|
أوبرا Don Giovanni حي العباسية
صوفيا يحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4110 - 2013 / 6 / 1 - 17:23
المحور:
الادب والفن
المؤلف: Lorenzo da Ponte: شاعر إيطالى عاش بين عامي 1749- 1838م بين درسدن ألمانيا وفيينا النمسا ولندن العاصمة البريطانية ونيويورك أميركا حيث عين أستاذا للغة الإيطالية وآدابها بجامعة كولومبيا لنشر الثقافة الإيطالية. عام 1833م أنشأ دار الأوبرا الإيطالية في نيويورك عرضت 18 أوبرا. أمضى أيامه الأخيرة في عوز وتخلى عنه كثير من تلاميذه.
المؤلف الموسيقي: لأوبرا Mozart السيمفونية الكلاسيكية «Don Giovanni» عام 1787م، العبقري الشهير Wolfgang Amadeus Mozart: توفي في 5 كانون الأول 1791 ولد في 27 كانون الثاني 1756م في مدينة Salzburg stad في جمهورية النِمْسَا، بالألمانية:Republik Ö-;-sterreich أصل التسمية كلمة "نْيَامْيَاتْسْكِيْ"، بالروسية н-;-е-;-м-;-е-;-ц-;-к-;-и-;-й-;-، أي ألماني). تقع النمسا في قلب أوروبا عضو الأمم المتحدة منذ 1955م، منذ 1995م عضو ( الإتحاد الأوروبي). تحدها من الشمال جمهورية ألمانيا الفدرالية وتشيكيا، سلوفاكيا والمجر من الشرق، سلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، سويسرا ومن الغرب Liechtenstein بالألمانية: دولة غير ساحلية تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. النِمْسَا في اللغة الألمانية تسمى "Ö-;-sterreich" وتعني الرايخ الشرقي أو الأراضي الشرقية نسبة لموقعها شرقي ألمانيا. ومنها اشتق اسم البلاد في باقي اللغات مثل اللغة الإنجليزية وتسمى Austria وهي مسقط رأس الزعيم الألماني النازي الفوهرر بالألمانية: Führer القائد الأساس للحزب النازي (بالألمانية Führerprinzip) أدولف ألويس هتلر (بالألمانية ˈ-;-adɔ-;-lf ˈ-;-hɪ-;-tlɐ-;-؛ أدولف هتلر حكم ألمانيا بين عامي 1933- 1945م مستشار الدولة (بالألمانية: Reichskanzler)، والفوهرر (بالألمانية: Führer) الغازي ل مسقط رأسه أدولف هتلر فظهر كتيب مجهول المصدر حمل عنوان "أدولف هتلر: هل هو خائن؟" بالإنجليزية ?Adolf Hitler: Is he a traitor نشر في صحيفة تصدر في ميونيخ، أقام هتلر دعوى قضائية بسبب التشهير. Don Giovanni: العرض الأول: 27 تشرين الأول 1787م. المكان: المسرح الوطني، براغ، التشيك. اللغة: إيطالية. الزمن: 165 دقيقة.
العرض الأخير لـ«Mahler Chamber»: عام 2011م Orchestra مهرجان Baden-Baden بألمانيا بصوت مثل Rolando villazó-;-n & Joyce DiDonato . ألبوم من أفضل التسجيلات الأوبرالية منذ سنوات حسب الناقد Graham Rogers أخصائي الـOrchestra. زمن الحدوث: القرن 17م المكان: إشبيلية- إسبانيا.
http://nl.wikipedia.org/wiki/Bestand:Wolfgang_Amadeus_Mozart_-_Don_Giovanni_-_Overt%C3%BCre.ogg
أهديها إلى فتى (بندقية العرب) على (شط العرب) حاضرة البصرة حيث مبنى أوبرا حي العباسية، إلى البهي البديع المائز الأستاذ (ظافر غريب): أوبرا Don Giovanni اقتبس فيها سيرة متداولة بين نبلاء أوروبا عن نبيل من مدينة (البندقية الإيطالية) يدعى جياكومو كازانوفا (1725- 1796م) الذي يتنقل بين عواصم ومدن عديدة وذاع صيته كإلف أليف مألوف للعذارى الحسناوات.
تعتبر الاوبرا الاكثر قتامة لـMozart،ألفها بعد وفاة والده كما قال عدوه اللدود (ساليري)، وكانت محاكاة بين شبح الموت (ليبولد) والدون الذي اخذه من بعد للجحيم تاركاالابن. الاوبرا من الناحية النفسية اسقاط حدث على شخص Mozart، والده هجره وعانى اثم الفراق.. موت والده بسببه، ادى الى تأليفه القدّاس الاشهر(ارواح الموتى).
الشخوص:
Don Giovanni النبيل المشهور بعلاقاته النسائية. خادم Don Giovanni. القائد دون بيدرو. دونا آنا ابنتهز وخطيبة دون اوتيفو. دون اوتافيو. دونا ألفيرا، ليدي بورغوس التي تخلى عنها Don Giovanni. ماسيتو فلاح. خطيبة ماسيتو.
