أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - فيفالدي














المزيد.....

فيفالدي


ميسون البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 4124 - 2013 / 6 / 15 - 11:13
المحور: الادب والفن
    


يحب أهل مدينة البندقيه الموسيقى والرقص والأناقه والحفلات وخصوصاً أيام الكرنفالات . بعد إنتهاء الكرنفال في 4 آذار 1678 ضرب زلزال مدينة البندقيه , وفي نفس اليوم ولد واحد من أعظم الموسيقيين الإيطاليين : أنتونيو فيفالدي

عاش فيفالدي قرب كنيسة سان مارتينو في الجزء الفقير من المدينه حيث الطرق المائيه تعج بالضوضاء ومختلف أنواع النشاطات , وكان يلعب في محله تفوح منها رائحة الخبز وصابون الملابس قرب معمل للأسلحه يقوم بصناعة المدافع , وكان مبهوراً بطريقة صنع وتركيب هذه المدافع

كان لوالد أنتونيو أكثر من عمل , فهو حلاّق وفي نفس الوقت خبّاز وفي نفس الوقت كان يعزف الموسيقى في اوركسترا سان مارك . حين بلغ أنتونيو 7 من العمر كان يرافق والده الى حفلات العزف من أجل سماع الموسيقى , وكان جميع الموسيقيين يعرفون أنتونيو ويناديونه ( ألروزو ) وتعني الأحمر , لأن شعره كان أحمراً براقاً

منذ ذلك الوقت لم يكن انتونيو يفكر بشيء غير الموسيقى , علّمه والده كيف يعزف الكمان لأن الولد كان يحب آلة الكمان وغالباً ما كان يذهب الى اوركسترا سان مارك للإستماع الى أعمال المؤلف العظيم جيوفاني ليغرينزي . أغرم الصبي بالغناء المصحوب بصوت الأرغن ومقطوعات الكمان , وبعمر 13 سنه بدأ يؤلف هو موسيقاه الخاصه

كان أنتونيو هو الإبن الأكبر للعائله , أخوته الأصغر منه كانوا يتشاجرون ويتعاركون مع الناس دوماً وكان هو قلقا ً بشدة بسبب طبيعتهم الفظه . كان يحمل الهم بسبب ذلك حتى أثناء إنشغاله بالموسيقى , وفيما بعد إعتقل واحد من اخوته وحكم عليه بالسجن 5 سنوات لأنه طعن أحداً ما بسكين مما سبب ألما ً كبيرا ً لأخيه أنتونيو

بسبب فقر العائله الشديد قرر أنتونيو أن يصبح قساً , وبهذه الطريقه يحصل على عمل يعيل به نفسه وأسرته . بعمر 15 سنه بدأ عمله الديني وكان أول ما ضحى به هو شعره الأحمر الجميل الذي تمت حلاقته ليصبح متماشيا ً مع عمله كقس , لكنه لحسن الحظ كان يملك الوقت للتأليف الموسيقى وعزف الكمان

من خلال عمله كموسيقي في إحتفالات الكنيسه أصبح معروفاً في البندقيه , وكانت معزوفاته تقابل بتصفيق حاد من قبل المستمعين . بعمر 25 سنه أصبح أنتونيو معلم موسيقى في "الأسبيدال ديلا بييتا" وهي مدرسة للبنات حيث توجد الأوركسترا والكورس , وحيث يقوم هو بقيادة العزف المصاحب للإنشاد أو الغناء

ألف فيفالدي ما يزيد على 400 مقطوعه ولآلات مختلفه . الفصول الأربعه وهي معزوفة للكمان والأوركسترا ضمت أربعة مقاطع تمثل الفصول الأربعه : الربيع والصيف والخريف والشتاء . صمم فيفالدي إيقاع المقطوعه في 3 حركات : سريعه , بطيئه , سريعه . لاحظ في بداية مقطع الخريف حاول فيفالدي رسم صورة الفلاحين يرقصون ويغنون إحتفالاً بموسم الحصاد والقطاف , بينما في المقطع الذي يليه يكاد يكون صوت المزمار ( الأوبو ) تقليداً للصوت البشري العادي
https://www.youtube.com/results?search_query=the++four+seasons+

ألف فيفالدي العديد من مقطوعات موسيقى الصاله , لآلات مختلفه وبأحجام مختلفه , هنا في سوناتا التشيلو لاحظ كيف تتحاور الآلات الموسيقيه مع بعضها
https://www.youtube.com/watch?v=b5B7Bawjq7o

البندقيه مليئه بالكنائس التي تعزف فيها الموسيقى في القداسات , ولهذا فإن فيفالدي ألّف الموسيقى الكنسيه طيلة حياته . في مقطوعة سيدة الأحزان ( ستابات ماتر ) وصف فيفالدي أحزان السيده مريم عند موت ولدها المسيح بموسيقى في غاية الألم والحزن
https://www.youtube.com/watch?v=qQpWwMkGtj4

لحّن فيفالدي ما يزيد على 40 أوبرا , كان يكتب اللحن ويقود الاوركسترا وينتج العمل , ويختار الموسيقيين , والمغنين , والراقصين والمصممين . في اوبرا أورلاندو فيوريوسو , نستمع الى أورلاندو يغني مفتخراً بقدرته كمحارب ورغبته في العثور على أنجليكا التي وقع في غرامها
https://www.youtube.com/watch?v=Y_8OAgKhJ-Y



#ميسون_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديبوسي
- برليوز
- وينستون تشرتشل
- موسوليني الفاشي
- هتلر النازي
- إليزابيث الثانيه ملكة بريطانيا العظمى
- باوديكا الملكه المحاربه
- المخرج النيوزيلندي : لي تماهوري
- المخرج النيوزيلندي : بيتر جاكسون
- المخرجه النيوزيلنديه : جين كامبيون
- المخرج النيوزيلندي : لين ليا
- المخرج النيوزيلندي : رودول هيوارد
- إيفان الرهيب
- الشيوعيه في الكونغو
- الملك البلجيكي ليوبولد الثاني وإستعمارالكونغو
- رئيس وزراء ... عاشق
- صور من مذابح الإحتلال الأمريكي للعراق
- الإمبراطور المغولي قوبلاي خان
- هنري بورسيل
- شوبرت


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون البياتي - فيفالدي