|
إصرار على الأغنية الجادة.. وعلى معانقة هموم وقضايا الإنسان
رحال لحسيني
كاتب
الحوار المتمدن-العدد: 1179 - 2005 / 4 / 26 - 11:11
المحور:
الادب والفن
الفنان مصطفى عصيم الدين رئيس فرقة "الغصن الأخضر" الغنائية: "الفن حالة صدق اتجاه الذات والآخر" التأسيس1/-
تأسست فرقة "الغصن الأخضر" الغنائية خلال شهر شتنبر 1990 على يد الأستاذ مصطفى عصيم الدين، أحد عازفي آلة العود بمدينة وادي زم، في إطار نادي ثقافي – تربوي يحمل نفس الإسم بدار الشباب (20 غشت) بالمدينة، وحسب الأستاذ عصيم الدين القادم من تجربة فنية سابقة بأحد الأندية الثقافية المرتبط بما كان يسمى بـ" اللجنة الثقافية للمدينة !" فقد جاء هذا التأسيس بداية كمحاولة لتشكيل فرقة غنائية قارة تكون جاهزة لكل الأنشطة الثقافية لتفادي التهييء المستعجل وغير المناسب للأعمال التي تدعى "المجموعة" للمشاركة فيها.. وتم تحديد الأناشيد التربوية وأغاني الطرب الأندلسي كمجال لإشتغال الفرقة…
-/2 التحول
غير أن المعطيات السياسية التي كانت تحبل بها تلك الفترة لم تدع ميلاد الفرقة بعيدا عن التأثر بما يجري، وبشكل خاص الإنتفاضة الفلسطينية الأولى ( انتفاضة أطفال الحجارة ضد العدو الصهيوني) وغيرها من الأحداث الوطنية والإقليمية...
مما ساهم في تحول مسار الفرقة شكلا ومضمونا، وكانت إرهاصات هذا التحول مثل البذرة تحمل في طياتها بذور تطورها ولما لا تجاوزها، وذلك منذ نشأة الفرقة بدءا بالإسم الذي أطلق عليها ( الغصن الأخضر)..
3/- الأمسية الأولى
مع أول أمسية فنية إشعاعية تحييها الفرقة / النادي بقاعة العروض بدار الشباب.. سيغلب على أداء الفرقة نوع معين من الأغنية لم تكن إلا ملتزمة – وإن كان هذا المفهوم قد يحمل الآن أكثر من وجهة وفهم فإنه المفهوم الضروري للتعبير عن طبيعة الأغاني المرتبطة بقضايا الجماهير إلى وقت قريب ولما لا إلى الآن !- (ومنها الأغاني التي أصبحت تغنيها الفرقة أغاني الفنان مارسيل خليفة والفنانة فيروز والعاشقين..).
4/- التشجيع
ستعلن الأمسية الفنية الأولى لنادي "الغصن الأخضر" بداية التسعينات من القرن الماضي وبالمواصفات المشار إليها سلفا على ميلاد مشروع فرقة غنائية جادة.. وبحكم العلاقات الطيبة لرئيس الفرقة على المستوى المحلي - وكذلك لاعتبارات أخرى لامجال لتناولها هنا- فتحت أمام الفرقة على المستوى المحلي بعض المقرات النقابية والإجتماعية، مما شجعها على الإستمرار والبحث عن السبل الممكنة لتطوير هذه التجربة الغنائية الفتية التي تعتمد على طاقات واعدة، من الأصوات والإيقاعات التي استطاع الأستاذ عصيم الدين مصطفى أن يدفع بالجيل الأول من أطفاله المشكلين للفرقة إلى أبعد ما يكون، وأن يدمجهم في شكل غنائي متقدم على الرغم من صغر سنهم وكذلك على الرغم من محدودية الإمكانات والظروف التي يشتغل فيها.
5/- تنوع المشاركات
مع مرور حوالي أربع سنوات على تأسيس الغصن الأخضر، وبعد العديد من المشاركات الفنية في الأنشطة المحلية، ستتوصل الفرقة بمجموعة من الدعوات لإحياء حفلات فنية أخرى بمدن وقرى الإقليم (بخريبكة، أبي الجعد، بوجنيبة، حطان..) قبل أن تمتد مشاركاتها إلى المناطق المجاورة..
-/6 نوعية المشاركات
مع أواخر سنة 1994 بدأت الفرقة، كذلك، في كسب مجال أوسع وبدأت مشاركاتها تأخد طابعا وطنيا من خلال مساهمتها في العديد من الأنشطة السياسية والحقوقية ( وعلى رأسها المساهمة في إحياء ذكريات بعض شهداء الشعب المغربي: عبد اللطيف زروال، أمين التهاني، رحال جبيهة وسعيدة لمنبهي... ولأكثر من مرة).
7/- الفرقة في الأنشطة المحلية
على الرغم من كل مشاركاتها في مختلف المحطات النضالية والثقافية بالعديد من المناطق على المستوى الوطني ( الرباط، الدار البيضاء، مراكش، المحمدية، بني عياط...) بقيت الفرقة بسيطة في تعاملها مع محيطها، بل حسمت اختارها في أن تكون فاعلة في الدينامية المحلية من خلال الإنخراط في مجمل الأنشطة الثقافية والنقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية الجادة ... على المستوى المحلي مما خولها المزيد من الدعم والإحتضان.
8/- الإصرار
مع توالي العروض والمشاركات، ازداد إصرار الفرقة على حمل شعلة الأغنية الجادة، حيث لم تستطع هذه التجربة الفنية التي توشك على اكتمال سنتها الخامسة عشر أن " تحرر" الأستاذ عصيم الدين من البحث عن ماهو أرقى في الأغنية الجادة التي تتغنى بقضايا الوطن والحب والحق والكرامة وكل ماهو إيجابي في حياة الإنسان، ومن ثم دخل غمار الإبداع هذه الأغنية.
9/- الإبداع
دخل الفنان مصطفى عصيم الدين غمار الإبداع في الأغنية الجادة من خلال اشتغاله على نصوص شعرية وزجلية متنوعة تتغنى بمضامين هادفة تلتقي في أفقها مع مضامين مصادره الفنية، منها نصوص: سير أوكان أكلبي (لـ ادريس المسناوي)، مخفر الشرطة، أنشودة غسان( محمد الشيكر) حبيبتي - وادي زم- ( رحال لحسيني)، يارفاقي (أبو السعد)، ياليتني كنت الشهيد ( خوجة)، تحية الحرية، (خليل مطران) ومحمد - جمال الدرة- ( للفنان عصيم الدين)، وغيرها من النصوص التي يتمنى جمعها في شريط غنائي يعتبره مطمحا بسيطا للذكرى!.
10/- الأغنية
يعتبر الأستاذ عصيم الدين الأغنية بمثابة " رسالة بصيغة المفرد موجهة للجمع"، وأنها لن تكون شيئا إن لم تستطع الإصطفاف " ضد الظلم والتخلف والإستغلال"، ويعتبر الأغنية التي يقدم " مرتبطة بالقضايا الحقيقية للإنسان.. وأنها ذات هدف معين يتمثل في البحث الدائم عن الحرية والتحرر والحب في معناه العميق".. وأن " من يدعي محدودية أفق الأغنية الجادة عليه أن يجيب عن هذه الأسئلة.. لأن القضايا التي تحملها هذه الأغنية لا تنتهي..."
رحال لحسيني،
وادي زم (المغرب) 20 مارس 2005
#رحال_لحسيني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|