محمود القبطان
الحوار المتمدن-العدد: 4128 - 2013 / 6 / 19 - 09:06
المحور:
الادب والفن
لا تخلطوا الفن بالقومية
لا يختلف اثنان على تألق السيدة پرواز حسی-;-ن في العرب آيدل حيث قدمت اجمل الأغاني وتوجت تألقها بأحدى اغانيها في اللغة الكردية مع زوجها,وقد كتبت حول هذا في 11 حزيران.وقد حاولت أن اوضح أن الفن ليس له قومية أو دين أو طائفة,انه للجميع وهناك من يتقبله وهناك من هو ضده بشكله الحالي أو القديم.وبالتالي على من يريد أن يطبع فن السيدة پرواز طابعا كرديا قوميا بحت عليه أن يسد أذنيه أمام أي فن راقي آخر وجد ويوجد سواء في العراق أو العالم.
أكتب مرة أخرى حول نفس الموضوع ردا على مقالة في صوت العراق في 18 حزيران للسيد محمد مندلاوي "پرواز حسين فنانة كوردية من كردستان" وفيها يظيف للسيد محمد عبود في "پرواز حسين ..كشفت حقيقتنا"ما نساه أن يكتب حول وصول الشعور القومي المتعصب ذروته في عراق اليوم منذ احتلال العراق وليومنا هذا حيث طغت الطائفية والقومية وأصبحت من المسلمات اليومية في التعامل مع كل القضايا المصيرية للعراق عامة وإقليم كردستان خاصة.
اولا وقبل كل شيئ يخطأ اي كاتب ,بدراية منه او بغيرها,إذا تعمد التعميم في اطلاق التهم جزافا حيث يفقد ما يكتبه أية قيمة يمكن أن يصل اليها القارئ.فعندما يكتب السيد عبود نقلا عن السيد مندلاوي"انتقد الكاتب ,العرب في العراق,وثقافتهم العنصرية,التي ترفض الآخر قوميا و دينيا,.."اقول لماذا العرب (مرة واحدة كلهم)عندهم ثقافة عنصرية ويرفضون الآخر؟من أين استدل السيد مندلاوي وعبود على ذلك؟هل جرائم صدام يتحملها كل عرب العراق؟إذا كانوا كذلك ما هو موقفهم من تعاول البرزاني في 1994 مع صدام شخصيا لصد قوات الطالباني والباقي يعرفه القاصي والداني؟لماذا الكيل بمكيالين عندما نريد ان ندين مجرمي الحقبة السابقة قبل 2003 يجد المجرمون مأوى لهم في الأقليم(وهم عرب ومتعصبون لا بل مجرمون)؟لماذا اعفّي أفراد الجحوش التي كانت المرشد لقوات على حسن المجيد الذي حرق كردستان العراق وشعبها؟ولماذا يتقاتل ساسة الأكراد على كل فقرة دستورية بتجريم البعث في الوقت التي تأوي بقايا البعث في ارض الأقليم؟
السيد مندلاوي(اللقب مناطقي من مندلي ,مثل الحديثي ,السامرائي ,الكربلائي وليس لقب عائلي متعارف عليها في العراق وغيره) يقول"لماذا يتشفى العراقيون بسيدة أبدت ميلها لجغرافية أصلها ومولدها..." أين التشفي ومن فرح بعدم وصول الفنانة الى القمة في البرنامج؟أقول ,وكما كتبت سابقا,لماذا انهال بعض الكرد بالفيس بووك على العراقيين بكلمات سوقية لا تنم عن أخلاق ولا تربية ويقولون:البنات العربيات العراقيات تنزل الى شوارع أربيل للدعارة وهل الفصفة المشينة هذه لصيقة بالعراقيات فقط أم..؟ ويزيدون بمباركة"سخيفة"وبفرح بفرض الفيز على العراقيين القادمين من محافظات اخرى الى الإقليم؟ماذا يسمي السيدان عبود ومندلاوي هذه الكتابات الهابطة؟أم انه ردة فعل يمكن تفهمها!!المنطقة الكردية الحالية في العراق ,بغض النظر عن قانونيتها من عدمها,فهي تابعة لجغرافية العراق المعترف به دوليا بالحدود المثبتة في جميع الوثائق الدولية.أما أن ياتي متعصب جديد لاح في الآفق القريب ليقو إن پرواز تنتمي لجغرافية اسمها كوردستان,بدون أية لاحقة."يعني أن سياسييه لا يلتفتون إليه حيث يقولون :إقليم كردستان العراق فهل هم مخطأ ون.لكن إذا ما قرر الشعب الكردي الانفصال فله الحق بأن يقول جغرافية اسمها كردستان ,بدون لاحقة.المشكلة التي بدأت في البرنامج "المثير للجدل"هو وصول الفنانة الى خشبة المسرح بالعلم الكردي المعروف ,وقد علقت أحلام على هذا بأن العراق واحد...