صغير سيرعب مخابراتها وشرطتها". لا اذكر التفاصيل كلها ولكن المدير قال لي بانكسار :"نبيل ارجع الى صفك".
تعلمت ان الحقيقة مقدسة . ما زلت "متورطا" بقول رأيي بدون رتوش مما سبب لي مقاطعة واسعة لدى الكثيرين الذين لم تعجبهم مواقفي او ابداعاتي وخاصة نقدي ، لكني راض تماما عن صراحتي بل وأعتقد انه لا قيمة لصفة المثقف بدون استقامة شخصية.
لا ادعي اني الصحيح دائما ولكني لا اكتب ما لا أقتنع به، لا اتخذ موقفا ثقافيا او سياسيا بدون قناعة كاملة، مرحلة التأثر، التلقين وتكرار ببغاوي عبرتها منذ شبابي المبكر.
قرأت في جيل مبكر الكثير من الأعمال الروائية . بدأت بتقليد هذه الكتابات دون فهم لمعنى الكتابة وأهدافها، انما سحرني عالم الروايات التي قرأتها منذ الصف الرابع واردت ان انتج مثل ما أقرأ.
نشرت اولى قصصي في مجلة "الجديد"(1) الثقافية وانا على ابواب الصف الثامن او التاسع ، كنت في الخامسة عشرة من عمري. لم يكن وعيي للكتابة قد اكتمل، كنت وقتها قد ملأت عدة دفاتر بقصص متخيلة تقليدا لما كنت أقرأ.. للأسف لم احتفظ بتسجيلاتي تلك.
تطوير مفاهيمي الكتابية يتعلق بدراستي الفلسفية ومفاهيمي التي تطورت بكل ما يتعلق بالأدب والسياسة والمجتمع والانسان. انتقلت عبر مراحل عديدة، من مفاهيم الأدب الملتزم ( الواقعية الاشتراكية) ، حتى التحرر الكامل من أي مدرسة واعتماد الحس الابداعي والرؤية الفكرية لدور الأدب. لا اتبع الا مدرسة الحياة. في السنتين الأخيرتين حققت قفزات واسعة في المضامين والسرد القصصي والأفكار القصصية كاسرا النمط الكلاسيكي ، كتبت القصص الفلسفية طارحا فكرا فلسفيا بطريقة جديدة مستعملا الطرفة المعبرة عن الفكرة الفلسفية، كتبت قصصا على لسان الحيوانات (الديوك) للتعبير عن واقع العالم العربي وواقع الثقافة وبعض المتثاقفين. انتجت بين اكتوبر 2010 وآذار 2011 أكثر من 80 قصة، عدا مئات المقالات الفكرية والنقدية والكتابة السياسية. رؤيتي اليوم ان الابداع القصصي هو عمل مهني صرف وكل حديث عن الإلهام هو ترهات لا معنى لها.
* تأثير تطور القضية الفلسطينية على مسيرة الحركة الأدبية الفلسطينية داخل اسرائيل.
انقسم الأدب الفلسطيني داخل اسرائيل الى تيارين اساسيين، التيار الأدبي الوطني- اليساري ( ويمكن القول المنضوي تحت راية اليسار الشيوعي) وتيار ادباء حياديين او مع الحائط الواقف.
الأدب البارز والذي ساد ثقافتنا هو الأدب الملتزم، الأدب الآخر (في فترة الحكم العسكري) لم يستطع تقديم أي ابداع يستحق الاهتمام.
شكل الأدب الملتزم سلاحا معنويا هاما في مسيرتنا السياسية، كانت مهرجاناتنا السياسية لا تخلو من الشعراء ونظمت في فترة سنوات الستين مهرجانات شعرية جذبت الاف المواطنين تحديا للحكم العسكري الغاشم ضد الأقلية العربية.
حقا كان الشعر معظمه شعرا مهرجانيا ( منبريا)، لكنه لعب في حياتنا الاجتماعية، الثقافية والسياسية دورا هاما لا يمكن مقارنته مع أي شعر منبري آخر.
انا اليوم خارج صفوف الحزب الشيوعي ، لكن لا يمكن الا لجاحد انكار دور الشيوعيين العرب في تطوير الأدب الفلسطيني داخل اسرائيل وجعله يرقى الى مصاف ارقى الشعر العربي وابراز أسماء احتلت الصدارة الشعرية العربية.
