أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - الحج عن المعضوب














المزيد.....

الحج عن المعضوب


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 4075 - 2013 / 4 / 27 - 01:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تصدير:الحج في الأصل هو (الحك) إذ كان الناس قبل الإسلام يحجون إلى الكعبة ويحكون أعضائهم التناسلية بالحجر الأسود لكي يزدادوا خصوبة وعن ذلك ورد لباس الإحرام ومع مرور الزمن تحول الحك إلى تقبيل للحجر وتحولت الكلمة من الحَك إلى الحج...والله أعلم.

عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال جاءت امرأة من خثعم عام حجة الوداع قالت : يا رسول الله أدركت أبي شيخًا كبيرًا ، لا يستطيع أن يستوي على الراحلة ، فهل يقضي عنه أن أحج عنه ؟ قال : ( نعم ) . [ أخرجه البخاري ومسلمl.

الحج أو(الحَكْ) فريضة واجبة على كل مسلم وهو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام بعد الصلاة والصوم والزكاة...إلخ,ولكن ما يدهشني ويحيرني هو:لماذا يستطيع أي إنسان مسلم أن ينوب عن مسلم أو مسلمة في أداء فريضة الحج(الحَك),علما أن الصلاة لا ينوب عنها إلا صاحبها وكذلك الصوم,يعني لا يستطيع أي مسلم آخر أن يصلي عنك كمسلم ,ولا يستطيع أي مسلم آخر أن يصوم عنك,ولكن تستطيع كمسلم أن تحج عن أي شخص غير قادر أو حتى وهو قادرٌ على الحج شريطة أن يكون هنالك مانع يمنعه مثل المرض(العضوب),فلماذا هذه الفريضة بالذات يستطيع من خلالها أي مسلم أن يؤديها عن أخيه المسلم؟أو أخته المسلمة؟وأيضا معها فريضة العُمرة فهذه الفريضة يستطيع أي شخص أن ينوب فيها عن الأموات وعن الأحياء على حسب رأي بعض الفقهاء.

والمشكلة أصلا تقع بالعضب أي المشلول الأطراف فهذا أصلا وفصلا غير مطلوب منه الحج لأنه لا يستطيع بسبب وعكة صحية أصابته كانت قد منعته من السفر فلماذا يجوز الحج عنه!إن المسألة لا يمكن أن تكون منطقية في نظري.
وحتى أنه من تطوع من تلقاء نفسه أن يؤدي مناسك الحج عن غيره فهو جائز ومثلها العُمرة على رأي أغلبية الفقهاء وليس جميعهم,والمشكلة في الموضوع أنها غير واجبة عن المجنون لأنه من الممكن أن يعقل ولا عن المريض لأنه من الممكن أن يشفى ولا عن الفقير لأنه من المحتمل أن يغنيه الله إلا إذا مات الفقير ولم يحج, وهنا تدخل المسألة الجدلية وهي أنه وهو حي على قدر الحياة كان من المتعذر عليه الحج لذا فهذا الفرض مرفوعٌ عنه في الأصل فلماذا يأتي شخص آخر ليحج عن المريض؟.

والمسألة الثانية التي قال عنها ابن رشد هي أنه لا خلاف في جواز الحج عن الغير ولكن الخلاف وقوعها فرضا, وهو ما ذهبتُ إليه أنا أيضا من حيرة في أمري:أي أن المسألة أصلا غير مفروضة فرضا على الميت الذي كان لا يقدرعليها وهو حيٌ يرزق لعلةٍ في جسمه أو لسببٍ آخر لذلك ليس من الواجب الحج عنه كما يزعم بعض الفقهاء غير هذا الرأي..وهنالك رأي يقول:لا تجوز عن المريض أو المجنون إذا ما ماتا ولم يحجا لأنه في الأصل سقط الفرض عنهما كما تقول القاعدة الفقهية:إذا أخذ الله ما أوجب أسقط ما أوجب فبذلك من غير الواجب ومن غير الضروري الحج عن رجل كان فقيرا ومات وهو لا يستطيع الإنفاق على رحلة الحج,ولا حتى عن(المعضوب) والمعضوب كما ورد في الحديث عن المرأة التي سألت الرسول بأن أبيها لا يستطيع الاستواء على الراحلة,أي الجلوس عليها لأنه معضوبأي معلول الصحة,والكل اتفق على ذلك ما عدى المالكية الذين هم على مذهب الإمام مالك إذ أنه ليس من الواجب التطوع للحج عن المُقعد(المعضوب) لأنه وهو على قيد الحياة ليس عليه بواجب,وأيضا الفقير ليس عليه بواجب وعلى كل من لم يستطع إليه سبيلا لا يجوز الحج عنه وهو غير ملزم,أما غير المالكية فقالوا بوجوبه تطوعا من ذويه لقول محمد للمرأة الخثعمية التي سألت محمدا عن أمها...(لو كان على أمك دينٌ أفلا قاضيته؟فالله أحق بتسديد دينه.) ومنهم أي الفقهاء من فسر هذا الحديث على أنه من باب البر بالوالدين فقط لا غير,وهنا تقع الإشكالية الكبرى إذ كيف يحثُ محمد(ص) الناس على الحج عن المعلولين صحيا أو الفقراء علما أنه مرفوعٌ عنهم الحج كفريضة وكركن؟.

يجمع الفقهاء وخصوصا الشيخ الألباني,أنه يجوز الحج عن الغير شريطة أن يكون الحاج قد حج عن نفسه حجة الإسلام وثانيا أن يكون المُحج أو المحجوج عنه غير قادرٍ أو متوفى,وهذه فهمناها وفندناها ولكن الذي لم أفهمه أن هنالك أناسٌ كُثر غير قادرين على الصيام فلماذا مثلا لا يصوم عنه ذويه من أهل بيته؟ولماذا مثلا لا يجوز الصلاة عن شخص عاش العمر كله بدون أن يصلي,يعني لماذا لا يستطيع أي شخص آخر أن يصلي عنه؟ وأخيرا يجوز أن يأخذ الحاج أجرا من ذوي المحجوج عنه,وهنا إشكالية معقدة أكثر من غيرها حتى ولو كان المتطوع إبن المحجوج عنه وذلك لقول محمد أن أم موسى بن عمران أرضعت موسى وهو إبنها وأخذت على ذلك أجرا من الفرعون, فما رأيكم بهذه التناقضات؟.



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبروك...مبروكه ..وطقومة قزاز
- سلمان المُحمدي
- الأفكار الكبيرة تبدأ من بذرة صغيرة
- ما حدى مرتاح
- المرأة مثل البهيمة عند العرب
- مبسوط جدا
- شكل الربيع العربي
- الانبراطورية السنية السلفية السعودية
- العقلية اليهودية صالحة لكل زمان ومكان
- اليهودية الإصلاحية
- أبحثُ عن ولدٍ ضائع
- أحذية المصلين في المساجد
- الشيطان يخاف من الإنسان ولا يخاف من الله
- إلى أين ذهبت دمشق؟
- المحامي الذي كان يقرف من برازه ونفسه
- الفلسفة والدين والقانون
- قدري
- بعد مجيء الإنسان
- اليهود أبناء حارتنا
- الجهل أفضل من المعرفة


المزيد.....




- المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرتا اعتقال نتنياهو وجال ...
- الأميرة المسلمة الهندية -المتمردة- التي اصطادت النمور وقادت ...
- تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ ...
- استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
- 82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
- 1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - الحج عن المعضوب