أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الفخري - المجاز المرسل و علاقاته














المزيد.....

المجاز المرسل و علاقاته


خليل الفخري

الحوار المتمدن-العدد: 4113 - 2013 / 6 / 4 - 18:55
المحور: الادب والفن
    


المجاز المرسل و علاقاته
للغة العربية نكهة و مذاق تتميّز بهما من بين لغات العالم الأخرى ، لا لأنها لغة القرآن الكريم و الأحاديث النبوية فحسب وانما بما تملكه من موروث ثقافي و حضاري منحها صفة الديمومة و الخلود ، فلم يكتب التاريخ للغة من اللغات من الشرف ما منحه للعربية . فهذا الكمّ الهائل من الشعر ببحوره التي وضع اصولها و قوانينها الخليل بن أحمد الفراهيدي ، و تعدد قوافيه و تنوع أساليبه و أغراضه ، و كذلك النقد و تعدد الآراء النقدية و كثرة النقاد بدءا من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا ، والنثر و فنونه و المقامة و الموشح الأندلسي الذي شاع وانتشر على ايدي المغنين في بلاد المغرب العربي . كل هذه الفنون مجتمعة منحت اللغة العربية الخلود و التألق و البقاء محافظة على بنائها اللغوي السليم مستمدّة ذلك من اصولها في القرآن الكريم و بما تملكه من الرصانة والبناء الدرامي و التعدد في الأساليب و التانوع .
و تعتبر البلاغة و هي أحد أوجه العربية مرآة اللغة و وجهها المقروء , فلم تحتو لغة في العالم من الصور البلاغية و تنوعها ما حوته العربية منذ أن سار الأعراب بها في الصحراء سعيا وراء الحلم و المجد والعيش ، لغة اثارت حولها كدسا هائلا من الآراء و التفسيرات لكنها ظلّت بمنأى عن الخدش و الثلم من هيبتها و وجودها برغم الحملات مدفوعة الثمن التي شنّها ضدّها مطلع الستينيات جماعة مجلة شعر و تزعم الحملة الى عدم الضرورة باستخدام النحو العربي في الكتابة و في الحديث بزعامة عقل و الخال و سلمى الخضراء . قاوت العربية كل تلك الطعون بانفتاحها على الجميع كونها لغة القرآن و وسيلته الى البشرية .
الأستعارة !!!
اتفق البلاغيون على أن الأستعارة هي من المجاز اللغوي ، وهي كلمة استعملت في غير معناها الأصلي ، لعلاقة غير المشابهة بين المعنيين : ألأصلي و المجازي , و للمجاز المرسل علاقات كثيرة ، أهمها :
1 _ السببيه
له أياد عليّ سابغة أعدّ منها ولا أعددها
_ المتعارف عليه هو أن اليد الحقيقية هي التي تمنح النعم و الهبات والعطايا ، فهي سبب فيها . فالعلاقة اذن : السببيه
2 _ المسببيه
قال تعالى ( و ينزّل لكم من السماء رزقا ) فالرزق لا ينزل من السماء ، و لكن الذي ينزل هو المطر الذي بسببه تخضرّ الأرض و ينمو النبات الذي منه طعامنا و هو رزق لنا . فالرزق اذن بسبب المطر ، فلولاه لكان الجدب و القحط و الهلاك ، و لعمّ الخراب و هلك الحرث و النسل و اشتعلت الأرض حروبا من أجل رغيف يابس معفّر بالتراب و رمال الصحراء , فالعلاقة اذن هنا هي المسببية .
3 _ الجزئيه .
قال تعالى : ( واركعوا مع الراكعين ) أي صلّوا ! فجاء بالجزء و هو الركعة يريد به الكلّ وهو الصلاة
4 _ الكلّية ,
قال تعالى : ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ) المراد بالأصابع هنا هو أطرافها ، أي ألأنامل , لأن الأنسان لا يستطيع ان يضع كلّ أصابعه في آذانه , فقد جاء بالكل ( الأصابع ) يريد به الجزء ( الأنامل ، أي اطراف الأصابع )
5 _ اعتبار ما كان
قال تعالى : وآتوا اليتامى أموالهم ) و معنى اليتامى هو الأطفال الضغار ، والمراد في الآية الكريمة الكبار ، فليس من المعقول أن يأخذ اليتيم أمواله وهو مازال صغيرا وانما تعطى له أمواله بعد أن يكبر , فالمجاز هنا علاقته اعتبار ما كان .
6 _ اعتبار ما سيكون .
قال تعالى : ( ولا يلدوا الاّ فاجرا كفّارا ) الطفل عندما يولد لا يكون فاجرا كفّارا . و المقصود ان الطفل عندما يشبّ و يكبر بين قوم فجّار سيكون مثلهم فاجرا ، فالمجاز هنا علاقته على اعتبار ما سيكون .
7 _ المحلّيه .
قال تعالى : ( فليدع ناديه ) فالنادي لا يدعى لأنه مكان و شيء
النا جامد لا يتحرّك ولا ينتقل ، وانما الذي يدعى الذين هم في النادي . فهذا مجاز مرسل علاقته المحلية .
8 _ الحاليه .
قال تعالى : ( انّ الأبرار لفي نعيم ) النعيم لا يحل به لأنه ليس ارضا ولا مكانا، وانما يحلّ و يسكن في مكان النعيم . اشارة الى حال من الرخاء و نظارة العيش . فهذا مجاز علاقته الحالية .

الناصريه _ خليل الفخري

.

..



#خليل_الفخري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعض ...... بضع
- ما أشبه الليلة بالبارحة !!! العراق في ظلّ حزب الدعوة ، الى أ ...
- مقهى وحكاية مدينة !!!
- بعد رحيل القذافي !!! ما الذي تغير ؟؟؟ مدرسة الوحدة العربية ف ...
- تداعيات ليلة أعياد الميلاد
- هدى بن عامر ونجاة ابراهيم الهوني , لغة التهديد الى أين ؟
- .هدى بن عامر ، ونجاة ابراهيم الهوني !!!. الحقّ من خاصرة البا ...
- هدى بن عامر !!! ماضٍ يتبرأ الحاضر منه ، ويبصق المستقبل عليه ...
- الانفجار السكاني -2 -
- هدى بن عامر مرّة اخرى في مدرسة الوحدة العربية في بودابست !!!
- الأنفجار السكاني و نقص الغذاء (1) !!!
- عالم غابريل غارسيا ماركيز ومناخاته
- الثابت و المتغيّر
- مظفر النواب ، نجم على عاتق الليل يضيئ !!!!!
- انك لا تجني من الشوك العنب !!!
- دور الضيافة الحكومية, وفنادق الدرجة الأولى
- من اين نبدأ !!! واي اصلاح يريد شعبنا ؟
- في اغتيال ثورة 14 تموز دروس ،فاتّعظوا ايها الحكام !!!
- تجريف بساتين النخيل في كربلاء: اغتيال للبيئة والأنسان ..!!!
- بلا عنوان ... !!!


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الفخري - المجاز المرسل و علاقاته