|
فلاديسلاف خريستوف شاعر يكتب بتؤدة وجموح
خيري حمدان
الحوار المتمدن-العدد: 4136 - 2013 / 6 / 27 - 14:59
المحور:
الادب والفن
فلاديسلاف خريستوف شاعر يكتب بتؤدة وجموح
ترجمة وتقديم خيري حمدان جمعتني الصدفة بالشاعر الشاب فلاديسلاف خريستوف، في إحدى المهرجانات الأدبية الدولية في صوفيا. كنت أبحث عن شعراء متميزين جدد لترجمة أعمالهم للغة العربية، وجاء هذا اللقاء الذي شجّعني لنقل جزءًا من قصائد السيد خريستوف للعربية، الأديب خريستوف شهير بقدرته على الكتابة المكثّفة المختزلة، وهي إحدى مواصفات النهج الشعري المتعارف عليه فيه اليابان ولاحقًا في كافّة أنحاء العالم بشعر "الهايكو".
وُلد الشاعر فلاديسلاف خريستوف في مدينة شومن عام 1976. نشر قصائده في العديد من الدوريات الأدبية اليومية والشهرية وأهمّها مجلة "المعاصر" الفصلية، الصفحة، الشعلة، مجلة الأدب والفن والثقافة وغيرها كثير. كتبه المطبوعة، "صور للأطفال" نصوص أدبية قصيرة صدرت عام 2010، إنسو "قصائد - 2012". خريستوف مرشح لنيل جائزة (إيفان نيكولوف) الوطنية. عضو في المنظمة الدولية “The Haiku Foundation” . حاز على جوائزه الأولى في النصوص القصيرة في المواقع الأدبية “LiterNet & eRunsMagazine” عام 2007، وفي المسابقة الوطنية لقصائد الهايكو "2010". كما فاز بالجائزة الدولية “Cherry blossom” عام 2011. خريستوف يعتبر ضمن قائمة المئة الأوائل في تصنيفات أفضل المبدعين وكتاب الهايكو في أوروبا. قصائده الهايكو منشورة لدى مؤسسة “Frogpond” وفي نادي الهايكو العالمي، World Haiku Review وكذلك في نادي “Simply Haiku”, “Whirligig”, Sketchbook”, The Heron’s Nest”, “Modern Haiku”, “Notes from the Gean”, “Lynx”, Naiku Heute”, “Asahi Haikuist Network’ “The Mainichi Daily News” وفي غيرها من المواقع الأدبية المتخصصة. كما نشرت أعماله في المجموعات والمختارات الأدبية الدولية. نصوص فلاديسلاف خريستوف مترجمة للغات الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، اليابانية، الروسية والهنغارية. الشاعر خريستوف يعمل على تنظيم العديد من المبادرات والفعاليات المتعلقة بالترويج لشعر الهايكو في بلغاريا. هذه هي الترجمة الأولى لقصائد فلاديسلاف خريستوف للغة العربية.
.....................................................
أحسّ الحجرُ يومًا ضربةَ الإزميلِ الأولى قطعةٌ صغيرةٌ بالكادِ مرئية ستطيرُ في الهواءِ في مدارٍ ستذكرُهُ طويلا عينا النَحّات.
е-;-д-;-и-;-н-;- д-;-е-;-н-;- к-;-а-;-м-;-ъ-;-к-;-ъ-;-т-;- щ-;-е-;- у-;-с-;-е-;-т-;-и-;- п-;-ъ-;-р-;-в-;-и-;-я-;- у-;-д-;-а-;-р-;- н-;-а-;- д-;-л-;-е-;-т-;-о-;-т-;-о-;- с-;-ъ-;-в-;-с-;-е-;-м-;- н-;-е-;-з-;-а-;-б-;-е-;-л-;-е-;-ж-;-и-;-м-;-о-;- п-;-а-;-р-;-ч-;-е-;-н-;-ц-;-е-;- щ-;-е-;- л-;-и-;-т-;-н-;-е-;- в-;-ъ-;-в-;- в-;-ъ-;-з-;-д-;-у-;-х-;-а-;- п-;-о-;- т-;-р-;-а-;-е-;-к-;-т-;-о-;-р-;-и-;-я-;- к-;-о-;-я-;-т-;-о-;- о-;-ч-;-и-;-т-;-е-;- н-;-а-;- с-;-к-;-у-;-л-;-п-;-т-;-о-;-р-;-а-;- д-;-ъ-;-л-;-г-;-о-;- щ-;-е-;- п-;-о-;-м-;-н-;-я-;-т-;-
.............................................
