|
بنية المتخيل / العجيب ، في الحكاية الشعبية بمنطقة توات حكاية لاله مدلاله أنموذجا
عاشور سرقمة
الحوار المتمدن-العدد: 1191 - 2005 / 5 / 8 - 07:41
المحور:
الادب والفن
نص الحكاية : لاله مدلاله كانت هناك بنت وسمها لاله مدلاله تسكن مع أخيها وكل يوم يذهب إلى الصيد ويحضر لها الطيور المشوية فتفتح سبعة بيبان يدخل منها ولكن في أحد الأيام جاء الغول وسمع أخاها عندما يطرق الباب يغني لها أغنية وهي مدلاله يا مدلاله أنا أخوك أحضرت لك الطيور المشويين . فتعرف أنه أخوها و تفتح له الباب و في اليوم التالي طرق " أبا الغول " الباب وأعاد الأغنية عليها ، لم تفتح له فذهب إلى " أما عزيز" وقال لها : ماذا أفعل حتى أصلح صوتي . فقالت له ضع قليلا من الفلفل الأحمر و الشمع في قدر يغلي واشرب هذا السائل و هو فوق النار فإن صوتك سيتحسن ، فعل ذلك وذهب مرة أخرى إلى لاله مدلاله وطرق الباب ففتحت الباب وإذا به " أبا الغول حملها فوق قرونه ورحل بها إلى بلده وجعل لها خادمة كل يوم تملأ لها الجرة . وعندما رجع أخوها إلى الدار وجد باب البيت مفتوحا وكل الأبواب الأخرى كذلك ، فذهب يبحث عن أخته من بلدة إلى أخرى ومن قرية إلى أخرى حتى وصل إلى القرية التي كانت فيها ، جلس ليرتاح فإذا بالخادمة التي تخد مها مارة بجانبه فقال لها: أعطيني أشرب من فضلك قالت له هذه جرة لاله لا يشرب منها آخر سواها وذهبت فلما أتت لاله مدلاله أخبرتها أنها وجدت رجلا فقيرا وطلب أن يشرب من الجرة فمنعته فقالت لها : لماذا فعلت ذلك أعطه في الماء واعتذري منه فذهبت الخادمة له وسقته فنزع خاتمه ووضعه في الجرة ، ولما عادت اكتشفت الخاتم وذهبت إلى لاله مدلاله تسألها عن أمره فقالت لها : إن هذا الخاتم هو لأخي وطلبت منها أن تذهب وتحضره وتخبأه في البستان وأن تضعه وسط الحشيش ثم تدخله إلي المنزل حتى لايراه أبا الغول ، وكان ذلك العام عام نومه وكان الأخ قد طلب من أخته أن تطلب من أبا الغول أن يطلعها على غرفته الخاصة التي لم يرها أحد قط فطلبت لاله مدلاله من أبا الغول ذلك ، ففتح لها كل الغرف واحدة فيها " عْمَاهْ " و الأخرى فيها الريح السوداء وغرفة فيها زَحَّافَه و الأخرى الريح الحمراء وهكذا وكل غرفة سرقت منها قليلا وهربت هي وأخوها ولكن لم تنتبه إلى حجر أبا الغول التي كانت عند الباب . أيقظ الحجر أبا الغول من نومه العميق وقال له : انهض لقت هربت مدلاله وسرقت كل الزرق و الأملاك فنهض وهو في أشد غضبه وتبعها يجري فرمت عليه الريح السوداء فتد حرج وعاد إلى كهفه . رمت عليه الريح الحمراء فتدحرج وعاد مرة أخرى إلى كهفه فرمت عليه زحافة فزحف وعاد إلى كهف و في المرة الأخيرة رمت عليه عماه فلم يستطع التعرف عليها فدخل معهم إلى القرية التي دخلوها وكان اسمها بلد الديوك قالت لاله مدلاله احموني من أبا الغول وأعطيكم حمل قمح قالوا لها : اتفقنا جاء ابا الغول وهوأعمى فسأل شيخ الديوك عن إمرأة ورجل ، و أخبره أنهم سرقوا له ماله . أجابه شيخ الديوك بأنه لم ير أحدا ، وطلب منه أن يبيت عندهم فرفض أبا الغول فأمر شيخ الديوك كل الديكة أن ينقبوه حتى يموت ومات أبا الغول وعادت لاله مدلاله مع أخيها وعاشا في سلام .
