خليل الفخري
الحوار المتمدن-العدد: 4112 - 2013 / 6 / 3 - 01:37
المحور:
الادب والفن
بعض ...... بضع
بعض ... في العربية تعني من واحد الى ثلاثة ، فهي رقم كالواحد و الأثنين ، أما اذا تجاوز العدد الثلاثة فهي ... يضع ... وهي ما بين الثلاث الى التسع ، واذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع .
لا يقال بضع و عشرون . الفرّاء لا يذكر مع العشرة و العشرين الى التسعين ,.. ولا يقال بضع و مائة ، ولا بضع و ألف , وهي مع المذكر ب هاء ومع المؤنث بغير هاء ( نقول : رأيت بضعة رجال ، و بضع نسوة )
وقد تكسر و تعني القطعة من اللحم
بعد : ضد قبل ، يبنى مفردا ، و يعرب مضافا . و حكي من بعد , و أفعل بعدا .و استبعد الشيء عدّه بعيدا .
و أمّا بعد : أي بعد دعائي لك . و أول من قاله داود عليه السلام ، أو كعب بن لؤي .
و الأباعد : ضد الأقارب
عند ... .... حيث
عند - ظرف مكان , وهي أسم معرب ، يأتي منصوبا على الظرفية المكانية ، كما في قوله تعالى _ عند سدرة المنتهى .عندها جنّة المأوى .
- ولا تجرّ الاّ بحرف الجرّ من حصرا ، كما في قوله تعالى : آتيناه رحمة من عندنا _
وقد تفيد على المجاز ، معاني غير الظرفيه المكانيه ، فهي بمعنى _ لديّ _ للتملك . كما في قول الشاعر الشريف الرضيّ : عندي رسائل شةق لا أبوح بها ....... لولا الرقيب لقد بلّغتها فاك
وهي ظرفيه زمانيه . كما في القول : جئت عند الموعد المحدد
وهي لليقينية والأعتقاد ، كما في القول : عندي انّ الحكمة مخافة الله .
حيث
حيث _ ظرف مكان . وهي مبنية على الضمّ ، و ليست معربه .و تلازمها الأضافة الى الجملة الأسمية او الفعلية .
تجر حيث _ بأحد حروف الجر : من ، الى ، على التقدير ، كما في القول : _ رجع من حيث أتى ، و ذهب الى حيث يعمل .
والأسم الذي يليها يأتي مرفوعا على الأبتداء ، و ليس مجرورا على الأضافة .
تصير _ حيث _ اسم شرط يجزم فعلين ، بدخول ما _ الزائده عليها . ومنها المصدر الصناعي : _ الحيثية _ أي الأعتبار و الجهة .
نقول : المسألة من هذه الحيثية معقولة . أي انها وفق هذا الأعتبار ، ومن وجهة النظر هذه
النا صرية _ خليل الفخر ي
#خليل_الفخري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