|
احواش ايت واوزگيت تقافة فن عادات وتقاليد
الباحث الحسن اعبا
الحوار المتمدن-العدد: 4159 - 2013 / 7 / 20 - 03:02
المحور:
الادب والفن
احواش ايت واوزكيت عادات وتقاليد الحسن اعبا لقد سبق للاستاذ بوزيد واحمد عصيد أن كتبا حول هذا الموضوع، كما كتبت عنه في جريدة تامازيغت عام 1999 .وايت واوزكيت كغيرهم من الامازيغ في الجنوبالمغربي تعاطوا لهذا النوع من الفن مند القديم. فما هو احواش..وما الفرق بين احواش واكوال واحيدوس..وماهي ياترى مقدماته ومرتكزاته الاساسية..وكيف يبتدئ وكيف ينتهي..وماهو الرايس وما دوره..وما الفرق بين امدياز وامارير..وماهي الايقاعات المختلفة في احواش..وماهي أوجه التشابه والاختلاف التي يمكن للباحث ان يستخلصها عندما يستمع لهذا الفن بايت واوزكيت.. كل هذه الأسئلة وغيرها لا يمكن لنا الإجابة عنها الا إذا أخذنا نظرة موجزة عن قبائل ايت واوزكيت وموقعهم الجغرافي. فايت واوزكيت هي كونفدرالية قديمة وتضم مجموعة من القبائل الامازيغيةالمختلفة. فهي إذا نقطة التقاء سلاسل جبال الاطلس الثلاثة في المغرب وتستحوذعلى اكبر المساحات مقارنة مع الكونفدراليات القديمة الأخرى فيالمغرب. وتمتد من تلوات أو تيشكا التحتانية مرورا باسكاون وايزيون بسوس لتشمل جميع القبائل بتالوين وتضم ايضا جميع القبائل من تازناخت الكبرىوازناكن وتاماسين وايت زينب وفوم زكيت وورزازات بأكملها إلى حدود واد درعة. ونظرا لهذا الموقع الجغرافي الهام وكذلك قربها من الصحراء كل هذا جعلمن ايت واوزكيت منطقة التقاء مجموعة من الثقافات..الأمازيغية ..اليهودية..الإفريقية لتنصهر مع الثقافة المحليةالشيء الذي جعلها ثقافة متميزة بامتياز. فإلى جانب احواش توجد بايت واوزكيتمجموعة من الأصناف والأنواع الأدبية الامازيغية الأخرى..ومنها ..الأمثالالشعبية..والقصص..والحكم والنوادر..والاحاجي…وءيدبويلماون..وءيدبوخو نتاشورت والأشعار الغنائية والصوفية وأغاني الأعراس..والمواسم والنسيجالمختلف إلى غير ذلك من الأصناف الأدبية التي تحتاج إلى الجمع والتدوين. فاحواش أولا وقبل كل شيء هو فن وثقافة وتراث شعبي خالد وليس فلكلورا كمايدعي البعض.فهو فن قديم وأصيل.وعندما قمت ببحث ميداني في هذاالموضوع.. توصلت عند بعض المسنين بايت واوزكيت وبلسان ايت سالم فاضمة التيتناهز من العمر اكثر من 82 سنة بأسطورة جذابة ورائعة وتتعلق أساسا بايتواوزكيت عندما امرهم زعيمهم آنذاك أن يبحثوا عن ..امارك..وامارك في المفهومالشعبي الامازيغي هي الموسيقى وهي ايضا الشعر كما تفيد اللوعة وشدةالحب..وتقول هده الأسطورة الجميلة والخالدة في دهن سكان ايت واوزكيت..لقدطلب زعيم قبائل ايت واوزكيت من السكان أن يبحثوا عن امارك..واخذوا معهم كيسا من الفضة ثم ذهبوا للبحث عن امارك..واقصد الغنىوالموسيقى فلما وصلوا الى جبل هطل المطر وتساقط على اوراق شجرة حيث احدثالمطر المتساقط على اوراق هذه الشجرة التي تسمى عندنا..تالكوت..نوعا منالايقاع الموسيقي..ماق..ماق..واستانف ايت واوزكيت السير باحثين في الطبيعةعلى لحن اخر..وسمعوا صوت العصفور وهو يقول…ويج ..ويج…ولما سمعواذلك..رجعوا الى دواويرهم فاخدوا يرددون ماسمعوه..