|
عبد الحسين شعبان، الصهيونية والديالكتيك
يعقوب ابراهامي
الحوار المتمدن-العدد: 4123 - 2013 / 6 / 14 - 17:12
المحور:
القضية الفلسطينية
" العقيدة الصهيونية . . . اعتبرها لينين رجعية بالمطلق، ومتناقضة مع مبادئ الديالكتيكية الماركسية" (عبد الحسين شعبان، كاتب، مفكر ومن "مرتزقة القذافي" سابقاً، في نقد الموقف اليساري من القضية الفلسطينية – "الحوار المتمدن" العدد: 3976)
بعد أن لم تبق تهمةً أو مثلبة لم تُلصق بالصهيونية جاء دور الديالكتيك. ماذا كنتم تقولون لو أن شخصاً قال لكم: إن عقيدة الحركة القومية الكوردية تتناقض مع قانون الجاذبية؟ كيف كنتم تردون على هذا الثرثار؟ ألا كنتم تصفون كلامه بأنه لغوٌ خالٍ من كل معنى، Nonsense باللغة الإنكليزية؟ إذ أية علاقة يمكن أن يجد إنسانٌ عاقل بين حركة قومية وقانون الجاذبية؟ ولكن هذا بالضبط هو ما فعله عبد الحسين شعبان عندما كتب إن الصهيونية تناقض مبادئ الديالكتيك. أية علاقة يمكن أن يجد إنسانٌ عاقل بين الصهيونية (حركة قومية يعتقد الكثيرون أنها أنهت مهمتها التاريخية الرئيسية بإقامة دولة اسرائيل واصبحت شيئاً من الماضي) والديالكتيك (مجموعة من الأفكار يعتقد البعض أنها تمثل القوانين العامة للحركة في التاريخ والطبيعة الجامدة، و يرى آخرون، منهم كاتب هذه السطور، إنها طريقة في التفكير وليست "قوانين" مفروضة على الإنسان والطبيعة)؟ كيف يمكن للصهيونية (مهما يكن موقفك من الصهيونية) أن "تناقض" مبادئ الديالكتيك (مهما يكن فهمك للديالكتيك: سواء كنتَ ترى فيه طريقة في التفكير أو "قوانين" مفروضة على الإنسان والطبيعة) ؟ ما هي أوجه المقارنة بين الديالكتيك والصهيونية؟ وكيف يبيح لنفسه إنسان عاقل أن يتكلم عن التاقض بين الصهيونية والديالكتيك إذا لم يكن هناك أي وجهٍ من أوجه المقارنة بينهما؟ أي "قانون" من "قوانين" الديالكتيك بالضبط تناقضه الصهيونية؟ كل "قوانين الديالكتيك"؟ بعضها؟ "قانونٌ" واحدٌ فقط؟ أيّ منها؟ هل الصهيونية تناقض "قانون" تحول الكمية إلى كيفية؟ أو "قانون" وحدة الأضداد؟ أو ربما (وهذا هو الأرجح) "قانون" فناء الضدين الذي اكتشفه مؤخراً حسقيل قوجمان؟ أيٌّ من هذه "القوانين" تتناقض مع الصهيونية؟
تعقيباً على مقال عبد الحسين شعبان كتبتُ التعليق التالي (وتحية للزميل والخصم الفكري عبد الرضا حمد جاسم الذي يُعدُ رائداً في هذا النوع من الكتابة): العدد: 476509 - الصهيونية والديالكتيك 2013 / 6 / 6 - 15:10 التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي يقول عبد الحسين شعبان : العقيدة الصهيونية التي اعتبرها لينين رجعية بالمطلق، ومتناقضة مع مبادئ الديالكتيكية الماركسية هل يستطيع الكاتب المحترم أن يشرح لنا ما علاقة الصهيونية بالديالكتيك وكيف تناقض الصهيونية مبادئ الديالكتيك؟ هل يعرف الكاتب المحترم ما هو الديالكتيك أم إنه كباقي أنصاف المثقفين سمع بهذه الكلمة ولا يفهم منها شيئاً؟ (انتهى) لم أتلق جواباً من السيد عبد الحسين شعبان. لاشك أنه لم يجد من اللائق أن يرد على واحدٍ من قرائه القلائل. رهاني هو أن عبد الحسين شعبان لم يفكر في معنى هذه الجملة قبل أن يكتبها، وهو لا يفهم معناها الآن بعد أن كتبها. وفي هذا هو ليس وحيداً. الدقة واحترام الكلمة المكتوبة (واحترام القراء) – هذه ليست من الخصائص التي تميز معظم الكتاب العرب عندما يكتبون عن الصهيونية واسرائيل. كل شيء مُباح عندما تكتب عن الصهيونية واسرائيل. هذه ظاهرة لها قوة القانون الطبيعي (أنا أراقب هذه الظاهرة منذ سنوات وقد أطلقتُ عليها مرةً اسم "المرض العضال". ع.ص. مثلاً هو أحد ضحايا هذا "المرض". ع...... يمثل حالة قصوى تكتسب فيها كلمة "الصهيونية" قوةً سحرية تشل لدى الكاتب والمفكر العربي كل قدرةٍ على التمييز بين الخيال والواقع). رادع الإلتزام بقول الحقيقة هو آخر ما يشغل بال معظم الكتاب العرب عندما يكتبون عن اسرائيل والصهيونية. حتى تغطية الأخبار اليومية لم تنج من هذا "المرض العضال". خذوا على سبيل المثال ما يجري في سوريا اليوم: كل جانبٍ من الجانبين المتصارعين يؤكد ان اسرائيل هي التي تمول وتسلح وتدرب الطرف الآخر. كل جانبٍ يقسم لك أنه رأى بأم عينيه عتاداً وسلاحاً من صنع اسرائيلي لدى الجانب الثاني. والحقيقة ما هي؟ لا تبحث عن الحقيقة عندما يتعلق الأمر بإسرائيل والصهيونية.
كل هذا مفهوم ويُمكن أخذه بنظر الإعتبار. ولكن ما الذي أرغم عبد الحسين شعبان أن يجر لينين معه إلى هذا الفراغ الفكري؟ إذا كان عبد الحسين شعبان يعتقد ان العقيدة الصهيونية تناقض مبادئ الديالكتيك لماذا لا يقول ذلك دون الإفتراء على لينين؟ ماذا يضيف الإستناد إلى لينين إلى صحة أو عدم صحة المقولة؟ هل يُعقل أن لينين، الذي لم يكتب في كل حياته كلمة واحدة لا معنى لها، يكتب مثل هذا اللغو الخالي من كل معنى؟ أنا لا أصدق ذلك. على عبد الحسين شعبان أن يقول لنا أين ومتى قال لينين ذلك. ستكون تلك مفاحأة حقيقية (لي على الأقل) إذا استطاع شعبان أن يُثبت أن لينين قال أن الصهيونية تتناقض مع مبادئ الديالكتيك.
بقيت نقطة واحدة: لماذا لم يكتفِ عبد الحسين شعبان بالقول " إن الصهيونية تناقض الماركسية" (كسائر أنصاف المثقفين الذين لا يعرفون ما هي الصهيونية ولا ما هي الماركسية)؟ هذه على الأقل مقولة مفهومة يمكن مناقشتها. لماذا كان مضطراً أن يقول: "أن الصهيونية تناقض الديالكتيكية الماركسية"؟ ما الذي أجبره على إدخال الديالكتيك هنا؟ الجواب: لكي يرتدي لباس المفكر الماركسي. وأي "مفكر ماركسي" هذا الذي لا يُدخل الديالكتيك في كل جملة يكتبها ويقولها؟ ("أنت لا تفكر بصورة ديالكتيكية، يا رفيق" – أجاب قادة الحزب الشيوعي الألماني عندما انتقدهم آرثر كويستلر على التغيير المفاجئ، ب-180 درجة، بشعارات الحزب، بين عشية وضحاها).
