أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد البشيتي - كيف تؤسِّس حزباً سياسياً.. في الأردن؟














المزيد.....

كيف تؤسِّس حزباً سياسياً.. في الأردن؟


جواد البشيتي

الحوار المتمدن-العدد: 4107 - 2013 / 5 / 29 - 22:00
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ما هو "الحزب السياسي"؟ وكيف تؤسِّس حزباً سياسياً؟
إذا أردتم إجابة تَجُبُّ ما كان قبلها من إجابات، وتَصْلُح للتأسيس لـ "نظرية جديدة" في "الأحزاب (والحياة الحزبية)"، فما عليكم إلاَّ أنْ تتوفَّروا على دراسة وتحليل التجربة الجديدة في تأسيس "الأحزاب السياسية" في الأردن؛ وهي تجربة، إنْ عاينتها، أو سمعتَ بعضاً من أخبارها وقصصها، لَتَجِدَنَّ فيها متعة لا تدانيها متعة؛ ولَمَّا سَمِعْت صَدَّقْتُ أمْرَيْن: "بعض الحقائق تَفُوق الخيال في غرابتها"، وقول طرفة بن العبد "ستُبْدي لكَ الأيام ما كنت جاهلاً، ويأتيكَ بالأخبار من لم تُزوِّد".
ما أكثرهم حين تعدهم؛ ولكنَّهم في النوع والجنس واحِدٌ، أو "الواحد وقد تعدَّد"؛ ولن تَجِدَ لديهم ما يعينكَ على تمييز بعضهم من بعض؛ فـ "الرؤية"، و"الفكر"، و"البرنامج (الحزبي السياسي)"، و"الوثائق (الحزبية)"، وسائر ما يَجْعَل الحزب حزباً، هي أشياء، إنْ وُجِدَت، أو وُجِدَ ما تيسَّر منها، "عديمة الأهمية"، وتتشابه معنىً ومبنىً حتى أنَّكَ تَظُنُّ (وإنَّ بعض الظنِّ إثم) أنَّ كاتبها واحِدٌ، يَقَع في خارج الحزب، وكتبها بثَمَنٍ يعدل ثلاثين من الفضة؛ ولا تَسْتَغْرِب أنَّ يكون واحداً ما دام قارؤها أقل من واحد.
وإنَّ "الخصوبة الحزبية" هي أهم ما يُميِّز التجربة الحزبية الجديدة في الأردن؛ فالأحزاب تَكْثُر وتتكاثر؛ وكل يوم نُرْزَق بحزب جديد، أيْ جديد باسمه فحسب؛ ومع ذلك، لا وجود لـ "حزبٍ حاكمٍ"؛ فهل هذا يعني أنَّ لدينا من الحياة الحزبية نسيج وحده؛ فكل الأحزاب معارَضَة، ولا وجود للحزب الحاكم؟!
عندنا فحسب أتوا بالمعجزة؛ فالتُّفاحة أكلوا نصفها، واحتفظوا بها كاملةً تامَةً، في الوقت نفسه!
أحد "المؤسِّسين"، وكان على خلق عظيم، أراد (على ما أظن) أنْ يشرح صدري لحزبه، فتجشَّم مشاق شَرْح الحزب لي، فشرحه بما جعلني أظن أنني مدعو إلى الانضمام إلى "نادٍّ"، هو، بمزاياه التي شرحها، وأحسن شرحها، أقرب ما يكون لمكان للتسلية واللهو، وقد يجتمع فيه الأعضاء على مائدة فيها ما لذَّ وطاب من الطعام والشراب؛ أمَّا كلام المجتمعين فمداره الطعام والشراب أيضاً؛ فإنَّ لكل مقام مقال.
وكم اسْتَسْخَفْتُ نفسي إذْ سوَّلت لي نفسي أنْ أسأله، وهو يكابد شرح ما لا يحتاج إلى شرح، عن "الرؤية" و"البرنامج"، وغيرهما من توافه الأمور، أو ما هو أقرب إلى "الشكل" منه إلى "المحتوى" في حياة الحزب؛ فَصَمَت، ثمَّ "تَذَكَّر"، ثمَّ أجابني قائلاً، في لهجة قائل "وجدتها": نَعَم، لدينا كل هذه الأشياء؛ وإنَّي لأُفضِّل أنْ تقرأها بنفسكَ، ولسوف أُوافيكَ بها. ولقد حدَّثني عنها بما جعلني أظن أنَّه لم يَقرأها هو بَعْد.
ولمَّا قرأتها، عن خجلٍ واستحياءٍ، شَعَرْتُ أنَّ "الحكومة" و"المعارَضَة" يختلفان في كلِّ شيء إلاَّ في "الرؤية" و"الفكر" و"السياسة"، وأنَّ "الحكومة (أو ما تَفَرَّعَت عنه الحكومة)"، وفي وجهٍ آخر من وجوه دعمها للأحزاب الوليدة، الناشئة، الفتية، تزوِّدهم تلك "الأشياء" التي لا تضر، ولا تنفع؛ لكن يكتمل بها "الشكل"، أيْ "شكل الحزب".
"الحكومة"، أعانها الله، وسدَّد خطاها إلى ما فيه خَيْر الحياة الحزبية، هي التي على يديها، أو على يديِّ إحدى وزاراتها، وهي وزارة الداخلية لا وزارة السياحة، تُوْلَد الأحزاب؛ فولادة حزب إنَّما هي "شأنٌ داخلي (لا خارجي)"، وينبغي، من ثمَّ، لـ "وزارة الداخلية" أنْ تبته؛ ومراعاةً لـ "النزاهة" و"الموضوعية" و"الحيادية" في الترخيص للحزب في الوجود، اسْتُحْدِثَت "شروط قانونية"، لا بدَّ للحزب من أنْ يُلبيها ويستوفيها، إذا ما أراد أنْ يشغل حيِّزاً من حياتنا الحزبية، وأنْ يحصل، من ثمَّ، على "الدَّعم الحكومي"، أو على مزيدٍ منه؛ فـ "الحزب"، ويا له من "إغراءٍ لا يُقاوَم"، سيحصل سنوياً؛ لكن بعد مضي سنة أو سنتين (لا أَذْكُر) على تأسيسه، على مبلغ مالي (50 ألف دينار، وقد يُزاد، ليصبح 75 ألف دينار) لا بأس به في زمن اشتداد واستفحال "البطالة الحزبية".
وهذه "النعمة الحكومية"، نعمة أنْ يُنْفِق الحزب ممَّا رزقته الحكومة، التي تنفق ممَّا رزقها الشعب الكافر بالأحزاب، تتلوها "نعمة حكومية أخرى"، هي مَلْء بعض المناصب الشاغرة في الدوائر الحكومية بأعضاء من الحزب (المعارِض) تختارهم قيادة الحزب، أيْ "الرَّجُل الأوَّل" في الحزب، والذي منه يستمدُّ "الحزب" معناه؛ فإنَّ معنى عبارة "حزب الرَّجُل" هو "أعوانه، مؤيِّدوه، جُنْده".
"الحكومة"، أعانها الله، مرَّة أخرى، لا تُنْشئ لنا (بواسطة الشعب نفسه) برلماناً فحسب؛ وإنَّما كل ما لذَّ وطاب من صنوف "الأحزاب"؛ لكنَّها، والحقُّ يُقال، لا تخلط الأمور بعضها ببعض؛ فـ "البرلمان"، وعلى وجه العموم، أو من حيث المبدأ والأساس، يجب أنْ يكون شاغراً من "الحزبيين"، وإلاَّ بِمَن تملأ الحكومة المناصب الشاغرة في دوائرها؟!
إنَّ لهم "الدوائر الحكومية"؛ وهي خير وأبقى من "المقاعد النيابية"؛ ويمكن إذا ما تبيَّن للحكومة أنَّهم عند حُسْن ظنها بهم أنْ تُفضِّلهم على "برلمان الشعب المختار"، فتُوَزِّرهم، مُؤكِّدةً بهذا "الفعل" أنَّ حقَّ "الحزب" في الوصول إلى "السلطة" في الحفظ والصَّون!
هي لا "البرلمان" صاحب الحقِّ في الترخيص للأحزاب في الوجود؛ وهي لا "البرلمان" صاحب الحق في "تمويل الأحزاب"؛ وإنَّه لتمويل يشبه، لجهة شروطه، تمويل "صندوق النقد الدولي" للدولة عندنا.
إنَّها حكومة طموحة؛ ولو كان لها من القدرات ما يعدل طموحها، لغَيَّرت الشعب نفسه، وأعادت خلقه بما يجعله شبيهاً بها سياسياً (لا معيشياً).
ثمَّ يسألونكَ عن "الأحزاب" عندنا، قُلْ "الأحزاب" من أمْر الحكومة.



