|
الفن الهولندي – العصر الذهبي
محمد زكريا توفيق
الحوار المتمدن-العدد: 4078 - 2013 / 4 / 30 - 09:22
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
قبل أن نترك الفن الهولندي وعصره الذهبي في القرن السابع عشر، سنذكر على عجالة بعض أعمال الرسامين العظام الذين ظهروا في ذلك الوقت.
بالقرب من لوحة حراس الليل لرامبرانت في متحف أمستردام، توجد لوحة كبيرة بها 30 شخصية بالحجم الطبيعي. اسم اللوحة "مأدبة الجنود"، للفنان "فان در هيلست"، رسمها عام 1648م للاحتفال بالسلام في مونستر. http://assets.openmuseum.org/data/pictures/000/000/597/original/6_van_der_helst_arquebusiers.jpg
اللوحة تمثل اجتماع عظيم لرؤساء وكبار ضباط وفرسان وضيوف. تظهر في اللوحة الاوشحة والملابس القطيفة والقبعات المحلاة بريش النعام وطبول الحرب. في خلفية الصورة علم البلاد، ومنزل وشجرة يظهران من النافذة.
الجنود يجتمعون حول مائدة طعام، يأكلون ويشربون ويتحدثون ويمرحون. وجوههم تبدو عليها علامات الهيبة والرضا. كل منهم مرتاح البال يظهر في أحسن صورة. هذا بسبب أن هيلست ترك كل منهم يجلس أو يقف في الوضع الذي يريده.
هناك فنان هولندي آخر هام، هو فرانز هالز. لكي نعرفه، علينا زيارة المدينة القديمة هارلم. ربما تكون مدينة هادئة اليوم، لكنها شهدت أياما سعيدة في زمن هالز.
كان هالز يحب أن يمشي في شوارعها ويرتاد حاناتها. يطلق النكات، ويلاحظ ما يرسمه الضحك على الوجوه. لا أحد من الفنانين، مثل هالز، أمكنه اقتناص هذه التعبيرات العفوية على الوجوه في لوحاته. لقد مات فقيرا معدما، وكذلك الكثير من الفنانين.
مهرج يعزف على العود، 1623م. http://www.wikipaintings.org/en/frans-hals/portrait-of-a-jester-with-a-lute#supersized-artistPaintings-277705
فارس يبتسم، 1624م. http://www.wikipaintings.org/en/frans-hals/the-laughing-cavalier-1624#supersized-artistPaintings-277804
لكن أهم الفنانين الهولنديين بعد رامبرانت، كان جان فيرمير (1632 – 1675م). هو رسام بطئ وحذر. لم يرسم العديد من اللوحات في حياته الفنية. القليل منها مشاهد هامة. معظم أبطاله شخصيات بسيطة. مثلا، سيدة عادية تقف في غرفة عادية في بيت هولندي عادي.
بعض هذه اللوحات تصور شخصا بمفرده مشغولا بالعمل اليومي العادي. مثل اللوحة التي تظهر فيها امرأة تصب اللبن. http://www.wikipaintings.org/en/johannes-vermeer/the-milkmaid#supersized-artistPaintings-230756
من الصعب معرفة السبب الذي يجعل لوحة بسيطة كهذه، لموضوع بسيط عادي، نراه كل يوم، من أهم وأجمل اللوحات التي رسمت في تاريخ الفن على الإطلاق. عندما ترى اللوحة الأصلية، إذا كنت محظوظا، سوف توافق النقاد على هذا الرأي، وتقر أنها فعلا أكثر من لوحة، بل هي معجزة فنية.
سر عبقرية هذه اللوحة وسحرها، هو أن فيرمير كان دقيقا للغاية في إظهار كل العناصر الفنية، من تركيب وتكوين وألوان وغيرها، بدون أن يجعل اللوحة مزدحمة غير طبيعية أو جافة أو مزعجة.
هذه اللوحة تجعلنا نرى جمال المناظر البسيطة بطريقة جديدة، هي أقرب إلى التأمل الروحاني في فلسفة الزن. تجعلنا نرى ونحس ما أحسه الرسام عندما راقب الضياء، وهو يفيض من النافذة، ليغمر ويبارك المشهد بدرجات متفاوتة.
رسامو المناظر الطبيعية الهولنديون، في القرن السابع عشر، هم من بنوا شهرة بلدهم على أنها بلد ساحر خلاب. في الواقع، نشعر أن رسم المناظر الطبيعية بدأ من هناك. لأن الهولنديين كانوا يصرون على رسم الطبيعة بصدق وإخلاص.
أسماء مثل "يعقوب فان رويسديل"، تأتي أول القائمة. هو رسام متجول يحب الأسفار والجلوس على قمم التلال، إلى أن يذوب في المشهد الطبيعي الذي يمتد أمامه.
