أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - غسان كنفاني... شكراً














المزيد.....

غسان كنفاني... شكراً


صبحي حديدي

الحوار المتمدن-العدد: 1172 - 2005 / 4 / 19 - 13:22
المحور: الادب والفن
    


في حوار مطوّل نشرته المجلة الأسبوعية الملحقة بصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، نقرأ ما يلي عن رواية «عائد إلى حيفا»، ثاني أشهر أعمال الكاتب والمناضل الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني (1936ـ 1972): «القصّة ليست ذات سويّة عالية، والكاتب إميل حبيبي لم يكنّ يحبّها كذلك. قبلت حكم حبيبي، ولعلّه كان نابعاً من حسد الكتّاب لبعضهم، رغم أنّ حبيبي لم يكن معروفاً ككاتب حين صدرت «عائد إلى حيفا». الباحث ساسون سوميخ كتب بدوره نقداً سلبياً عن الرواية آنذاك. أنا لا أحكي قصة كنفاني، ولهذا لم أشعر أنّ عليّ تسجيل أيّ دَيْن له في عنقي، ويكفي أنني أشير إلى الأمر في المقابلات الصحفية»...
قائل هذه الكلمات ليس من عتاة الصهاينة كارهي فلسطين والفلسطينيين، بل العكس هو الصحيح: إنه يعلن على الملأ عدم انضوائه في الصفّ الصهيوني. وهو ليس كارهاً للإبداع الفلسطيني، أو لأدب كنفاني بصفة خاصة، بل العكس هو الصحيح هنا أيضاً. وإذْ يواصل، كما يقول، الحكاية التي بدأها كنفاني في «عائد إلى حيفا»، فلأنه يتماهى على هذا النحو أو ذاك مع الرسالة الجبّارة التي تنقلها الحكاية، لأنه ببساطة مواطن إسرائيلي يهودي من أصل عراقي. هاجر مع أسرته إلى الدولة العبرية سنة 1949، ثمّ درس في جامعة حيفا، وكتب مقالات باللغة العربية في صحافة الحزب الشيوعي الإسرائيلي، قبل أن ينتقل نهائياً إلى اللغة العبرية ويحقق نجاحات كبرى خصوصاً في روايته «فكتوريا»، 1993.
إنني أتحدّث عن سامي ميخائيل، صاحب المواقف الناقدة للمؤسسة الصهيونية، خصوصاً في معاملتها العنصرية والإذلالية ليهود الهولوكوست واليهود الشرقيين؛ وصاحب المواقف المتقدّمة المؤيدة للحقوق الفلسطينية، والتي تبلغ حدّ المطالبة باتحاد فيديرالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين. هو أيضاً مَن وقف بشدّة ضدّ الغزو الأمريكي ـ البريطاني للعراق، واعتبر أنّ الاحتلال جلب على بغداد كارثة لا تُقارن إلا بما جلبه عليها المغول. كيف يحدث، إذاً، أنه يلتقط خيط الحكاية في «عائد إلى حيفا»، يواصله أو ينسج على منواله أو يستأنف حلقاته، وهو يحمل ذلك الرأي السلبي عن العمل؟ أيدخل تنازع العواطف هذا في باب حسد الكاتب من الكاتب، كما فسّر ميخائيل رأي حبيبي في رواية كنفاني؟ أم أنّ للأمر أبعاده المختلفة الأعمق؟
في سياق البحث عن خلفيات أخرى غير الحسد، ثمة تفصيل جدير بالتدوين هنا. كان ميخائيل يستعدّ لطباعة روايته الجديدة «حمائم في الطرف الأغرّ» حين علم الناشر بمسألة التماهي مع رواية كنفاني، فقرّر أن يضع في الصفحات الأولى عبارة تفيد أنّ هذا الكتاب «يقيم حواراً مع غسان كنفاني»، بعد أن أصرّ ميخائيل على حذف الإشارة إلى «عائد إلى حيفا» تخصيصاً. وحين سألته محاوِرته داليا كاربيل لماذا أغفل الإشارة إلى كنفاني أساساً، وتحديداً إلى الرواية التي «يواصل» حكايتها، قال ميخائيل الكلام الذي اقتبسناه أعلاه.
كيف حدث أنّ الناشر هو الذي أنصف كنفاني، وكان حرّياً بهذا الإنصاف أن يأتي من الكاتب الزميل نفسه، سيّما حين لا تكون لديه أية عقدة عداء أو بغضاء تجاه صاحب الحقّ؟ وقبل هذا، كيف حدث أنّ قرار الناشر جاء بناء على رسالة وصلته من المحاوِرة كاربيل، كي يأخذ علماً، ولا يُفاجأ، بالعنوان الذي اختارته لحوار ميخائيل: «مع الشكر لغسّان كنفاني»؟ كيف حدث هذا، وميخائيل نفسه لم ينكر «الرابط» بين عمله وعمل كنفاني، كما يقول في رسالة احتجاج إلى «هآرتس» تعقيباً على الحوار، مستذكراً ما كان قد قاله سنة 2003: « أنا في المراحل الأخيرة من استكمال رواية جديدة، هي بمثابة تسلسل لرواية «عائد إلى حيفا» للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني»؟
لا أملك، شخصياً، إجابة شافية عن أيّ من الأسئلة السابقة، وإنْ كنت أميل إلى استبعاد دافع الحسد في هذا المثال (كما في مثال إميل حبيبي، يتوجّب أن أقول). لم أقرأ رواية ميخائيل بالطبع، وليس في وسعي استطراداً أن أحكم حول طبيعة «الرابط» الذي يجمعها مع رواية كنفاني، وكلّ ما أملك الإتكاء عليه هو ما يقوله الرجل نفسه، وما تعرضه داليا كاربيل في الحوار المستفيض. يحقّ لي، مع ذلك، أن أقول (وبصوت عالٍ على آخره!) إنّ الحكاية في رواية كنفاني ليست من النوع الذي يمكن أن «يقيم حواراً» مع أية حكاية أخرى، أياً كانت فوارق الحبكة وطرائق الحبك. أيّ «حوار» مع هذه الرواية هو تأثّر بها، صريح واضح مباشر...
وللتذكير، في «عائد إلى حيفا»، 1969، يدخل الفلسطيني في مواجهة أخلاقية وحقوقية مباشرة مع «الآخر» الاسرائيلي. وتبلغ المواجهة درجة قصوى من التوتر العاطفي حين يكتشف الفلسطيني سعيد س. وزوجته صفية أن هذا الآخر الغريب (ممثلاً في أرملة يهودية مات زوجها في حرب 1956) لم يكتف بالإستيلاء على بيت الأسرة في حيفا، بل استولى أيضاً على ابنهما البكر الرضيع الذي اضطرا لتركه عام 1984 وهو في شهره الخامس. والفتى يصنع البرهة الأكثر فرادة وكثافة حين يدخل مشهد المواجهة... مرتدياً البزّة العسكرية الإسرائيلية، أيام حرب 1967!
أيّ ضرر أدبي كان سيلحق بسامي ميخائيل لو أنه أقرّ بنوع ما من «الدَيْن» إزاء عمل فريد، لا تجود به مراراً وتكراراً كوارث الأمم ونكبات الشعوب؟ بل أيّ مغنم أخلاقي كان سيجني لو فعل؟