ويقولون بصوت شعري وبلحنرائع .. تنا تلكوت ماق ماق .. ءينا ؤكضيض ويج ويج وتقول الاسطورة عندما اخذوا هذه الكلمات لحنوها ومن ذلك اليوم عثر ايت واوزكيت على امارك..أي الموسيقى والغناء والشعر.. إن الذي يهمنا من هذه الأسطورة والمغزى منها وبكل وضوح هو أن أصل الموسيقىوالغناء جاء من الطبيعة أي لولا المطر المتساقط على اوراق الشجر لما توصلايت واوزكيت بالايقاع. اجل لقد قلنا سابقا بان فن احواش يعد من التراث الشعبي الامازيغي وليس هناكفرق كبير بينه وبين احيدوس واكوال. فماهو..الرايس..في المفهوم الشعبيالامازيغي في الجنوب المغربي وما الفرق بينه وبين امدياز..وانظام..وامارير..وما وجه العلاقة بينهم.. ان كلمة الرايس ليسالمقصود منه رئيس مؤسسة او منظمة بل هو مقدم الفرقة كما يطلق على الشاعرالمعروف في ساحة احواش وتطلق ايضا على الشاعر كما تطلق هذه الكلمة غالباعلى الذي يعزف على آلة..الرباب..ولوطار..اي القيثارة الامازيغية او ادينان في اللغة الامازيغية القحة وتطلق ايضا على ذلك الذي يحسن الضربعلى الدف والبندير أما الموسيقى في الامازيغية فهي..ازاوان..اما كلمةامدياز فتطلق على الشاعر وامارير على المغني وعن هذه الكلمة يقول احدالشعراء الواوزكيتيين القدماء: ءيكا رايس املماد ؤرتا ءيسين ءييات ءيوريويدي غ ءيدباب نس ءيغال ءيس ءيحرش. هذا البيت تعود إلى الرايس والشاعر الحاجمحمد بن يحيا ؤتزناخت عندما دخل في جدال مع ابنه فشبه ابنه بشويعر وليسشاعرا وشبهه بالكلب الذي يريد أن يغدر صاحبه وقال آخر وهو يتحدث عن نفسهويفتخر بنسبه – نكا امدياز ءيسوكرن نكوك اييفيس - اوانا كا ءيموسان غ تاكنت ران ادكون افوس – وقال اخر – امارير ءيغ سودانانفا اغا تيلين – اكولو ماي لان غ تاكانت اراس ءيتيرير. قلنا إن الشاعر هوامدياز لكن امارير يقصد به المغني أما العلاقة بينهما هو الشعر. نعم إنالشاعر لدى الامازيغ له مكانة كبرى في المجتمع كيف لا ..فهو الذي يدافع عنالقبيلة وهو إعلامها وسيدها وكلما نبغ شاعر في قبيلة من القبائلالامازيغية إلا وتقام على شرفه حفلات وولائم. إن فن أحواش يعد عند الامازيغأب الفنون لأنه يشتمل على الغناء والشعر والرقص. وعن هذا الفن يقول احدالشعراء القدماء البارزين في فن اسايس: اتيزي ن تكاديرت اياحواش ن وايور ءيما كانكا ءيحتاجا سرس والون فعند الامازيغ ليس كلمن قال قصيدة يعد شاعرا، فلكي يكون الإنسان شاعرا ويعترف بشاعريته لابد له من تجاربواحتكاك مع ابرز وأشهر الشعراء وبمعنى آخر لابد له من امتحان عسير إذا أرادأن تكون له مكانة داخل الشعراء واقصد شعراء فن احواش. وفي ايت واوزكيت هناكانواع مختلفة من احواش. – امسرح…ويوجد بقبائل ايت اعمر واحميدي وايت ضوشنوايت واغرضا وايت ؤبيال وءيخزامن وورزازات وتلوات الى اخره بالاضافة الىايت زينب – …الدرست…وهو نوع موجود بازناكن وهو اكثر شاعرية – …الهرما نيداوبلال…ويوجد هذا النوع بؤحميدي وهو في اصله امازيغي وهي رقصة حربية – ان امسرح هو الاكثر حركة وفنيا منالانواع الاخرى فهو خفيف ويعرف ب..ءيزيو..نسبة الى ءيزيون باولوز واقصد ايتواوزكيت. وهكذا تقول ..ميس شطاين ..عن الشعر..