لم يكن يظن أن هولندا أو "الأرض الفاضية"، (Hollow Land)، أرض رتيبة المناظر. لأنه كان يرسمها متنوعة من زوايا وأضواء مختلفة. ويحرص على وضع قلعة أو طاحونة هواء في الصورة, أو برج مختفي بين الأشجار، أو غدير هنا أو قنطرة هناك، أو قوارب صيد وقناة تعكس الظلال الوارفة. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/27/The_Windmill_at_Wijk_bij_Duurstede_1670_Ruisdael.jpg
يحب رويسديل رسم الطرق المهجورة والأشجار العالية بأوارقها الخضراء الغامقة. بعض الأحيان يذهب إلى شواطئ البحر لدراسة الأمواج والعواصف والصخور.
لا يحب وضع صور أشخاص داخل لوحاته، وإن وجدت، فلأن أصدقاءه هم الذين وضعوها نيابة عنه. ولأن سماء لوحاته دائما تكون رمادية بارده الألوان، كان يسمى "جاك رسام المناظر الطبيعية الحزين".
لكن هذا ليس حقيقي. لأنه غالبا ما يظهر في لوحاته وميض رائع من ضوء الشمس وهي تخترق السحب، أو وهي تلمس أطراف الشجر والحقول والأنهار، فتنعكس لكي تضئ المشهد كله.
رويسديل كان له صديق أو تلميذ اسمه "هوبيما". لم يأخذ هوبيما حقه من التكريم في حياته. لكنه اليوم، من الصعب شراء واحدة من لوحاته الخاصة بالمناظر الطبيعية بأي ثمن. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/62/Meindert_Hobbema_001.jpg
القرى والطرق والقناوات وطواحين الهواء التي يرسمها هوبيما، دائما ما تكون مضاءة بضياء ذهبي لامع. المشهد السابق يصور طريق ريفي مستقيم، تصطف أشجار الحور على جانبيه، يقود إلى القرية التي تظهر في خلفية الصورة ملتفة حول كنيستها.
على الجانب الأيمن من اللوحة، حقل معزول عن الطريق ومحاط بقناتي ري. بالنظر إلى هذا الجزء بعناية أو بعدسة مكبرة، سوف تجد حديقة نباتات رائعة، يقف وسطها الجنايني يقلم أشجاره.
يلي الحديقة، نجد مبنى ريفي كبير. الصورة الأصلية، تظهر زرقة السماء التي تتناغم مع السحب ناصعة البياض. الغريب أنه قد مر وقت طويل قبل اكتشاف جمال لوحات هوبيما. الصورة التي نشاهدها مطبوعة أو إلكترونية، لا تقارن بالأصل في دقة تفاصيلها وصدق ألوانها.
أعظم محبي الضوء بين الرسامين الهولنديين، هو الرسام "ألبرت كويب". http://en.wikipedia.org/wiki/File:Cuyp,_Aelbert_-_Herdsmen_with_Cows_-_Google_Art_Project.jpg
الناس والأغنام والبقر في لوحات كويب، تضفي الحياة والبهجة على الحقول والجداول والمشاهد الوضاءة، سواء كان المشهد في شبورة الصباح أو في دفء الظهيرة. لوحات كويب اليوم لا تقدر بثمن.
رسام آخر هولندي من رسامي المناظر الطبيعية، هو "فيليب ووفرمانز". يحب رسم الفرسان والخيل والكلاب ودائما يضعهم في لوحاته. إذا كنت تبحث عن صورة حصان أبيض، فانظر إلى لوحات ووفرمانز فسوف تجد واحدا. http://en.wikipedia.org/wiki/File:Wouwerman_Soldier_and_his_horse.jpg
بالنسبة لرسم الحيوانات، لدينا الرسام الهولندي "بول بوتر". لوحة "الثور"، 1647م، دائما ما توضع بين روائع اللوحات العالمية. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/2f/Paulus_Potter_-_Young_Bull.JPG
توجد الآن بمتحف مدينة "هاجو" جنوب هولندا. يقول النقاد، أن المتحف لو لم يكن يملك سوي هذه اللوحة، لكانت وحدها تستحق زيارة هولندا لمشاهدتها.
يقف الثور الصغير (الفحل)، ورأسه مرتفعة، وجسده ينبض بالحياة. ينظر إلى المشاهد بنظرة كلها تحدي وفضول. قرناه والشعر المنكوش بينهما لهم دلالة ومغزى. جسده مرسوم بطريقة رائعة. في الواقع، يكاد يكون ثورا حقيقيا لا رسما.
إنه يبهرنا لدرجة أننا لا نرى البقرة والخروف والنعجتين والراعي، الذي يقف بجواهم. نظرة أخرى، سوف تجعلنا نكتشف وجود المراعي الخضراء وحيواناتها، والسحب البيضاء الجميلة فوقها، والطائر الذي يحوم حول المشهد. لكن كل ذلك يأتي بعد ثورنا الرائع.