#صبحي_حديدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمثولة مجزرة قانا: الماضي جثّة ثقيلة على صدر الحاضر
- مَن يعبأ بالصدى؟
- السودان والقرار 1593: مَن يتذكّر رادوفان كراجيتش؟
- سياسة الروح
- أيّ تغيير «من الداخل» تريد واشنطن في سورية؟
- «أشغال» الوكالة
- قمّة الجزائر: هل يمكن للنظام العربي الرسمي أن ينحطّ أكثر؟
- سطوة الحكاية
- عروس مجدل شمس
- يهود سورية: «التطهير العرقي» وصناعة الخرافة
- غلطة السيد... بألف ممّا نعدّ
- تظاهرة دمشق «الشبابية» واستئناف الهستيريا القديمة ـ المقيمة
- هويات غير قاتلة
- زائر غير منتظر في انتفاضة لبنان: رفعت الأسد
- واشنطن وحقوق الإنسان: لا عزاء للدالاي لاما و-الثورة الصفراء-
- إيهاب حسن وعذابات إدراك الأدب ما بعد الحديث
- خصال رجاء النقاش
- جمال مبارك بعد بشار الأسد: ما جديد الجمهورية الوراثية؟
- صمت بنات آوى
- دمشق إزاء اغتيال الحريري: اشتدّي أزمة تنفرجي


المزيد.....




- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - غسان كنفاني... شكراً