كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 4142 - 2013 / 7 / 3 - 02:10
المحور:
الادب والفن
ماانفكَّ يا مصرُ، والأمجادُ تجديدُ
بمناسبة الأحداث في مصر الحبيبة نكررقصيدتنا عن ثورتها
الشاعرالعراقي كريم مرزة الأسدي
نظم الشاعر هذه القصيدة أبان الثورة المصرية ،ووضعها على نمط قصيدة المتنبي العظيم ، عاكساً الصورة ، أسجل القصيدة للذكرى والتاريخ
من ( البسيط)(1)
ماانفكَّ يا مصرُ،والأمجادُ تجديــــــدُ
ما طلَّ صوتـُكِ ، الاّ عقبُهُ عيـــــــدُ
ثارتْ جماهيرُمصـر ٍفـــي جحافلِها
أرضُ الكنــــــانةِ نيلٌ ، بعدُهـا بيدُ *
لمّــــا رأوا العزمَ قتـّـــالاً لبـؤرتهم
مـــــا عادَ يبقى لهذا العـــــدِّ معدودُ
قدْ قالَ قائلُهمْ - فــــــي وجههِ كدرٌ -:
أكرمْ ! فما سطـّرَ الثـّـــــوارُ محمـودُ
مرحى لفتيانِنا المهيوبَ جـــــــانبَهمْ
آتوا بما عجزتْ عنــــــهُ الصناديــدُ
غارتْ عيونٌ، وعينُ الدّهر ِنــــائمة ٌ
ما أنْ صحا الشعبُ، والدّنياأغـــاريدُ
كمْ أمِّ طفلٍ زهتْ مــــنْ بعدِ حلكتِها
أضحتْ مناحتَها هذي الزغـــــاريدُ
ما كنتُ أحسبُ أنّ الجـــوَّ كهــربة ٌ ٌ
فيهِ الأقـــــاويلُ والتصويرُ تهديـــدُ
هبَّ النسيمُ من(الخضراءِ) سانحهُ
حتّى تلملمّ في (التحرير ِ) تمهيدُ(2)
تهافتـــتْ شررُ الأنــــوار ِ بارقــة ً
في طيّها خافقــاتُ الروح ِ تسديدُ
إيزيسُ) ذابتْ حناناً بالصعيدِ لِما)
أصابَ (أهرامـَهُ) همٌّ وتسهيدُ(3)
يا أمَّ (رمسيسَ):إنَّ المجدَ خالقـُهُ
جمعُ الخلائق ِ , للخلاّق ِ توحـــيدُ
كمْ ذا توالــــــــى على أطيابكِ نفرٌ
منْ بعدِ(فرعونَ)(كافورٌ)و(اخشيدُ)
لــــــمْ تبقَ الاّ وجوهُ النيل ِصاعدةً ً
والنيلُ موطنهُ تلكَ الأصـــــــــاعيدُ
سخرية ُ القدرِالمجهول ِ ، لعبتـُــهُ
بأنفسِ الناس ِ(نيرونٌ) و(نمرودُ)
الناسُ للنـــاس ِأنّـّى كانَ مضربَهمْ
عندَ الشدائدِ تروي بيضَها الســــودُ
لدجلة َالخير ِنيل ُ الدّهر ِتوأمــــــــــهُ
وإنْ تشـــــــاحنَ تقريبٌ وتبعيدُ (5)
لا فرّقَ اللهُ بيــــــــنَ العُرْبِ شملهمُ
عيــنُ العراق ِ لمصر ٍوهو مقصودُ
إنَّ الشّـــــــــعوبَ لمعطاءٌ , تأجّجُها
يثري الوجـــــودَ ، ولنْ تـُفنى العناقيدُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*صدقث تبؤة الشاعر من بعد ’ ولكن على مايبدو الربيع لم يحقق مطامح ربعه لعدة أسباب !
(1) قصيدة معارضة لقصيدة المتنبي الشهيرة (عيدٌ بأيّةِ حال ٍ عدتَ ياعيدُ) في الوزن والقافية , ووظفت بعض مفرداتها ومعانيها لما تقتضيه المناسبة الثورية الراهنة .
(2) لا تخفى الكناية ( الخضراء) عن تونس , و التورية في التحرير , والمقصود ساحة التحرير في القاهرة .
(3) إيزيس : إحدى آلهة المصريين القدماء , والصعيد موضع في مصر شهير
(4) رمسيس : أحد ملوك مصر القدماء ق. م , وأم رمسيس كناية عن مصر
(5) في البيت إشارة الى قصيدتي الجواهري (يا دجلة الخير ) , وأحمد شوقي ( أيها النيل)
)
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