عندما كان بول بوتر صغيرا، كان يحب دراسة عادات البقر والأغنام، وهي في المزرعة أو وهي تتغذى في المراعي. في سن الرابعة عشر، أصبح فنانا ماهرا. أرسل إلى مدينة هاجو للدراسة.
هناك وقع في حب ابنة المهندس الذي كان يسكن عنده. لكن الأب رفض أن يعطي ابنته لفنان لا يعرف سوى رسم الحيوانات. عندما بلغ بوتر 23 سنة، رسم لوحة الثور هذه. بهدف أن توضع في محل جزارة، للإعلان عن اللحم البتللو.
لكن اللوحة أصبحت مشهورة لدرجة أكسبته يد حبيبته بعد رفض متواصل. ثم تزوج وأسس بيتا جميلا بمدينة هاجو. استمر بوتر في رسم الأغنام والبقر، وأصبح "رفائيل الحيوانات". لكنه، مثل رفائيل أيضا، كان عمره قصيرا. مات ولم يكمل من العمر سوى 29 ربيعا.
الفنانون الهولنديون قد تفوقوا أيضا في مناظر البحر. كانت الأمواج في شواطئ هولندا هادئة نوعا ما، إلى أن حارب جنودها الشجعان إنجلترا ملكة البحار. هنا يأتي الفن الهولندي لكي يحكي لنا القصة في لوحات.
فان دي فيلدي، الصغير، قضى حياته يدرس البحر من الناحية الفنية في جميع حالاته. خلال هذه الدراسة، أصبح أعظم الفنانين الهولنديين رسما لمناظر البحر.
إنه يعرف كيف يبرز تأثير الضياء والظلال على الأمواج وسطح الماء. وشكل النهر الساكن والبحر الهادي أو المضطرب الأمواج. وكذلك المراكب وهي تصارع الريح والعواصف.
الهولنديون كانوا ممنونين لجهود دي فيلدي، إلى درجة أنهم أعطوه سفينة صغيرة، لكي تصاحب الأسطول الكبير أثناء المعارك البحرية. في بعض الأحيان، كان يعرض نفسه للخطر، عندما كان يبحر بين الأساطيل المتصارعة لكي يرى القتال من الجانبين. لقد رسم دي فيلدي بأمانة معارك النصر بالنسبة للهولنديين أو الإنجليز على السواء. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/da/Willem_van_de_Velde_II_-_Dutch_men-o%27-war_and_other_shipping_in_a_calm_.jpg
"باكهويزين" رسام بحري آخر مشهور. كان يذهب للبحر في جميع الأحوال لكي يدرس المحيط في جميع حالاته. قام برسم كل جزء من أجزاء السفن الهولندية في أعالي البحار والمياة التي عبرت خلالها. http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d5/Ludolf_Bakhuizen_-_Ships_in_Distress_off_a_Rocky_Coast_-_WGA01128.jpg
الفن الهولندي كان يمتاز بالواقعية أكثر من أي فن تشكيلي آخر. أي فنان حديث يتصف بالواقعية، يكون قد تعلم من الفنانين الهولنديين الذين ظهروا في القن السابع عشر، العصر الذهبي الهولندي. لكن القرن الثامن عشر، كان عصر اضمحلال وتراجع للفن الهولندي.
إهنا، ننهي قصة الفن الهولندي الرائع. في المقال القادم، إنشاء الله، سوف نناقش الفن الألماني، فإلى اللقاء. [email protected]
#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفن الهولندي – رامبرانت
-
الفن الفلمنكي – فان دايك
-
الفن الفلمنكي – روبينز
-
الفن الفلمنكي – فان آيك
-
الفن الإسباني – موريللو
-
الفن الإسباني – فيلازكويز
-
الفن الأسباني – عمارة الأندلس
-
الفن الإيطالي – رسامو البندقية
-
الفن الإيطالي - تيتان
-
الفن الإيطالي - كوريجيو
-
الفن الإيطالي - رفائيل
-
الفن الإيطالي - ليوناردو دافنشي
-
الفن الإيطالي – بداية عصر النهضة
-
الفن الإيطالي - كانوفا
-
الفن الإيطالي - سيليني،بولونيا،برنيني
-
الفن الإيطالي - مايكل أنجلو
-
الفن الإيطالي 1
-
الفن في بداية المسيحية
-
كنوز الفن الروماني القديم
-
الفن الإغريقي القديم – الرسم
المزيد.....
-
بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى
...
-
أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت
...
-
المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما
...
-
الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
-
ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
-
رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
-
ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ
...
-
لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول
...
-
الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
-
مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|