أجسادٌ قد تفكّكتْ لم تعدْ بمثابَةِ أوعية لمَلْءِ السَوائلِ الساخنة الفتحاتُ أغلقَتْ جِراحَها كأنّ شيئًا لم يحدُثْ لكنّ الرجلَ والمرأة سيكتُمانِ ذلكَ طويلا
р-;-а-;-з-;-к-;-а-;-ч-;-е-;-н-;-и-;- т-;-е-;-л-;-а-;-т-;-а-;- в-;-е-;-ч-;-е-;- н-;-е-;- с-;-а-;- с-;-ъ-;-д-;-о-;-в-;-е-;- з-;-а-;- т-;-о-;-п-;-л-;-и-;- т-;-е-;-ч-;-н-;-о-;-с-;-т-;-и-;- о-;-т-;-в-;-о-;-р-;-и-;-т-;-е-;- з-;-а-;-т-;-в-;-а-;-р-;-я-;-т-;- с-;-в-;-о-;-и-;-т-;-е-;- р-;-а-;-н-;-и-;- с-;-я-;-к-;-а-;-ш-;- н-;-и-;-щ-;-о-;- н-;-е-;- с-;-е-;- е-;- с-;-л-;-у-;-ч-;-и-;-л-;-о-;- н-;-о-;- м-;-ъ-;-ж-;-ъ-;-т-;- и-;- ж-;-е-;-н-;-а-;-т-;-а-;- д-;-ъ-;-л-;-г-;-о-;- щ-;-е-;- г-;-о-;- к-;-р-;-и-;-я-;-т-;-
............................................................ سؤالٌ يتأرجحُ من سقفِ غرفةِ النومِ سألتني مرّة: هذا كُلابٌ للتعذيب متواجدٌ في كلّ غرفة نوم يتدلّى، بكلّ بساطة يتمايل لا شيءَ سوى ذلِكْ.
е-;-д-;-и-;-н-;- в-;-ъ-;-п-;-р-;-о-;-с-;- с-;-е-;- п-;-о-;-к-;-л-;-а-;-щ-;-а-;- о-;-т-;- т-;-а-;-в-;-а-;-н-;-а-;- н-;-а-;- с-;-п-;-а-;-л-;-н-;-я-;-т-;-а-;- в-;-е-;-д-;-н-;-ъ-;-ж-;- т-;-и-;- м-;-и-;- к-;-а-;-з-;-а-;-: т-;-о-;-в-;-а-;- е-;- к-;-у-;-к-;-а-;- з-;-а-;- и-;-н-;-к-;-в-;-и-;-з-;-и-;-ц-;-и-;-и-;- в-;-ъ-;-в-;- в-;-с-;-я-;-к-;-а-;- с-;-п-;-а-;-л-;-н-;-я-;- и-;-м-;-а-;- т-;-а-;-к-;-а-;-в-;-а-;- п-;-р-;-о-;-с-;-т-;-о-;- с-;-и-;- в-;-и-;-с-;-и-;- и-;- с-;-е-;- к-;-л-;-а-;-т-;-и-;- н-;-и-;-щ-;-о-;- п-;-о-;-в-;-е-;-ч-;-е-;-
.................................................. في وقتٍ مبكّرٍ منَ الرَبيعِ في المخزنِ حيثُ تُحتجزُ الورودُ تدخلُ الشمسُ كَيْ تدفّئ الناجي بينَها في وقتٍ متأخّرٍ من الصيفِ في القواريرِ الفارغةِ تنبُتُ الأعشابُ هكذا يتمكّنُ المبدعُ من تعويضِ موتى الزهور.