قصيدة الشاعر الإنجليزي الشهير Lord Byron تحمل هذا الاسم وكانت هناك مسرحية لعميد كتاب المسرح الفرنسي Molière.. تحمل أيضا الاسم نفسه ثم كانت هناك آلاف القصص والأحاديث عن شخصية ساحر النساء الذي لا يقاوم والذي اخترعته المخيلة الشعبية لتجعل منه مثالا رمزيا لتضارب الخير والشر في النفس الإنسانية من خلال مغامرات عاطفية ونفسية والبعض منها له خلفية روحية شفافة ومؤثرة إلي أن وصلت الأمور إلي المؤلف العبقري Mozart الذي حول غراميات (دون جوان) إلي أوبرا من فصلين تعتبر الآن واحدة من أشهر الأوبرات الألمانية وأكثرها شعبية وانتشارا وتعتبر واحدة من أقوي الأسلحة التي واجهت بها الأوبرا الألمانية الأوبرا الإيطالية التي غزت أوروبا كلها وتسيدت الصدارة الموسيقية أزمانا طويلة، لم يكن أمامها أي منافس أو أي موسيقار يجرؤ علي منافستها أو الدنو منها. شخصية مركبة اعتمد موزارت في كتابة هذه الأوبرا علي الكثير مما سمعه وما قرأه عن هذه الشخصية المركبة التي تحمل في طياتها كل تقلبات النفس البشرية وتأرجحها بين الشر المطلق ووهم الذات المتضخمة والتي تنتهي بضربة واحدة عندما تواجه قوة روحية وسماوية حاولت أن تتحداها ولكنها وجدت نفسها وقد وصلت إلي آخر الطريق وما عليها إلا الاستسلام بعد أن تحطمت كبرياؤها وزالت الغشاوة عن عينيها. الأوبرا التي ألفها Mozart تتأرجح بين الميلودراما والكوميديا والبُعد الروحي الصوفي من خلال مغامرات هذا الفتي المتكبر الشديد الوسامة واللبق اللسان الذي احترف غواية النساء وإغراءهن ثم هجرهن بعد أن ينال مراده منهن. كبرياء دون جوان وثقته الزائدة بنفسه ومواهبه وعدم إصغائه لأي وازع من ضمير أو أخلاق في سبيل تحقيق هدفه، يعشق الحواجز المنيعة ويتحداها لكي يقهرها ويحقق قول Byron: «ليت للنساء جميعا فم واحد لقبلته واسترحت» إنه كمدمن الخمرة كلما عب كأسا اشتاق إلي غيرها وكلما أغوي امرأة حلم بامرأة أخري نساء الأرض كلهن لا يكفينه أنه دائم الشبق دائم المغامرة دائم البحث لا يعبأ بأخلاق ولا قيم.. نراه في مطلع المسرحية يتسلل إلي مخدع «دونا آنا» محاولا اغتصابها وإغواءها وعندما هرع والدها لنجدتها لا يتردد دون جوان في قتله محتميا بقناع وضعه علي وجهه كي لا تتعرف «آنا» علي شخصيته وتقسم «آنا» علي الثأر لوالدها، يساعدها في ذلك رجل أحبها بصمت وصدق وحتي عندما تكتشف «آنا» أن قاتل أبيها (دون جوان) الذي أحبته لا تمتنع عن تلبية نداء قلبها مترددة بين واجبها الأخلاقي ونداء قلبها العاطفي. علاقة قصيرة وهناك أيضا العاشقة الولهانة «دونا ألفيرا» التي هجرها دون جوان بعد علاقة قصيرة والتي تلحق به في كل مكان يذهب إليه محاولة استعادة حبها الضائع. وهناك الفلاحة زرلينا التي تحتفل بزواجها بالمزارع مازيتو بعد علاقة حب طويلة والتي يحضر دون جوان زفافها، ويقرر إغواءها في نفس هذه الليلة المقدسة وإبعادها عن حبيب عمرها مغريا إياها بزواج وهمي ووعود براقة. وتجتمع النساء الثلاث مرة واحدة لمواجهة دون جوان المخادع الذي لا يتورع عن الزج بخادمه الوفي ليبوريللو في تيه مغامراته ويكاد أن يؤدي به إلي القتل عندما يطلب منه أن يتقمص شخصيته كي يتمكن هو من الهرب من وجه مطارديه. دون جوان هو الشر المطلق الذي وصلت به كبرياؤه إلي تحدي الموت وكل ما يمثله «الماوراء» من أسرار وغموض حين يهزأ بتمثال الكومنداتور ويتغافل عن سماع نصائحه الروحية بل يدعوه إلي العشاء معه. وفي تلك الوثيقة تحضر روح الكومانداتور ويواجه دون جوان الذي يلقي بأسلحته جميعا ويستسلم للنار الإلهية التي تحرقه وتنتقم منه بعد أن عجز البشر جميعا عن الثأر منه وإنزال القصاص الذي يستحقه به. النهاية روحية شبه أخلاقية لإبداع Mozart الكبير من خلال الموسيقى والغناء أعمق وأبدع ما ألهمته قريحته الموسيقية المائزة.
#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل تعلم؟
-
منفرة من الله منتنة دعوها
-
الأمن والكلاب
-
الله الكاتب الأول
-
حرب رجب العجب
-
.. وللناس في ما يعشقون مذاهبُ
-
كي تكون كاتباً Becoming a Writer
-
أصابع خمسة Five Fingers
-
بلبل حزين في القفص بحمص
-
القرآن و Darwin
-
أرضي ذي الفلفل الحلو My Sweet Pepper Land
-
المالكي (مالك) سادن الجحيم Inferno Hell
-
المادة أو الوعي Mater´-or-Consciousness
-
دعوة، دعاية، شذا حسون
-
في سبيل التاج Pour la Couronne
-
جناحا العرش الهاشمي والبعث في العراق
-
أطول سارية لراية (الله أكبر) العراقية
-
دياثة في زمن الدعوة والمرجعية
-
سميتي Sofia
-
السلامُ عليكمُ!.. الدَّمُ الدَّمُ، الهَدْمُ الْهَدْمُ!
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|