هو الشعر..هو الشعر..هو الشعر..اي انالشعر لايتغير وانما الذي يتغير هم الأفراد والجماعات..وإذا كان أحواش هوذلك الفن او التراث الشعبي الأصيل العريق فمن أين إذا يستمد شاعرفن..اسايس..او احواش شاعريته.فهل هي إذا موهبة من الله كما يدعي بعض شعراءهذا الفن..أو هو طبيعة فطرية في الانسان تأتي حسب البعض عن طريق بركة احداوليياء الله الصالحين ودلك عبر طريق النية ودبح الاضحية ثم المناموالرؤيا.. أو كما يرى الاخرون بان الشاعرية هي مدرسة ولابد لاي شاعر ان يمرمنها لكي يصبح شاعرا مشهورا فالشعر في نظر هؤلاء ليس صدفة ولم يكن يوما منزلا من السماء الى الارض. ومن بين بين الشعراء الدي يؤمنونبالموهبة الالهية يقول الشاعر الكبير الحاج محمد بن ياحيا ؤتزناخت في احدىقصائده. – اباب ن ءيموريك ربي ايراك ءيسامح – اشكو نتا اداك ءيفكان امارك اذا فالشعر عند هدا الشاعر هو موهبة من عند الله يعطيه لمن يشاء.ويقول اخروهو يتحدث على كون الشعر ماهو الا مدرسة اولا وقبل كل شيء حيث يقول. – مراد اقراغ ءيليغ مزيغي – ار دغيكاد سيكوت نكا طالبي أي لو كنت اقرا عندما كنت صغيرا لما اصبحت الان معلما.ان الشعر ادا عند هداالشاعر هو مدرسة ولكي يصبح الانسان شاعرا كبيرا فعليه ان يتتلمد منالاخرين.اما التقرب الى احد الاوليياء ودبح الدبيحة ثم المنام والرؤيافهؤلاء كثر فالشاعرية لدى هؤلاء لابد لها من وساطة بين الله والانسان وهدهالوساطة تتمثل في التقرب الى احد هؤلاء الاوليياء الدين في اعتقادهم يحضرونمع الشاعر اينما حل وارتحل.ويطلق على مكان احواش بالامازيغيةالمحلية..ب..اساراك..او..اسايس..وهو مكان معروف وواسع تقام فيه اغلبالحفلات.وعلى أي فاحواش ايت واوزكيت ينقسم الى تلاتة اقسام.. – احواش ءيزناكن وءيسكتان ويشبه كثيرا احواش سوس ويرتكز على الدرست والشعر ويطغى عليه الشعر كثيراأكثر من الفنيات بالاضافة الى احواش المختلط بين الرجال والنساء اضف الىذلك اكوال أي الخاص بالنساء فقط دون غيرهم . زد على ذلك الى نوع اخر يطلقعليه اهناقار..ومرز افود..الى غير ذلك من الانواع. دون أن ننسى بان ازناكنمشهورين بفن ..تاماواشت..وهو فن شعري اصيل لايحتاج إلى الأدوات وهي قصائدغزلية خالدة تقال في الافراح ومعروفة ب..تاهاهايت..وقد عرفها احد الباحثينالامازيغ الاستاذ..ابراهيم ؤبلا وهو يتحدث عن..تاماواشت..قائلا بان المقصودبهذا هو..تاما ؤوشن..اي قرب الذئب ..واذئب في اللغة الامازيغية هو..ؤوشن..وقد دهب هدا الباحث على كون الدئب يفضل ان بخرج ليلا وخاصة عندما يكون يكون هناك القمر..ويرى هدا الاستاد بان الشاعرالامازيغي بدوره يفضل دلك أي عندما يكون الليل مقمرا يخرج الشبان والشابات القابلون على الزواج الى احدى الحدائق او الى جبل ما ويتبادلون فيما بينهماشعار الغزل. – لقد تساءل العديد من المهتمين والباحثين في هذا الفن وتساءلوا من هوالاحوش الافضل هل هو الثقيل ام السريع.فكانت الاجابة متناقضة ومختلفة.ولقدسالنا العديد من شعراء فن اسايس عن هدا السؤال فكما قلنا كان الجواب متناقض ومختلف.فهناك من يرى بان احواش الثقيل هو الافضل.