р-;-а-;-н-;-о-;- н-;-а-;-п-;-р-;-о-;-л-;-е-;-т-;- в-;- т-;-ъ-;-м-;-н-;-и-;-я-;- к-;-и-;-л-;-е-;-р-;- к-;-ъ-;-д-;-е-;-т-;-о-;- з-;-а-;-к-;-л-;-ю-;-ч-;-в-;-а-;-м-;-е-;- ц-;-в-;-е-;-т-;-я-;-т-;-а-;- с-;-л-;-ъ-;-н-;-ц-;-е-;-т-;-о-;- в-;-л-;-и-;-з-;-а-;- з-;-а-;- д-;-а-;- о-;-г-;-р-;-е-;-е-;- о-;-ц-;-е-;-л-;-е-;-л-;-и-;-т-;-е-;- п-;-о-;--к-;-ъ-;-с-;-н-;-о-;- п-;-р-;-е-;-з-;- л-;-я-;-т-;-о-;-т-;-о-;- в-;- п-;-р-;-а-;-з-;-н-;-и-;-т-;-е-;- с-;-а-;-к-;-с-;-и-;-и-;- п-;-о-;-н-;-и-;-к-;-в-;-а-;- т-;-р-;-е-;-в-;-а-;- т-;-а-;-к-;-а-;- т-;-в-;-о-;-р-;-е-;-ц-;-ъ-;-т-;- к-;-о-;-м-;-п-;-е-;-н-;-с-;-и-;-р-;-а-;- м-;-ъ-;-р-;-т-;-в-;-и-;-т-;-е-;-
................................................................... أنْتَ أيُّها الإنسان هلْ ستطيرُ خَلْفَ كِسرةِ الخبزِ الساقطةِ منْ حافّةِ الشرفة: كلُّ عصفورٍ مُتأهّبٍ لذلكْ.
т-;-и-;- ч-;-о-;-в-;-е-;-к-;-о-;- щ-;-е-;- п-;-о-;-л-;-и-;-т-;-н-;-е-;-ш-;- л-;-и-;- с-;-л-;-е-;-д-;- т-;-р-;-о-;-х-;-а-;-т-;-а-;- п-;-а-;-д-;-а-;-щ-;-а-;- о-;-т-;- п-;-е-;-р-;-в-;-а-;-з-;-а-;-: в-;-с-;-я-;-к-;-о-;- в-;-р-;-а-;-б-;-ч-;-е-;- б-;-и-;- г-;-о-;- н-;-а-;-п-;-р-;-а-;-в-;-и-;-л-;-о-;-
............................................. المياهُ العميقةُ في عينُيْها يتقافزُ السَلمونُ فوقها حضرَ الرجُلُ ربطَ حجرًا ببطء التفّت الأنشوطةُ حولَ جيدِهِ المتعرّق إنحنى فوقَ الجسرِ لمعَتْ الأسماكُ وقتذاك حينَها إبتسمَ الرجُلُ ليغوصَ الحجرُ وحدَهُ
д-;-ъ-;-л-;-б-;-о-;-к-;-и-;-т-;-е-;- в-;-о-;-д-;-и-;- в-;- о-;-ч-;-и-;-т-;-е-;- й-;- п-;-ъ-;-с-;-т-;-ъ-;-р-;-в-;-и-;-т-;-е-;- п-;-о-;-д-;-с-;-к-;-а-;-ч-;-а-;-щ-;-и-;- н-;-а-;-д-;- т-;-я-;-х-;- м-;-ъ-;-ж-;-ъ-;-т-;- д-;-о-;-й-;-д-;-е-;- з-;-а-;-в-;-ъ-;-р-;-з-;-а-;- б-;-а-;-в-;-н-;-о-;- к-;-а-;-м-;-ъ-;-к-;-а-;- н-;-а-;-х-;-л-;-у-;-з-;-и-;- п-;-р-;-и-;-м-;-к-;-а-;-т-;-а-;- н-;-а-;- п-;-о-;-т-;-н-;-и-;-я-;- с-;-и-;- в-;-р-;-а-;-т-;- н-;-а-;-д-;-в-;-е-;-с-;-и-;- с-;-е-;- о-;-т-;- м-;-о-;-с-;-т-;-а-;- т-;-о-;-г-;-а-;-в-;-а-;- з-;-а-;-б-;-л-;-е-;-с-;-т-;-я-;-х-;-а-;- р-;-и-;-б-;-и-;-т-;-е-;- у-;-с-;-м-;-и-;-х-;-н-;-а-;- с-;-е-;- м-;-ъ-;-ж-;-ъ-;-т-;- и-;- ц-;-о-;-п-;-н-;-а-;- с-;-а-;-м-;-о-;- к-;-а-;-м-;-ъ-;-к-;-ъ-;-т-;-
......................................................... للمتعة أن لا تتدافع مع الآخرين خارجًا من الصالة ثمنُها الخاص في الخزانة خلفك معلّقًا معطفٌ ما لشخصٍ غريب