الصحافة الشيوعية كسرت الحصار الثقافي في أصعب فترة حصار ثقافي وسياسي عنصري صهيوني واجهته الأقلية العربية الباقية في وطنها . كانت الصحافة الشيوعية منبرا ثقافيا ومدرسة خرجت عشرات الأدباء والمثقفين الثوريين والوطنيين والديمقراطيين.
ايضا في النثر برز اميل حبيبي وهو قائد شيوعي مرموق، كذلك توفيق زياد هو من قادة الحزب الشيوعي، سالم جبران كان من أبرز الأدباء والمفكرين الشيوعيين وكل شعراء المقاومة هم نتاج هذا التيار السياسي.
بالطبع انا اتحدث عن تاريخ ثقافي وليس عن واقع سياسي وثقافي سائد. اليوم لي رأي نقدي فكري فيه السلبيات والايجابيات.
كانت القضية الفلسطينية محورا لكل ابداعنا وهذا انطلق من قناعاتنا السياسية والأيديولوجية.
* دوافع كل كتاب صدر لك وبعض أفكاره؟
اصدرت تسعة كتب :
1- نهاية الزمن العاقر - قصص عن انتفاضة الحجارة بالأساس .
2- يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها - قصص عن انتفاضة الحجارة وحرب اكتوبر ومأساة تل الزعتر.
3- حازم يعود هذا المساء – رواية عن مأساة شخصية هي تعبير عن مأساة الشعب الفلسطينيين، عبر قصة حقيقة لصديق شخصي لي ، أقرب الى مأساة سيزيف .
4- المستحيل – رواية اجتماعية، لا تخلو من الجو السياسي.
5- الملح الفاسد - مسرحية عن ضياع الوطن الفلسطيني.
6- امرأة على لطرف الآخر- رواية اجتماعية لتجربة مررت بها.
7- بين نقد الفكر وفكر النقد – نقد ومراجعات أدبية وفكرية .
8- الانطلاقة – مراجعات ثقافية ونقد ادبي .
9- الشيطان الذي في نفسي – ثلاث مجموعات قصصية في كتاب واحد ، قصص سياسية واجتماعية متنوعة.
• لدي عدة كتب جاهزة للنشر، أكثر من عشرة كتب، امتنع عن نشرها نتيجة الواقع السيئ لتوزيع الكتاب وغياب دار نشر جادة ومحاولة حلب صاحب الكتاب ماديا قبل طباعة كتابه، كذلك بسبب مستوى القراءة المتدن والخسائر المتوقعة من إصدار أي كتاب. النشر يعني ان تصبح بائعا للكتب حتى تسدد تكاليف الإصدار .
* رؤيتكم لدور النقد في اثراء الحركة الأدبية في الحركة الأدبية الفلسطينية داخل اسرائيل.
من الصعب الحديث عن تيار نقدي. هناك ناقد كرس معظم جهده للثقافة العربية داخل اسرائيل هو الدكتور حبيب بولس، لا ارى ان سائر نقاد ادبنا المحلي أعطوا للنقد ما يستحقه من دور، معظم ما كتب كان على قاعدة علاقات عائلية او شخصية او تسويق ذاتي للناقد ضرره أكثر من فائدته.
جيلي واجه التجاهل النقدي فاضطررت لحمل السلم بالعرض. لا أعتبر نفسي ناقدا مهنيا رغم اني انتجت الكثير من المواد النقدية والنقدية الفكرية. كتاباتي ترتكز على ذائقتي الشخصية، اضطررت لذلك تحديا لتجاهل ابداعنا، ثم اتجهت لما يعرف بالتنظير الفكري والنقدي لأعبر عن تجربتي الشخصية ورؤيتي لجوهر الابداع.