انتهى نص الحكاية الدراسة :
الشخصيات : - مدلاله - أخوها - أما عزيز - أبا الغول - الحجر - عماه ، الريح السوداء ، الريح الحمراء ، زحافه - الديوك .
إن هذه الحكاية هي من الحكايات الخرافية المروية في منطقة توات ، ولكن نجدها أحيانا تروى في مناطق أخرى من العالم في سوريا ولبنان وغيرها ، مع مراعاة الاختلافات التي تعتري الحكاية المسافرة . وسيقوم عملنا على تفكيك بنية النص ومصطلح "التفكيك" deconstruction ترجمه الدكتور سعد البازعي ب " التقويض " كما يمكن ترجمتها بالانزلاقية . ويدعي جاك دريدا أن التفكيك ليس عدميا ولا تقويضيا مع انه هو نفسه يتحدث عن غجهاد اللغة الذي سيؤدي على موت الكلام وحضارة الكتاب ن وقد عرف هو ذاته التفكيكية بأنها تهاجم الصرح الداخلي سواء الشكلي أو المعنوي ن للوحدات الأساسية للتفكير الفلسفي ن بل تهاجم ظروف الممارسة الخارجية أي الأشكال التاريخية للنسق التربوي ن لهذا الصرح والبنيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لتلك المؤسسة التربوية . وتحاول التفكيكية تفكيك / تقويض بان تبحث " داخله عما لم يقله بشكل صريح واضح وهو ما يشار إليه الآن بالعربية بعبارة المسكوت عنه وهي تعارض منطق النص الواضح المعلن وادعاءاته الظاهرة . بالمنطق الكامن في النص ذاته . كما أنها تبحث عن النقطة التي يتجاوز فيها النص القوانين والمعايير التي وضعها لنفسه . فهي عملية تعرية للنص بالإنجليزية dénude وكشف أو هتك لكل أسراره demystify وتقطيع لاوصاله . وصولا إلى أساسه الذي يشتد إليه. " والبنية جهاز يعمل حسب قوانين تحكمه . ولا نمو لهذه البنية ولا بقاء لها غلا بفضل القوانين نفسها . فالبنية عالم مكتف بذاته . وهي ليست ركاما من العناصر التي لا يجمعها جامع . فالعناصر المكونة للبنية إنما هي كل تشكله ظواهر متضامنة بحيث أن كلا منهما يرتبط ارتباطا عضويا ببقية الظواهر . ولا قيمة له إلا في العلاقة . التي تربطه بها " 1 اذن البنية هي أي ظاهرة او وجود مثلا الإنسان بنية والمجتمع بنية . ومعروف ان هناك بنى تحتية وبنى فوقية . والتفكيك حسب تعريف دريدا هو تفكيك البنية . مثلا خذ اللغة . هناك بنية صغرى تتكون منها العلامة " الكلمة " وتتكون من الدال وهو الصور الصوتية . والمدلول وهو الصورة الذهنية . وبنية كبرى يتكون منها النظام اللغوي للغة ككل . تفكيك اللغة يبدا بتفكيك العلامة / الكلمة بفصل الدال عن المدلول وذلك بالتخلص من المدلول الذي يمثل اللوغوس لانه يعطي الكلمة معنى ذا دلالة ما . ويتم تفكيك اللغة البنية الكبرى عن طريق الفصل بين الكلام والكتابة . وفي الكتابة يجري لعب الدوال بعد انفصالها عن المدلولات حيث تبدا الكتابة من درجة الصفر وهي الدرجة التي ينشدها التفكيكيون ولرولان بارت كتاب بعنوان " الكتابة في درجة الصفر " أي الكتابة المتحررة من كل السياقات والدلالات الاجتماعية والسياسية والتاريخية والذاتية . الكتابة بلا ذاكرة جمالية او خلفية أو ارث معرفي سابق . الكتابة التي لا تعرف بأي مرجعية خارجها من هنا ياتي يقول التفكيكيون لا شيء سوى النص ولا شيء خارج النص .