وغيرها من الكلمات,مما حدا بالفنانة الكردية بأن تخلع العالم المميز لها.وفي قادم أيام البرنامج الفنانة قدمت نفسها من إقليم كردستان العراق,فما هو العيب أو أين العيب في ذلك؟أليس هذه جغرافية يا سيد مندلاوي أم ماذا؟يكرر مندلاوي الفرد العربي.."يرفضها ولا يستسيغها لمجرد ذكر إنها ذكرت اسم كردستان.."السيد مندلاوي يحمل القضية أكبر من حجمها ليس إلا.وهنا يهاجم الساسة الكرد حيث"لا يعيرون أي اهتمام لكلام الذين يتفوهون به في مؤتمراتهم ولقاءاتهم الصحفية وتأثيره السلبي على انتماء الشعب الكوردي لوطنه .."ويقول "في السليمانية ان احد سياسيين الكورد استقبل زوج المتألقة...كردستان(وبثت أحدى القنوات نص الكلام الذي قاله المسئول الكوردستاني باللغة الكوردية:أن صوت پرواز حسين وصل الى جميع العالم العربي"ويقول:من هذا السياسي السليط اللسان..."
يعتبر مندلاوي ,ذو التفكير العقيم,إن الوطن كوردستان في "ظل احتلال وفي جزأين يرزخا تحت نير الاحتلال لكيانين عربيين,لوطنه اسمه كوردستان...العالم العربي,أو الوطن العربي الذي اخترع في أروقة المخابرات العربية..."مثل هذا الوصف الساذج للسيد مندلاوي هو خير دليل على عقم تفكيره وكراهيته لكل مسمى عربي,وهو يخلط بين العروبي والعربي,في حين يفتخر بكرديته وانتمائه القومي ينكر على الآخرين قوميتهم وإن لم يتباهوا بها,لأنها ولدت معهم مثل الدين والطائفة والجغرافية.المشكلة عند مندلاوي هو ان جنوب كردستان محتلة بين كيانين عربيين ولكن ماذا عن الجزء في إيران وتركيا؟هل هناك حريات أكثر مما في العراق للأكراد؟وهل لهم حقوقا, في اقلها التعليم باللغة الكردية؟
لا يعلم احد من أين جاءت الخرائط التي تصل مناطق كردستان العراق الى حد بدرة وجصان,لابل الى داخل بغداد؟يصف مندلاوي الساسة الكورد بأنهم أغبياء بسبب تحديد مناطق معينة للإقليم!! يقول"إن أصحاب فكرة جبل حمرين كحدود لجنوبي كوردستان,هم أولائك الذين يريدون تأسيس كيان خاص بمحافظة السليمانية بمعزل عن بقية مدن جنوب كودرستان.."واضح جدا على أي وتر يعزف مندلاوي,وإذا قبل أن تتوحد الأمة الكردية لاح في الأفق الخلاف على الحدود فمن أين تتوحد الأمة الكردستانية؟هل هناك دولة السليمانية ودولة اربيل؟أفتينا يا فقيه كردستان.ولكن حتى لو انفصل الإقليم عن العراق فسوف لن يكون هناك كيان كامل لكل كردستان بشماله وجنوبه,والأعوام القادمة سوف تثبت ذلك ان تشكلت دولة كردية على ارض شمال العراق الجغرافي الحالي بغض النظر عن الأمنيات والتمنيات القومية..
يريد تبديل اسم الإقليم الدستوري الى إقليم جنوب كردستان..ويلقى شعره باللغة الكوردية فقط لا غير,وهكذا بالنسبة لأية مطربة أو مطرب,يجب عليها أو عليه أن تؤدي غنائها باللغة الكوردية فقط.."حقيقة لا تلتقي يا سيد مندلاوي في هذا الكلام إلا مع أي شوفيني ومن أية قومية كانت في العراق أو خارجه.إذا كان أداء الفنانين باللغة الكردية فمن أين سوف يكون انتشارها الى العالم؟هل تعتقد إن هكذا أفكار يمكن أن تُغني المستمعين والمشاهدين ابعد من "منطقة إقليم جنوب كوردستان"؟ العالم أصبح قرية صغيرة,يجب أن تخرج من القومية الى الأممية,يا سيد مندلاوي,سوف لن تعيش في بقعة مهما كانت مساحتها منعزلا عن الآخرين.ومن قال لك إن الفنانة پرواز تقبل اقتراحاتك بأن تغني فقط باللغة الكردية؟ومن أعطاك هذا الحق في الوجوب بأن كل شيء يجب أن يكون باللغة الكردية في أي محفل ,أدبي ,سياسي اقتصادي الخ.. !!وعندما يرفض الغناء باللغة العربية..يقول"رفضنا لها نحن القوميون الكورد..."
