|
العربية و اللون الازرق
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4117 - 2013 / 6 / 8 - 15:12
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
العربية و اللون الازرق لا يمكن بيان الاحساس بالالوان من جوانبها الفيزياوية فقط لان هناك تاريخ انساني للحس. هذا ما قاله Ignaz Meyerson عام 1957. توسعت خريطة الالوان العربية Colour Chart من نظام الخمسة من زوايا متعددة بحكم العولمة التدريجية السابقة و الاحتكاكات الى عدة الوان كان الوحيد منها اللون الازرق على وزن افعل و اكثرها هي استعارات من الفارسية.
كما ذكرت سابقا فان المعلومات المتوفرة عن لوحة الالوان بخصوص مصير لون الازرق blue في اللغات اللاتينية تشهد على ضياعه و بروز كلمة اخرى azure بسبب الاحتكاكات ساعدت على تطورها في اللغات السامية بصورة عامة و العربية بصورة خاصة. توسع لون الازرق الحالي في الحقيقة في فترة حديثة نسبيا بتمديد المعنى من العربية القديمة (اشهب: لون رمادي / رصاصي) الى الازرق خاصة عند قبائل نجد الهامشية و الساكنة في الخيم و هذا هو سبب صياغته على وزن الافعل الذي عادة لا يظهر عند الدخيل.
كانت قبائل النجد لديها عدد من اطياف الالوان التي تشير الى محيطها الطبيعي مثل لون الارض و فرو / جلد الحيوانات خاصة الجمل و بذلك تم اضافة لون واحد فقط الى خارطتها الى ان وقعت العربية تحت تاثير العالم اليوناني الرومي و يعتقد بان اللون الازرق كان ايضا اضافة في اليونانية.
تطورت كلمة azure في العربية الى الازرق و يشير لون azure الى لون السماء او لون نوع من الاحجار الكريمة تسمى azurite و يعتقد بانها ترجع الى الفارسية (لازورد) اسم منطقة في شمال شرق افغانستان كانت سابقا مصدر حجر كريم بلون ازرق يسمى lapis lazuli. و الجدير بالذكر بان كلمة مشابه للازرق في اللفظ في العربية و هي الرزق (يا فتاح يا رزاق) ايضا من الفارسية (روزيك) من (روز) اي (يوم) او (الرزق اليومي) قارن الانجليزية risk. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بينها و بيني
-
الالوان في العربية القديمة
-
العربية بين الفلاح والافندي
-
حقيقة المكر العربي الاسلامي
-
امكانيات التعلم من النمل
-
كيف يغير النمل العالم في المستقبل القريب
-
النملة حشرة سياسية
-
استعمار النمل
-
لا يطلب الدين منك شيئا
-
لم تحلل العرب اللغة غير اعرابها
-
جمل لا يمكن اطفائها
-
نعمة لغة الشر
-
من القارورة الى قرة العين
-
تتكلم في الصمت
-
لغة عربية منظمة ذات عقلية مخربطة 2
-
لغة عربية منظمة ذات عقلية مخربطة
-
تصاميم اعلام بلدان العالم السخيفة
-
لغة الاعراض
-
الوان الكلمات
-
من رب العالمين الى رب البيت Housemaker
المزيد.....
-
توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين مصر والكويت
-
مشاهد من تحرير الجيش الروسي نوفوفاسيليفكا في جمهورية دونيتسك
...
-
حريق مفاجئ في مطار رفيق الحريري من دون تسجيل إصابات
-
الشرع يناقش مع ولي العهد السعودي تعزيز العلاقات ومستقبل سوري
...
-
بوندسليغا.. ليفركوزن يفوز بعشرة لاعبين ويواصل مطاردة بايرن ا
...
-
روبوت سداسي الأرجل صيني يؤدي مهمات في القطب الجنوبي
-
بوتين: نخب أوروبا ستخضع لأوامر ترمب
-
إيران تزيح الستار عن صاروخ -اعتماد- الباليستي بمدى 1700 كيلو
...
-
-تلفزيون سوريا-: ظهور شقيق للرئيس أحمد الشرع علنا في السعودي
...
-
الرئيس البنمي يعلن إنهاء مشاركة بلاده في مبادرة الحزام والطر
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|