#جواد_البشيتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا خلاص إلاَّ ب -لا المُثَلَّثَة-!
- أعداء الديمقراطية الأربعة
- خطاب يؤسِّس لعهد جديد من الصراع!
- عَبْر -القصير- إلى -الجنَّة-!
- تعلَّموا من إبيكوروس معنى -الحياة-!
- -القبطان- بشَّار!
- سيناء تطلب مزيداً من السيادة المصرية!
- ما معنى أنْ ينجح -المؤتمر الدولي-؟
- -نظام التصويت- الذي يؤسِّس لمجتمع ديمقراطي
- فلسفة -الإرادة-
- في فِقْهِ -الاستبداد الدِّيني-
- لماذا أعلن كيري -الدليل القاطِع-؟
- هذا -الرَّد الإستراتيجي- السوري!
- الوزن الحقيقي ل -تَفاهُم كيري لافروف-
- هل ثمَّة ما يُبرِّر خوفنا من الموت؟
- لماذا يصر نتنياهو على اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل على أنَّها ...
- شبابنا إذا حُرِموا -نِعْمَة- العمل!
- الظاهِر والمستتِر في الضربة الإسرائيلية
- في الجواب عن سؤال -الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية-
- -إنجاز- كيري!


المزيد.....




- -لم يكن من النوع الذي يجب أن أقلق بشأنه-.. تفاصيل جديدة عن م ...
- نجيب ساويرس يمازح وزيرة التعليم الجديدة بالإمارات: -ممكن تمس ...
- كسرت عادات وتقاليد مدينتها في مصر لترسم طريقها الخاص.. هبة ر ...
- من هو جيه دي فانس الذي اختاره ترامب نائباً له في رحلة ترشحه ...
- حرب غزة: قصف لا يهدأ على وسط القطاع وجنوبه وإصابة جنود ومستو ...
- ألمانيا تحظر مجلة -كومباكت- اليمينية المتطرفة
- مكتب نتنياهو ينفي تلقي إسرائيل رفضا من -حماس- بخصوص مواصلة ا ...
- -حماس- تنفي وجود خطط لعقد اجتماع ثنائي مع -فتح- في بكين
- -روسكومنادزور- تطالب Google برفع الحظر عن أكثر من 200 حساب ع ...
- علاج واعد يوقف الشخير نهائيا


المزيد.....

- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد البشيتي - كيف تؤسِّس حزباً سياسياً.. في الأردن؟