|
الفن و حضور السلطة
إبراهيم بن نبهان
الحوار المتمدن-العدد: 4143 - 2013 / 7 / 4 - 08:15
المحور:
الادب والفن
من البداية الأولى التي تشكلت فيها الطبيعة من خلال ما يعرف بالانفجار الأكبر. شهد بان الإنسان قد تميز عن غيره بكونه كائن عاقل يفكر. فكان الغرض الأول لهذا الكائن هو الحياة بسلام داخل عالم الطبيعة و ما يحمله من مظاهر و أسباب. من هنا يمكننا الإقرار بان مفهوم الإبداع و الخلق من بين أقدم المصطلحات الموجودة ان صح قولي، لان الإنسان البدائي أبدع حين اكتشف طريقة إشعال النار و أبدع حين خط علي جدران الكهوف. فنلاحظ ان الفن قد توارث منذ القديم و ذلك من خلال مفهوم الخلق و الإبداع و قد جاء حب الحكمة منذ الأزل لدي الإنسان الفيلسوف و قد اعتنى الفلاسفة في تلك الفترة بكافة المجالات الفكرية سواء كانت سياسية، اجتماعية، اقتصادية ومكانة الفن و الجمال الذي اخذ مجال فسيح في الفكر الفلسفي و اتخذ له عنوان ألا و هو فلسفة الجمال، و قد شهد عديد الجدليات و عديد الكتابات النظرية لمعرفة الحقيقة الشاملة له، فقد حظى مفهوم الجمال لدى جل الفلاسفة في تاريخ البشرية سواء في ظاهره أو في باطنه سواء كان من قبل الفلاسفة اليونانيون او الإغريق. فكانت فلسفة الجمال و النظرية الفكرية تلازم مفهوم الفن من بلين الأكبر كتاب التاريخ الطبيعي في عام – 50 ق م- حيث شرح فيه أساليب التصوير وتطورها الى الفلسفة الافلاطنية نحو الفلسفة الهيجلية وصولا إلي فلسفة جيل دليز الذي أعاد النظر في فعل الخلق Qu’est-ce que l’acte de création ? من هنا نلاحظ ان الفن قد حضي بالبحث الفكري في التحول التاريخي. وفي اطار اخر شهد الفن مواجهة كبيرة مع نوعية السلطة التي تأسس الى السيطرة على جميع انواع الفن ليصبح جوهرا يسير في نطاق مصلحة واحدة. لذلك يعتبر ظهر السلطة في الفن من اهم البوادر التي ميزت العصور القديمة من حيث ان الفنان منشد الي سلطة الطبيعة و جمالها، فكان الفن في تلك الفترة مرتبط كامل الارتباط بمحكاة الطبيعة كما هي. و مع التحول المتسارع في تاريخ الفن شهد الفن سلطة اخرى قد تمثلت في السلطة الدينية حيث عاش الفنان الهيمنة الكنسية و العقيدة السائدة في العصر القوطي، الروماني، الكلاسيكي وصولا إلي فن النهضة و بداية الفن الحديث. لقد اثرت الكنيسة على النزعة الفنية و طغت الابعاد الدينية علي الاعمال الفنية، فقد هيمنت صور المسيح و حواريه علي اغلب الكنائس و الاديرة و القصور و صور القدسين و صلب المسيح المرسومة علي أسقف الكنيسة. لقد كان عنصر التجسيد عند الفنان هو الهاجس الأساسي لما شهده من سلطة دينية متعلق بالجانب الميتافيزيقي، و في فترة لاحقة واجه الفن سلطة جديدة عرفت بالسلطة السياسية، و اذا كان مصطلح السلطة حامل منذ العصور القديمة لدلالات متعددة فان التعريف العام للسلطة هي أنها السلطة المتعلق أساسا بالسياسة لأنها عبارة علي مجموعة أنظمة معين لذلك فان السلطة السياسية هي بمثابة السيطرة أو التسلط الذي تمارسه فئة معين على أفراد و خير دليل عن ذلك تطور الفن بالسلطة خلال الثورة الفرنسية سنة 1789 كان سعي هذه السلطة هو تكريس المبادئ الجمالية الكلاسكية للفن حيث ربط التنوريون فكرهم السائد بالنظرية الجمالية الفلسفية التي قامت في العصر اليوناني و الاغريقي. لقد قامت هذه الثورة لتحديد المسار الفني بالنسبة للفنان و محاولة حثه علي اتخاذ مواضيع جديدة لان المذهب الذي ينادي به يمثل اصبح غير مناسب بالنسبة للطبقات البرجوازية و فئات المجتمع حيث ظهر التيار المعادي لهذه المذاهب السائدة في الفن و الذي يدعو الي ابداع قوالب جديدة و ان يكون حاملا لمجد الشعب و مجد فرنسا و ان يكون مهتما و منبثقا من الدولة الفرنسية و مؤرخا لها لا ان يكون مؤرخا لتاريخ روما .من هنا يمكننا ملاحظة ان السلطة هي بمثابة المهيمن الرئيسي بالنسبة للفنان و اعماله و علي افكاره سواء ان كانت سلطة سياسية او دينية او اخلاقية. و كأننا بالتاريخ يعيد نفسه لقد هيمنت جميع السلطة سواء كانت السياسية أو الدينية أو الفكرية هي المسيطرة على الفنان العربي بالأخص و يمكننا التصريح أيضا بان محتوى السلطة قيد الفنان المسلم حيث جرد من نزعته الفنية و حريته التي يمتلكها للتعبير. مما جعل من الفنون الاسلامية باقية في حوض واحد منحصرة في علاقة الفنان بالدين و بالخالق و علاقة العمل الفني بالجانب العقائدي لا يملك خصوصية التجاوز أو فن الأنا. اذ تبقي الفنون الاسلامية منحصرة في هذه العلاقة التصاعدية بين الفن الواحد و الله الواحد. اما في الفن المعاصر و خصوصا الفن العربي الذي سيطرت عليه سلطة التبعية للاخر و ارتهن في مقاربات فنية تقليدية عن الغرب سواء في الاسلوب او في التقنية ... مما يجعلنا نرجع ايضا الى السلطة الرقمية و التطور الهال الذي شهدته الرقمنة و الاتصال الذي يعتبر في حد ذاته سلطة مهيمنة عن الفنان و عن طريقة نشر أعماله الفنية بحيث دخل في دوامة من الوسائط و مزدوج من السلوطات المختلفة.
#إبراهيم_بن_نبهان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثقافة و حرية التعبير
المزيد.....
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|