وأخيرا سوف اُغني مندلاوي و عبود ببعض ما حدث من قبل أكراد قوميين اقحاح,وهم بعيدون عن معاناة الشعب الكردي لكن التأليب الحزبي القومي العفن هو وراء كل الأحقاد..خذ بعض الأمثلة:
1-في مناسبة تضامنية مع الشعب الكردي شاركت وبحماس في أحدى تظاهرات المجموعة الكردية في المدينة التي أعيش فيها,تركت عملي ووصلت الى مكان التجمع وكان احد معارفي واقفا مع آخرين,فما أن أديت التحية حتى انصرف الباقيين,ومع هذا شاركت في التظاهرة التضامنية.
2-في فعالية ضد الحرب المتوقعة ضد العراق في 2003 قمنا بفعالية في المكتبة العامة في المدينة بمعرض صور ضد الحرب,كان احد الشباب الكرد قد كتب على ورقة الاحتجاج والتي أرسلت الى الأمم المتحدة:عاش شارون وبوش في ضرب العرب.لم يشارك أي كردي في التظاهرة الضخمة التي انطلقت في المدينة قُبيل الحرب على العراق في 2003 .وقد أعددت محاضرة بعد 2003 لما شاهدته من ويلات بعد الاحتلال وعملت معرضا للصور وقدمت فلما أيضا فكانت في المعرض صورة واحدة لشهداء حلبجة,مما حدا بأحد الكورد والذي كان بيشمركة أن قال لا تضع شهداء حلبجة بين الصور لأنها ليست الآن وأراد أن يشوش على المحاضرة مما أثار امتعاض الحاضرين وقد كتب نفس الشخص في جريدة المدينة في لقاء له بعد 1994 انه فرح مرتان الأولى بضرب بوش صدام والثانية بضرب بغداد!!هل يمكن أن أعمم هذا التصرف الخبيث اللامسؤول على عموم الشعب الكردي؟طبعا سوف أكون غير حياديا ومجافيا للحقيقة.لا أعلم هل حياة البيشمرگة القاسية هي التي جعلته يتصرف بتشفي في ضرب بغداد؟هل هذا يصب في مصلحة السلام بين الشعوب؟
ويعترف مندلاوي بأنه قومي كوردي,فما الفرق بينه وبين أي قومي عروبي في تفكيره الضيق؟
وأخيرا,أقول للسيد مندلاوي وعبود في آن واحد ,لا أعلم في أي سن وعمر مديد انتم ,لكن هل شاركتم بتظاهرات بداية الستينيات من القرن الماضي حيث كانت تنطلق التظاهرات تضامنا مع الشعب الكردي في بغداد حيث يهتفون:نريد خبزا لا دما...الحكم الذاتي لكردستان والديمقراطية للعراق ,وهذا في عهد الشهيد عبدالكريم قاسم حيث سُجن الشيوعيون والتقدميون في تلك الفترة وكانوا "اللقمة" الحارّة والحاضرة لأوباش البعث فی-;- 1963.
لك أن تفتخر بقوميتك لكن لا تكون متعصبا أو شوفينيا,لا تحتكر هذا الفعل لنفسك فقط لان الآخرين لهم الحق بأن يفتخروا بقوميتهم لكن على أن لا يكونوا "قوميين" اقحاح.
وأعود وأقول ليس العراقيين من اسقط الفنانة پرواز حسين من الوصول الى القمة وإنما الاتصالات من كل مكان ومن اراد أن تصل الى القمة هو الفنان راغب علامة,وهو عربي,كما تعلم.ومع كل ما حدث فسوف تظل الفنانة پرواز حسين كبيرة بفنها وصوتها الجميل وفي أية لغة تؤديها,والفن لا دين ولا قومية ولا وطن له,أم أنت لا تعلم سيد مندلاوي؟
د.محمود القبطان
20130619
#محمود_القبطان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