у-;-д-;-о-;-в-;-о-;-л-;-с-;-т-;-в-;-и-;-е-;-т-;-о-;- д-;-а-;- н-;-е-;- с-;-е-;- б-;-л-;-ъ-;-с-;-к-;-а-;-ш-;- с-;- д-;-р-;-у-;-г-;-и-;-т-;-е-;- н-;-а-;- и-;-з-;-л-;-и-;-з-;-а-;-н-;-е-;- о-;-т-;- з-;-а-;-л-;-а-;-т-;-а-;- и-;-м-;-а-;- с-;-в-;-о-;-я-;- ц-;-е-;-н-;-а-;-: в-;- г-;-а-;-р-;-д-;-е-;-р-;-о-;-б-;-а-;- з-;-а-;- т-;-е-;-б-;- о-;-с-;-т-;-а-;-в-;-а-;- н-;-я-;-к-;-о-;-е-;- ч-;-у-;-ж-;-д-;-о-;- п-;-а-;-л-;-т-;-о-;-
......................................................... كلّ مرّة حين أفتحُ النافذة غصنُ زيزفونٍ يختلسُ النظرَ في الغرفةِ يبدو كأنّه مادًّا يدَهُ للتوسّل أدعو الله خلالَ غيبتي ألا يُغلقَ أحدُهم النافذة.
в-;-с-;-е-;-к-;-и-;- п-;-ъ-;-т-;- к-;-о-;-г-;-а-;-т-;-о-;- о-;-т-;-в-;-о-;-р-;-я-;- п-;-р-;-о-;-з-;-о-;-р-;-е-;-ц-;-а-;- е-;-д-;-н-;-о-;- л-;-и-;-п-;-о-;-в-;-о-;- к-;-л-;-о-;-н-;-ч-;-е-;- н-;-а-;-д-;-н-;-и-;-ч-;-а-;- в-;- с-;-т-;-а-;-я-;-т-;-а-;- п-;-р-;-и-;-л-;-и-;-ч-;-а-;- н-;-а-;- п-;-р-;-о-;-т-;-е-;-г-;-н-;-а-;-т-;-а-;- з-;-а-;- м-;-и-;-л-;-о-;-с-;-т-;-и-;-н-;-я-;- р-;-ъ-;-к-;-а-;- м-;-о-;-л-;-я-;- с-;-е-;- д-;-о-;-к-;-а-;-т-;-о-;- м-;-е-;- н-;-я-;-м-;-а-;- н-;-я-;-к-;-о-;-й-;- д-;-а-;- н-;-е-;- з-;-а-;-т-;-в-;-о-;-р-;-и-;- п-;-р-;-о-;-з-;-о-;-р-;-е-;-ц-;-а-;- .....................................................
#خيري_حمدان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصائد مترجمة للشاعر البلغاري الكبير ستيفان تسانيف
-
تآمرت النساء
-
نحو ابتسامة - نصيرة تختوخ، سلالم الغيوم - خيري حمدان
-
لماذا يا سامي؟
-
قُبْلة عندَ سلّم الطائرة
-
قصائد مترجمة للشاعرة البلغارية بتيا دوباروفا
-
معاناة الطبقة العاملة مستمرة
-
قصائد مترجمة للشاعر البلغاري بويكو لامبوفسكي
-
المغفرة في وقت لاحق
-
المعذرة أنا متورّط
-
يحدث أحيانًا يا صديقي
-
الحبّ بالتقسيط
-
الدعاءُ الأخير
-
التحرش بالمرأة بمثابة اغتصاب فكري
-
المرأة - عبق الورد وشوكه
-
الجنوبيون
-
الطريق إلى دينيتاس
-
الجدران الوهمية
-
برتقال أبو صرّة
-
أحمقٌ يقود قطيعًا
المزيد.....
-
-طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري
...
-
القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
-
فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف
...
-
خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
-
*محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا
...
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|