لان المتلقي او السامع وخاصة الرواة والحفاظ منهم يعجبهم هدا النوع لانه من خلاله يتمكن من حفظابيات الشعراء وعلى العكس من دلك يرى الفريق الثاني بان السريع هو الاجدروالافضل من الاول فاحواش في اعتقاد هؤلاء يحتاج الى الخفة في الحركةوالسرعة في الاداء.ولهدا فاحواش ءيزناكن حسب راي هؤلاء قد وصل الى هدهالشهرة نتيجة السرعة التي يمتاز بها فالشاعر الحقيقي في نظر هؤلاء هو دلكالشاعر الدي يجيب على الاخر اي ان يكون سريع البديهة ويتماشى مع الايقاع.اناحواش ءيزناكن مثلا استفاد كثيرا من الموقع الجغرافي الدي تقع فيه قبيلةءيزناكن.فهو قريب جدا من احواش سوس ومن احواش ايت اعمر شمالا واحواش طاطاشرقا دون ان ننسى احواش قبائل ؤحميدي ودرعة شرقا.ان الباحث في هدا الفن سوفيجد بان احواش ءيزناكن استطاع ان يلم جميع الايقاعات المختلفة الاخرىالمجاورة له.اضف الى هدا بان قبيلة ءيزناكن عرفت شعراء كبار قديما وحديثا الشيء الدي جعل هدا الفن واقصد احواش ءيزناكن يتربع على عرش الفنون بمنطقةايت واوزكيت.ومن بين هؤلاء الشعراء القدماء الدين رحلوا والدين مازالوا علىقيد الحياة هناك…الشاعر..اوالرايس..فركا..والشاعر..المرحوم احمدؤبلا..والشاعر او الرايس حنا ويياك.اضف الى هؤلاء المرحوم والشاعر بلا..دونان ننسى الدين هم على قيد الحياة..ويتزعمهم..احمد ؤبلا..والرايس او الشاعربولاشي..والرايس الحسين صاحب تيماواشين واحمد ؤالحاج واخرين والقائمةطويلة.فادا كان احواش ءيزناكن حسب العارفين والمهتمين يمتاز بالخفة والسرعةفان احواش..ايت اعمر بتازناخت الكبرى وتاماسين وايت واغرضا وقبائل ؤحميديوايت ضوشن ازد على دلك احواش تاوريرت بورزازات وتلوات..يمتاز بالثقل فيالاداء وشيئا فشيئا يرتفع الايقاع وكلما ارتفع هدا الايقاع الا وتزدادالسرعة في الحركة والاداء.وثانيا فادا كان احواش ءيزناكن هو الاكثر شاعريةفان الثاني هو الاكثر فنية ورقصة ..تامويديت..التي سنتحدث عنها لاحقا لخيردليل على دلك.ان احواش ايت اعمر وورزازات بالاضافة الى تلوات..يطلقعليه..امسرح..فيمكن لشاعر واحد فقط وببيت شعري واحد..ان يقود الفرقة لانالدي يهم هنا ليس الشعر بل الايقاع الدي يختلف شيئا فشيئا هو الدي يحدد هداالفن وهدا على عكس احواش ءيزناكن الدي ارتبط بشكل واضح باحواش سوس وطاطا.ان احواش ايت واوزكيت يتخد شكلا هندسيا رائعا.فالنساء تتخدن شكل هلال وبداخله رجال اصحاب الايقاع المختلف. فماهي هده الايقاعات… – لقد قلنا سابقا بان احواش ءيزناكن هو الاكثر شهرة بمنطقة ايتواوزكيت.فكيف لا. فهو يجمع جميع الايقاعات الموجودة في الاصناف الاخرى منفنون احواش بالمنطقة.بل هناك لون اخر يتميز به احواش ءيزناكن وهو لون اوصنفيوجد عند امازيغ..ازاغار..او الحوز ان صح هدا التعبير والدي يوجد علىالخصوص ب..ءيمين تانوت..قرب مراكش..وهو حوار شعري بين شاعرين فلا يحقللنساء المصطفات ب اسايس ان يرددن الابيات الشعرية للشاعر المحادي لهن اوالقريب لهن في الصف بل عليهن ان يرددن تلك الابيات للشاعر الاخر الغيرالمحادي لهن ونفس الشيء ينطبق على النساء الاخريات او العكس هو الصحيح..نعم انه حوار شعري جداب ورائع الممزوج بالاداء والخفة والحركةوالسمع ايضا.ان الشعر الغنائي ب ..