|
التعريف الماركسي للطبقة العاملة
ادم عربي
كاتب وباحث
الحوار المتمدن-العدد: 4108 - 2013 / 5 / 30 - 23:29
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
اثناء مداخلاتنا على الفيسبوك مع اصدقائنا وجدنا خلل كبير في مفهوم الطبقة العامله من وجهة نظر ماركسيه ، لدرجه ذهب البعض من الاصدقاء الى القول ان الطبقة العامله اليوم تختلف عن طبقة ماركس وانجلز ، فالطبقة العامله اليوم حسب تعبيرهم متداخلة وحتى ذهب بعضهم الى ضرورة اعادة تقسيم الطبقات ، فنمط الانتاج اليوم تجاوز ماركس وانجلز ، لذا كتبنا في هذا الباب للمحاوله لتعريف الطبقة العاملة (البروليتاريا) .
ليس كل عامل من الطبقة العامله او ليس كل من يعرق ويكدح هو من الطبقة العاملة بالمعنى العلمي لكلمة بروليتاري ، اذن ما هو مفهوم البروليتاري؟ . ناخذ مثالا تو ضيحيا من واقع حياة الناس حتى يكون المثال من البيئة لتسهيل فهمة ، خياطا يعمل في دكانه لزبائنه فهو يكدح ويعمل من اجل انتاج قميصا او بنطالا يبيعه من اجل الحصول على المال اللازم لتجديد قوة عمله ، ونفس الخياط اغلق دكانه وذهب للعمل في مصنع الراسمالي نفس العمل ، خروجا عن تقسيمات العمل ، ان الخياط في الحالة الاولى لا يعتبر بروليتاري ، بينما في الحالة الثانيه هو بروليتاري مع العلم في الحالتين يعمل نفس العمل ، في الحالة الاولى الخياط خارج علاقات الانتاج الراسماليه وكان يصرف قوة عملة لحسابه الخاص ، بينما في الحالة الثانيه الخياط ضمن علاقات الانتاج الراسمالية وقوة عملة لم تعد له بل للراسمالي الذي يحصل منه فائض القيمة ، والاجرة التي يدفعها الراسمالي للخياط ، لا تعني ببساطة مال يدفعه الراسمالي للخياط ، بل تعني مقدار من المال يبادل بعمل الخياط بهدف تملك القيمة التي فاضت عن مصاريف الانفاق الاصلية التي دفعها الرأسمالي في بداية عملية الانتاج ، اي القيمة المستنبطة من عمل الخياط ، من هنا نرى ان هدف العمل الماجور للخياط وغايته كانت الاستيلاء على فائض القيمة ، والمال الذي يدفعه الراسمالي للعامل على شكل اجرة مقابل قوة عمله ، اي العامل ، كان الهدف النهائي له هو الاستثمارر، استثمار قوة العمل للعامل ، ان المال المستثمر لا يبقى مجرد مال بل يُصبح رأسمال ، وليس كل راس مال قادر على انتاج القيمة الفائضة ، فمثلا المال الذي يُنفق في عملية تجهيز المواد وما شابه لا يُضيف قيمة للمنتوج النهائي وانما يحتفظ بقيمته الاصليه ، ونستطيع التعميم هنا عن الاله التي تعمل محل العامل ، فهي لا تضيف اي قيمة للمنتوج النهائي ، سُمي هذا الراس مال الذي لا يُضيف اي قيمة للمنتوج بالراسمال الثابت ، لا يُضيف اي قيمة فقط يحتفظ بقيمته الاصلية ، ان الراسمال الذي يُضيف قيمة للمنتوج الاصلي هو الراسمال المتحرك او هو الذي يُدفع على شكل اجرة ، لكن ما سر قدرة الراسمال المتحول على انتاج قيمة؟ قوة العمل تتميز بقدرتها على الاستمرار في العمل، حتى بعد أن تتجاوز حدود ما تستهلكه من مواد ضرورية لتحريكها كقوة عمل. وهذا معناه أن عمل العامل ينقسم إلى قسمين :
العمل الضروري الذي يأخذ عنه العامل أجرة لسد وسائل عيشه الضرورية ، والعمل الفائض الذي يذهب إلى جيب الرأسمالي في شكل فائض القيمة. اذن اساس التمييز علاقات الانتاج ، ان الخياط في الحالة الاولى يطلق عليه برجوازي صغير وليس للدخل اي اثر في التسميه او كونه كادحا ، فقد يكون دخل بروليتاري يفوق مرات دخل هذا البرجوازي الصغير ، اذن اساس التحديد هو هل يعمل ضمن علاقات الانتاج الراسمالية ام لا ؟ . نستنتج ان يمكن ان يكون للعمل الواحد مضامين متناقضه .