المادة النقدية الوحيدة التي كتبت عني محليا كتبها الدكتور حبيب بولس عن كتابي الأول"نهاية الزمن العاقر" ورغم اني من أكثر المنتجين للقصة والكتابات الفكرية، لم أحظ بأي نقد آخر من نقدنا المحلي. على المستوى العربي العام الناقد الفلسطيني المقيم في سوريا ، محمد توفيق الصواف في كتابة " الانتفاضة في أدب الوطن المحتل" (منشور على الانترنت) عالج بتوسع بعض قصصي ، وأعطاني مساحة هامة وتقييم ايجابي كبير .. وهو النقد الوحيد الذي حظيت به بشكل تحليلي واسع وجاد. طبعا الى جانب مراجعة نقدية كتبها الأديب والمفكر د. أفنان القاسم حول قصة "الزكام".(2)
* مشاكل النشر والتوزيع في الداخل والخارج؟
اجابتي عن الأسئلة تتضمن عمليا شرحا عن واقع الكتاب المحلي وسبب امتناعي عن نشر اعمالي الجديدة في كتب.
نفتقد لدار نشر ، كل ما هو موجود لا يسد الضرورة الى مؤسسة ثقافية ترعى الكتاب المحلي نشرا وتوزيعا باسعار معقولة.
بعض الأدباء طبعوا كتبهم في الدول العربية بتغطية كاملة لنفقات الطباعة من جيبهم الخاص، لا ارى ان ذلك يعبر عن انجاز أدبي ثقافي بقدر ما هي إمكانيات مادية. ماذا استفادوا ثقافيا؟ لا ارى أي نتيجة خارج مساحة الخبر انه طبع في بيروت او عمان أو القاهرة !!
هناك ضرورة ماسة لمؤسسة ثقافية تنشر الكتب وتوزعها وتنظم نشاطات ثقافية جادة ، للأسف كل ما هو موجود مبني على الربح المادي الشخصي والفئوي. الجمعيات الثقافية التي تحصل على مبالغ جادة من مصادر مختلفة لا تقوم بدورها، الأموال تذهب لتغطية لا علاقة لها بالثقافة والنشر الثقافي وتشجيع اصدار الابداعات الأدبية.
نحن كأقلية نشعر اننا خارج الاجماع العربي، الجامعة العربية لا تأخذنا بعين الاعتبار، على الأقل ثقافيا، ان الثقافة والنشر الثقافي بكل جوانبه، هي عوامل اساسية في صمودنا ونضالنا من أجل حقوقنا الوطنية والاجتماعية.
آمل ان يصل صوتي لمن يهمه مستقبل ومصير الأقلية العربية داخل اسرائيل!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مجلة ثقافية اصدرها الحزب الشيوعي لعبت دورا هاما في حياتنا الثقافية، تناوب على تحريرها بالتتابع توفيق زياد ، محمود درويش ، سميح القاسم وسالم جبران .
2- غاب عن ذاكرتي اثناء الحوار مراجعة نقدية لقصتي القصيرة "الشيطان الذي في نفسي" كتبها الناقد والباحث والمحاضر الجامعي الدكتور محمد خليل من طرعان ( قرب الناصرة) لذا اقتضى التنويه



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوميات نصراوي: خمسة زهرات تقتل بوحشية
- الناصرة عشية انتخابات بلدية: يجب احداث نقلة نوعية
- حين تصبح القبيلة دولة..!!
- يوميات نصراوي: المعلم والطالب
- يوميات نصراوي: عن الثقافة والتهريج
- وفاة الشاعر الفلسطيني ابن الناصرة جمال قعوار
- يوميات نصراوي: الزنزانة
- يوميات نصراوي: مرحى للإنتفاضة!!
- خرجت من الظل إلى الضوء مباشرة
- لقاء بعد عشرين عاما
- ملوك خالدون
- يوميات نصراوي: عاشت اللحى الثورية !!
- حل الدولتين؟.. ضم 8000 دونم جديد للمستوطنات
- محمد الدرة يقض مضاجعهم
- يوميات نصراوية: نجمة داوود لحماية قفا الولد
- لا ربيع عربي بدون عصر نهضة عربي
- خطة تطهير عرقي يطرحها وزير خارجية إسرائيل المنتظر
- ثلاثة احدات في الذاكرة من استقلال اسرائيل
- شعر بالمحكي من واحة البقيعة للشعراء
- مراجعة لكتاب: حكايتي مع التعليم العربي للأقلية الفلسطينية في ...


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - الدكتور محمد البوجي* يحاور الكاتب والناقد نبيل عودة حول معنى الأدب وأهميته