ءيزناكن..ان لم اقل شعر فن اسايس بهدهالقبيلة..يعتمد على الاركان التلاتة – الصدق..فالشاعر في هده القبيلة ابن بيئته فهو الدي يدافع على القبيلةبشعره وبلسانه وينقل الينا الاحدات والتغيرات الاقتصادية والاجتماعيةوالسياسية التي تتخبط فيها المنطقة.واليكم بيت شعري لاخد الشعراء البارزينفي ايام الاستعمار الفرنسي للمغرب بيت تعود للشاعر المرحوم.احمد ؤبلاالمزداد ب دوار ..اكينس..ب قبيلة ءيزناكن قائلا – ءيكولا براهيم ءيكال مولاي الحاسان ءيميل ءيحنث براهيم ياكي س لملاح ابراهيم هدا هو قائد منطقة تازناخت انداك التابعة للتهامي الكلاوي امامناسبة هده الابيات الشعرية فالمغزى من دلك هو نهاية الاستعمار الفرنسيونهاية القادة الدين يتحكمون في الامور وهي هجاء لادع موجه بالخصوص الىالقائد ابراهيم وهو يعيش فترات حكمه الاخيرة وتعود هده الابيات الى سنة 1956 وهو تاريخ بداية الاستقلال للمغرب.ولم يستطع هدا القائد وغيره منالقواد والباشاوات الصمود في وجه الانتفاضات الشعبية التي عرفها المغربانداك ومن دلك التاريخ هرب القائد ابراهيم عن منطقة تازناخت التي كانتتابعة انداك للكلاويين.ان الشعر الغنائي بقبيلة – ءيزناكن هو فن قديم متوارث ابا عن جد..وهو فن اصيل بالجنوب المغربيباكمله..وكما قلنا سابقا فان احواش بمنطقة ايت واوزكيت له ايقاعاتمختلفة..وتتجلى هده الايقاعات المتنوعة في الادوات..ءيماسن..التي نستعملهافي فن احواش او اكوال ومن بين هده الادوات. – الدف..وبالامازيغية السائدة عندنا..تالونت..او تاكنزا..وبالعاميةالمغربية..الطارا..وهي على شكل دائري.ومحيطها مصنوع من خشب اللوز اوالعرعار..او المشمش..لكن الافضل هو ان يكون من خشب العنب اوالزيتون..تالونت..او تاكنزا هي على ايقاعات مختلفة وهي انواع وكل نوع لابدمنه ليكمل الاخر ومن بين هده الانواع .. نقر..او تين تزومت..او تين واماس..سميها ادا ماشئت..وتتميز بايقاع رفيف مسموع جدا وتعطى خاصة للدي يقود الفرقة ..سري..وهو ايقاع مختلف عن الاول ودفه او تالونت..يختلف كثيرا عن الانواعالاخرى وتحيط به مجموعة من القطع النحاسية او الحديدية ودلك لكي يكون هداالايقاع منفردا ويتطلب خفة وحركة وسرعة فائقة اكثر من الاخرين وبدون توقف ..الهمز..ويتميز صوته بالغلاظة وجلده يستحسن ان يكون جلد الغنم ويتماشى معالايقاع ويتميز بضربة واحدة تلوى الاخرى ولايتطلب المهرة اكثر من الاخرين وهناك ادات من ادوات احواش لابد لنا من دكرها بل يلعب دورا رئيسيا في هدا الفن – الطبل وفي لهجتنا الامازيغية المحلية نطلق عليه..بنكري..وفي سوس..كانكا..ويرى الباحثين والعارفين بان هذه الاداة اصلها من افريقياويتميز بالغلاظة اكثر من الادوات الاخرى ويتطلب من صاحبه جهدا كثيرا نظرالثقل هده الآلة. – الجرس..وهو الناقوس وهنا لااقصد جرس المعروف عند المؤسسات بل هو ناقوس والة خاصة بهدا الفن فصوته رقيق جدا ويسمع كثيرا فهو ليس جلدا بل هو مصنوع من الحديد الشيء الدي جعل ايقاع هده الالة تختلف كثيرا عن الادوات الاخرى الخاصة بهدا الفن. – الحسن اعبا –
#الباحث_الحسن_اعبا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|