مثال اخر ، ما هو تصنيف الخدم الذين يكدحون في بيت الراسمالي مثلا؟ . هل يمكن ان نعتبرهم طبقة عاملة - بروليتاريا - ؟ قطعا لا ، لان الاجرة او الدخل الذي يدفعه الراسمالي للخادم لا تُدفع على شكل راس مال متحرك خالق للقيمة الفائضة ، وانما يدفعها الراسمالي من باب الدخل وعلى شكل دخل ، وهنا الراسمالي لا يُنفق مالة بغية تحقيق فائض قيمة ، والمساهمه في تعظيم راس المال ، بل يُنفق ماله هنا من اجل تحقيق خدمة له او رفاهية ، لذلك هذا المال الذي ينفقة الراسمالي على قوة عمل العامل لا يختلف عن المال الذي يُنفقة الراسمالي لشراء علبة سجائر ، ان هذا الدخل غير منتج ، لانه لا يتم صرفه وفق شروط الانتاج الراسمالية ، اما على شكل راس مال متحرك او راسمال ثابت .
#ادم_عربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النكبة (2-4)
-
الفائض البروليتاري
-
العمل الخدماتي غير المنتج
-
النكبة (1-4 ) ..NAKBA
-
الدين والصراع الطبقي...
-
في نقد وتحدي الذاات
-
الفكر الثوري ونقيضه الانتهازي
-
النبي يعقوب ورهط التحريفيين ...
-
اضواء على الثورة السورية ...حريه وكرامة ام صراع طبقي...
-
حول البطالة في العالم
-
دردشة في زمن صعب
-
التدجين الطبقي
-
سبات شيوعي....ما العمل؟
-
ازمة اسرائيل وتمسكها بنهجها العنصري غير الديموقراطي
-
مسيرة الماركسيه العربيه 3
-
الدوغما في الفكر الاقتصادي ، رد على السيد ماجد جمال الدين
-
الازمة الماديه للمجتمعات العربيه....عجزها عن تطوير مجتمع مدن
...
-
مسيرة المرأة المادية وتحررها
-
حول مفهوم فائض القيمة في الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة
-
هل هناك افق شيوعي في العالم 2
المزيد.....
-
ه??بژاردني پ?رل?ماني ه?ر?م؛ ئيفلاسي سياسي و بر?ودان ب? ک?ن?پ
...
-
فرنسا: القضاء يدرس طلبا جديدا للإفراج عن اللبناني جورج عبد ا
...
-
ما هي الفصائل الفلسطينية المسلّحة في لبنان؟
-
اعلام الاحتلال: حوالي 700 صاروخ وقذيفة ومسيرة اطلقت من لبنان
...
-
اليسار الفرنسي يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
...
-
الفصائل الفلسطينية تشيد بعملية المقاومة الإسلامية العراقية ف
...
-
كتلة اليسار في البرلمان الفرنسي تطرح تصويتا لحجب الثقة عن رئ
...
-
محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze” رئيس ا
...
-
المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليسا
...
-
رعايا أجانب يسارعون بمغادرة لبنان مع احتدام العدوان الإسرائي
...
المزيد.....
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
-
تحديث. كراسات شيوعية (الهيمنة الإمبريالية وإحتكار صناعة الأس
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
المزيد.....
|