من أخبار العدو الصهيوني: حيفا تخلد ذكرى توفيق طوبي وأميل حبيبي جاء في الأنباء أن بلدية حيفا خلدت ذكرى القائد الشيوعي الراحل توفيق طوبي، الذي توفي قبل أكثر من عام، وذلك بإطلاق اسمه على الشارع الذي سكن فيه طول عمره، في القسم الجنوبي من شارع قيساريا في حي وادي النسناس في حيفا. وقد جرى حفل إزاحة الستار عن اللافتة التي تحمل اسم توفيق طوبي ، يوم 2013/6/3، بحضور رئيس بلدية حيفا، يونا لاهب. وجاء في اللافتة التي كُتِبت باللغات العربية والعبرية والإنكليزية ما يلي: شارع توفيق طوبي عضو برلمان (1990-1949) قائد وطني ومنارة على درب السلام المساواة وأخوة الشعوب قبل ذلك، يوم الأحد 26.5.2013، خلدت حيفا ذكرى الكاتب والأديب العربي الفلسطيني، ابن حيفا، أميل حبيبي وذلك بتدشين ميدان على اسمه في وادي النسناس في حيفا. وجاء في اللافتة التي أزيح عنها الستار في حفلٍ شارك فيه رئيس بلدية حيفا، وكُتٍبت باللغات العربية والعبرية والإنكليزية، ما يلي: ميدان أميل حبيبي (1921-1996) أديب ومفكر وقائد عربي فلسطيني وُلِد وأبدع في حيفا ورفع مكانتها عالمياً
وفي كلمته في الحفل قال رئيس بلدية حيفا يونا لاهب: "حيفا تكرّم اليوم واحدا من أكبر أبنائها، إميل حبيبي، مثقف وكاتب وأديب وسياسي، وأول شخص توجهتُ إليه عام 1993 عندما قررتُ المنافسة على رئاسة بلدية حيفا للمرة الأولى. نحن اليوم نسد دين تكريم في الميدان الصحيح، في الميدان ومفترق طرق يعبر عما عبرّ عنه في كتاباته. كما كان لي الشرف بأن أترأس مسرح حيفا عندما قدمنا مسرحية "المتشائل" باللغة العبرية، وأنا أرى هنا الممثل الكبير محمد بكري وأنت أحضرت ذلك إلى المنصة بشكل رائع. إميل حبيبي سيبقى في قلوبنا وفي قلب حيفا إلى الأبد من خلال الميدان، وفي التماثيل التي عليه، فما كتبه حبيبي "باقٍ في حيفا"، هو لم يبق جسديا في حيفا فحسب بل في قلوبنا جميعا ونحن هنا لنقول ذلك على الملأ"
#يعقوب_ابراهامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ماركسية محنطة في أعلى مراحلها
-
ماجد الشمري، يعقوب ابراهامي والسمارت فون
-
لا يعرف ولا يعرف أنه لا يعرف
-
حسقيل قوجمان في أعلى مراحله
-
لينين كقابرٍ للماركسية
-
لا يتراجع عن أخطائه
-
ردّي على عتريس المِدَح
-
رسالة مفتوحة إلى علي الأسدي
-
بعد العاصفة - 2
-
شعبان - دولتان
-
بعد العاصفة-1
-
بيان شخصي
-
ذو الرأيين : جوابي لعلي الأسدي
-
صهيوني عجوز يتصابى
-
المواقف الخاطئة لخالد أبو شرخ
-
علي الأسدي يدافع عن الشرّ المطلق
-
سنة 5773 للخليقة : عام سعيد
-
علم أسود في سماء الربيع العربي
-
خارطة طريق إلى الوراء
-
هل أنت صهيوني يا غروميكو؟
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
الحوار الوطني الفلسطيني 2020-2024
/ فهد سليمانفهد سليمان
-
تلخيص مكثف لمخطط -“إسرائيل” في عام 2020-
/ غازي الصوراني
-
(إعادة) تسمية المشهد المكاني: تشكيل الخارطة العبرية لإسرائيل
...
/ محمود الصباغ
-
عن الحرب في الشرق الأوسط
/ الحزب الشيوعي اليوناني
-
حول استراتيجية وتكتيكات النضال التحريري الفلسطيني
/ أحزاب اليسار و الشيوعية في اوروبا
-
الشرق الأوسط الإسرائيلي: وجهة نظر صهيونية
/ محمود الصباغ
-
إستراتيجيات التحرير: جدالاتٌ قديمة وحديثة في اليسار الفلسطين
...
/ رمسيس كيلاني
-
اعمار قطاع غزة خطة وطنية وليست شرعنة للاحتلال
/ غازي الصوراني
-
القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال
...
/ موقع 30 عشت
-
معركة الذاكرة الفلسطينية: تحولات المكان وتأصيل الهويات بمحو
...
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|