أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي عباس بابلي - سعد عبد زيد شاكر فنان يؤسس رؤية لما بعد الشكل














المزيد.....

سعد عبد زيد شاكر فنان يؤسس رؤية لما بعد الشكل


سعدي عباس بابلي

الحوار المتمدن-العدد: 4101 - 2013 / 5 / 23 - 09:03
المحور: الادب والفن
    



يشير تاريخ الفن مابعد الحداثة على أن الكثير من الحركات والمفاهيم الفكرية التي تلت مدرسة باريس كانت تؤسس لأتجاهات فنية أبعدت التشكيل الحديث الذي جاء به فنانو مدرسة باريس الى مناطق أكثر بعداً وتطرفاً في إتجاه التفوق الحسي على الشكلي ، فكانت تجارب مبدعين كبار من مؤسسي مدرسة نيويورك (التجريدية التعبيرية) ومنهم مارك روثكو وبارنيت نيومان ، لم يعد الشكل في اللوحة يثير أهتمامهم، ولا يمكن لطاقاته التعبيرية حتى لو تعددت أن تمنحهم الرضا التام ، وبدؤا البحث عن ما بعد الشكل وحاولوا أن يفردوا قوة أقوى للحس الذي يمنحهم التشكيل، فبدلاً من أن يأخذ الشكل بطاقاته التعبيرية مدارك المتلقي الى التذوق والتواصل لأحداث التراكب الصوري المستحدث من التشكيل يكون الحس هو الذي يكوُن الشكل وتشكيلاته الصورية في العين الذهنية للمتلقي وهي أشبه بالموسيقى حيث يتحول الصوت الى حس وبالتالي تشكل الاحاسيس صوراً أنفعالية. . . هذا نوع متقدم من التشكيل لم يدخل في عوالم القليل من فناني ما بعد الحداثة وهو قائم الأن في معظم حركات الفنون العالمية . . . الفنان سعد عبد زيد . . فنان باحث وجاد يدعم لوحته بثقافة جيدة ومفاهيم فكرية وضع الفنان نفسه في تياراتها وآمن بها مما دفع بتجاربه الى تكوين لوحة جديدة في بنائها . . منحته صفة الباحث في تراكيب السطح عن أقيام أخرى غير الاقيام التي أوجدها فنانون قبله . .
يستخدم سعد تقنيات اللون وايقاعاته المختلفة ليتداخل مع سطوح التشكيل بعلاقات متوازنة ومتباينة بدرجات واطئة يجعل من كامل السطح المشكل قوة دافعة بأتجاه آفاق تذوق عالية دون أن يمنح المتلقي قدرة البحث عن تعبير ما لشكل يألفه في اللوحة ويحاول من خلال هذه التقنية أن يبعد متلقيه عن المباشرة التعبيرية وكذلك غير المباشرة التعبيرية في الحالتين لايمنح متلقيه قدرة التواصل التعبيري مع التشكيل بقدر ما يمنحه قوة التحسس والأرتقاء بأحاسيس متلقيه الداخلية كي تنمو وتخرج وترتقي الى منطقة تبعده عن واقع ولو لبعض الوقت حيث يتفاعل مع ما يحسه لكي يتحول الى صورة ذهنية ما . . . هنا يحاول الفنان سعد عبد زيد أن يخرج أنفعالاته هو قبل أن يتلقاها مشاهد لوحته ويحاول جاهداً وبصعوبة أحياناً أن يمد جسور التلقي مع بيئة قد ألفت التشكيل المباشر بتعبيراته الاصيلة والمستعارة أحياناً من الفن القادم من أوربا وأمريكا . . . لوحة ذاتية البناء منفردة لاتنتمي سوى ألى الفن المتقدم وهو هنا فنان حرص على أن تكون منطقته هذه أبعد ما تكون عن مناطق الاخرين وسذاجة المباشرة الشكلية . . الفن لدى سعد عالم ذاتي فيه تتفاعل كل أقيام الأنسانية ينجز لوحته بهدوء في مرسمه في بغداد رغم كل جراحها فهو يخرج من ألم المدينة الجميلة جمالاً أخر وثقافة متقدمة أراد لها الاخرون الموت . . كنت ومازلت متابعاً لتجاربه من أول ما بدأ يفكر في الخروج من مناطق الشكل وكان يلازم الحس الداخلي القوي الذي لا يستطيع في أكثر أوقات يومه أنه لا يطلقه في متابعة ما يدور من تطور ثقافي وفني معاصر . . .
فهو فنان يؤسس لرؤية لما بعد الشكل وقد منح تجاربه ولوحاته قدرة التماسك الأقوى في مصاف الفنانين العراقيين المتقدمين . . وبهذا فهو أمتداد لتجارب فنانين جابوا الارض وأرتقوا في المهاجر الى مصاف الثقافة العالمية مؤشرين أنتماء الى بلد أوجد أول الحضارات وأعطى أول أقيام الانسانية . . .



#سعدي_عباس_بابلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كوردستان بين فلسفة الفن والفكر المعاصر - كتاب جديد سيصدر قري ...


المزيد.....




- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي عباس بابلي - سعد عبد زيد شاكر فنان يؤسس رؤية لما بعد الشكل