وهذا كله يمكن أن ينسحب على مدونتنا أي الحكاية الخرافية أو الشعبية . نحن نبحث ببساطة عن المتاهات المختلفة في نص الحكاية الشعبية . ونسافر عبر هذه المتاهات نتدرج إليها عبر العتبات النصية الموجودة في النص ذاته . وهو ما يسمى ب " التصوير " الذي يقول عنه سيد قطب " التصوير هو الأداة المفضلة في أسلوب القران الكريم فهو يعبر عن الصورة المتخيلة عن المعنى الذهني والحالة النفسية وعن الحادث المحسوس والمشهد المنظور . وعن النموذج الإنساني والطبيعة البشرية ثم يرتقي بالصورة التي يرسمها فيمنحها الحياة الشاخصة أو الحركة المتجددة . فان المعنى الذهني هيئة و حركة وإذا الحالة النفسية لوحة أو مشهد وان النموذج الإنساني شاخص حي . وإذا الطبيعة البشرية مجسمة مرئية واما المشاهد والحوادث والقصص والمناظر فيردها شاخصة حاضرة . فيها الحياة وفيها الحركة . فإذا أضاف لها الحوار فقد استوت لها كل عناصر التخييل " 2 والأمر نفسه يمكن إسقاطه على الحكاية الشعبية . لكن فقط يجب الانتقال من محاكاة متخيل الحكاية إلى متخيل العلامة . و الانتقال إلى ما يسميه عبد القاهر الجرجاني " الكذب البارع" .
والعنوان متكون من شقين " لاله " و " مدلاله " . ومصطلح " لاله " يدل على الدلال وتقريب الفتاة أو المرأة الملقبة به إلى القرب ، ويطلق في منطقة توات على " الشريفات " النسب اللواتي ينحدر أصلهن من آل البيت ؛ وعموما هذا ليس موضوع حديثنا هنا ، وقد حاء الاسم على شاكلة هذا اللقب في إيقاعه وتشابه حروفه : التحبيب إلى القلب.←لاله التحبيب إلى القلب . ←مدلاله
دال← دال مدلاله ← لاله مدلول← مدلول التحبيب ←التحبيب
هذا إذا تتبعنا سيميائية العنوان لهذه الحكاية . وتشكل الشخصيات كذلك موضوعا خصبا ضمن عوالم الخطاب ، هذه الشخوص التي تنتمي إلى عالمين مختلفين ، ولكنها تلتقيان فيهما : عالم الواقع / عالم الُمتَخَيَّلْ ( العجيب ) . وإذا اعتبرنا أن عالم الواقع هو العالم الفعلي ، الذي نعرف حركيته ، في زمن أفقي هي اليام والشهور والسنوات ، وزمن آخر عمودي هو الليل والنهار . وشخصيات هذا العالم معروفة لدينا في تفكيرها ، وشكلها ( بنيتها الفزيولوجية ) ، وطريقة تعاملها مع كل ما يحيط بها من أشياء وحيوانات وغيرها . أما عالم المُتَخَيَّل/ العجيب ، فهو عالم افتراضي ، صنعته المخيلة الشعبية ، حتى تفرغ فيه أحلامها ، وتجسد فيه كل ما عجزت عن تصويره وتجسيده في عالم الواقع ، عبر أحلام اليقظة ، فأوجدت هذه المخيلة في هذا العالم شخصيات تناسب عوالمه ، ذات شكل غريب ( متخيل كذلك ) ، وقد لا نجد تفصيلا لملامحه في نص الحكاية ، ولكننا نجد ما يعبر عنه مثل الصوت المخيف والحركات والإيماءات التي تبعث في النفس الخوف والرهبة ، ونجد في هذا العالم الكثير من الأشياء والحيوانات ( الغريبة والمتخيلة كذلك ) ، فشكلها لا يمت بصلة للحيوانات المعروفة في عالم الواقع ، فهي ذات أيدي ، طويلة جدا وأحيانا قصيرة جدا، وتسمع وتتكلم وتتحاور وتدافع عن نفسها بطريقة غريبة مثل الحركة . أما الأشياء فقد تكون مما هي موجودة في عالم الواقع إلا أنها تكتسب صفاتا أخري مثل الحركة فيما لا يتحرك أصلا مثل البساط السحري والكلام مثل الحجارة والساقية والتوهج واخراج الأشياء من العدم بالنسبة للخاتم السحري وغير ذلك . والزمن في هذا العالم نجده يخضع إلى اعتبارات أخري في التقسيم الزمني وكذلك المكان.. وعالم المتخيل/ العجيب نجده اكثر في الحكايات الخرافية اكثر منه في الحكايات الشعبية وذلك لخصائص كل منهما. ونلاحظ في حكاية لاله مدلاله أن العالمين قد تداخلا بعضهما في بعض كما هو الأمر بالنسبة للكثير من الحكايات الخرافية . ونلاحظ الاكتفاء بذكر صلة القرابة التي تربط بين لاله مدلاله واخوها وعدم ذكر اسم الأخ . واما شخصية " اما عزيز" فنجدها شخصية من عالم الواقع لكنها تحمل صفات شخصيات عالم المتخيل . فمن خلال وصفها من طرف الراوي تتشكل لدينا صورتها على أساس أنها ذات انف طويل وأذنين طويلتين وترتدي لباسا كالذي نعهده عند المشعوذات او قارئات الفنجان . وهي شخصية شبيهة بما يعرف في المجتمع الخليجي ب " أم الدويس " .او في المجتمع الجزائري ب " القزانة " . اما شخصية " ابا الغول " فهي من شخصيات عالم المتخيل لانه لا اثر لها في عالم الواقع . فهو شخص ضخم يمتلك القدرة على ابتلاع إنسان بأكمله . أما معالم وتفاصيل جسده فهي غير واضحة ولكنها عموما توحي بالخوف والرهبة . وفي حكايات أخرى نجد شخصية " اما الغولة " وابنهما . و" اما الغولة " او " الغولة " فهي شبيهة بما تعرف في المجتمع التواتي ب " التنيسمي " وهي عبارة عن امراة متوحشة . ومن الشخصيات التي حركت مجرى أحداث الحكاية نجد " حجر ابا الغول " الموجود عند الباب . وظاهرة وجود الحجر الذي يمسك الباب حتى لا ينغلق ظاهرة شائعة في المجتمع التواتي في المجتمع التواتي . فهذا الحجر ندرجه ضمن شخصيات عالم المتخيل فانتمائه لعالم الواقع لم يعد ممكنا بعد ان أضيفت له صفة الكلام . فنجد في نص الحكاية " أيقظ الحجر " ابا الغول " من نومه وقال له لقد هربت مدلاله وسرقت كل الرزق والأملاك ..." . ومن الشخصيات كذلك " الديوك " التي تأتمر بأمر شيخها . ونجد في الحكاية شخصية ثانوية هي شخصية " الخادمة " . أما الفضاءات فتدور أحداث الحكاية في فضاءات مختلفة أولها بيت لاله مدلاله واخيها ودار ابا الغول وبلد الديوك وكلها فضاءات مغلقة وخارج دار ابا الغول وهو فضاء مفتوح. ونجد العوامل السحرية التي تنتمي إلى عالم المتخيل فليس لها وجود في عالم الواقع فنجد " عماه و الريح السوداء وزحافة الريح الحمراء .." وكلها مساحيق سحرية ذات مفعول عجيب . الهوامش 1 / مباحث في علم اللغة ومناهج البحث العلمي . د. نور الهدى لوشن . المكتبة الجامعية الازريطة . الاسكندرية .2000. ص 301 .
2 / التصوير الفني في القران . سيد قطب . ص 34 .
#عاشور_سرقمة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة أولية في الحكي الشعبي بمنطقة توات - أدرار
-
جمع الحصى مهنة شاقة تمارسها بعض الفتيات والنسوة في أدرار
-
مرحبا بمجلة المدرسة
-
إيغزر مدينة سجلها التاريخ وأعرض عنها المؤرخون
-
كم سيكفي من الكلمات...
-
ماذا وراء الخوصصة؟ و ماذا بعد الخوصصة في الجزائر؟
-
إنك تسكن وجداني..............
-
مروا من هنا ...نظرة حول الإبداع الأدبي
-
قبل رحيل العمر
-
غدا نلتقي... وفي نفس الخيال
-
ماذا نقول ؟
-
المعالم الأثرية في زاوية كنتة
-
ذاك الكلام
-
ذات يوم
-
الفن في الجنوب الجزائري
-
التراث الشعبي بمنطقة توات
المزيد.....
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|